مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الأوقاف )

2 يوليو 2015 - 15 رمضان 1436 هـ( 1105 زيارة ) .
ينبغي أن نوقظ إخواننا الصالحين حَسني النية والقصد من غفلتهم، ونفتح عيونهم، على أن تأميم العمل الخيري وبخاصة الوقف خطة تفتقد الحكمة، وهي جديرة بأن تعكس على صاحبها قصده فهو يريد القوة للنظام ونتيجته الطبيعية الضعف، ويريد الإصلاح ومآله الفساد.
25 يونيو 2015 - 8 رمضان 1436 هـ( 698 زيارة ) .
في العصر الحديث ظهر اهتمام شديد بضبط نظام الوقف من قبل الدولة؛ وذلك نظراً لأهميته ودوره وتنوع خدماته وتأثيره في حركة المجتمع .
5 سبتمبر 2014 - 10 ذو القعدة 1435 هـ( 680 زيارة ) .
تسابقت الجامعات السعودية مؤخراً نحو التوسع في تأسيس الأوقاف الضخمة وتشييدها والتسويق لها مستندة في ذلك على ما إتاحة نظام مجلس التعليم العالي من تخصيص الأوقاف كأحد الموارد المالية للجامعات السعودية كما في الفقرة (18) من المادة العشرين " قبول التبرعات والهبات والوصايا وغيرها على ألا تتعارض مع الغرض الأساسي الذي أنشئت من أجله الجامعة".
3 سبتمبر 2014 - 8 ذو القعدة 1435 هـ( 556 زيارة ) .
إنّ حصول الإدارة الزراعية في إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي على شهادة الجلوبال جاب العالمية (Global G.A.P) (Good Agricultural Practices) الممارسات الزراعية الجيدة كأول مشروع نخيل تمر على مستوى العالم يحصل على هذه الشهادة الكبرى التي تعد من أهم الشهادات الزراعية في العالم يعكس الحرص الدؤوب من القائمين والعاملين في إدارة الأوقاف على تحقيق رؤية الموقف الوالد الشيخ صالح بن عبدالعزيز الراجحي - رحمه الله – الذي كان يتطلع إلى وصول أوقافه الخيرية إلى الريادة في تقديم النفع المستمر لمختلف حاجات الناس، كما كانت تقوم به الأوقاف على مر العصور الإسلامية المتعاقبة.
3 سبتمبر 2014 - 8 ذو القعدة 1435 هـ( 496 زيارة ) .
سعدت كثيراً بحصول مشاريع إدارة أوقاف صالح عبدالعزيز الراجحي المتخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور على شهادة الممارسات الزراعية الجيدة (Global G.A.P.) كنتيجة لتأهيل البنية التحتية ومكونات الإنتاج للمشروعات وفقاً للمواصفات والمعايير الفنية العالمية.
22 اغسطس 2014 - 26 شوال 1435 هـ( 634 زيارة ) .
من القضايا بالغة الأهمية في شأن الوقف ما يتعلق بتعيين الواقف ناظر وقفه فردا كان أو مجلسا، فنجد أن بعض الواقفين يعمد مثلاً إلى ترشيح أكبر الأبناء لنظارة الوقف بغض النظر عن مدى استقامته وصلاحه وأمانته وحسن تدبيره، وربما كان من بين الأبناء من هو أكفأ وأكثر تأهيلا وأمانة وتديناً منه. وقد وقفت على عديد من الأوقاف التي عانت إشكالية نص الواقف على (أن يتولى نظارة وقفه الأكبر من الأبناء)، فبعد وفاة الواقف يحصل على مثل هذا الوقف ضعف في إدارته وتصريف شؤونه وتنمية موارده، وربما لا تطبق شروط الواقف وفق ما ينفعه ويحقق مراده من الوقف، وبما يضم ألا ينقطع عمله بعد وفاته تحقيقا لقوله ــ عليه الصلاة والسلام: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم. قال الإمام النووي ــ رحمه الله: الصدقة الجارية هي الوقف. فيتعين على الواقف أن ينص على اسم الناظر الصالح للنظارة صراحة في وثيقة وقفه أو وصيته، وألا يتهاون ولا يغفل عن هذا الجانب المهم، وأن يتوخى لنظارة وقفه من يثق بدينه وأمانته وحسن تدبيره من ذريته صغيرا كان أو كبيرا ذكرا أو أنثى، فالشريعة الإسلامية أجازت للمرأة أن تتولى نظارة الوقف؛ لما ثبت أن عمر بن الخطاب ــ رضي الله عنه ــ أوصى بنظارة وقفه إلى ابنته حفصة. كما أن بوسع الواقف إذا اقتضت المصلحة التي يقدرها أن يعين ناظرا لوقفه من غير أولاده وأفراد أسرته ممن يثق بأمانته واستقامته وحسن تدبيره للوقف، ويضع آلية واضحة للنظارة جيلا بعد جيل بما يحقق مصلحة الوقف وديمومته.
23 يوليو 2014 - 26 رمضان 1435 هـ( 615 زيارة ) .
تحرص وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على الأوقاف التابعة لها من عقارات موقوفة لصالح الحرمين الشريفين أو لأعمال الخير ومن مساجد ومواقع، أوقفها أصحابها قبل عشرات أو مئات السنين، وأصبحت نظارتها ورعايتها لوزارة الأوقاف، تبذل الوزارة جهدها للتعرف على الأوقاف المجهولة وتقدم مكافأة سخية قدرها خمسة إلى عشرة في المائة من قيمة الوقف المجهول لمن يدل عليه وعلى أصله وذلك بهدف عدم قيام بعض ضعاف النفوس باستغلال مجهولية الوقف للاستيلاء عليه وادعاء ملكيته عن طريق ما يسمى بالإحياء أو تطبيق منحة على موقع الوقف بعد تقديم معلومات عنه أنه أرض بيضاء غير مملوكة لأحد من الناس وقد نجحت الوزارة أكثر من مرة في استعادة حقوق وقف ضائع سواء كان الوقف عقارا أو موقعا أو مسجدا، كما أنها تعمل على استثمار المواقع الصالحة للاستثمار للصرف من ريعها على المجالات التي حددها الواقف فلها الشكر على ذلك.
