مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الإقتصادية السعودية )

31 ديسمبر 1969 - 22 شوال 1389 هـ( 2274 زيارة ) .
عندما نتحدث عن الاستدامة المالية فإن أول ما يقفز إلى الذهن هو الوقف. حسنا الوقف مهم ولكنه ليس كل ما يعنيه مفهوم الاستدامة المالية في القطاع الخيري! فحتى مع امتلاك أوقاف فإن أمام المنظمة الخيرية تحديان كبيران، أولهما أنها تعمل لصالح مجتمعات متنامية الحاجات، وثانيهما أنها تعيش في قطاع تنافسي يبحث القديم فيه والجديد عن حصته من الكعكة. تكمن أهمية الحديث عن الاستدامة المالية في أن أغلبية المنظمات الخيرية تعتمد على مصادر دعم مالية خارجية كالحكومات والمؤسسات المانحة والتجار، وهذه مصادر رغم سخائها إلا أنها غير أكيدة على المدى البعيد.
19 مايو 2015 - 1 شعبان 1436 هـ( 706 زيارة ) .
حين تحمل لك الأخبار صورة لطفل فقد ذراعيه في انفجار قنبلة ماذا تفعل؟ هل تكتفي بالحزن لوهلة ثم تعطي الخبر ظهرك وتكمل حياتك، أم ماذا تفعل؟ هذا ما كان يتردد في تفكير "مايك إيبلنج" الرئيس التنفيذي "لمختبرات ليس مستحيلا" الثلاثية الأبعاد، بعد أن شاهد صورة لدانيال "14 سنة" دون أطراف، بعد أن فقدها في حادثة انفجار قنبلة أثناء الحرب الأهلية في جنوب السودان، التي كانت من أطول وأسوأ الحروب التي شهدتها إفريقيا وأكثرها دموية، خاصة بعد أن خلفت وراءها أكثر من 50 ألف شخص مبتوري الأطراف أغلبهم من الأطفال وصغار السن.
21 مايو 2015 - 3 شعبان 1436 هـ( 851 زيارة ) .
تعد الجمعيات الخيرية من أهم مؤسسات المجتمع المدني، التي يمكن أن تسهم في التنمية الوطنية بصفة عامة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية بصفة خاصة من خلال إقامة المشاريع التنموية الخيرية التي تساعد على إيجاد فرص عمل وحياة أفضل للأسر المحتاجة، ولا سيما أن هذه الجمعيات تحظى بقبول ومشاركة كبيرة من المواطنين ذكورا وإناثا، فضلا عن دعم الدولة الكبير لهذه الجمعيات من خلال منظومة من الدعم والتسهيلات.
6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 994 زيارة ) .
عند الحديث عن مبادرات المسؤولية الاجتماعية وإثراء العمل الخيري، كما سبق في سلسلة المقالات السابقة ومن واقع التجارب العالمية، نجد أن أغلب الممارسات الداعمة لتفعيل المسؤولية الاجتماعية تحضر من خلال قيادات تجارية تتكئ على ثروات مالية كبيرة، أو مبادرات لساسة لهم سنوات طويلة في الخدمة السياسية تبنوا بعلاقاتهم وخبراتهم تفعيل الدور المجتمعي لإحداث الأثر في مجتمعات مختلفة، والنوع الثالث يقوم من خلال تبني الشركات العملاقة مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات Corporate Social Responsibility. في هذا المقال سيكون الحديث مختلفا نوعا ما عن مؤسسة مسك الخيرية، التي أسسها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد ـــ حفظه الله ــــ بهدف تمكين الشباب السعودي وتطويرهم لدعم المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي.
11 سبتمبر 2014 - 16 ذو القعدة 1435 هـ( 10490 زيارة ) .
أشعر بألم وأنا أقارن بين فعل بعض الجمعيات الخيرية عندنا، وأدائها في مجتمعات أخرى. بعض الجمعيات الخيرية عندنا مثل السوبر ماركت، تبيع كل شيء. تستنزفنا جمعيات: كل شيء. هنا لا بد أن أستثني الجمعيات المتخصصة، والتي أعطاها تخصصها تميزا وتألقا مثل: جمعية الأطفال المعاقين، والجمعية الخيرية لرعاية الايتام "أيتام"، والجمعية الخيرية لمكافحة التدخين "نقاء"... إلخ. القاسم المشترك بين هذه الجمعيات ـ وهناك نماذج أخرى حتما ولكن هذه مجرد أمثلة ــــ أنها تفرغت لاختصاصها فقط، ولم تشتت جهدها في مجالات متباعدة.
