مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( المسؤولية الإجتماعية )

13 اكتوبر 2015 - 30 ذو الحجة 1436 هـ( 914 زيارة ) .
رغم الضمانات التشريعية التي تعزّز حقوق ذوي الإعاقة لتفعيل دورهم كشركاء حقيقيين في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة.. والإجراءات والسياسات العامة التي تسعى لدمجهم اجتماعيًا وإتاحة الفرصة أمامهم لتحقيق ذاتهم والتغلب على الإعاقة.. إلا أن الانتقادات ما زالت مستمرة لعدم التزام بعض الجهات الحكومية والخاصة بالنسبة القانونية لتوظيف ذوي الإعاقة والتي تبلغ 2% من قوة العمل في كافة المؤسسات.
19 مايو 2015 - 1 شعبان 1436 هـ( 571 زيارة ) .
حين تحمل لك الأخبار صورة لطفل فقد ذراعيه في انفجار قنبلة ماذا تفعل؟ هل تكتفي بالحزن لوهلة ثم تعطي الخبر ظهرك وتكمل حياتك، أم ماذا تفعل؟ هذا ما كان يتردد في تفكير "مايك إيبلنج" الرئيس التنفيذي "لمختبرات ليس مستحيلا" الثلاثية الأبعاد، بعد أن شاهد صورة لدانيال "14 سنة" دون أطراف، بعد أن فقدها في حادثة انفجار قنبلة أثناء الحرب الأهلية في جنوب السودان، التي كانت من أطول وأسوأ الحروب التي شهدتها إفريقيا وأكثرها دموية، خاصة بعد أن خلفت وراءها أكثر من 50 ألف شخص مبتوري الأطراف أغلبهم من الأطفال وصغار السن.
6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 816 زيارة ) .
عند الحديث عن مبادرات المسؤولية الاجتماعية وإثراء العمل الخيري، كما سبق في سلسلة المقالات السابقة ومن واقع التجارب العالمية، نجد أن أغلب الممارسات الداعمة لتفعيل المسؤولية الاجتماعية تحضر من خلال قيادات تجارية تتكئ على ثروات مالية كبيرة، أو مبادرات لساسة لهم سنوات طويلة في الخدمة السياسية تبنوا بعلاقاتهم وخبراتهم تفعيل الدور المجتمعي لإحداث الأثر في مجتمعات مختلفة، والنوع الثالث يقوم من خلال تبني الشركات العملاقة مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات Corporate Social Responsibility. في هذا المقال سيكون الحديث مختلفا نوعا ما عن مؤسسة مسك الخيرية، التي أسسها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد ـــ حفظه الله ــــ بهدف تمكين الشباب السعودي وتطويرهم لدعم المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي.
7 سبتمبر 2014 - 12 ذو القعدة 1435 هـ( 1128 زيارة ) .
مصطلح المسؤولية الاجتماعية رغم كثرة استخدامه، إلا أنه في حالات عديدة غير واضح المعالم. بعض الجهات تستخدمه بشكل غير دقيق ومبالغ فيه، بعضها تعي بأن ما تقوم به يأتي من مسؤوليتها الاجتماعية، وبعضها تقدم أعمالا هي الأقرب إلى تعريفات المسؤولية الاجتماعية لكنها لا تستخدم المصطلح في خطابها. سأتجاوز مأزق التعريفات و أحاول تبسيط فلسفة المسؤولية الاجتماعية للجامعات، وخصوصاً أن ثيمة «المسؤولية الاجتماعية» أصبحت تتردد في أروقة جامعاتنا، بل وأصبح لها مؤتمرات تناقشها وعمادات مستقلة ترعاها كما نرى في جامعة الدمام، التي ننتظر أثر محاولتها مأسسة برامج المسؤولية الاجتماعية للجامعة.
6 اغسطس 2014 - 10 شوال 1435 هـ( 396 زيارة ) .
(21.7) مليار ريال هي أرباح البنوك السعودية نهاية النصف الأول من العام الحالي 2014، وودائع المصارف السعودية سجلت أعلى مستوياتها على الإطلاق بنهاية حزيران (يونيو) الماضي، لتقارب 1.5 تريليون ريال.
3 اغسطس 2014 - 7 شوال 1435 هـ( 401 زيارة ) .
ترجمة مفهوم المسؤولية المجتمعية إلى أسس وتوجه استراتيجي مدروس، سيعزز عمليات العطاء لأي منشأة ويسهم في تحويل أهدافها إلى عمليات واستراتيجيات نماء تصب جميعها في تنمية الإنسان، مما يسهم في تـنمية المجتمع بمختلف فئاته.
31 يوليو 2014 - 4 شوال 1435 هـ( 479 زيارة ) .
مفهوم العمل التطوعي يتنامى في مختلف المجالات مع ترجيح المجال الرياضي كقوة تأثير، يسابقه وربما يفوقه دور المسؤولية الاجتماعية الذي برز فيه بشكل لافت ناديا الشباب والهلال آخر ثلاث سنوات، ثم اتحاد القدم في الأشهر القليلة الماضية، ولحق بالركب أندية أخرى، لكنها لم تصل إلى مرحلة الهلال والشباب في إطلاق (إدارة المسؤولية الاجتماعية).