19 يوليو 2014 - 22 رمضان 1435 هـ( 632 زيارة ) .
لا شك أن المؤسسات الخيرية تطورت بصورة واضحة في أنشطتها في المملكة، حيث إن معظم المؤسسات الخيرية في السابق كانت تركز على أنها تنفق من المال بقدر ما تحصل عليه، وكانت وسائل تواصلها مع الناس مبنية على الثقة دون الأخذ في الاعتبار الكفاءة في إدارة الأموال، إضافة إلى أنها مرت بتجارب إيجابية وسلبية انعكست على أدائها حاليا بما يعكس تطور أنشطة المؤسسات الخيرية ودورها الإيجابي في المجتمع.
14 مايو 2014 - 15 رجب 1435 هـ( 505 زيارة ) .
كان الحديث مع أحد القضاة حول موضوع الأوقاف الأهلية بوجه خاص وأشار القاضي الفاضل في حديثه إليَّ بقوله إن جلَّ القضايا التي أنظر فيها في موضوع الأوقاف تنتهي بنتيجة « مزعجة « ألا وهي عدم صلاحية « ناظر الوقف» ، إما إهمالاً أو تعدياً أو اجتهاداً في غير محله لمصالح خاصة أو تفريط وغير ذلك من الأمور التي تقدح في صلاحية الناظر على الوقف ، وكان ضمن مدار الحديث الإشارة إلى البحث والدراسة العلمية التي أظهرتها في كتاب حديث لي صدر بعنوان : « ثقافة الوقف في المجتمع السعودي بين التقليد ومتطلبات العصر « وقلت لمحدثي « فضيلة القاضي « : إن أحد مباحث الكتاب المشار إليه تضمن « مشكلات الوقف في مجتمعنا « وكان من المشاكل التي تواجه الأوقاف مشكلة ( نظّار الأوقاف ) ، وأن الأوقاف الأهلية لا تتحقق فيها أحياناً مقاصد الشريعة لا لقصور في الأوقاف ذاتها بل بسبب مخالفة النظار القائمين عليها لشروط الواقفين فينفقون غلة الأوقاف في غير ما أراد الواقف أو يهملون في صيانة الوقف وتجديده فيصيبه العطب والخراب وتندثر أصوله وتتوقف منافعه من دون أدنى مساءلة أو حساب من قبل الجهات القضائية باعتبارها المسؤولة عن مراقبة أداء نظار الأوقاف ونرى من الناظرين على الأوقاف من يتصرف في غلة الأوقاف على هواه من دون اعتبار لشروط الواقف بل انحرف بعض النظار بالوقف عن أهله المستحقين له بنص الواقف بل ربما حرم أولاد الواقف نفسه وأخذها البعيد من القرابة بغير حق ، وإذا كان بعض أصحاب العلاقة من الوقف تقدموا بشكواهم للقضاء وحلت مشاكلهم فإن هناك أضعافاً مضاعفة من أهل الوقف لزموا الصمت ولم يلجأوا للقضاء لأنهم لا يريدون الدخول في إشكالات قضائية مع قرابتهم وأهلهم وحفاظاً على أواصر القربى وصلة الرحم فليس مقبولاً منهم شكوى العم أو الخال أو أخيهم الأكبر أو أبناء العمومة !!
13 مايو 2014 - 14 رجب 1435 هـ( 534 زيارة ) .
في وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية لا أحد يختلف معك على أن الاسلام كدين أنصف المرأة وكرمها، ورد اليها حقوقها التي سلبتها عصور الجاهلية. فمثل هذه الشعارات يرددها مسؤولو الوزارة ليل نهار في مؤتمراتهم وتصريحاتهم.
11 مايو 2014 - 12 رجب 1435 هـ( 993 زيارة ) .
الوقف الإسلامي نظام حضاري شامل، لا يمكن أن تقوم على رعايته والدعوة إليه في العالم مؤسسة واحدة فقط، بل ينبغي أن تتولى القيام بهذه المهمة الثقيلة مؤسسات عدة تتوافق على خدمة هذه السنة الحميدة وتعمل على تكوين شراكة ناجحة بإذن الله. ومن أبرز رعاة الوقف في العالم الإسلامي كله، جهتان كبيرتان، الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت، والبنك الإسلامي للتنمية في جدة بالمملكة العربية السعودية، الذي نعطي نبذة عن جهوده في خدمة الوقف في هذا المقال.
26 مارس 2014 - 25 جمادى الأول 1435 هـ( 559 زيارة ) .
يحرص العديد من أفراد المجتمع -قبل أن يتوفاهم الله- على بناء المساجد أو المساهمة في بنائها وجعلها وقفاً، وفي هذه الحالة فإنَّ أمور صيانة تلك المساجد والعناية بنظافتها والاهتمام بها قد تؤول إلى ورثتهم، وقد تتغيّر أحوال هذا الوقف إلى الأسوأ، خاصة مع انشغال الورثة أو انتقالهم إلى مدينة أخرى، وقد يتولى زمام الأمور في هذه الحالة إمام المسجد أو المؤذن أو حتى بعض ساكنيّ الحيّ، إلى جانب وجود من يعمل على إسناد الأمر إلى "وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد" لتتولى العناية به وتسيير أموره. ويبقى السؤال المطروح في هذه الحالة هو: من المسؤول عن صيانة الوقف في هذه الحالة والعناية به من بين كل تلك الأطراف؟.
