العدد التاسع
11 مارس 2015 - 20 جمادى الأول 1436 هـ( 950 زيارة ) .

إن الإدارة الفعالة هي مفتاح النجاح لأي جهد جماعي, إذ لابد من وضع الأهداف الواضحة والمحددة للاستفادة من مجموعة الموارد و الإمكانات البشرية و المادية و المعنوية المتاحة, فوجود الأموال و الأفراد و الموارد و المعلومات لا يضمن لنا تحقيق أهدافنا إلا إذا كانت هناك إدارة حكيمة تعمل وفق منهج علمي، ومن هذا المنطلق جاء العدد التاسع من نشرة أضواء مداد وما يحتويه من عروض لكتب متخصصة في إدارة المؤسسات الخيرية، منها: كتاب (إدارة الأداء في المنظمات غير الربحية: وجهات نظر عالمية) يُقدم رؤى وأفكار أكثر من أربعين خبيرًا من كبار العلماء في تطبيق مبادئ المحاسبة، والمساءلة، وإدارة الأداء في المنظمات غير الربحية. وكتاب (قم بإدارة مهمتك: دليل عملي لمدراء المؤسسات الخيرية) الذي يعتبر دليلاً عمليا يتناول معالجة الظروف الصعبة المتزايدة التي يتعرض لها رؤساء مؤسسات القطاع الثالث، ومن هذه المصاعب انخفاض التمويل، و القوانين المعقدة، والمقومات الأساسية للمؤسسات غير الربحية.
أما كتاب (حوكمة وتنظيم القطاع الثالث: ملامح عالمية) فهو يقوم بالكشف عن حقيقة ما يسمى بالعلاقات التعاونية الجديدة و تأثيرات الإصلاح التنظيمي ويكشف عن بعض التحديات البارزة لإصلاح الواقع التنظيمي للقطاع الثالث. وحول موضوع تحسين أداء المنظمات الخيرية فقد قدم كتاب (خمس أفكار جيدة: خطط عملية لعمل خيري ناجح) المعلومات والخطط العملية والحلول التي أثبتت نجاحها في التطبيق، و القابلة للممارسة الفورية لتحسين أداء المنظمات الخيرية. جاء كتاب (إدارة المنظمات غير الربحية) ليطرح التحديات والمتغيرات التي تواجه القائمين على إدارة المنظمات غير الربحية؛ نتيجة التغييرات التشريعية والقانونية والسياسية التي حدثت بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001، وفي أعقاب الأزمة المالية العالمية عام 2008.
تأمل إدارة التحرير أن يقدم هذا العدد ما هو مفيد وقيم، وما من شأنه المساعدة في تطور ونمو المؤسسات والجمعيات الخيرية بمختلف أنواعها وإداراتها.