89 زيارة
تصنيف مشاريع الريادة الاجتماعية
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 17 مايو 2018 - 2 رمضان 1439
نبذة عن الكتاب :

هذا الكتاب يلغي الحدود التقليدية التي تفصل بين القطاع غير الربحي والخاص ويقدم تعريفا لهذا النمط المؤسسي الجديد في جانبيه التجاري الاجتماعي أي مشروع الريادة الاجتماعية.

وبذلك يكشف عن كيفية قيام المؤسسات بالجمع بين القيم والأهداف الاجتماعية مع الممارسات التجارية، وكيفية ابتكار نماذج الملكية واستراتيجيات الدخل ورأس المال، ونظم الإدارة والخدمات الفريدة التي تهدف إلى زيادة أهمية القيمة الاجتماعي.

ويقدم كذلك نماذج مختلفة لمشاريع الريادة الاجتماعية التي تمكّن القراء من فهم المشهد الحالي المبهم والمتغير لهذا المجال الناشئ.

ويعتبر هذا الكتاب ثمرة بحث تم إعداده بتكليف من بنك التنمية للبلدان الأمريكية، ويمكن تطبيق نماذج مشاريع الريادة الاجتماعية في جميع أنحاء العالم.

ويتألف الكتاب من خمسة أقسام:

القسم الأول: يحتوي على التعريفات المختلفة لمشاريع الريادة الاجتماعية وتاريخها، ولمحة عامة عن الحالة الراهنة لهذا الميدان وأبعاده، وكذلك مناقشة إمكانية تطوره ليصبح نهجا متكاملاً.

القسم الثاني: يبدأ بعرض مجموعة من تجارب أصحاب العمل خلال أعمالهم الخيرية، ومفهوم الكيان الهجين أو الثنائي الغرض، بالإضافة إلى نتائج النهج الهجين على الاستراتيجية المالية للمنظمة، وكذلك استراتيجية البرنامج.

القسم الثالث: طرق تصنيف مشاريع الريادة الاجتماعية.

القسم الرابع: نماذج تشغيلية لمشاريع الريادة الاجتماعية المشتركة.

القسم الخامس: هياكل مشاريع الريادة من حيث علاقتها بالملكية والوضع القانوني.

ردمك الكتاب :

978-603-91046-2-9