827 زيارة
منظمات الضمان الاجتماعي في السودان ودورها في تحقيق العدل الاجتماعي
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 7 مايو 2008 - 2 جمادى الأول 1429
نبذة عن الكتاب :

يسعي الكتاب إلى توضيح الدور الحقيقي والمطلوب من منظمات الضمان الاجتماعي ويؤكد ان دورها لا ينتهي بصرف الاستحقاقات التأمينية.

يستعرض الكتاب مفهوم الضمان الاجتماعي وتحديد طبيعته وأهدافه وفلسفته، مع توضيح وتعريف التكافل والضمان الاجتماعي في الإسلام، ثم دور الضمان الاجتماعي في التنمية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية وكيف أن الضمان الاجتماعي يستطيع تحقيق العدل الاجتماعي بين المواطنين.

استعراض نشأة وتطور قوانين الضمان الاجتماعي في السودان، لتوضيح عمق وجذور تجربة السودان في هذا المجال المهم، وهل استطاعت هذه التجربة أن تتطور وتتكون في المستوى الإداري والمالي الذي يناسب عمق التجربة؟ وإذا لم تكن، ماالأسباب التي أقعدت صناديق الضمان الاجتماعي من تحقيق العدل الاجتماعي بين المواطنين؟

استيضاح دور صناديق الضمان الاجتماعي السودانية في التنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية. وقدرة هذه الصناديق على توظيف فائض أموالها بما يعود على الاقتصاد القومي بالتنمية. 

اقتراح آلية لإصلاح نظام الضمان الاجتماعي السوداني، ومدى شمول هذه الآلية، ومدى قدرة صناديق الضمان الاجتماعي على تنفيذ هذه الآلية؟ ويشير الكتاب إلى أن الواقع لا يبشر بتنفيذ هذه الآلية إلا إذا عدلت ودعمت ببعض المعينات التي يمكن أن تساعد على التنفيذ.

يستعرض الكتاب لأهم التحديات التي تواجه صناديق الضمان الاجتماعي في السودان والتحدي الأول هو التحدي الإداري المتمثل في عدم وجود الكفاءات الإدارية وخاصة في المستوى الإداري الأول والثاني.

التحدي الثاني هو التحدي الدستوري والقانوني حيث أن بعض مواد الدستور والقوانين لها انعكاساتها السالبة على منظمات الضمان الاجتماعي.

التحدي الثالث وهو النهج الإداري الذي يسير بدون خطة أو منهج واضح.

التحدى الرابع وهو كيفية استيعاب ديوان الزكاة ضمن منظومة الضمان الاجتماعي.

ردمك الكتاب :

3- 37- 59- 99942- 978

الرقم التسلسلي للكتاب في مكتبة مداد :
29