1232 زيارة
رعاية الطفولة تعزيز مسؤوليات الأسرة وتنظيم دور المؤسسات
> مكتبة عامة
تاريخ النشر : 1 يناير 1994 - 19 رجب 1414
نبذة عن الكتاب :

ان الاحتفال بسنة دولية للأسرة يأتي في سياق جهود دولية سابقة وحثيثة وضمن اهتمام عالمي متزايد بشؤون الطفولة ومستقبل أطفال العالم قاطبة، توج باعتماد الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل عام 1989م وعقد مؤتمر قمة عالمي من أجل الطفولة عام 1990م انتهت أعماله بتبني اعلان حول بقاء الطفل وحمايته ونمائه.

إن جوهر ونصوص تلك الاتفاقية ومضمون واحكام هذا الإعلان إذ يعكس مستوى التطور الذي بلغته الإنسانية فإنه يعكس أيضاً الأهمية الحيوية والحاسمة التي تتميز بها مرحلة الطفولة وتنامي الوعي بضرورة الإعداد والتخطيط لعالم المستقبل ولأجياله الصاعدة خاصة وأن مرحلة الطفولة تمثل أفضل الفرص ملاءمة للإسهام في التنمية الاجتماعية المرتكزة على بناء الإنسان نظراً لما تزخر به هذه المرحلة العمرية من حياة الفرد من قدرات واستعداد فطري والتنشئة وبناء الشخصية وتقويمها وتفجير طاقاتها الإبداعية.

ومن هنا جاء اهتمام مجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي بمواصلة بحث الموضوع ودراسة أبعاده المختلفة كما جاء اعتماد المجلس لوثيقة السياسة العربية الخليجية المشتركة لرعاية الطفولة، ومن هنا أيضاً تم تركيز أنشطة المكتب التنفيذي على القضايا الأساسية المتعلقة برعاية الطفولة ومستقبل الأطفال في المجتمع العربي الخليجي المسلم في نطاق الاستجابة لمساعي الأمم المتحدة باعتبار عقد التسعينات عقداً عالمياً للطفولة.

ومع اطلالة عام 1994م السنة الدولية للأسرة وفي إطار الاحتفال الجماعي لأقطار مجلس التعاون الخليجي بهذه السنة وسعيها الجاد للإسهام في بلوغ أهدافها الاجتماعية والإنسانية النبيلة يأتي نشر هذا العدد من سلسلة الدراسات الاجتماعية والعمالية تحت عنوان "رعاية الطفولة. تعزيز مسؤوليات الأسرة وتنظيم دور المؤسسات".

يشتمل هذا الإصدار على مجموعة الأبحاث والدراسات الهامة التي تم طرحها ضمن برنامج ملتقى العمل العربي الخليجي لرعاية الطفولة الذي نظمه المكتب التنفيذي في سبتمبر من عام 1992م والذي خصص لبحث ودراسة مختلف قضايا الطفولة في المنطقة ورصد مشاكلها حيث عالجت تلك الأبحاث والدراسات في مجملها موضوع رعاية الطفولة باعتبارها عملية شمولية تكاملية تضطلع الأسرة فيها بالدور الأساسي والحاسم.

يتضمن الكتاب: مقدمة وخمسة بحوث، البحث الأول: التخطيط لخدمات الطفولة في ضوء البحث العلمي وتحديد الأولويات، البحث الثاني: تنسيق وتكامل خدمات الطفولة في دول مجلس التعاون الخليجي، البحث الثالث: التربية من أجل المستقبل لطفل الرياض في دول الخليج العربية في ضوء تحديات المستقبل والنظام الدولي الجديد، البحث الرابع: رعاية أطفال ما قبل المدرسة في منطقة الخليج العربي خلال عقد التسعينات، البحث الخامس: الطفل المشكلة...المفهوم والعلاج _ دراسة نظرية. 

ردمك الكتاب :

لا يوجد

الرقم التسلسلي للكتاب في مكتبة مداد :
45