13 يوليو 2014 - 16 رمضان 1435 هـ( 751 زيارة ) .
السعادة تغمر مجالس إدارة البنوك التجارية السعودية هذه الأيام، بعد أن حققت البنوك والمصارف لدينا أرباحاً قوية، وملحوظة خلال فترة الإعلان عن (الربع الثاني) من العام الحالي، والتي صادفت أيام الشهر الفضيل!أرباح جميع البنوك تقريباً تخطت سقف التوقعات، وزادت أعلى من المتوقع، وتزامُن هذا الإعلان مع (شهر رمضان المبارك) يجعلنا نعيد فتح ملف دور البنوك المحلية في خدمة المجتمع، والإسهام في المجال الثقافي أو الرياضي أو الصحي أو التعليمي،
5 يوليو 2014 - 8 رمضان 1435 هـ( 815 زيارة ) .
في العام الماضي لفتت السعودية دلال الدوسري، المؤسس والمدير العام لوكالة «إمباكت» المتخصصة في المسؤولية الاجتماعية الرياضية الأنظار خلال الدورة الرابعة من مؤتمر المسؤولية الاجتماعية الذي جرى في العاصمة القطرية الدوحة تحت رعاية الشيخ عبدالعزيز بن جاسم آل ثاني وزير الأعمال والتجارة عام 2013.
30 يونيو 2014 - 3 رمضان 1435 هـ( 463 زيارة ) .
أقترح ألا تضع الدولة حسابات موظفيها وتعاملاتها في البنك الذي ليست له إسهامات مجتمعية وتحديدا مدارس وكليات ومستشفيات، وقبل ذلك تعطى البنوك فرصة لا تزيد عن ستة أشهر لتقديم خطتها للإسهامات المجتمعية موضحا بها بدء تنفيذ الخطة وعن إسهامات البنوك نتحدث مرة أخرى ومرات إذا لزم الأمر، فقد طالعتنا الصحف بتقارير البنوك ربع السنوية والسنوية التي تحمل في طياتها أرباحاً خيالية بالمليارات من خيرات هذا البلد الكريم، ونحن نفرح بهذه التقارير كمجتمع لأنها مؤشر على الإنعاش، ومؤشر على استقرار الوطن الذي ننشغل فيه بكيفية صرف المليارات، ومن حولنا تنصرف الدول للاقتتال والخراب والدمار، ونسأل الله جلت قدرته أن يهدي ضال المسلمين، وأن يمن علينا وعليهم بنعمة الاستقرار والأمن والسلام.
19 يونيو 2014 - 21 شعبان 1435 هـ( 413 زيارة ) .
تتضمن قائمة أغنى أغنياء العرب والعالم أكثر من (40) مليارديراً سعودياً، ومثلهم مئات الأثرياء من رجال المال والأعمال الذين يمتلكون ثروات طائلة، إلى جانب الشركات والمؤسسات والقطاعات البنكية والمصرفية التي تستحوذ أيضاً على أرقام هائلة من الثروات، والتي جاءت كمحصلة طبيعية لنمو اقتصادي متصاعد تشهده المملكة في كافة المجالات، وجعل من هذه القطاعات الاقتصادية -على تنوع أنشطتها- ذات ملاءة مالية عالية، مما أتاح لها أن تواصل قطف ثمار معطيات هذه البيئة المتميزة في هذا الوطن، وأن تجد الدعم والرعاية والتحفيز من الدولة، مما مكنها من الاستحواذ على تنفيذ المشروعات الضخمة، وفي جوانب أخرى تمارس نجاحاً متميزاً في الأنشطة التجارية والخدمية المتنوعة.
11 يونيو 2014 - 13 شعبان 1435 هـ( 495 زيارة ) .
السمعة الطيبة والذكر الحسن نعمة يجب المحافظة عليها.. وكما قيل «السمعة الطيبة أعظم عمل وإنجاز تقدمه لذاتك». بناء هذه السمعة حجر الأساس للنجاح على المستوى الشخصي وكذلك في عالم الأعمال، فالعلاقة بين المنشأة والعملاء هي رهان اليوم ويجب أن يفكر بها قادة الأعمال كثيراً.
31 مايو 2014 - 2 شعبان 1435 هـ( 413 زيارة ) .
لن تمل الأقلام والأصوات المخلصة لهذا الوطن من طرق أبواب المتغافلين عن مسؤوليتهم تجاه هذا المجتمع الذي حققوا على أرضه ثرواتهم، وحصلوا من أبنائه على ملياراتهم، وقد سبق أن تطرقت ضمن جوقة من منابر الإعلام إلى تغافل بنوكنا ومصارفنا عن هذه المسؤولية رغم تضخم عوائدها. ثم جاء تصريح صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي ولي العهد، يصف هذه البنوك بعبارة شعبية زاخمة بالإشارات والتنبيهات التي تصل حد التحذيرات على مرجعية قائلها ــ يحفظه الله ــ وموقعه في صناعة القرار.
