926 زيارة
العمل الاجتماعي في مجال رعاية الشباب
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 7 مايو 2009 - 12 جمادى الأول 1430
نبذة عن الكتاب :

يدعو الكتاب الأقطار العربية أن تفتح المجال أمام الشباب ليرى ما تصنعه الحضارة العالمية وما تنجزه الشعوب في مختلف أرجاء المعمورة، وتشجيعه على المشاركة في الحوار حول قضايا المجتمع وفي الفعل التنموي لتطوير البلاد وفقاً لما يستفيده من خلال اطلاعه على تجارب الآخرين وانجازاتهم من أجل مستقبل الشباب والأوطان، فالشباب هم الأداة القوية للتنمية وان الشباب الهدف الأول لهذه التنمية.

ويتكون الكتاب من ستة فصول الأول منها بعنوان مفهوم الشباب ويعرض فيه تعريف بالشباب وأهميته، وسبل تنمية شخصيته، ووقدراته، وامكانياته الابتكاريةواتجاهاته وميوله واحتياجاته.

ثم الفصل الثاني المعنون بالشباب والذات والذي يعرض لتقدير الذات عند الشباب، والتفاعل الاجتماعي وأهميته لديه، وأثر الثقافة والمعتقد على مواقفه، والقدوة الحسنة وأثرها في حياته.

الفصل الثالث بعنوان الشباب والمجتمع ويتناول الشباب والقيم الإنسانية ،  والسلطة الأبوية،  والثقافة،  والتراث ووسائل الاتصال، والخطاب الديني، والإغتراب، والتحديث، وثقافة الغرب، وعصر الانفتاح.

الفصل الرابع المعنون بالشباب والمشاركة ويعرض لأهمية مشاركة الشباب في جهود التنمية، وكذلك أهميته السياسية، ثم يعرض للتحديات التي تواجه الشباب العربي في التعليم والنمو السكاني، وفي مجال المعلومات والاتصال، وانتشار المخدرات، ويعرض لسبل تنمية الشباب والأطر اللازمة لتحقيق هذه التنمية للشباب، ثم يعرض لمداخل العمل مع الشباب، والاستثمار في قطاع الشباب، والانتماء، وتنظيمات الشباب، وكيفية استغلال وقت الفراغ لديهم، والتطوع.

ثم الفصل الخامس المعنون بمشكلات وقضايا شبابية مثل العثرات الاجتماعية، والصراع النفسي، والتحصيل العلمي والثقافي، والإغداق الأسري، والزواج، والتعاطي والإدمان، والقلق والاكتئابوالعنف ، والبطالة.

ثم الفصل السادس والأخير والمعنون برؤية مستقبلية ويركز فيها على محورين هما مستقبل الشباب في المجتمع والثاني مستقبل المجتمع على يد الشباب، ويختم الكتاب بسرد المصطلحات الخاصة بالعمل مع الشباب باللغة العربية وترجمتها باللغة الانجليزية.

ردمك الكتاب :

ديوي 362

ردمك 1- 735- 11- 9957- 978

الرقم التسلسلي للكتاب في مكتبة مداد :
30