11 سبتمبر 2014 - 16 ذو القعدة 1435 هـ( 10770 زيارة ) .
يعتبر الاهتمام بمؤسسات العمل الخيري وتطويرها أحد المرتكزات الأساسية للتنمية المستدامة للأمم والبلدان. والعمل الخيري في بلادنا الغالية خطا خطوة كبيرة وسباقة في هذا المجال من خلال إطلاق جائزة السبيعي للتميُّز في العمل الخيري التي يتوقع منها ـــ بإذن الله تعالى ــــ قيادة العمل الخيري الإسلامي والارتقاء به في الجانب المؤسسي بتميز واحترافية، في فترة ومرحلة حرجة بعد تعرض العمل الخيري الإسلامي إلى هزات عنيفة وموجات تسونامية وبالذات بعد حادثة ما تسمى بـ 11 من أيلول (سبتمبر). وهذه الجائزة المباركة التي أنشأتها وترعاها مؤسسة السبيعي الخيرية وتم إطلاقها في العام الماضي ستحتفل يوم الخميس المقبل وتحت رعاية وحضور وزير الشؤون الاجتماعية بتوزيع الجوائز للفائزين في ختام دورتها الأولى من الجائزة.
22 اغسطس 2014 - 26 شوال 1435 هـ( 639 زيارة ) .
من القضايا بالغة الأهمية في شأن الوقف ما يتعلق بتعيين الواقف ناظر وقفه فردا كان أو مجلسا، فنجد أن بعض الواقفين يعمد مثلاً إلى ترشيح أكبر الأبناء لنظارة الوقف بغض النظر عن مدى استقامته وصلاحه وأمانته وحسن تدبيره، وربما كان من بين الأبناء من هو أكفأ وأكثر تأهيلا وأمانة وتديناً منه. وقد وقفت على عديد من الأوقاف التي عانت إشكالية نص الواقف على (أن يتولى نظارة وقفه الأكبر من الأبناء)، فبعد وفاة الواقف يحصل على مثل هذا الوقف ضعف في إدارته وتصريف شؤونه وتنمية موارده، وربما لا تطبق شروط الواقف وفق ما ينفعه ويحقق مراده من الوقف، وبما يضم ألا ينقطع عمله بعد وفاته تحقيقا لقوله ــ عليه الصلاة والسلام: (إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) رواه مسلم. قال الإمام النووي ــ رحمه الله: الصدقة الجارية هي الوقف. فيتعين على الواقف أن ينص على اسم الناظر الصالح للنظارة صراحة في وثيقة وقفه أو وصيته، وألا يتهاون ولا يغفل عن هذا الجانب المهم، وأن يتوخى لنظارة وقفه من يثق بدينه وأمانته وحسن تدبيره من ذريته صغيرا كان أو كبيرا ذكرا أو أنثى، فالشريعة الإسلامية أجازت للمرأة أن تتولى نظارة الوقف؛ لما ثبت أن عمر بن الخطاب ــ رضي الله عنه ــ أوصى بنظارة وقفه إلى ابنته حفصة. كما أن بوسع الواقف إذا اقتضت المصلحة التي يقدرها أن يعين ناظرا لوقفه من غير أولاده وأفراد أسرته ممن يثق بأمانته واستقامته وحسن تدبيره للوقف، ويضع آلية واضحة للنظارة جيلا بعد جيل بما يحقق مصلحة الوقف وديمومته.
1 اغسطس 2014 - 5 شوال 1435 هـ( 8449 زيارة ) .
تبدأ رحلة الزائر لبرنامج "إثراء المعرفة" بالرياض، الذي انطلق الثلاثاء الماضي، عندما يعبر من المدخل الجنوبي ليستقبله متطوعون يطلبون من الأسرة التي تصطحب أطفالاً التوجه يمينا إلى كاونتر تسجيل الأطفال تعمل فيه عدد من الفتيات المتطوعات اللائي يقمن بتسجيل اسم الطفل ورقم الهاتف المتنقل لوالده أو والدته على ملصق يثبت على صدر الطفل بهدف تسهيل الوصول لذويه في حال الاحتياج لذلك، ثم يسلمن الزائر كتيب البرنامج الذي يحمل عنوان: "عوالم جديدة، من الثقافة والمعرفة".
29 يوليو 2014 - 2 شوال 1435 هـ( 485 زيارة ) .