24 مارس 2014 - 23 جمادى الأول 1435 هـ( 459 زيارة ) .
تقف الأوقاف العامة كلاعب رئيس في مجالات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية، لدرجة أن هناك مؤسسات صحية وتعليمية أصبحت تمتلك منظومة أوقاف تعادل في قيمتها موازنات دول بأكملها. الوقف في المملكة حمل معنى صغيرا وضيقا في الذهنية العامة لا يتجاوز دكانا يصرف ريعه على مسجد أو رجل مات ووقف ثلثه من خلال ناظر عام أو مجلس نظاره، ولذلك بقيت الأوقاف مرتبطة بوزارة تقليدية تشغل دورا رئيسيا آخر رغم أن الأوقاف الأهلية والخاصة لا علاقة لها بوزارة طالما أن الواقف حدد ناظرا وبالتالي يبقى الدور الإشرافي منوطا بالحاكم الشرعي (القاضي).
26 يناير 2014 - 25 ربيع الأول 1435 هـ( 978 زيارة ) .
الوقف الإسلامي بخصائصه انفرد به المسلمون عن غيرهم، فهو نظام محكم، ومتعدد الجوانب، يحفظ عز أمتنا، ويوقظ القدرات وينمي المهارات ويحرك الإبداع، ويديم العطاء، وامتاز بسرعة تلبيته الحاجات بعيداً عن التعقيد والتسويف، وهذا ما جعله ركناً من أركان بناء الحضارة الإسلامية. بلغ الوقف الإسلامي في مراحل الحضارة الإسلامية مبلغاً عظيماً، وكان نموذجا يحتذي ومدرسة لتدريب وتهيئة كوادر بشرية ليكملوا مسيرة الوقف ورعايته على أكمل وجه، فقد أوقفت أوقاف للمسافرين المنقطعين من خانات وفنادق وتكايا، وأوقاف لإصلاح الطرقات والجسور، وأخرى لتوفير المقابر وتجهيز أكفان الموتى، ورعاية اللقطاء واليتامى، وكفالة المقعدين والعجزة، وتزويج الشباب والفتيات، وإمداد العميان بمن يقودهم ويخدمهم، وإمداد الأمهات بالحليب والسكر، ومحميات لخيول الجهاد التي هرمت، وإيواء الحيوانات العاجزة وعلاجها، وإطعام الطيور والقطط... وغيرها الكثير.
21 يناير 2014 - 20 ربيع الأول 1435 هـ( 460 زيارة ) .
فاعل الخير لم يفعل خيرا فانهار سقف المسجد، وبدل أن يكسب أجر المصلين الذين كانوا سيؤدون الصلاة في المسجد الذي يبنيه كسب إثم إصابة عدد من العمال الذين انهار عليهم سقف المسجد الذي كانوا يبنونه. تلك هي المسألة من وجهة نظر إدارة الأوقاف في الأحساء التي برأت نفسها من انهيار سقف المسجد مشيرة إلى أنه لا يقع تحت دائرة مسؤوليتها فقد تبرع ببنائه فاعل خير، وأعاد مدير الأوقاف سبب انهيار المسجد لسوء تنفيذ المشروع على يد مقاول غير كفء، وعمالة غير مؤهلة مؤكدا ( أن إدارته تعاني كثيرا من لجوء بعض وكلاء «فاعلي الخير» الذين يبحثون عادة عن مقاولين «رخيصين» لبناء مشاريع المساجد، فيتقدمون للإدارة بعقود تنفيذية لمتعهدين «ذوي جدارة»، حيث تشترط الإدارة أن يكون المتعهدون يحملون الاعتراف الرسمي، وذوي جدارة، ويجرون كافة أوراق معاملاتهم بطريقة نظامية في الإدارة، مع الاشتراط على تكليف مكتب هندسي للإشراف على أعمال المشروع، إلا أنهم يعملون تلك الإجراءات «صوريا»، والتوجه إلى متعهدين «ضعيفين» و «رخيصين» وعمالة غير مهارية، ويقدمون لهؤلاء «الوكلاء» عروضا رخيصة «مغرية»، والنتيجة سوء تنفيذ أعمال المشروع.
19 يناير 2014 - 18 ربيع الأول 1435 هـ( 470 زيارة ) .
توجد في المملكة العربية السعودية أوقاف يقسم ريعها على ذرية الواقف دونما نص من الواقف كالأوقاف التي خصصها بعض الواقفين على أضاحٍ تذبح عنهم وعن والديهم (مثلاً) ففي وقت إنشاء مثل هذه الأوقاف كان ريعها يوازي قيمة الأضاحي التي حددها الواقف، ومع مرور الزمن تضاعفت القيمة السوقية لغالب تلك الأوقاف مئات وآلاف المرات وأصبح ريع بعضها يدر مئات الملايين بعد أن كان لا يصل إلى المئات، وقد وقفت على أوقاف ضخمة مخصص ريعها للأضاحي عن الواقفين ووالديهم يقدر ريعها حالياً بعشرات الملايين مع أن قيمة الأضاحي الموصى بها لا تتجاوز العشرين ألف ريال! فيعمد النظار إلى تقسيم باقي الريع بين بقية الورثة الذين غالبهم من الأغنياء والموسرين!
3 ديسمبر 2013 - 30 محرم 1435 هـ( 548 زيارة ) .
أستكمل اليوم الحديث الذي بدأته في مقالي السابق عن الملتقى الثاني لتنظيم الأوقاف، الذي أقيم في مدينة الرياض في الفترة من السابع إلى الثامن من شهر نوفمبر، والذي يبدو أنه يؤسس لثورة اقتصادية واعدة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، معتمدة على تطوير نظام الوقف في المملكة.
