مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة البيان الإماراتية )

9 اغسطس 2015 - 24 شوال 1436 هـ( 11040 زيارة ) .
جلست رقية بنت الثالثة عشرة على جانب الطريق في العاصمة السنغالية داكار تبيع بعض الملابس المستعملة علها تجمع ما يكفي لقوت عائلتها المكونة من سبعة أفراد، تنظر للسيارات الفارهة تحدق بركابها لفترات طويلة تندب حظها العاثر لأنها لم تلتحق بمدرسة طوال حياتها، وأمام المدرسة المتهالكة جلس عبد الرحمن وصديقه إبراهيم أمام الباب الرئيسي ومظاهر الفقر والبؤس قد بدت على وجهيهما، والديهما لا يملكان الأقساط المدرسية التي تقل عن 5 دولارات في السنة وعندما سألناهما بواسطة المترجم قالا إنهما يتوقان لدخول المدرسة للهروب من واقعهما المؤلم ويضيفان: من دون تعليم حياتهما لا تختلف كثيراً عن حياة الماشية التي ترعى على مقربة منهما.
2 اغسطس 2015 - 17 شوال 1436 هـ( 10898 زيارة ) .
وجدت في مساعدة الآخرين عالمها الآخر .. للتطوع مكانة خاصة في حياة مريم، التي كانت تشارك في أعماله منذ نعومة أظفارها، وكانت تجتهد لرسم البسمة على من حولها بكل طاقتها، ففي المدرسة كانت كتلة من النشاط، تساعد معلماتها في بعض الأعمال التي تتعلق بالتنظيم والترتيب وتقف بجوار زميلاتها في ظروفهن الصعبة، كما كانت من الطالبات اللواتي يشاركن في الحملات التوعوية وتساهم في ضبط النظام في المدرسة من خلالها مشاركتها في الجماعات المختلفة.
28 يونيو 2015 - 11 رمضان 1436 هـ( 10857 زيارة ) .
تم إعداد آلية عمل لتوزيع المشاريع الرمضانية، تتمثل في عدد 12 مشروعاً، وشكِّلت فرقُ عمل من الموظفين الذين سيباشرون تلك المشاريع. ومنها توزيع زكاة المال بقيمة 6.000.000 درهم على 3668 أسرة. وزكاة الفطر بقيمة 825.000 درهم على 549 أسرة. والمير الرمضاني بقيمة 840.000 درهم على 504 أسر، وتوزيع الذبائح.
17 اغسطس 2014 - 21 شوال 1435 هـ( 670 زيارة ) .
تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، باستمرار المعونات الإنسانية من دبي إلى غزة لإغاثة أكثر من 200 ألف من سكان غزة ممن يقيمون في ملاجئ مؤقتة في المدارس وغيرها من المنشآت التي تديرها الأونروا، وصلت رحلتان أمس ليرتفع بذلك إجمالي عدد الرحلات من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية إلى 22 رحلة، وذلك عن طريق ست طائرات من طراز بوينغ 747، و16 طائرة من طراز «C130». وتقوم طائرات الجسر الجوي بتوصيل مواد الإغاثة إلى العاصمة الأردنية عمان ومن ثم تقوم الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية والأونروا بتوصيل هذه المواد إلى غزة.
22 يوليو 2014 - 25 رمضان 1435 هـ( 620 زيارة ) .
عندما شرعت في كتابة هذا المقال أعجبتني مقولة في الأثر العربي: »مرّ وترك أثراً ومرّ ولم يمر«. نعم كثير هم رؤساء الدول وملوكها وزعماؤها الذين مروا على هذه الدنيا، وطويت صفحات أكثرهم ولم تعد تحن إليهم أفئدة شعوبهم، بل إن تلك الشعوب تتمنى أن تلك الصفحات لم تكن موجودة في تاريخهم أصلاً.
20 يوليو 2014 - 23 رمضان 1435 هـ( 531 زيارة ) .
في مثل هذه الايام المباركة وقبل عشرة أعوام رحل والدنا المؤسس ونبراس العطاء الانساني المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وأسكنه فسيح جناته، لقد رحل جسده وبقيت روحه خالدة في قلب أبنائه، أبناء الامارات الذين أحبوه كوالد أحبهم وأحب الخير لهم ولكل سكان العالم، ومازالت أياديه البيضاء تعطي إلى الآن، وروحه الزكية تجوب بلدان العالم سحابة تمطر بخيراتها أينما مرت.
17 يوليو 2014 - 20 رمضان 1435 هـ( 418 زيارة ) .
