593 زيارة
مؤسسات المجتمع المدني في دولة الكويت بين الواقع والطموح من المنظور الأمني والمعلوماتي والإعلامي والإجتماعي والتنوي والتربوي
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 11 مايو 2000 - 7 صفر 1421
نبذة عن الكتاب :

يقدم الكتاب لظاهرة انتشار المنظمات الأهلية في الكويت مع اشارة إلى دول الخليج العربية، ويحاول تقديم اجابات عن أسس وطبيعة تلك المنظمات من منظورات اجتماعية وتربوية وتنموية وأمنية وغيرها، سعياً لإلقاء الضوء على الدور الحيوي للمنظمات الأهلية في المجتمع المعاصر وبيان أهميته لتقدم المجتمع الخليجي والعربي.

يعرض الكتاب في ستة فصول الأول يعرض لقانون النفع العام في دولة الكويت، وتعريف التطوع وأهميته، والجوانب الايجابية والسبية فيه، وكيفية استجابة الناس للتطوع، وخصائص المجتمع المدني في دول الخليج العربية ، وأهدافه ومصادر تمويله.

ويعرض الفصل الثاني لأهم الصعوبات والمعوقات التي تحد من مسيرة عمل جمعيت النفع العام، ومستقبل المجتمع المدني في الخليج، والمتغيرات العالمية ودور القطاع التطوعي في مواجهتها وكذلك مستقبل مؤسسات المجتمع المدني في دولة الكويت.

ويعرض الفصل الثالث لمقومات التطوع ودوافعه واختبار المتطوعين ومهامهم وتنظيمهم (الحملات - حلقات البحث - إقامة الندوات - المناظرات - اللجان - المؤتمرات).

ويعرض الفصل الرابع لصفات أعضاء مجلس الإدارة ووصايا للقيادة الناجحة لهم، وفن قيادة الجماعات، والتخطيط والتنفيذ لإدارة الجمعية، وكيفية اتخاذ القرار السليم وأساسليب التأثير على أصحاب القرار وفي السياسات الاجتماعية.

ثم يعرض الفصل الخامس لجمعيات النفع العام ودورها في المجتمع ، وفي الأمن والتنمية والتربية، والمجتمع المدني وعصر العولمة وأهمية الثورة المعلوماتية وآثار سلوك التعامل مع تقنية المعلومات، وكذلك مستقبل عمل الجمعيات الأهلية في المجتمع المعلوماتي.

ويعرض الفصل الأخير دور جمعيات النفع العام في تنمية الروح والوجدة الوطنية والانتماء القبلي ومعوقات الانتماء والدراسات التي أجريت في مجال النهوض بدور جمعيات النفع العام.  

 

ردمك الكتاب :

لا يوجد

الرقم التسلسلي للكتاب في مكتبة مداد :
35