28 مايو 2014 - 29 رجب 1435 هـ( 485 زيارة ) .
يقول أحد الأصدقاء إن مسؤولاً شكره على جهوده وحماسته وإخلاصه في العمل، الذي يأتي في إطار خدمة المجتمع، وكان رده على المسؤول أنه هو من يستحق الشكر لكونه القدوة في العمل والعطاء لأنه يملك الجاه والمال والأصول الرأسمالية الكبيرة داخل البلاد وخارجها ويستطيع أن يمضي أوقاته المتاحة بالمتعة والراحة والدعة والتنقل بين البلدان إلا أنه يمضي ساعات طوالا في العمل لخدمة المجتمع باذلا جهده وماله.
28 مايو 2014 - 29 رجب 1435 هـ( 402 زيارة ) .
تأكيد سمو الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بتفعيل المسؤولية الاجتماعية أثناء رعايته المنتدى الأول للمسؤولية الاجتماعية في المنظمات السعودية الذي نظمته كلية الدراسات التطبيقية لخدمة المجتمع بجامعة الدمام مؤخرا، ينم بوضوح عن أهمية تلك المسؤولية لنشر علامات الرخاء والنماء في هذا الوطن المعطاء استنادا الى ما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- من دعم واضح ومستمر للتنمية الشاملة التي تشهدها المملكة في مختلف الميادين والمجالات النهضوية التي تستهدف خير الوطن والمواطنين، فثمة اهتمام واضح لايكاد يخفى على أحد بالتأثيرات الايجابية المباشرة لبرامج منظمات الأعمال على المجتمع، وتلك تأثيرات انعكست فعالياتها على مجموعة من المبادرات الهامة أبرزها تلك المتعلقة بمردوداتها الطيبة على الأداء المؤسسي لاسيما في أعقاب اشتراك منظمات الأعمال في الجهود المبذولة لخدمة التنمية الاجتماعية ودفع مساراتها الى الأمام.
22 مايو 2014 - 23 رجب 1435 هـ( 581 زيارة ) .
تتميز المسؤولية المجتمعية بأنها تنطلق من منطلقين متوازيين، هما الالتزام والتطوع، وهي واجب على منشآت القطاع الخاص كشكل من أشكال رد الجميل للمجتمع، الذي أسهم في تطور أعمالها وتشكيل أرباحها. وبالرغم من تركيز منشآت القطاع الخاص على المبادرات ذات التأثير طويل المدى مجتمعياً أو على حياة الأفراد، إلا أن العمل الخيري والمسؤولية المجتمعية تجمعهما دوافع مشتركة نابعة من المبادئ الأخلاقية وعمل الخير للمجتمعات المحلية وسد أو تلبية احتياجاتها الأساسية.
11 مايو 2014 - 12 رجب 1435 هـ( 427 زيارة ) .
اقترحنا الأسبوع الماضي، أن تخصص الشركات المساهمة العامة 1% فقط من أرباحها السنوية التي بلغت 50 مليار درهم العام الماضي لبرامج ومشاريع اجتماعية محلية كمساهمة متواضعة منها تجاه البيئة التي تعمل فيها، فماذا كان الرد؟
1 مايو 2014 - 2 رجب 1435 هـ( 468 زيارة ) .
شهدت معظم الشركات السعودية توجها نحو تبني برامج ومبادرات تعنى بالمسؤولية الاجتماعية بهدف تلبية احتياجات المجتمع السعودي، وبرز العديد من التجارب المميزة والرائدة التي قام بها القطاع الخاص، حيث أتت هذه المبادرات للتماشي مع توجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين، حيث أصبحت المسؤولية الاجتماعية للمنشآت من أبرز مظاهر الإدارة الحديثة للمنشآت في الوقت الراهن.
23 أبريل 2014 - 23 جمادى الثاني 1435 هـ( 362 زيارة ) .
تذمر صاحب السمو الملكي ولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز في معرض حديثه في حفل لمؤسسة الملك خالد الخيرية مطلع هذه الشهر من البنوك وقصور دورها الاجتماعي، وكلام سموه ليس جديدا، فالتذمر من قصور الدور الاجتماعي لدى معظم الشركات والمؤسسات السعودية مثار في كل مجلس ومحتفل منذ أمد، وقد عقدت العزم أن أكتب حول هذا الموضوع الأسبوع الماضي ولكن منعني الانشغال بشؤون أخرى، مما أتاح لي وقت البحث والتدبر في المسؤولية الاجتماعية لقطاعات الأعمال في المملكة والدول الأخرى، ومقارنتها من حيث المجالات والتكلفة والعائد النفعي على المجتمع، ولكن قبل أن أنساق لذلك رأيت أن أجعل طرحي لهذا الموضوع في أكثر من مقال، حيث سأعرض في هذا المقال، مفهوم المسؤولية الاجتماعية لقطاعات الأعمال، وهل هذا المفهوم متسق مع النشاطات التي تقوم بها قطاعات الأعمال السعودية، وفي المقال التالي وربما يليه ثالث سأناقش دور قطاعات الأعمال في تحمل المسؤولية الاجتماعية، وما إذا كانت قاصرة عنها وما هي تحدياتها.