10 سنوات مضت على الرحيل ولم يغب، هو الحاضر في قلوبنا، والباقي في وجداننا ما حيينا، يصادف اليوم الـ19 من شهر رمضان المبارك، الذكرى الـ10 لرحيل الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه وغفر له، رحيل هو أشبه ما يكون بألم دفين لم تتمكن السنوات بما مرت ولا السماوات بما رحبت من أن تخفف من وطأته، والحزن الذي بدأ كبيراً مع الحدث، تعاظم ولم يصغر.
11 يوليو 2014 - 14 رمضان 1435 هـ( 537 زيارة ) .
تُعتبر المياه من أهم عناصر تحقيق التنمية المستدامة، بمعناها الفعلي المنشود في معظم أدبيات التنمية المعاصرة. وما تعنيه التنمية المستدامة، باختصار، هو تحقيق الأهداف المنشودة للأفراد والجماعات البشرية الحالية، مع الاحتفاظ بحق الأجيال القادمة في مصادر التنمية المختلفة.
9 يوليو 2014 - 12 رمضان 1435 هـ( 498 زيارة ) .
مع تباشير الخير في مطلع هلال كل رمضان، تستقبل دولة الإمارات الشهر الفضيل بإلهاب مشاعر العطاء وحب التكافل الإنساني في نفوس أبناء الإمارات والمقيمين على أرضها، بمبادرات تتجاوز حدود الممكن لتقهر المستحيل، قبل أن تتجاوز حدود الجغرافيا لتكسر أغلال المآسي الإنسانية وصولاً إلى كل محتاج، لترسم برحلتها العابرة للقارات لوحة إنسانية تعيد البشرية إلى رشدها، في رسالة حضارية واضحة بأبسط الألفاظ وأجلى الصور، تقول للبشرية: إن مشكلاتها يمكن حلها إذا خلصت النوايا، ولا شيء يحول دون إيصال الخير لأقطاب الأرض، ما دام يقف وراءه رجال تجاوزوا حدود الأنا إلى الهم الإنساني الكبير.
8 يوليو 2014 - 11 رمضان 1435 هـ( 466 زيارة ) .
تواصل سنوات العطاء والتقدم لدولة الإمارات العربية المتحدة، منذ تأسيسها على يد المؤسس الباني الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والوالد الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، يرحمهما الله، وإخوانهما في الإمارات الأخرى، من خلال العطاءات في جميع الميادين الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية والعسكرية والصحية.
3 يوليو 2014 - 6 رمضان 1435 هـ( 407 زيارة ) .
قرأنا على مدى يومين السجال بين مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية ووزارة التربية والتعليم، حول رفض الوزارة للتوسعة في مدارس جديدة تستفيد من مشروع الوجبات الصحية المدعمة، التي كانت المؤسسة قد نفذتها خلال العام الدراسي الماضي واستفاد منها أكثر من 30 ألف طالب في 40 مدرسة، بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية التي لم تقدم للمؤسسة أسباب الرفض، لكن بعد نشر حوار مع مدير المؤسسة في »الإمارات اليوم«، نفت الوزارة رفضها لطلب المؤسسة، ثم ذكرت أنها رصدت مجموعة مخالفات ارتكبها بعض القائمين من المؤسسة على مشـــروع المقاصـــف فــي المــدارس الحكوميــة.
3 يوليو 2014 - 6 رمضان 1435 هـ( 431 زيارة ) .
عند قراءة خبر تفاصيل الاجتماع المنعقد، برئاسة سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، يمكننا القول، إن مدينة دبي تستطيع في سنوات قليلة الوصول إلى أرقى المستويات في ما توفره من خدمات للمعاقين، الذين يقيمون على أرضها، بفعل الاستراتيجية التي وضعتها اللجنة والخطط التنفيذية التي تسير وفق أجندتها.
3 يوليو 2014 - 6 رمضان 1435 هـ( 466 زيارة ) .
تثبت دولة الإمارات في كل لحظة، أنها عاصمة عالمية لعمل الخير، ومحطة دولية رئيسة لإغاثة الملهوفين والمحتاجين، بل إن قلوب قادتها، حفظهم الله، على نبض إخوانهم في الإنسانية، يستشعرون مشاكل المحتاجين، ويغيثون المستغيثين، ويمدون يد العون للمنكوبين وأصحاب الأزمات، مستلهمين ذلك من روح مؤسس هذا الاتحاد، والدهم الشيخ زايد عليه رحمة الله، صاحب البصمات الواضحة والأيادي البيضاء والمواقف الإنسانية العظيمة، التي أكسبته احترام العالم أجمع.
