900 زيارة
الرعاية الاجتماعية الإسلامية
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 4 مايو 2006 - 6 ربيع الثاني 1427
نبذة عن الكتاب :

    يتناول الكتاب الرعاية الاجتماعية الإسلامية، ويتكون من أحد عشر فصلاً رئيساً، يتناول الفصل الأول منها نشأة الرعاية الاجتماعية، وتطورها، والفلسفة التي تقوم عليها، وأبعادها.

     ويتناول الفصل الثاني مظاهر الرعاية الاجتماعية قبل ظهور الإسلام عند قدماء المصريين، والرومان، والأغريق، وفي الديانة اليهودية، والمسيحية.

    ويعرض الفصل الثالث للرعاية الاجتماعية في الدين الإسلامي، والعلاقة بينهما، والمبادئ التي تقوم عليها الرعاية الإسلامية، ودور الإسلام في دفع حركة الرعاية الاجتماعية، ثم يعرض بالتفصيل للأصول الإسلامية للرعاية الاجتماعية.

    أما الفصل الرابع، فإنه يتناول مفاهيم الرعاية الاجتماعية، وتعريفاتها المختلفة، وسمات هذه الرعاية، ومظاهر وجودها في المجتمعات المعاصرة.

     ويعرض الفصل الخامس للعلاقة بين الرعاية الاجتماعية والخدمة الاجتماعية، من خلال التعريف بالخدمة الاجتماعية كمهنة، وفلسفتها، ومبادئها، وطرقها، والاتجاهات الحديثة فيها، والعلاقة بينها وبين الرعاية الاجتماعية، ودور الخدمة الاجتماعية في منظمات العمل الإسلامية.

    ويعرض الفصل السادس لبعض النماذج المختارة لمجالات الرعاية الاجتماعية في الإسلام، موضحا أهميتها وأصولها الإسلامية.

   ويعالج الفصل السابع سياسات الرعاية الاجتماعية في ضوء ثقافة المجتمع. كما يعرض الفصل الثامن للرعاية الاجتماعية باعتبارها ركيزة إسلامية حث عليها الإسلام قبل أن تهتدي إليها أفكار علماء الغرب.

    ويتضمن الفصل التاسع مقومات الشخصية الإسلامية وأساليب تنميتها في السياق الثقافي المعاصر. في حين يتضمن الفصل العاشر الشورى والقيادة، والفرق بين الشورى في الإسلام والقيادة في الفكر الديموقراطي الغربي. وأخيرا، يتناول الفصل الحادي عشر دور الخدمة الاجتماعية في دفع وتدعيم الدعوة الإسلامية.

ردمك الكتاب :

لا يوجد

كود الكتاب بمكتبة مركز مداد (14)