21 أبريل 2014 - 21 جمادى الثاني 1435 هـ( 399 زيارة ) .
هل توافقني الرأي أخي رائد الأعمال بأن المسؤولية المجتمعية ستساعدك كثيرا في نمو أعمالك، حيث كشفت دراسة أجريت مؤخرًا بأن 9 من 10 مستهلكين يفضلون الشراء من شركات لديها برامج مسؤولية مجتمعية. فقيام أي شركة بدورها في المسؤولية المجتمعية يضمن دعم أفراد المجتمع لأهدافها ورسالتها والاعتراف بوجودها ومساهمته في تحقيق النجاح لها، فضلًا عن خلق نموذج مضيء للقطاع الخاص في المساهمة في المجتمع عبر المشروعات الخيرية والمجتمعية ذات طابع التنموي.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( المسؤولية الإجتماعية )

حوار مع الرئيس التنفيذي لجمعية حفظ النعمة بالبحرين
6 نوفمبر 2018 - 28 صفر 1440 هـ( 123 زيارة ) .
94 مليون دينار سنويا حجم الهدر اليومي للطعام في البحرين... الظاعن لـ"مداد " : المملكة العربية السعودية تقوم بدور كبير في دعم المشروعات الخيرية على صعيد العالم الاسلامي ** تجربة بنك الطعام السعودي برئاسة عبداللطيف الراجحي مؤسس بنك الطعام السعودي رائدة ** انشاء مصنع للاسمدة من الطعام غير الصالح للاستخدام الآدمي العام المقبل بالبحرين . ** استفاد من هذه المبادرة اكثر من ثلاثة آلاف عامل بالبحرين . ** تبلغ كمية هدر الطعام في شهر رمضان نحو 600 طن . . ** الموارد المالية وعدم التزام بعض المتطوعين ابرز التحديات التي تواجه الجمعية . ** الجمعية تحتاج سنويا الى 50 ألف دينار لمواجهة المسؤوليات والأعباء. ** لا تحصل الجمعية على أي دعم مادي من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين
المسؤولية الاجتماعية المتأصلة في الدين الإسلامي لا تزال في المراحل الأولية
15 أبريل 2015 - 26 جمادى الثاني 1436 هـ( 1272 زيارة ) .
تعد المسؤولية الاجتماعية إحدى صور الواجبات التي تناط بالمواطن تجاه وطنه لما لها من دور فاعل في مساعدة أبناء الوطن على تخطي العقبات بما تقدمه من دعم مادي ومعنوي للمبادرات لا سيما الشبابية منها، لكن رغم هذه الأهمية ما يزال هذا الواجب غائبا عن الواقع.
رئيس اللجنة الدولية للحوار الإسلامي المسيحي بفرنسا د. حقار لـ(البلاد ) : اكتشاف مخطط جديد لتنصير أفريقيا عام 2015م
25 فبراير 2015 - 6 جمادى الأول 1436 هـ( 555 زيارة ) .
مازالت جهود المنصرين تزداد يوماً بعد يوم، لتغيير عقيدة القارة السمراء، فبعد أن رفع مجلس التنصير العالمي عام 1993م شعار تنصير أفريقيا عام (2000م)
قلنا ونكرر: العمل الخيري بعيد عن التشكيك
19 فبراير 2015 - 30 ربيع الثاني 1436 هـ( 641 زيارة ) .
بعد رحلة عمر من العمل الخيري، وترؤسه الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية لنحو ربع قرن، ترجل العم يوسف الحجي عن رئاسة الهيئة تاركاً المجال أمام الوجوه الجديدة لإكمال المسيرة.
الحوشان: لا صحة لتحول الجمعيات الخيرية إلى “عِزَب” للأعضاء والأقارب
3 فبراير 2015 - 14 ربيع الثاني 1436 هـ( 661 زيارة ) .
وضعت الجمعيات الخيرية ضوابط وشروطا معينة من خلال لوائحها الداخلية الخاصة بخدمة المستفيدين ومن ضمنها منح المساعدات
الغامدي: مشروع زواج الباحة اصطدم بالدعم وعدم التزام العرسان بالسداد
3 فبراير 2015 - 14 ربيع الثاني 1436 هـ( 889 زيارة ) .
أوضح المدير التنفيذي لمشروع الزواج بالباحة علي بن محمد بن العاص الغامدي أن المشروع اصطدم بعقبات في الدعم المالى وعدم التزام العرسان بسداد الاقساط؛ ممّا استدعى التوجّه نحو المساعدات المقطوعة. وقال: إن 100 شاب فقط يستفيدون من المشروع سنويًّا، معربًا عن أمله في أن تغطي جمعية الزواج كافة المحافظات. • متى بدأ المشروع؟ وماهى أبرز المعوقات أمامه؟
نافياً الوقوف على الحياد.. ومؤكداً الشفافية.. مدير الشؤون الاجتماعية بحائل
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 909 زيارة ) .
