إضافة تحقيق
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الإدارة المؤسسية في العمل الخيري )

المؤتمر الثاني للمؤسسات المانحة للصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي والمجلس الإسلامي للمؤسسات المانحة
8 يناير 2017 - 10 ربيع الثاني 1438 هـ( 623 زيارة ) .
استضافت العاصمة البحرينية المنامة فعاليات المؤتمر الثاني للمؤسسات المانحة للصناديق الإنسانية لمنظمة التعاون الإسلامي والمجلس الإسلامي للمؤسسات المانحة والذي عقد يومي 26 و27 بحضور قادة المؤسسات المانحة من العالم الإسلامي.
اختتام فعاليات المؤتمر الثالث لرابطة الدعوة الإلكترونية
30 نوفمبر 2016 - 1 ربيع الأول 1438 هـ( 2213 زيارة ) .
اختتمت، السبت الماضي، فعاليات المؤتمر العالمي الثالث لرابطة الدعوة الإلكترونية بإسطنبول تحت شعار ‘‘ممارسات تقنية دعوية رائدة‘‘، وذلك بمشاركة مجموعة من الدعاة من عدد من دول العالم، وأكثر من 90 مؤسسة دعوية حول العالم وحضور زاد عن 130 شخصا من شتى البلدان.
شكت تداخل مسؤولياتها وتعثر مشروعاتها
28 ديسمبر 2015 - 17 ربيع الأول 1437 هـ( 4903 زيارة ) .
تتكرر المعوقات والصعوبات التي توردها وزارة الشؤون الاجتماعية في تقارير أدائها السنوية وفي مقدمة تلك المعوقات التداخل بين مهام الوزارة واختصاصاتها الحقيقية وبين اختصاص جهات حكومية أخرى مثل مكافحة التسول وشؤون الخادمات حيث تبذل الوزارة جهودها المتواصلة والحثيثة لنقل التسول إلى وزارة الداخلية وشؤون الخدمات إلى وزارة العمل.
هل نحن فعلا بحاجة لتقييم أداء الجمعيات الخيرية؟ وما أهمية ذلك فيما لو تم على أداء العمل الخيري وانعكاسه على المجتمع وأفراده؟
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 7499 زيارة ) .
تكمن أهمية تقييم المؤسسات والجمعيات العاملة في النطاق الخيري والتطوعي من عدة نواحٍ, حيث يتيح التقييم مراجعة أداء تلك المؤسسات من قبل إداراتها والعاملين فيها، وتجاوز الأخطاء والسلبيات، ووضع سياسات جديدة يمكن من خلالها تحقيق الأهداف المرجوة من وجود تلك المؤسسات. ومن جانب آخر، يتطلع المتبرع أو الشخص الذي ينوي التبرع إلى مدى جدية تلك المؤسسات ومستوى نجاحها من خلال الأرقام في ساحة الواقع. ولأهمية هذا التقييم؛ يفتح المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) الملف الشهري عن أهمية تقييم أداء المؤسسات والجمعيات العاملة في المجال الخيري والتطوعي.
متابعة... في ديوانية الفواز الشهرية بالرياض..
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 7105 زيارة ) .
ستضافت ديوانية الشيخ خالد الفواز الأمين العام للمنتدى الإسلامي نائب رئيس مجلس ادارة "مداد" في لقائها الشهري بمنزله بحي الحمراء بالرياض، الاثنين الماضي الأستاذ أحمد بن عبد الرحمن الصويان رئيس تحرير مجلة البيان- ورئيس رابطة الصحافة الإسلامية.>وكان موضوعها" من قيم العمل الخيري..
تطّلع المشاركون في مؤتمر "عالمية المؤسسة" على رؤية جديدة لمشاريع الدعم والعمل التنموي
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 7066 زيارة ) .
يستعد مكتب قطر الدولي لدعم منظمات المجتمع المدني "القلاع" لعقد "مؤتمر عالمية المؤسسة"، بالتعاون مع مؤسسة الإبداع العالمي، ومقرها الكويت، بداية شهر فبراير القادم. ويركّز المؤتمر، الذي يستغرق ثلاثة أيام، على البناء المؤسسي للمنظمات، وكيفية وآليات تطويرها، ورفع قدرتها للنهوض بواقع مؤسساتها، والرفع من شأنها.
بحضور خبراء من مركز "تنمية القيادات" ومهتمين بالشأن الخيري
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 5914 زيارة ) .
في إطار حرصها على تعميق وتأصيل قضايا العمل الخيري أقامت ديوانية الشيخ خالد بن عبدالله الفواز ملتقاها الشهري بحي الحمراء شرق الرياض، الاثنين الماضي 27 ذو الحجة 1433هـ، الموافق 12 نوفمبر 2012م، وكان موضوعها "الجمعيات الخيرية وبناء القيادات"، واستضافت الديوانية الدكتور. محمد بن عبد الله الدويش، الخبير التربوي وأستاذ التربية والمناهج بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والمشرف على مؤسسة "المربي".

وحضر الديوانية خبراء من مركز تنمية القيادات، وكذلك بعض المهتمين بالعمل الخيري والباحثين وطلاب العلم.

