" التنمية الأسرية بالمنطقة الشرقية" سنبلة مكتظة بالخيرات تؤتي أكلها كل حين
5 مارس 2013 - 23 ربيع الثاني 1434 هـ( 8841 زيارة ) .
المركز قدم جهدا جبارا لإنجاح مسيرة العمل الخيري ببرامج تنموية مجتمعية  3 آلاف استفادوا من برامج مهارات المصلحين الأسريين وخدمات المجتمع والأبناء والشباب والمقبلين على الزواج  والسجناء لقاءات حوارية ومراكز صيفية يقدمها القسم النسائي للمرأة
 
تقرير: مها العيسى- الدمام
 
إن الحياة الطيبة نعمة من نعم الله العظام ينشدها من أراد البحث عنها قال تعالى:" من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو محسن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بما كانوا يعملون". سورة النحل آية 97
إن الأعمال الخيرية تسمو بفكر ورقي وحضارة المجتمعات فبها تستقيم كثير من الأمور وتتطور وتنشأ من غراسها أنبل القيم وأجمل المبادئ وهي كسنابل القمح باسقة الفروع مكتنزة بالخيرات "تؤتي أؤكلها كل حين بإذن ربها" .
 
إن في انتشار العمل الخيري في المجتمع توكيد لترابط وتلاحم أفراده وجماعته ،وله فوائد عدة منها :
 
*زيادة وعي ونهضة المجتمع .
* ينمي الثقافة والوعي الفكري ويسمو بالأخلاق  والقيم .
* فيه تهذيب للسلوك وتوظيف للطاقات .
* حماية المجتمع من عبث الأفكار المنحلة الرخيصة .
* علاج وقائي ضد البطالة وقتل الفراغ النفسي .
* فيه استفادة من ذوي الخبرة من سخروا أنفسهم لخدمة مجتمعاتهم .
 
وإن لوجود مؤسسات تقوم على توظيف الطاقات أثر كبير وبالغ على المجتمعات تنبت ثمارها في العاجل والآجل ومن هذه المؤسسات الخدمية في المجتمع السعودي ((مركز التنمية الأسرية في المنطقة الشرقية ))حيث كرس المركز جهودا جبارة استفاد منها الكثير من فئات المجتمع ولا يزال يحقق أهدافا يسعى لإرسائها وبذل قصارى الجهد لتثبيت دعائم الاستقرار النفسي والمجتمعي على نحو واعي ومميز .
 
إنجاح مسيرة العمل الخيري
قامت إدارة المركز ببذل جهدا جبارا لإنجاح مسيرة العمل الخيري فأقامت البرامج العامه التي تسعى لتوعية المجتمع الأسري بجميع فئاته بما لهم  من حقوق وواجبات ،ونشر الوعي المقتبس من سيرة رسول الهدى صل الله عليه وسلم ،وتعزيز لغة الحوار ،وإقامة مجموعة من الدورات التربوية والمهارية المعتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .
وأقامت المنتدى الأسري الذي يهدف إلى توجيه مجموعة من الرسائل التربوية إلى المجتمع من خلال برامج وأمسيات حوارية يقدمها مجموعة من التربويين والإعلاميين والمدربين وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه  البرامج  21006 مستفيدا .
 
مهارات المصلحين الأسريين
وأقام أيضا قسما للتدريب والتطوير يسهم في تنمية مهارات المصلحين الأسريين وبرامج لخدمة المجتمع ،وتربية الأبناء ،وتوجيه الشباب ،وبرامج للمقبلين على الزواج ،وبرامج للسجناء على مستوى المناطق والمحافظات ،وكان عدد من استفاد من هذه البرامج 3000 مستفيد ،وهذا بفضل من الله وتوفيقه .
ولا تزال سحائب  خيره تعطي وتجود بالخيرات فقد حقق القسم الإعلامي  منجزات عدة كالبرامج الإذاعية الأسرية والبرامج التلفزيونية والإصدارات المرئية والمطوية والصوتية وخدمة رسائل الجوال و اقامت المعارض .
 
167500 مستفيد من خدمات الجوال
فقد حققت خدمة رسائل الجوال رقما قياسيا وعدد كبيرا مميزا استفاد منه 167500 مستفيد ، كان الهدف من ذلك نشر الثقافة الأسرية لبناء الشخصية الموازنة والتوعية الوقائية والوعي الثقافي والاجتماعي والأسرية لدى فئات المجتمع ، ولا ننسى منجزات قسم إصلاح ذات البين حيث تم التعامل مع عشرات القضايا بمجموع 103 قضية عدد من استفاد منه 366 فردا.
 
قسم الاستشارات
واهتم المركز بقسم الاستشارات فخرج عددا كبيرا من المستشارين والمستشارات كان إجمالي عدد الاستشارات 8075 استشارة واستفادت منه عدة مناطق منها 153 مدينة .
وعقد المركز العديد من الدورات التدريبية ،وتفعيل قسم التنمية البشرية وإقامة البرامج من مشاريعها الاهتمام بالأسر المنتجة والمشاريع الصغيرة وتطوير الذات وأخلاقيات العمل وبرنامج خدمة العملاء ودراسة الجدوى ،كان إجمالي المستفيدين 162 مستفيد ومستفيدة .
 
لقاءات حوارية للقسم النسائي
وما تزال الثمار اليانعة تؤتي أؤكلها فاهتم  المركز بالمرأة وعقد اللقاءات الحوارية والثقافية التي ترقى بفكرها للمستوى المطلوب فأنشأ القسم النسائي مركزا صيفيا يعمل على الاستفادة من الطاقات الشابة في خدمة المجتمع وشغل أوقات الفراغ بما يعود عليهن بالنفع ونشر الأخلاق الفاضلة بين الفتيات حتى أصبح مركز التنمية الأسرية حائزا على جائزة المشروع الرائد على مستوى الخليج العربي لريادته المشاريع الرائدة في مجال العمل الاجتماعي ،وجائزة أبعاد للعمل التطوعي الشبابي على مستوى المنطقة الشرقية .
مركز التنمية في عيون المجتمع أمل يضيء نور البصيرة ويهدي إلى طريق الإصلاح وزرع بذور الخير فيه ، نسأل الله العلي القدير أن يجزي القائمين والداعمين  والعاملين عليه خير الجزاء .