يركض الكثير من الفقراء والمحتاجين باتجاه الجمعيات الخيرية في منطقة حائل، علهم يجدون فيها ضالتهم، لكنهم في الغالب يعودون من بعضها بخفي حنين، فلا مال يقدم ولا دعم عينيا يصلهم، إلا بقطع الأنفاس. فإذا كانت الجمعيات مؤسسة على دعم هذه الفئة، فلماذا تحرمها، أو تضع العراقيل التي تحرمها من المساعدة أو سرعة صرفها؟
أكدا أنها تسعى لتعزيز الأمن الشامل متعدد الأبعاد بالمجتمع
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2770 زيارة ) .
بدأت بعض الشخصيات والمؤسسات في عالمنا العربي تستشعر أهمية المسؤولية الاجتماعية في تحقيق التكافل الاجتماعي على مختلف الأصعدة وهذا مؤشر ايجابي ورائع يعكس تطور التفكير نحو خلق حالة من التكاتف والانسجام بين مؤسسات الدولة من جهة والمواطنين من جهة أخرى وعلى جانب آخر دور مؤسسات المجتمع المدني في إتمام هذا الدور
أكد أنه لايوجد عمل خيري بدون عقبات
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1666 زيارة ) .
رعاية الأيتام والأخذ بأيديهم من سمات المسلم التي يجب أن يتحلى بها، وهي لا تعود بالفائدة على اليتيم فقط؛ لأن الله تعالى إذا اختارك لاحتضان اليتيم وتقديم العون له إنما سهل لك طريقا إلى الجنة؛ لأن نبينا محمدا ـ صلى الله عليه وسلم ـ أخبرنا بأنه مع كافل اليتيم في الجنة
قال:لا تُكتشف المواهب إلا بالممارسة العملية للتطوع
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2021 زيارة ) .
نجاح أي عمل تطوعي يحتاج لعدة مهارات، على رأسها الإبداع المستمر، والتطوير، وترسيخ ثقافة العمل التطوعي، وتكوين قيادات شبابية ناشئة قادرة على مواكبة جميع التغيرات
وظائف "البصير" مقصورة على التدريس أو مأمور السنترال
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2340 زيارة ) .
أكد محمد الشويمان ـ مدير مركز "كفيف" ـ أن هناك مشاكل كثيرة تقابل الكفيف.. في الطرق، والتعليم، والبنوك.. وأنهم في مركز "كفيف"، التابع لجمعية المكفوفين السعودية، يحاولون بأقصى جهدهم مساعدة الكفيف السعودي، سواء بتوفير أدواتهم التي يحتاجونها في حياتهم، أو في التعامل والاختلاط بالمجتمع.
العمل الخيري بحاجة إلى مزيد من الاعتراف الاجتماعي ومزيد من العاملين المتخصصين
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 1430 زيارة ) .
إن هناك تجارب للعمل الخيرية سابقة كان يسيطر عليها عدة عيوب منها عدم الشفافية وعدم النجاح الإدارية في مسألة توزيع الاموال
هذا المحتوى تحت تصنيف ( المسؤولية الإجتماعية )

تقرير
8 سبتمبر 2015 - 24 ذو القعدة 1436 هـ( 733 زيارة ) .
أشاد ذوو مبتعثين من ذوي الاحتياجات، التقتهم «عكاظ» في عمان، بالتجربة الأردنية في مجال رعاية وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، لافتين إلى أن ما يحصلون عليه في المركز الأردنية المختصة بهذا الشأن لا يحصلون عليه في أي من البلدان العربية؛ لأنه يضاهي ما يتلقاه نظراؤهم في الدول الأوروبية .
المسؤولية الاجتماعية داعم لتعاظم الربحية
25 فبراير 2015 - 6 جمادى الأول 1436 هـ( 1943 زيارة ) .
اتفق رؤساء تنفيذيون لثلاثة مصارف سعودية على أن ما تقدمه المصارف السعودية، في سبيل دعم برامج خدمة المجتمع، أسهم بشكل كبير في زيادة القيمة السوقية للمنشأة وكان له مردود إيجابي على مؤسساتهم، بل أكسبها احترام وتقدير عدد من الجهات المحلية والعالمية التي تختص بتقييم الخدمات الاجتماعية، ونالت على أثرها
لجان أصدقاء المرضى تحتضر..
4 فبراير 2015 - 15 ربيع الثاني 1436 هـ( 941 زيارة ) .
لجان أصدقاء المرضى تكاد تكون أسماء لا دور يذكر لها رغم تاريخها الطويل، وازدياد حالات المرضى المحتاجين لخدمات هذه الجان..
العمل الخيري ليس على المستوى المطلوب ويحتاج إلى المزيد
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 2489 زيارة ) .