29 يونيو 2014 - 2 رمضان 1435 هـ( 455 زيارة ) .
بالأمس اكتمل الإعلان عن مبادرة «سقيا الإمارات» لإيصال المياه النظيفة إلى خمسة ملايين شخص في العالم، وقد بدأت التبرعات بالفعل تصل هذه المبادرة، من قبل مؤسسات وطنية ورجال أعمال وأفراد سارعوا لدعمها، إيماناً منهم بأهميتها وأهمية المجال الذي تدعمه، فوجود إحصائيات تثبت وفاة ما يزيد على أربعة ملايين نسمة سنوياً بسبب شح المياه وتلوثها أمر مؤسف، وإيجاد مبادرة توفر السقيا لخمسة ملايين أمر رائع لا ينبغي إلا المشاركة فيه والمساهمة بكل جهد نستطيعه.
26 يونيو 2014 - 28 شعبان 1435 هـ( 711 زيارة ) .
مبادرة إنسانية أخرى بكل ما فيها من معان الخير والإنسانية يطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي من هنا من إمارات الخير، إنها «سقيا الإمارات» لتروي ظمأ ملايين البشر في أنحاء العالم، تحفر من أجلهم الآبار وتوفر المضخات وتزود المناطق المحتاجة بأدوات تنقية المياه.
25 يونيو 2014 - 27 شعبان 1435 هـ( 459 زيارة ) .
مبادرات الخير في شهر رمضان وفي غيره من الأشهر، باتت عادة تعرف بها دولة الإمارات العربية المتحدة، ونهجاً تنتهجه، بل جزءاً من سياستها الخارجية التي تدعم بها جميع دول العالم وشعوبها في مختلف المجالات، غذاء، تعليماً، احتواء لاجئين، مشاريع تنموية وغذائية، وأخيراً مبادرة سقيا الماء التي أطلقها أمس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتوفير مياه الشرب النظيفة لخمسة ملايين إنسان حول العالم. فالإحصاءات تشير إلى أن 3.4 ملايين شخص يموتون سنوياً بسبب شح المياه النظيفة، وهو عدد ليس بالقليل، ويشكل معاناة مأساوية للبشر، إذا ما أضيفت إليه معاناة أخرى بسبب الجوع وانعدام السكن وغياب الاحتياجات الضرورية.
18 يونيو 2014 - 20 شعبان 1435 هـ( 458 زيارة ) .
بدت مظاهر استعدادات الجمعيات الخيرية في الدولة لجمع التبرعات واضحة ونشطة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، إذ يوجد مندوبوها حيث يتردد الأهالي ويتجمعون، وربما سهل عليهم ذلك مشقة البحث عن جهات يتبرعون لديها..
4 مايو 2014 - 5 رجب 1435 هـ( 760 زيارة ) .
إقبال الإماراتيين على المشاركة في الأعمال التطوعية ليس أمراً جديداً، كما أن شغفهم بتقديم المساعدة لمن يحتاجونها دون انتظار أي مردود مادي لم يعد محط اهتمام وسائل الإعلام المحلية فقط بل العالمية كذلك، ولكن المثير هو حرصهم على تخصيص جزء من وقتهم للتطوع بالرغم من واجباتهم والتزاماتهم العائلية والمهنية.
26 أبريل 2014 - 26 جمادى الثاني 1435 هـ( 405 زيارة ) .
عجباً عُجاب لأمر أولئك الموتورين من الخدم العمالة التي قدمت لتعمل وتساعد أهلها في بلادهم ولا يحترمون أو يحافظون على لقمة العيش هذه بل ويسيؤون لها. وانطلاقاً من مفاهيم ديننا الحنيف وتقاليدنا العربية الأصيلة، وتراثنا الإماراتي الرحيب بإكرام الإنسان، والتعامل معه برفق وسخاء، وتقديم كل مقومات الحياة الكريمة من مأكل ومشرب تطبيقاً للمعاني النبوية الكريمة في التعامل مع الخدم والعمالة (نطعمه مما نطعم، ونلبسه مما نلبس، ونعاملهم كأنهم أحد أفراد الأسرة).
17 أبريل 2014 - 17 جمادى الثاني 1435 هـ( 617 زيارة ) .
