بوابة عالمية لتطوير مهارات العاملين في المجالين الإنساني والتنموي عبر الإنترنت
7 مايو 2018 - 21 شعبان 1439 هـ( 290 زيارة ) .
المصدر :مداد



أصبح التدريب الفعال للعاملين في المجال الإنساني أكثر أهمية من أي وقت مضى مع تزايد وتيرة الأزمات والكوارث، لكن الدراسات تشير إلى أن معظم العاملين في مجالي الإغاثة والتنمية يفتقرون إلى فرص التطوير المهني وهو ما دعا إلى تصميم بوابة DisasterReady.org منذ خمس سنوات للمساعدة في سد هذه الفجوة.

وتتيح بوابة DisasterReady الكثير من الدروس والدورات التعليمية عبر الإنترنت وبشكل مجاني، إذ تضم البوابة أكثر من 600 مصدر تدريب بشكل مستمر وتغطي موضوعات أساسية مثل أساسيات المساعدة الإنسانية، والتقنية ودعم البرامج، وحماية العاملين ورعايتهم، والإدارة والقيادة.

ويجتمع أكثر من 100 ألف عامل في الإغاثة والتنمية في DisasterReady.org لتطوير مهارات جديدة والتعاون مع زملائهم من أكثر من 195 دولة.
 

مالذي تقدمه هذه البوابة ؟

بعد تسجيل المتدرب يتمكن من الاستفادة مما يلي:

• أكثر من 600 من مصادر التعلم

• مصادر جديدة تضاف كل شهر

• ندوات عبر الإنترنت تضم قادة الفكر الإنساني

• دورات التعلم الإلكتروني

• عرض مقاطع فيديو لتجارب عاشها عمال الإغاثة

• التواصل مع المهتمين في جميع أنحاء العالم

• عرض التدريب على سطح المكتب والكمبيوتر اللوحي والأجهزة المحمولة.

• الموارد متاحة باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والعربية.


ويعمل فريق البوابة مع الوكالات الإنسانية الرائدة التي تشارك دوراتها مع البوابة أو تعمل معها بشكل وثيق من أجل تطوير المحتوى الجديد ذي الصلة وتستكشف هذه الدورات المبادئ الأساسية والجوانب لتقديم المساعدات وتعزيز الرفاه الإنساني في سياق الإغاثة الإنسانية والتنمية. وتشمل المواضيع: المساءلة في العمل الإنساني، الحماية، القانون الدولي، المبادئ والمعايير الإنسانية، إدارة النزاع وبناء السلام.


القطاعات الفنية

وتتناول هذه الدورات الخدمات اللوجستية الوظيفية لعمليات الإغاثة والتنمية في الميدان. وتشمل الموضوعات: التأهب للكوارث والحد من مخاطر الكوارث والصحة والمياه/ الصرف الصحي/ النظافة الصحية والمأوى والأمن الغذائي والتغذية والتعليم في حالات الطوارئ وإدارة البرامج القائمة على النتائج، وتركز هذه الدورات التدريبية على التدريب على الخدمات مثل: إدارة المعلومات والموارد البشرية واللوجستيات والاتصالات التي تقدم الدعم لعمال وبرامج الإغاثة.

 

دورات السلامة والأمن

وتضم هذه الدورات موضوعات تدابير السلامة والأمن اللازمة للعاملين في المجال الإنساني للقيام بأدوارهم بفعالية في البيئات غير الآمنة وغير الآمنة.

 

دورات التطوير الشخصي

تستكشف هذه الدورات السمات الشخصية والقدرات الشخصية التي تمكن من النجاح داخل المنظمات والمجتمعات التي تخدمها. وتشمل المواضيع: مهارات الاتصال ، المهارات اللغوية ، الإدارة ، القيادة ، وبناء الفريق ، والمهارات الفنية وإدارة المشاريع.

 

دورات تخصيص بيئة التعلم الخاصة بك

بإمكانك تحميل دورات التعلم الإلكتروني والمواد التدريبية (مقاطع الفيديو والأدلة والعروض التقديمية) الخاصة بمؤسستك حيث يمكن لأي مؤسسة عاملة في المجال الإنساني والإغاثي والتنموي أو التعليمي، أن تشارك تجربتها من خلال هذه البوابة وتستعرض نجاحاتها وما يمكن أن تقدمه من تجارب إلى الآخرين من خلال إنشاء صفحات خاصة لتمكين التسجيل الذاتي للمتعلم (DisasterReady.org/YOUR_ORG)

 

تتبع التقدم وتحليل النتائج

ويمكن من خلال هذا المجال إنشاء تقارير مخصصة عن  المتعلمين الجدد وتسجيلات الدورة التدريبية، بالإضافة إلى تلقي التحديثات عن التدريبات التي حصل المتدرب عليها حيث يمكنه متابعة آخر التحديثات على تلك الدورات التي سبق أن تدرب عليها من خلال البوابة، ويمكنه أيضا إنشاء لوحة معلومات عما استفاده من تلك الدورات وماذا أضافت للمتدرب، ومن خلال تجربته ماذا يمكنه أن يضيف إليها.

 

شركاء البوابة

ميزة هذه البوابة عالميتها إذ أنها تصل إلى أكثر من 195 دولة وفي أي مكان من خلال الإنترنت إضافة إلى الشراكات لمؤسسات ومراكز متميزة في المجالات الإنسانية والإغاثية والتنموية والتعليمية حيث بلغ عدد شركائها 63 مؤسسة ومركز ومن خلال هذه الشراكات تطرح تلك المؤسسات تجاربها وفعالياتها التي تمكن المتدرب المسجل في هذه البوابة من مواكبة التطور والأحداث في مجالات عمل تلك المؤسسات، ومن بين أبرز تلك المؤسسات: مركز التدريب في جامعة هارفارد، مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، الصليب الاحمر، مؤسسة التطوع العالمية، منظمات المجتمع المدني الأمريكية، برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، اليونيسيف، TED، منظمة حماية الاطفال، الصليب الأحمر الأمريكي، وغيرها.

 

كل تلك الخدمات يحصل عليها المسجل للتدريب من خلال البوابة بشكل مجاني وهذه البوابة متاحة باللغة العربية إضافة إلى لغات أخرى، إذ يمكن للمتدرب أن يستفيد من تلك الخدمات باللغة العربية بعد أن يقوم بالتسجيل وتغيير اللغة التي يرغب في متابعة البوابة من خلالها.

 

إسراء البدر