على الرغم من تزايد عدد المؤسسات والجمعيات الخيرية، إذ يكون في المدينة الواحدة ـ أحيانا ـ أكثر من جمعية لها نفس التخصص والتوجه، لكن تبقى حاجة المجتمع إلى تلك المؤسسات مستمرة ودائمة؛ لكثرة متطلبات أبناء المجتمع، وتعدد الاحتياجات، التي لا يصل إليها نطاق الدولة أحيانا؛ إما لعدم العلم بها، أو أن قوانين الرعاية الاجتماعية لا تشملهم
تقرير مصور
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1812 زيارة ) .
أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله - قطاع الخدمة الاجتماعية اهتمامها ودعمها وأُنفق عليه خلال السنوات الماضية مليارات الريالات دعما للمعوقين والمسنين والأحداث والأطفال والفئات المحتاجة ، وما تزال الرعاية والعناية تحيط بهم ، من خلال الإعانات المالية السنوية وإنشاء دور الرعاية لتوفير الرعاية الاجتماعية .
العمل الخيري يعاني من نقص الكوادر والطاقات
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1472 زيارة ) .
يظهر المجتمع المترابط والمتآلف من خلال ترابط أبنائه، وتحقيق أواصر التعاون، وملء الفراغ الذي قد تولده متطلبات الحياة تاركة وراءها حالة من العوز والفاقة. ولأجل خلق مجتمع متماسك يسد العجز والنقص بين أبناء المجتمع لا بد من تكافله وتقوية دعائم التعاون والمساندة بين أبنائه
الجمعيات لا تهتم إلا بالمعوقين المنسوبين إليها فقط
15 يناير 2015 - 24 ربيع الأول 1436 هـ( 2381 زيارة ) .
في الحياة يوجد الكثير من العجز، و لكن هناك من يقهرونه.. نماذج كثيرة نراها في الحياة.. قد يكونون من عائلاتنا، أو من خارجها..
العامل غير القادر عليه طلب المعونة من الشؤون الاجتماعية
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 2712 زيارة ) .
كثير من العمال في العالم العربي اضطرتهم الظروف لترك العمل بسبب ظروف اجتماعية أو صحية أو حتى سياسية ولم يعد رب الأسرة (العامل) قادرا على ممارسة عمله والوصول إلى تحقيق هدفه ورعاية الأسرة التي يقوم على شأنها..

الحالات موجودة في أكثر من دار رعاية خليجية، سببها عدم رغبة بعض العاملين في مساعدة منسوبي الدور
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 2761 زيارة ) .
خلف جدران دور الرعاية يوجد الكثير من الأسرار، يحملها في قلوبهم منسوبو هذه الدور، وتكشفها وسائل الإعلام كل حين؛ لهذا كان علينا في (مداد) فتح قضية العنف في دور الرعاية، وهل هو حقيقي، أم أنها مجرد أخبار تنشر في الجرائد لكسب مزيد من القراء؟ ولكي نلتمس الحقيقة قمنا بطرح هذا السؤال على المختصين والعاملين بهذا المجال بالدول الخليجية خاصة، والعربية بشكل عام، فكان هذا التحقيق..
المؤسسات الاجتماعية المصرية تقوم بدور هامشي، وبعضها يقوم بالعمل في فراغ منظومي
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 2572 زيارة ) .
في تحقيق سابق، أشار الدكتور: محمد بن عمر بادحدح ـ الأمين العام المساعد للندوة العالمية للشباب الإسلامي بجدة ـ إلى أهمية تفعيل الأحكام القضائية، وعدم إغفالها في نشر ثقافة التطوع، قائلا:"إن كثيرا من الدول في أحكامها القضائية تلزم أصحاب الجنح بالتطوع في أعمال الخير المجتمعية
بإدخاله في الأنشطة اللاصيفية، و نشر ثقافة التطوع بالمحافل المختلفة
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 3655 زيارة ) .
يواصل "مداد" طرح القضية التي تبناها في عدة حلقات عن كيفية تفعيل العمل الخيري في المجتمع؟

وينطلق طرح"مداد" من إيمانه القوي بأهمية العمل التطوعي، ولن يكون ذلك إلا بتوضيح الدور الذي يقوم به هذا العمل الخيري الإسلامي، وكيفية تفعيل رسالته على أرض الواقع بشكل منظم، يفيد أبناء المجتمع المسلم.. واضعين في حسباننا العمل على كيفية أن نربأ بنشاطاتنا الخيرية عن الشبه والشوائب التي تكتنفها؛ حتى لا نعطي للحاقدين والمناوئين للعمل الخيري أية فرصة لطعنه أو التشويش عليه..

"مداد" يطرح السؤال على المتخصصين والمعنين في عدة بلدان عربية:
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 2950 زيارة ) .
كلما شاهدت أخبار عن الأمطار والسيول ،أتذكر قصة البطل الباكستاني فرمان خان الذي ضحي بحياته لإنقاذ 14 نفساً دفعة واحدة، حين تحدى الطوفان وانتشل هؤلاء من الغرق وخلصهم من قبضة السيل العرم،باستخدام دواليب سيارات ،وحبلاً وألواحاً خشبية لإنقاذ 14 نفسا تستغيث، وحينما هم بإخراج الشخص الـ15 جرفه السيل محتضناً الحبل الذي أنقذ به أرواح غيره.