2 ديسمبر 2013 - 29 محرم 1435 هـ( 435 زيارة ) .
دعيت من قبل أخي بدر الراجحي، رئيس لجنة الأوقاف في الغرفة التجارية والصناعية، وذلك لحضور الملتقى الثاني للأوقاف، الذي نظمته لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، بالتعاون مع مركز حقوق للتدريب القانوني، تحت رعاية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وعقد في العاصمة الرياض يومي الأربعاء والخميس الموافقين ليومي السادس والسابع من شهر نوفمبر 2013.
1 ديسمبر 2013 - 28 محرم 1435 هـ( 636 زيارة ) .
مقومات حوكمة الوقف تمثل المقومات التالية الدعائم الأساسية التي يجب توافرها حتى يمكن الحكم بتطبيق حوكمة الوقف وهي: توفر القوانين واللوائح الخاصة بضبط الأداء الإداري لمؤسسة الوقف * وجود لجان أساسية تابعة لمجلس الإدارة لمتابعة أداء المشاريع الوقفية * وضوح السلطات والمسئوليات بالهيكل التنظيمي للمشاريع الوقفية * فعالية نظام التقارير وقدرته على تحقيق الشفافية وتوفير المعلومات * تعدد الجهات الرقابية على أداء المشاريع الوقفية *
30 نوفمبر 2013 - 27 محرم 1435 هـ( 1774 زيارة ) .
إن تاريخ الوقف يرجع إلى فجر الإسلام وقد دلّ على مشروعيته الكتاب والسنة والإجماع وأن الوقف من أفضل وجوه الإنفاق، وأعمها فائدة وأدومها نفعاً وأبقاها أثراً. ولقد تعاظم الاهتمام بمفهوم وآليات الحوكمة في العديد من الاقتصادات المتقدمة والناشئة، أصبحت الحوكمة من الموضوعات الهامة علي كافة المؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية خلال العقود القليلة الماضية، خاصة في أعقاب الانهيارات المالية والأزمات الاقتصادية، والتي جاءت كنتيجة مباشرة للقصور في آليات الشفافية والحوكمة ببعض من المؤسسات المالية العالمية، وافتقار إدارتها إلي الممارسة السليمة في الرقابة والإشراف ونقص الخبرة والمهارة، التي أثرت بالسلب في كل من ارتبط بالتعامل معها، سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة. ورغم تراجع دور الوقف إبان حقبة الاستعمار إلا أن الآونة الأخيرة شهدت توجهاً جاداً لتفعيل دور الوقف في المجتمعات الإسلامية.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الأوقاف )

لصالح: وقف «أصدقاء الرياض» يتجاوز قيمته (30) مليون ريال..
6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 662 زيارة ) .
أوضح "فهد الصالح" -الأمين العام للجنة أصدقاء المرضى الغرفة التجارية بالرياض- أنّ المشروعات المستقبلية للجنة ستشهد إطلاق ثلاثة برامج لخدمة المرضى المحتاجين، موضحاً أنّه تم الاتفاق مع جمعية "عناية" لتقديم برنامج الرعاية المنزلية للمرضى المحتاجين، إلى جانب برنامج العناية الدائمة لمرضى مستشفى النقاهة، بتكلفة إجمالية (1.500.000) ريال للعام الواحد، خلال المرحلة الأولى.
الراجحي: الأوقاف بالمملكة لا تتناسب مع "الثروات".. ولا تمثل 10%
27 أبريل 2015 - 8 رجب 1436 هـ( 648 زيارة ) .
أقر رئيس لجنة الأوقاف في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بدر الراجحي بتواضع حجم اقتصادات الأوقاف بالمملكة، على الرغم من ضخامة حجم الاقتصاد السعودي والاستثمارات فيه مقارنة مع نظيراته في الدول الغربية، مبدياً أسفه لهذا الواقع ولاسيما أن الوقف يعتبر أحد أبرز سمات السوق الإسلامية وأحد دعائم الاقتصاد في العصور الإسلامية السابقة.
أمين الوقف: خلاف “أملاك العين” لدى هيئة الخبراء ومشروع لتوزيع مياه الشرب على 6500 أسرة محتاجة
19 فبراير 2015 - 30 ربيع الثاني 1436 هـ( 820 زيارة ) .
أكد الأمين العام لوقف الملك عبدالعزيز للعين العزيزية المهندس محمد عبدالله بافرحان أن ملف الخلاف مع الأمانة بشأن عرض مساحات أنبوب العين يُدرس حاليًا لدى هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، ومن المتوقع إحالته إلى المقام السامي للبت فيه،
جمعية التحفيظ تطرح وقفاً ب 150 مليوناً لتغطية رواتب 2450 معلمة
16 فبراير 2015 - 27 ربيع الثاني 1436 هـ( 721 زيارة ) .
تشكل رواتب المعلمات بالمدارس النسائية للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض مشكلة لدى الجمعية حيث يبلغ عدد المعلمات بهذه الحلقات أكثر من 2570 معلمة وإدارية إلى جانب إيجارات المدارس ورواتب المستخدمات المسئولات عن النظافة في هذه المدارس وتبلغ الرواتب السنوية للعاملات حاليا أكثر من 20 مليون ريال
مفهوم الوقف يحتاج إلى تعريف
16 فبراير 2015 - 27 ربيع الثاني 1436 هـ( 1138 زيارة ) .