أدار الديوانية الشيخ خالد بن عبد الله الفواز نائب رئيس مجلس إدارة "مداد" والأمين العام للمنتدى الإسلامي،
شبكات العمل الخيري مسؤولية القطاعات المحلية أولا
15 يناير 2015 - 24 ربيع الأول 1436 هـ( 6204 زيارة ) .
العمل الخيري هو ركيزة أساسية للمحافظة على التكوين الاجتماعي للدول، ومن ثم لتحقيق التآلف الاجتماعي العالمي. ومن منطلق الدين الإسلامي لا بد من دعم العمل الخيري بكل أشكاله
الحلقة الرابعة: المؤتمرات الخيرية.. هل خدمت العمل الخيري الإسلامي؟؟
13 يناير 2015 - 22 ربيع الأول 1436 هـ( 5884 زيارة ) .
دعت الدكتور سعاد بن عفيف عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز بجدة إلى فتح معاهد أو أقسام جامعية علمية للعمل التطوعي وتدريب القائمين عليه والراغبين في التعاون معه، مؤكدة أن المؤتمرات احدى الوسائل الإيجابية ولكنهاليسيت الوحيدة لتحقيق تطلعات العمل الخيري، مطالبة في الوقت نفسه بإيجاد أوقاف علمية مهنية لتنمية الاعتماد على النفس بدلا من المعونات الوقتيةوالتسول.. جاء ذلك في مشاركتها في الورقة الرابعة من الملف الذي يطرحه مداد" عن المؤتمرات الخيرية هل خدمت العمل الخيري الإسلامي؟
الحلقة الثالثة: المؤتمرات الخيرية.. هل خدمت العمل الخيري الإسلامي؟
13 يناير 2015 - 22 ربيع الأول 1436 هـ( 6495 زيارة ) .
يواصل "مداد " فتح ملف " المؤتمرات الخيرية هل خدمت العمل الخيري" انطلاقا من فكرة ان الإنفاق على المؤتمرات الخيرية يصنفه البعض بأنه إسراف أوتبذير وأن الأولى أن تنفق هذه الأموال على خدمة الفقر والفقراء وما أكثرهم في أمتنا الإسلامية!

الحلقة الثانية: المؤتمرات الخيرية.. هل خدمت العمل الخيري الإسلامي؟
13 يناير 2015 - 22 ربيع الأول 1436 هـ( 5838 زيارة ) .
يتابع مداد فتح ملف ( المؤتمرات الخيرية هل خدمت العمل الخيري الإسلامي)؟ وبعد الحلقة الأولى التي استضفنا فيها الدكتور محمد عمر با دحدح الأمين العام المساعد للندوة العالمية للشباب الإسلامي الذي أفاض في الموضوع منتصرا للمؤتمرات الخيرية وأهميتها وأنها مهمة لما أسماه بـ"تشبيك العلاقة"
الأمين العام المساعد للندوة العالمية للشباب الإسلامي د.بادحدح لـ"مداد"
13 يناير 2015 - 22 ربيع الأول 1436 هـ( 5900 زيارة ) .
المؤتمرات الخيرية.. هل أدت الدور المنوط بها وحققت الأهداف المرجوة منها.. أم اكتنفها البزخ والإسراف وأصبح مردودها الواقعي لاشيء؟

بعض المتخصصين والقائمين على شؤون الجمعيات والمؤسسات الخيرية ،الذين لهم صلة مباشرة بحضور تلك المؤتمرات، ينتصرون لها بقوة ويرون أنها ضرورة لابد منها لكسب الآراء والخبرات وتفاعلها من أجل مصلحة العمل الخيري، والبعض الأخر، ممن ليس لهم حظ وافر بها ربما يعترضون عليها ويعتبرونها سرف لا فائدة مرجوة منه..
عبد الهادي صالح:"الخيريات الخليجية تقوم بأعمال متشابهة، ويغيب عنها التنسيق"
13 يناير 2015 - 22 ربيع الأول 1436 هـ( 6462 زيارة ) .
نواصل في هذه الورقة استكمال ما بدأناه في الحلقة السابقة،من ملف "العشوائية في العمل الخيري". وبما أننا نعيش في القرن الواحد والعشرين؛ فلا يمكننا مناقشة هذا الموضوع دون معرفة مظاهر وأسباب وكيفية علاج العشوائية في العمل الخيري الخليجي، بالإضافة إلى تأثير التقنية المعلوماتية في العمل الخيري
"مداد" يفتح ملف العشوائية في العمل الخيري ( الحلقة الاولى)
13 يناير 2015 - 22 ربيع الأول 1436 هـ( 6864 زيارة ) .
بالرغم من أهمية العمل الخيري للمجتمع، وبالرغم من أننا أكثر الأمم حبا للخير، إلا أننا نستشعر وجود ضباب يحجب رؤية مفهوم العمل الخيري بالشكل الصحيح لدى المواطن الخليجي.

وهنا يجب أن نتساءل: لماذا لم يعد المواطن الخليجي مهتما بالعمل الخيري؟ ولماذا أصبح مفهوم العمل الخيري لديه مضطربا يحتاج إلى تنظيم؟ بالرغم من أن المنظمات الخيرية التي تخدم العالم العربي والإسلامي متمركزة بدول الخليج!!!