أواجه صعوبة في غبطة ناجمة عن تراجع مستوى الفقر على مستوى العالم، والسبب واضح لمن يرغب التأمل في ذلك. فقد بلغ عدد الذين يعانون الفقر حول العالم، أكثر من 2.2 مليار نسمة! وإن كانت نسبة منهم تطرق أبوابه! ورغم أن حسابات تراجع مستوى الفقر صحيحة، وليست من تلك التي كانت تقذفها وكالات التصنيف العالمية في الأجواء تملقاً للمؤسسات الخاضعة لتصنيفاتها، إلا أنها تبدو بلا قيمة بالنظر إلى الأعداد المتزايدة من الفقراء. وتواجه الجهات الدولية مصاعب هي الأخرى في شرح مقنع لهذه المفارقة. فلا يمكن (مثلاً) ترويج تراجع معدلات التخريب البيئي، وفي الوقت نفسه ارتفاع عدد المناطق التي تعاني هذا التخريب. أو انخفاض نسبة الجريمة، وازدياد عدد المجرمين. وتراجع مستوى تبييض الأموال، وتكاثر عدد "المبيضين"!
19 يوليو 2014 - 22 رمضان 1435 هـ( 639 زيارة ) .
لا شك أن المؤسسات الخيرية تطورت بصورة واضحة في أنشطتها في المملكة، حيث إن معظم المؤسسات الخيرية في السابق كانت تركز على أنها تنفق من المال بقدر ما تحصل عليه، وكانت وسائل تواصلها مع الناس مبنية على الثقة دون الأخذ في الاعتبار الكفاءة في إدارة الأموال، إضافة إلى أنها مرت بتجارب إيجابية وسلبية انعكست على أدائها حاليا بما يعكس تطور أنشطة المؤسسات الخيرية ودورها الإيجابي في المجتمع.
7 يوليو 2014 - 10 رمضان 1435 هـ( 13691 زيارة ) .
يعتبر العمل الخيري أحد أهم روافد التنمية والدعم الاجتماعي، وقد تطور عبر الأيام ليصبح صناعة عالمية لها دور مؤثر في مواجهة الأزمات والكوارث الإنسانية، وكذلك محاربة الفقر والجهل، وحماية حقوق الإنسان التي كفلتها شريعتنا السمحة، التي حثت على العمل الخيري وشجعت المساهمة فيه وشجعت الاحتساب والتطوع والبذل والتبرع من أجل تحقيق هذه الغايات النبيلة، ويكفي أن الله تعالى ربط ذلك بالفلاح كما في قوله جل وعلا في آخر سورة الحج (وافعلوا الخير لعلكم تفلحون).
3 يوليو 2014 - 6 رمضان 1435 هـ( 535 زيارة ) .
لقد شرعت القوانين وأعدت اللوائح لتحفظ المجتمعات وتنظم معايش الناس. من يخرج عنها ويتمرد عليها فستواجهه عقوبات وتعترض طريقه منغصات ويجد نفسه في مكان يحرمه حريته وممارسة حياته الطبيعية. ونحن لا نعترض على تنفيذ القوانين وتطبيق الأحكام، فلم توضع إلا لحماية المجتمعات من الفوضى وصيانة سلوكيات المجتمع من الانفلات، لكن نعترض على إهمال ذوي المسجونين وتركهم يواجهون الحياة وحدهم فيتربص بهم الذئاب ويستثمرهم الجبناء وينتقص منهم اللؤماء.
29 يونيو 2014 - 2 رمضان 1435 هـ( 547 زيارة ) .
ما هكذا تورد الإبل ولا هكذا تطبق الأنظمة، فالأنظمة ليست كتباً منزلة من السماء لا تبدل ولا تعدل، وما لهذا تقوم الدولة بتعيين كبار التنفيذيين، لا لهذا تكلفهم بالمهام الجسيمة من أجل حل المشاكل وقراءة النظام وتطبيقه بناء على الحالة وليس مجرد تطبيق الحالة على النظام والرفع بما يلزم واستثناء ما يجب؛ ولهذا تمنح الصلاحيات وتفوض القرار، أقول هذا تعليقا على خبر نشرته صحيفة "عكاظ" عن أرملة ترمي بها المؤسسة (دون ذكر ما هي المؤسسة) في مواجهة قسوة الفقر مع قلة الحيلة، ولا طريق لها ولأبنائها إلا التشرد، أو امتهان التسول في رمضان، وليتهم يسلمون من مكافحة التسول.
20 يونيو 2014 - 22 شعبان 1435 هـ( 859 زيارة ) .