اكدت الامينة العامة بالوكالة للامانة العامة للاوقاف ايمان الحميدان ان مؤتمر الوقف السادس عشر يعتبر من انجح المؤتمرات السنوية المعنية بالوقف ومدلولاته وابراز دوره في حقيقة الحياة العامة للبشر، مشيرة الى ان التحضير للمؤتمر استغرق اكثر من عام من التحضيرات والمتابعة مع فرق الامانة داخل الكويت وخارجها
«وقف الحياة» استثمار يسعى إلى استقلال ذاتي لأعمال خير ثابتة
11 فبراير 2015 - 22 ربيع الثاني 1436 هـ( 628 زيارة ) .
سعت الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض الى تطبيق العمل المؤسسي في نشاطها اليومي وقد استعانت على ذلك بإحدى المؤسسات المتخصصة في مجال تطوير الانظمة المالية والادارية كما عملت على تطوير اسلوبها في الموارد والذي كان يعتمد في السابق على حجم التبرعات السنوية وعملت على ان تكون مصروفاتها قائمة على موارد ذاتية وليس على التبرعات السنوية ولهذا قامت بشراء مجمع تجاري في موقع متميز في مدينة الرياض ليكون وقفا للجمعية
دراسة للاستثمار الوقفي لـ 10 آلاف قطعة زراعية مرفوعة مساحيا ومبترة
9 فبراير 2015 - 20 ربيع الثاني 1436 هـ( 1475 زيارة ) .
شدد مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في منطقة عسير الشيخ حجر بن سالم العماري على أئمة وخطباء المساجد باتباع أنظمة الوزارة في أداء واجباتهم الموكلة لهم، مشيرا إلى ضرورة مواكبة الخطيب للأحداث المحيطة بالمجتمع، لتوعية الشباب من المخاطر التي تحدق بهم.
الأوقاف مورد اقتصادي فعال يسهم في تلبية احتياجات المسلمين
2 فبراير 2015 - 13 ربيع الثاني 1436 هـ( 879 زيارة ) .
أكّد مدير مؤسسة الوقف الدكتور محمد الكثيري أنّ السبب وراء عدم تزاحم المحتاجين أمام بوابة المؤسسة هو أنها تبحث عن المحتاج ولا تنتظره، وأن المساعدات النقدية والعينية للأفراد لا توجد في مكاتب المؤسسة حفظا لكرامتهم ومراعاة لنفسيتهم
إن نظافة المساجد تختلف من موقع إلى آخر، حيث تعود جودة النظافة إلى حداثة المسجد وعمره الزمني
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 1415 زيارة ) .
جمعت إدارة الأوقاف والمساجد بالطائف، متناقضات عدة، ففي الوقت الذي تعاني فيه الجوامع والمساجد من الإهمال الكبير، يتم أكثر من 7 ملايين لإنشاء مبنى إداري حديث يجذب الأنظار نحو تصميمه المتميز. المدينة وقفت على الصورة واستمعت لآراء المواطنين حيال التناقض الغريب.
نقوم بجمع فائض النعمة من قصور الأفراح ونعيد تجهيزها لفقراء الأربطة والأحياء الفقيرة
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 7037 زيارة ) .
العمل الخيري جميل ويشعر الإنسان بلذة السعادة عندما يضع البسمة والفرح لدى الأسرة الفقيرة من الأيتام والمطلقات والأرامل وكبار السن
على هامش احتفال الوقف بمرور 15 سنة من التأسيس
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 5283 زيارة ) .
بمناسبة مرور خمس عشرة سنة على تأسيس وقف دار السلام الخيري، ومقره مدينة إسطنبول؛ أقام الوقف ـ في شهر أغسطس الماضي ـ احتفالية كبيرة أقيمت بمركز علي أميري الثقافي بالقطاع الغربي لمدينة إسطنبول، بمشاركة ثلة من العلماء المسلمين
توثيق عمليات توزيع المساعدات يولد الثقة لدى المتبرعين
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 1706 زيارة ) .
قدم "وقف الخيرات الإسلامي" بمحافظة "كوتاهيه" التركيةـ قبل حوالي أسبوعين ـ درع شكر وتقدير لمحمد عبد العزيز العفيفي، عضو جميعة عائلة الأناضول المعنية بالعمل الخيري والتطوعي وهو (صيدلي) - فلسطيني الأصل؛ مقيم بتركيا؛ وذلك تقديرا لدوره في العمل الخيري بالمحافظة، وفي داخل تركيا وخارجها، وما يقوم به من نشاط في تقوية الروابط مع فلسطين، وإيصاله للمساعدات إلى غزة، وأيضا قيامه بتدريس اللغة العربية لأهالي المحافظة
سعينا لتحسين صورة الأوقاف داخلياً وخارجياً من خلال المساهمة في المشاريع الخيرية
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 2310 زيارة ) .
أكد وزير الأوقاف والإرشاد اليمني ـ القاضي حمود الهتار ـ بأن أهم الصعوبات والعوائق التي تعترض أداء تفعيل المؤسسات والجمعيات الخيرية العاملة في اليمن تتركز وبشكل أساسي في شح الموارد الداخلية، وشدة الرقابة الخارجية على موارد هذه الجمعيات، وكثرة الأعداد من الأيتام الذين هم بأمس الحاجة إلى دعم ورعاية هذه المؤسسات والجمعيات الخيرية في اليمن
المملكة أولت الأوقاف عناية خاصة باعتبارها شريان التنمية الاجتماعية
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 5592 زيارة ) .
تعتبر الأوقاف الإسلامية في المجتمع شريان رئيس لتغذية التنمية الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتعليمية، وكانت الأوقاف ولا تزال مصدرا مهما لاستمرار تلك التنمية بجميع جوانبها فيما يعود بالنفع العام للمجتمع.. من هذا المنطلق يتساءل " مداد":" كيف ساهمت الأوقاف في خدمة المجتمع"؟ ويتفرع منه كذلك أسئلة أخرى وإجابات أخرى، نترك الإجابة فيها للشيخ الدكتور عبد الرحمن بن سليمان المطرودي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية السعودية لشؤون الأوقاف الذي خص "مداد" بالإجابة عن كل ما سألناه عن الأوقاف والعناية بها وأهميتها..