كشفت جمعية بيت الخير أن المرأة تتبوأ العديد من المناصب الإدارية والبحثية داخل الجمعية، وأن نسبة النساء العاملات تشكل 60% من الموظفين والمتطوعين، لافتة إلى أن جزءاً مهماً من المانحين للجمعية هم من النساء. وذكرت الجمعية في تقرير لها أصدرته بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها، أن عدد السيدات الكافلات للأيتام بلغ 526 سيدة، مقابل 488 رجلا، وأنها استطاعت خلال مسيرتها الخيرية والإنسانية استقطاب الكثير من الكفاءات النسوية، والاعتماد بشكل أساسي عليهن في عمليات البحث الاجتماعي.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة البيان الإماراتية )

جمعية الإمارات الطبية.. معاناة عمرها 28 عاما
8 فبراير 2015 - 19 ربيع الثاني 1436 هـ( 942 زيارة ) .
قال الدكتور علي النميري رئيس جمعية الإمارات الطبية إن الجمعية تعتبر من أكبر جمعيات النفع العام أو ما يسمى بجمعيات المجتمع المدني، وتضم اكبر عدد من الأعضاء وتضم حاليا حوالي 3500 عضو يمثلون النخبة في المجتمع رغم عزوف الأطباء عن الانضمام للجمعية
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة البيان الإماراتية )

منذ تأسيسها أواخر 2007 وحتى نهاية العام الماضي
8 مارس 2015 - 17 جمادى الأول 1436 هـ( 11014 زيارة ) .
أكد الدكتور عبد الله الخياط، رئيس مجلس إدارة مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، أن دولة الإمارات تحتفل باليوم العالمي للمرأة وقد تجاوز الحديث حول دور المرأة في مجتمع الإمارات مرحلة التمكين، وأصبح يدور حول الآمال الكبيرة التي يعلقها الجميع على المرأة الإماراتية لتحقيق إنجازات غير مسبوقة للدولة، حيث أصبحت تلعب دوراً مساوياً للرجل، على كافة الأصعدة.
في الظل
15 فبراير 2015 - 26 ربيع الثاني 1436 هـ( 10903 زيارة ) .
تعد فاطمة المناعي اول مترجمة قانونية للغة الصُم والبكم في محاكم دبي، تعلمتها من زوجها الذي يعمل مترجما للإشارة في نادي دبي للرياضات الخاصة، وما دفعها لتطوير مهاراتها وحبها لتلك المهنة أولئك الصُم الذين يعملون في محاكم دبي وعددهم 18 أصما، فأحبتهم وتقربت منهم، فبادلوها حبا بحب، فكانت حلقة الوصل بينهم وبين المجتمع المحيط بهم مترجمة اقتراحاتهم وهمومهم الى من حولهم من المسؤولين وخلافهم، وإن لذلك العمل في نظرها اهمية خاصة تكمن في ان الصٌم والبكم يعايشون مشكلة، لانهم لا يجدون من يفهم لغتهم في الدوائر والمؤسسات التي يعملون فيها الامر الذي يقودهم الى الحرج في التواصل مع من حولهم.
موهبته تكشفت من صور التقطها بالموبايل
15 فبراير 2015 - 26 ربيع الثاني 1436 هـ( 10586 زيارة ) .
تميزهم يلغي المعايير المتعارف عليها في التفوق، ويصوّب قناعات خاطئة قد يتذرع بها البعض عند الفشل، فالاقتراب من واقع ذوي الاحتياجات الخاصة يبطل كل النظريات التي يحبط بها السلبيون أنفسهم، فهم ليسوا كالأسوياء ولكن بإرادتهم وإصرارهم وثقتهم بأنفسهم كسروا الحواجز، والتفّوا على نقاط قوتهم، وجدفوا بطاقاتهم الايجابية نحو منصة التفوق، حتى نالوا نصيباً مما يستحقون.. ذلك ما أثبته محمد بخيت، ابن الثامنة عشرة ربيعاً، الذي ولد يعاني من متلازمة داون، والجميع يدرك تأثير مرضه على الدماغ والسلوك وحتى الحركة.
الهلال الأحمر في كردستان العراق.. ملحمة إنسانية لتضميد جراح النازحين
8 فبراير 2015 - 19 ربيع الثاني 1436 هـ( 1248 زيارة ) .
لن نضيف جديداً عن الدور الإنساني الكبير التي تقوم به الإمارات على مستوى العالم لتقديم المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة للأشقاء والأصدقاء في جميع دول العالم لأنه أصبح واقعاً ملموساً ومحل تقدير واعتزاز من جميع دول العالم والمنظمات والهيئة الدولية في مجال الإغاثة وصارت الإمارات الحاضر الدائم لتخفيف آلام ومساعدة وإغاثة المنكوبين حول العالم.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة البيان الإماراتية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة البيان الإماراتية )