باتقاء الشبهات عن طريق العمل المؤسسية والشفافية
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 2050 زيارة ) .
لايزال السؤال الذي طرحه"مداد" عبر حلقتين ماضيتين قائما:"كيف نفعل رسالة العمل الخيري ونحولها إلى واقع ملموس في مجتمعاتنا الإسلامية"؟

في حلقتين سابقتين جبنا عدة بلدان خليجية وعربية وإسلامية والتقينا بعدد من المعنين بقضايا العمل الخيري وسمعنا لآجاباتهم عن السؤال المطروح..

واليوم نواصل الاستماع إلى عدد آخر من بلدة عريقة تاريخا وإسلاما وعملا خيريا و هي اليمن فتعالوا نسمع ماذا قالوا؟

العمل الخيري موجود في مواد التعليم الأساسي في المملكة العربية السعودية بطرق غير مباشرة
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 4072 زيارة ) .
قام العمل الخيري- عبر التاريخ الإسلامي المجيد- وإلى الآن، بزرع أسس تكافلية وتعاونية هامة في خدمة المجتمعات الإسلامية في جميع النواحي التعليمية، والاجتماعية، والصحية، والإغاثية، والتنموية
لا بد من وجود مراكز أبحاث ترصد المتربصين بالعمل الخيري بأهداف غير شريفة
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 3526 زيارة ) .
قام العمل الخيري- عبر التاريخ الإسلامي المجيد- وإلى الآن بزرع أسس تكافلية وتعاونية هامة في خدمة المجتمعات الإسلامية في جميع النواحي التعليمية، والاجتماعية، والصحية، والإغاثية، والتنموية
أغلب المعاقين  من ذوي الدخل المحدود، ولا توجد عوائد خاصة بهم مثل الدول الغربية
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 3057 زيارة ) .
تشكل سياحة المعاقين حول العالم 10% من إجمالي الحركة السياحية العالمية، أي بما يمثل 94 مليون سائح من إجمالي 936 مليونا حول العالم، وفقا لتقارير منظمة السياحة العالمية
اتفاقية بين مؤسسة زايد العليا و صندوق خليفة لتوفير فرص عمل لذوي الإعاقة
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 702 زيارة ) .
انطلاقاً من توجيهات القيادة الحكيمة، وتماشياً مع خطتها الاستراتيجية المنبثقة عن خطة حكومة أبوظبي الاستراتيجية بتوفير فرص عمل لـ 40 شخصا من ذوي الإعاقة تتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم،
الفهم الخاطئ لثقافة التطوع أدى للاهتمام ببناء دور المسنين دون معالجة السبب الحقيقي للمشكلة
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 2505 زيارة ) .
إذا كانت دور رعاية المسنين أمراً عادياً في البلدان الغربية، إلا أنها أمر دخيل على مجتمعنا المسلم؛ لأن الله تعالى أوصانا ببر الوالدين. ولكن حدوث التغييرات في مجتمعنا، وانتشار ثقافة العولمة؛ أثرت على مجتمعنا، وجعلت هذا الأمر يبدو عادياً. ولكن: هل يشعر المسن في دور الرعاية بأنه أمر عادي؟
أصداء تنقل خبراتها لجمعيات الصم بالوطن العربي لتعطي نموذجا للعطاء نحو الصم
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 2853 زيارة ) .
عندما شعر سامي سعيد بانعزال الصم عن عالمنا وعدم قدرتهم علي التواصل مع العالم المحيط، قرر وقتها تأسيس جمعية أصداء لرعاية المعاقين سمعيا لدمج الصم في عالمنا، ليصبحوا داخله مؤثرين به، ومتواصلين معه. وهي الخطوة التي انتهجتها الجمعية للنهوض بهم لتؤكد على أن قدراتهم اجتازت الإعاقة وأن رعايتهم للصم يتم في إطار حقوق الإنسان وليس إحساناً
الجمعيات الخليجية توجه تبرعاتها للمستشفيات ذات الصيت
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 3334 زيارة ) .
ارتفعت أسعار الدواء في الآونة الأخيرة، حتى أصبح الكثير من المرضى لا يستطيعون أن يحصلوا عليه؛ مما دفعهم إلى الانتظار في طرقات المستشفيات، متحملين الكثير من المهانة، ليأخذوا كبسولة، أو زجاجة دواء لا تسمن ولا تغني من جوع.

هذا المحتوى تحت تصنيف ( المسؤولية الإجتماعية )

26 يناير 2014 - 25 ربيع الأول 1435 هـ( 9514 زيارة ) . ( رسالة )
العمل الخيري خلقٌ من أخلاق القرآن الكريم، وفضيلة من الفضائل التي أرشد إليها رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وصِفةٌ من صفات أهل الفضل والإحسان، وهو مسوؤلية دينية ووطنية واجتماعية، ومن أهم القيم الإنسانية التي قامت عليها نهضة الأمم لما يحققه من آثارٍ إيجابية على الفرد والمجتمع.