التنسيق أهم مطلب بالعمل التطوعى . .
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 2959 زيارة ) .
يعد وقف المساعدات الإنسانية (IHH) الخيرى أبرز دور الوقف والجمعيات الخيرية التركية الناشطة فى الأعمال الخيرية بخارج تركيا فهو وبعد أن حقق نجاحا بارزا فى مجال العمل التطوعى والخيرى داخل تركيا طوال التسعينات من القرن المنصرم وبروزه فى مساعدة شعب البوسنه على تجاوز محنتة الإنسانية التى وقعت عامى (94 – 1995) توجه الوقف للخارج لتلبية طلب المساعدات والإغاثة الإنسانية فى البلاد العربية والإسلامية
طبيعة عمل الأوقاف هي مفتاح التغيير والإصلاح الاجتماعي
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 1755 زيارة ) .
لدينا 75 نوعا من الوقف في اليمن يبتغي الواقفون فيها وجه الله عز وجل
أزمة ثقة بين المؤسسات المعنية بالأوقاف والعمل الخيري وبين الجمهور

طبيعة عمل الأوقاف هي مفتاح التغيير والإصلاح الاجتماعي

تجارب ناجحة للاوقاف في العالم الإسلامي نحاول أن نستفيد منها

الخصوصية ليست مانعاً من العمل العام والمشترك للأمة
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الأوقاف )

التستر لا يزال قائماً بحثاً عن منافع مادية دون التفكير في إبراء الذمة
11 ديسمبر 2014 - 19 صفر 1436 هـ( 1121 زيارة ) .
يتفق الجميع على أنّ الأوقاف المهجورة في المملكة تمثل هاجساً أمنياً واجتماعياً، وعائقاً تنموياً لتطوير تلك الأحياء، حيث إنّ العديد من المواطنين قد أوقفوا منازلهم وأراضيهم ومزارعهم قبل عدة عقود لأعمال الخير والبر، وأهملت من قبل ناظري الوقف، وتركت على حالها لسنوات دون صيانة أو حماية؛ مما تطلب إيجاد لجنة خاصة من عدة جهات حكومية لحصر هذه الأوقاف وتنميتها أو نقل منفعتها إلى أماكن أخرى بما يحقق شروط الواقف.
تقرير مصور:
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 3130 زيارة ) .
هذا الوقف الخيري يتجاوز القرن و29 عاما مضت من عمر مكة المكرمة وعمر الأوقاف الخيرية وعمر الدنيا كلها..
يعرفه أهل مكة القدماء من آبائهم وأجدادهم بأنه وقف "رحيم بيردي باي الإنديجاني، ومشهور لدى العامة والخاصة بأنه" وقف بستان بخاري"
قبازرد: الحاضر غرس الماضي والمستقبل غرس الحاضر والتراث عصارة الأجداد والآباء
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1213 زيارة ) .
أقامت الأمانة العامة للأوقاف بالكويت ممثلة بإدارة الوقف الجعفري أمس الثلاثاء حفل القرقيعان السنوي على مسرح مجمع ديسكفري بحضور راعي الحفل المهندس جاسم قبازرد عضو اللجنة الاستشارية لإدارة الوقف الجعفري ولفيف من الضيوف ومسئولي الأمانة العامة للأوقاف وموظفيها وعائلاتهم وذلك حفاظا على الموروث الشعبي الكويتي الذي تسهم الإدارة عادة في إحيائه لإدخال الفرحة والسرور للأطفال والكبار
شهدت نموا وازدهارا في السنوات الأخيرة
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1211 زيارة ) .
كشف السيد/ عبد الله بن جعيثن الدوسري ـ مدير عام الإدارة العامة للأوقاف ـ أن القيمة الإجمالية لأموال الوقف في دولة قطر تقدر حاليا بـ 4.5 مليار ريال، تشكّل العقارات منها نسبة 80%، فيما تشتمل النسبة المتبقية على أسهم وحصص في البنوك والشركات المتوافقة في تعاملاتها مع الشريعة الإسلامية، معتبرا أن الأوقاف تشهد نهضة وازدهارا مقارنة بالأعوام الماضية.
الخرافي: العمل الخيري الكويتي مشروع وحدة كلمة
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1408 زيارة ) .
أكد مراقب ادارة الإعلام والتنمية الوقفية بالأمانة العامة للأوقاف وائل الشطي أن الأمانة العامة للأوقاف على أتم الاستعداد لاستضافة نشاط ملتقى الكويت الخيري في ابرز نشاط يجمع جميع العاملين والعاملات في القطاع الخيري الكويتي والذي سيعقد في مطلع شهر نوفمبر من العام الجاري في مقر الأمانة العامة للأوقاف.
"أوقاف التوعية" تزيد عن مليون و300 ألف ريال كمسوؤلية اجتماعية
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 1990 زيارة ) .
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز المستشار الخاص لسمو أمير منطقة الرياض وبحضور صاحب السمو الأمير سعود بن فهد بن عبدالله آل فرحان مدير عام مكافحة المخدرات بإمارة منطقة الرياض المشرف
لا جامعة عربية واحدة ضمن لائحة أفضل 200 جامعة في العالم لهذا العام
13 يناير 2015 - 22 ربيع الأول 1436 هـ( 5661 زيارة ) .
