665 زيارة
المجتمع المدني
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 17 مايو 2007 - 30 ربيع الثاني 1428
نبذة عن الكتاب :

يهتم هذا الكتاب بجانبين مهمين هما الاهتمام بالسياسات المقارنة والتنمية في العالم الثالث: أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط، والاهتمام الثاني هو الاهتمام بالسياسة الخارجية الأمريكية، ولا سيما حينما يتعلق الأمر بمدى ملائمتها أو عدم ملائمتها للعالم الثالث، وكان السؤال الرئيس هو ما اذا كان هذان الاهتمامان يمكن أن يلتقيا يوماً ما، ويحققا تفاهماً وانسجاماً. نهيك عن امكانية تحريكهما إلى الأمام في تناغم. ولكن الوقائع لا تبشر كثيراً بالنجاح.

والكتاب عبارة عن دراسة تركز على المجتمع المدني ، الذي يعتبر أحدث ما تستخدمه الولايات المتحدة لتساعد في قضية الديموقراطية. والدراسة تطرح السؤال التالي : هل المجتمع المدني قابل للتصدير؟ ستكون الاجابة بالنفى بطبيعة الحال : ولكن القضية هنا أكثر تعقيداً من ذلك، إذ أن الأسئلة الحقيقية يجب أن تكون : هل تستطيع الولايات المتحدة، التي تشكلت مؤسساتها السياسية على مفاهيم الديموقراطية للوك ، وماديسون ، وتوكفيل. وعلى تعددية مجموعات المصالح. والمجتمع المدني، أن تفهم يوماً ما تركيبة مجتمعات العالم الثالث التي تشكلت من مفاهيك كونفيشيوسية ، واسلامية، والمفاهيم المختلفة غير الغربية التي تختلف أشد الاختلاف؟ وما الذي سيحدث إذا ما واجهت السياسة الخارجية الأمريكية ، وبرنامج المعونة الخارجية الأمريكية. والمنظمات غير الحكومية الأمريكية . وجميعها قد تأثرت بشدة بنفس التقاليد الليبرالية الأمريكية. وأصطدمت بمجتمعات وأمم تستند قيمها، ومفاهيمها، ، وأولوياتها، على مؤسسات ثقافية، واجتماعية، وسياسية وتفاهمات تختلف عما لدى الولايات المتحدة؟

يقسم الكتاب لأربعة أجزاء الأول منها مقدمة تتضمن المجتمع المدني والديموقراطية ، والكوربوراتية في العالم الثالث، تركيز السياسة ، والجمهور المستهدف، الخلفية وأسئلة رئيسية.

الجزء الثاني يتناول النظرية والمفاهيم ويعرض فيها المجتمع المدني: التاريخ والمعنى، النظم الكوربوراتية في المجتمع المدني، النظرية السياسية وتقاليد الكوربوراتية، الكوربوراتية الحديثة.

الجزء الثالث دراسات حالة في المجتمع المدني ويعرض لحالة أفريقيا جنوب الصحراء، شرق آسيا، أمريكا اللاتينية، الشرق الأوسط والمجتمع الإسلامي.

الجزء الرابع يجيب عن التساؤل هل المجتمع المدني قابل للتصدير؟ 

ثم يختتم الكتاب بقراءات مقترحة .

ردمك الكتاب :

9- 71- 5454- 977

الرقم التسلسلي للكتاب في مكتبة مداد :
41