29 أبريل 2013 - 19 جمادى الثاني 1434 هـ( 5934 زيارة ) . ( رسالة )
تعد مشكلة أطفال الشوارع من المشكلات الاجتماعية الخطيرة والمعقدة، التي تهدد أمن المجتمعات كافة، فأطفال الشوارع ـ وفق العديد من الدراسات، إضافة إلى هذه الدراسة ـ معاناة مستمرة للدول وللمجتمعات التي تظهر فيها، كما أن الظاهرة تتبدى في مظاهر الضعف والوهن والمعاناة التي تعاني منها هذه الفئات الصغيرة المشردة في المتاهات والدروب، فهم يعانون من مشكلات عديدة
5 مايو 2011 - 2 جمادى الثاني 1432 هـ( 5708 زيارة ) . ( كتاب )
يعتبر كتاب (الأطفال المهمشون ـ حقوقهم وقضاياهم)، للدكتورة رجاء ناجي، إضافة هامة للمكتبة الاجتماعية والإنسانية العربية والإسلامية بدقته وتفصيله، وإفراده في العرض والتوضيح
27 مارس 2011 - 22 ربيع الثاني 1432 هـ( 5568 زيارة ) . ( رسالة )
تتحدد مشكلة الدراسة في محاولة التعرف على تأثير المشكلات الاجتماعية والاقتصادية في التوازن الأسري ، وتركز الدراسة على محاولة التعرف على تأثير غياب الأب وما يرتبط بذلك من انقطاع أو انخفاض للدخل
2 اكتوبر 2010 - 23 شوال 1431 هـ( 3578 زيارة ) . ( كتاب )
عن إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ـ دولة قطر، وضمن السلسلة الدورية "كتاب الأمة"
4 يناير 1998 - 6 رمضان 1418 هـ( 4731 زيارة ) . ( كتاب )
يكتسب كتاب " التكافل الاجتماعي في الإسلام وأثره في منع الجريمة والوقاية منها" لعالم الاجتماع الراحل الدكتور أحمد المجدوب بريقا خاصا في هذا التوقيت مع أزمة الانهيار المالي العالمية، وانعكاساتها على الفقراء في العالم، حيث أدت الأزمة خلال أيامها الأولى إلى تقلص نسبي في تبرعات جهات خيرية كانت تعتمد على تلقي الإعانات من شركات ومساهمين متطوعين ومحبين للعمل الإغاثي. وتبدو الحاجة ماسة إلى إعادة غرس قيم التكافل الاجتماعي في المجتمع الإسلامي
2 اكتوبر 2008 - 2 شوال 1429 هـ( 3691 زيارة ) . ( مجلة )
مع تصاعد الدور الذي يلعبه المجتمع المدني على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وفي إطار تنامي الآمال والطموحات الخاصة بدور فاعل لمؤسسات المجتمع المدني في تحقيق التنمية، يأتي ملف هذا العدد من مجلة السياسة الدولية تحت عنوان "المجتمع المدني العالمي وقضية التنمية " ليقدم عددا من البحوث والمقالات والتقارير التي تناقش أبعاد هذه القضية
27 اغسطس 2008 - 26 شعبان 1429 هـ( 5973 زيارة ) . ( كتاب )
تحت عنوان" تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.. رصد الواقع واستشراف المستقبل " نظم معهد البحوث التربوية بجامعة القاهرة مؤتمره الدولى الثالث خلال الفترة من السادس عشر حتى السابع عشر من يوليو الماضى لبحث أزمة ذوى الاحتياجات الخاصة فى العالم العربى
28 يونيو 2008 - 24 جمادى الثاني 1429 هـ( 3719 زيارة ) . ( كتاب )
تطرح الدراسة التي أعدها الدكتور صالح سليمان عبد العظيم لصالح المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالقاهرة، والتي تحمل عنوان "الثقافة العربية المعاصرة وآثارها على أداء مؤسسات المجتمع المدني" تطرح تساؤلات حول إشكالية الدولة كعلاقة قانونية بين الشعب والحكومة
3 مايو 2004 - 14 ربيع الأول 1425 هـ( 5971 زيارة ) . ( كتاب )
يتوجه هذا الكتاب إلى تطوير مؤسسات المجتمع المدني العربي وتفعيل دورها، ويتكون من تسعة مباحث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( المسؤولية الإجتماعية )

28 فبراير 2011 - 25 ربيع الأول 1432 هـ( 5301 زيارة ) .
مركز مداد
31 مايو 2010 - 17 جمادى الثاني 1431 هـ( 6065 زيارة ) .
المركز الدولي للأبحاث والدراسات "مداد"
1 ديسمبر 2009 - 14 ذو الحجة 1430 هـ( 8740 زيارة ) .
المركز الدولي للأبحاث والدراسات "مداد"