بالفعل هذا ما حدث بالضبط .. أمة " اقرأ " التي نشرت أنوار العلم في كل ربوع الدينا يوم كانت أوروبا غارقة في ظلمات الجهل .. الآن في ذيل الحضارة الإنسانية ..لا جامعة واحدة في عالمنا العربى ضمن لائحة أفضل 200 جامعة في العالم هذا العام
الإسلام صاحب الفضل في خلق الأحاسيس الرفيعة وإيقاظ المشاعر السامية بالإنسان
12 يناير 2015 - 21 ربيع الأول 1436 هـ( 1871 زيارة ) .
في تجربة وزارة الأوقاف المصرية لعلاج مشكلة الفقر
رواتب شهرية وإعانات وقروض للمحتاجين وبرامج لرعاية الأسر الفقيرة
إحياء "الوقف" لتوسيع مجالات العمل الخيري
12 يناير 2015 - 21 ربيع الأول 1436 هـ( 993 زيارة ) .
طالب عدد من علماء الإسلام ومفكريه وخبراء الاقتصاد وأساتذة الجامعات بالتعاون في سبيل إحياء دور الوقف الإسلامي باعتباره مؤسسة إسلامية عريقة، أدت- ولا تزال تؤدي- دورا مهما في ازدهار حضارة المجتمعات الإسلامية على مدار قرون عديدة
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الأوقاف )

7 يناير 2013 - 25 صفر 1434 هـ( 4260 زيارة ) . ( كتاب )
تصاعدت وتيرة الدعوة داخل النخبة السعودية في السنوات الأخيرة لإحياء دور الوقف الخيري في عملية التنمية الشاملة، وتزايدت دعوات تحويل الأوقاف إلى مؤسسات مانحة تخدم المتبرع والمستفيد منها، وإنشاء شركات متخصصة في إدارة الأوقاف وحسن اختيار الواقفين للنظار، بجانب استقطاب أوقاف جديدة لتلبية احتياجات المجتمعات الإسلامية.
30 ديسمبر 2012 - 17 صفر 1434 هـ( 2733 زيارة ) . ( مجلة )
صدر العدد الثالث عشر من مجلة "أوقافنا" الفصلية ( محرم 1434 هـ ـ نوفمبر 2012 ) عن الإدارة العامة للأوقاف ـ دولة قطر، وقد تضمن العديد من المقالات والتقارير والمواد الصحفية الأخرى عن الأوقاف في العالمين العربي والإسلامي.
تناول العدد عرضا لأكبر وقفية خلال العام 2012
24 ديسمبر 2012 - 11 صفر 1434 هـ( 2865 زيارة ) . ( رسالة )
أوصت رسالة ماجستير أعدها الباحث محمد عبد الحميد عبد الله الخليلي الطالب بكلية الدراسات الإسلامية ـ قطر، بعنوان " سياسة صرف الريع الوقفي وأثرها في دولة قطر " بضرورة الاهتمام بآراء وانطباعات الجمهور، أفرادا وجماعات، حتى يصبح المستفيدون أو الموقوف لهم عناصر فاعلة في منظومة العمل الوقفي، ووضع أنظمة وبرامج تحقق مصالحهم، وأن يكون لهم دورا ولو نسبيا في اتخاذ قرارات الإنفاق وتوجيه الصرف وإدارة المال الوقفي.
12 ديسمبر 2012 - 28 محرم 1434 هـ( 3637 زيارة ) . ( رسالة )
في إطار الرؤية العصرية التي تري الواقع الإسلامي ومتطلباته وإحتياجاته الإنسانية والأخلاقية والذي يتطلب مؤسسات قوية وفاعلة من أجل حل كل القضايا والمشكلات التي قد تعترض المجمتعات الإسلامية الطامعة في النمو والنهوض الطبيعي جاءت دراسة الباحث خالد سيد ناجي المعنونة بالوقف الخيري رؤية شرعية لحل المشكلات الإقتصادية ليوضح فيها بالأدلة العلمية والوثائق التاريخية دور مؤسسة الوقف الإسلامي في هذا الميدان
13 نوفمبر 2012 - 28 ذو الحجة 1433 هـ( 4045 زيارة ) . ( كتاب )
من منطلق تواصل جهود الأمانة العامة لأوقاف الكويت في دعم أدبيات الأبحاث الخاصة بالوقف ومؤسساته جاء كتاب دور الوقف في تنمية المجتمع المدني المدعوم بإبرازه لجهود مؤسسة الأمانة العامة لأوقاف الكويت بإعتبارها مؤسسة صاحبة دور رائد في هذا الإتجاه وفي دعم أدبيات الكتب والأبحاث الرصينة والموثقة
2 اكتوبر 2012 - 16 ذو القعدة 1433 هـ( 3190 زيارة ) . ( كتاب )
في إطار الجهود التي تبذلها الأمانة العامة لأوقاف الكويت من أجل الارتقاء بمنظومة الوقف باعتباره إحدى المؤسسات التي ساهمت ـ ولا زالت ـ وينتظر لها المساهمة في النهضة والحضارة الإسلامية الممتدة..
3 مايو 2012 - 12 جمادى الثاني 1433 هـ( 3112 زيارة ) . ( كتاب )
تطرق كتاب النوازل الوقفية، للدكتور/ ناصر بن عبدالله الميمان، لثلاث قضايا من القضايا الكبرى في منظومة الوقف، التي تعتبر معلماً من معالم التكافل الاجتماعي في الإسلام
20 فبراير 2012 - 28 ربيع الأول 1433 هـ( 1770 زيارة ) . ( كتاب )
يقول الكاتب في مقدمته للكتاب: "هذا الكتاب يبحث في نظام الوقف من حيث أصله الشرعي، وباؤه المؤسسي وتطبيقه الاجتماعي، ووظائفه المتعددة، وأثره السياسي، وتأثره هو بالسياسة، وذلك كله من خلال العلاقة بين المجتمع والدولة، وعبر وقائع تطور هذه العلاقة وتحولاتها في تاريخ مصر الحديث و المعاصر على مدى القرنين التاسع عشر والعشرين.
19 يوليو 2011 - 18 شعبان 1432 هـ( 2989 زيارة ) . ( كتاب )
إيماناً بدور نظام الوقف التاريخي في نهضة الأمة عبر سنوات ممتدة من عمر الإنسانية، واحتساباً لوجه الله الكريم
7 يناير 2011 - 3 صفر 1432 هـ( 2428 زيارة ) . ( كتاب )
مصطلح الفقد القسري للأوقاف يقصد به ما يحصل لوقف من الأوقاف، كالدور والمحلات والكتب والضياع وغيرها، من تعطل لمنفعته بأي صورة من الصور، ولأي سبب من الأسباب البشرية أو الطبيعية أو السياسية أو الاقتصادية أو المجتمعية
2 يناير 2008 - 23 ذو الحجة 1428 هـ( 3034 زيارة ) . ( رسالة )
يحاول الباحث والإعلامي المصري عبد الوهاب الديب في دراسته الجديدة المعنونة بـ "إشكالية توظيف الوقف الإسلامي في التنمية الاقتصادية للعشوائيات .. دراسة تطبيقية على سكان المقابر بالقاهرة الكبرى" مواجهة
28 نوفمبر 2008 - 30 ذو القعدة 1429 هـ( 4689 زيارة ) . ( كتاب )
في دراسته التي أنجزها حديثا وحملت عنوان " سندات الوقف.. مقترح لإحياء دور الوقف في المجتمع الإسلامي المعاصر" يحاول مدير مركز صالح كامل للاقتصاد الإسلامي في القاهرة الدكتور محمد عبد الحليم عمر البحث عن آليات عصرية لتوظيف الوقف الإسلامي بما ينسجم ومفاهيم التنمية المستدامة
30 نوفمبر 2008 - 2 ذو الحجة 1429 هـ( 5503 زيارة ) . ( كتاب )
في دراسة مُحَكَّمة علميا، وتم جمع مادتها بطريقة احترافية وفقا لمنهجية البحث العلمي الجاد، أنجز الدكتور سليم هاني منصور مجلدا بجزء واحد يحمل عنوان "الوقف ودوره في المجتمع الإسلامي المعاصر"، مركزا على دور الوقف في عملية التنمية الاقتصادية للمجتمع الإسلامي في الوقت الراهن
2 فبراير 2008 - 24 محرم 1429 هـ( 4402 زيارة ) . ( كتاب )
تتناول هذه الدراسة تعريف الوقف لغة واصطلاحاً والأدلة على مشروعيته والمقاصد التي تسعى لتحقيقها في المجتمع الإسلامي كما يتناول شروط الوقف والواقف وأقسام الموقف وفضله في بناء الحضارة الإسلامية
2 مايو 2008 - 26 ربيع الثاني 1429 هـ( 2284 زيارة ) . ( رسالة )
دعت دراسة بحثية إلى الاستفادة من اموال الحملات الخيرية في انشاء اوقاف مختلفة الاهداف، تكون دائمة الربحية، وصدقة جارية.واقترحت الدراسة أن يتم الاستفادة بأموال حملة "دبي العطاء" التي جمعت مايزيد عن ثلاثة مليارات درهم في إنشاء أوقاف تخدم الفقراء
2 نوفمبر 2007 - 21 شوال 1428 هـ( 4707 زيارة ) . ( كتاب )
احتوى القسم العربي من العدد على الافتتاحية، وثلاثة بحوث، ومقالين، وعرضاً لكتاب، إضافة إلى بعض الأخبار والتغطيات. أما القسمان الإنجليزي والفرنسي فقد حويا على الافتتاحية، وبحثاً، إضافة إلى توصيات المؤتمر الدولي حول الأوقاف والذي انعقد في جنوب إفريقيا
2 يونيو 2006 - 6 جمادى الأول 1427 هـ( 4397 زيارة ) . ( كتاب )
يهدف البحث للتوصل إلى مفاهيم مشتركة في التعاون الخيري الفعال بين مؤسسة الوقف والمنظمات الأهلية، وخاصة في مجال نظرية العلاقة مع الدولة في الإطار المحلي، ومع الدول الأخرى في الإطارين الإقليمي والدولي
19 فبراير 2007 - 1 صفر 1428 هـ( 3746 زيارة ) . ( كتاب )
في إطار البرنامج الذي تتبناه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في طبع الكتب النافعة وتوزيعها، وإضافة إلى ما سبق طبعه وتوزيعه في مجال خدمة الأوقاف، فقد قامت وكالة الوزارة لشؤون الأوقاف بطباعة الكتاب الجديد الموسوم بـ : ( الحماية الجزئية للتعدي على الأوقاف في المملكة العربية السعودية)
25 مايو 2007 - 8 جمادى الأول 1428 هـ( 3938 زيارة ) . ( كتاب )
صدر العدد الثاني عشر من مجلة أوقاف والذي يتكون من افتتاحية، وخمسة بحوث، ومقال واحد. ولما كان من أهداف المجلة إحياء ثقافة الوقف من خلال التعريف بدوره التنموي، وتاريخه وفقهه، وأهم ما تحقق من إنجازات في مجالات الوقف، وإثراء المكتبة العربية بموضوعات وقفية ثرية - سعت بحوث ومقالات هذا العدد لتحقيق هذا الهدف من خلال التعريف بتاريخ وقف المخطوطات العربية، والتعرف على كيفية الوقف على المؤسسات التعليمية وخاصة الوقف على إنشاء كلية للتكنولوجيا . كما كان لتاريخ الوقف في إحدى الدول العربية نصيبٌ من بحوث هذا العدد
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الأوقاف )