بينت دراسة أجراها مركز للدراسات الاجتماعية، أن هناك فجوة بين الرغبة في العمل التطوعي وبين الجهات التي تدعمه وتساعد عليه، وجاء في الدراسة أن 40 في المائة من الفتيات يرغبن في قضاء وقت فراغهن في العمل التطوعي، إلا أنهن لا يجدن الجهات التي تدعمه.
14 يونيو 2014 - 16 شعبان 1435 هـ( 572 زيارة ) .
استكمل الحديث حول الأثر المرتقب على فرض الزكاة، بعد تصويت مجلس الشورى منتصف الأسبوع الماضي بالموافقة على نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية، وشموله للعقارات المعدة للبيع أو للإيجار بما في ذلك الأراضي الخام والمطوّرة. مع ضرورة التأكيد على أمرين رئيسين في هذا الخصوص، هما؛ الأمر الأول: سرعة تنفيذ الإجراءات المؤدية إلى البدء بتطبيق الأنظمة المقررة، سواءً المتعلقة بفرض الزكاة أو بإقرار الرسوم والغرامات على احتكار الأراضي وحجزها، وأن تتسم آلية تطبيقها لتشمل الأطراف كافّة دون استثناءٍ لأحد، لما تحمله أيّ من تلك الاستثناءات إنْ حدثت من مخاطر أكبر بكثيرٍ من مخاطر عدم تطبيق تلك الأنظمة من الأصل. الأمر الثاني: أنْ تُستكمل بقية الحلول الأخرى لمعالجة الأزمة العقارية المفتعلة، التي تم بلورتها في أربعة حلولٍ رئيسة ليس فرض الزكاة إلا أولها، وهي كالتالي: (2) فرْض الرسوم أو الغرامات على الأراضي المتوافرة لها الخدمات العامّة، التي يمتنع ملاكها عن تطويرها لأي سببٍ كان "نصّت عليها استراتيجية الإسكان". (3) قيام صندوق التنمية العقارية بإعادة وإحياء منح القروض الاستثمارية متدنية الفائدة لملاك الأراضي الشاسعة، وتحفيزهم على تطويرها وبناء المساكن عليها، تحفيزاً لمن ليس لديه الأموال الكافية للتطوير والبناء. (4) الإسراع بتطوير وتحسين بيئة الاستثمار المحلية، وتسهيل تأسيس الأعمال، كي لا تُربك الأموال الخارجة من السوق العقارية اقتصادنا المحلي وتصنع فقاعات سعرية أخرى، أو أنْ تهرب إلى خارج الحدود وتتعرّض للمخاطر الأعلى خارج البلاد.
28 مايو 2014 - 29 رجب 1435 هـ( 600 زيارة ) .
يقول أحد الأصدقاء إن مسؤولاً شكره على جهوده وحماسته وإخلاصه في العمل، الذي يأتي في إطار خدمة المجتمع، وكان رده على المسؤول أنه هو من يستحق الشكر لكونه القدوة في العمل والعطاء لأنه يملك الجاه والمال والأصول الرأسمالية الكبيرة داخل البلاد وخارجها ويستطيع أن يمضي أوقاته المتاحة بالمتعة والراحة والدعة والتنقل بين البلدان إلا أنه يمضي ساعات طوالا في العمل لخدمة المجتمع باذلا جهده وماله.
4 مايو 2014 - 5 رجب 1435 هـ( 489 زيارة ) .
يكثر حب الخير في هذا البلد من أفراد متعلمين وأميين ورجال أعمال وقامات كثيرة من أصغرنا لأكبرنا، والأمثلة والشواهد كثيرة جدا لا يمكن حصرها، ضمن أروع الأمثلة التي يضربها السعوديون حين يكونون الداعمين الأوائل حتى لجمعيات من خارج بلادهم أو لمبادرات من خارج البلاد. الدكتور السميط كان يقول إن أكثر المتبرعين لجمعيته المعروفة هم معلمات من السعودية، الموسوعة التي كتبها المسيري عن اليهود والصهاينة تبنى طباعتها ونشرها شخص سعودي مجهول.. هذه أمثلة صغيرة جدا لكنها حاضرة الآن.
1 مايو 2014 - 2 رجب 1435 هـ( 604 زيارة ) .
شهدت معظم الشركات السعودية توجها نحو تبني برامج ومبادرات تعنى بالمسؤولية الاجتماعية بهدف تلبية احتياجات المجتمع السعودي، وبرز العديد من التجارب المميزة والرائدة التي قام بها القطاع الخاص، حيث أتت هذه المبادرات للتماشي مع توجهات حكومة خادم الحرمين الشريفين، حيث أصبحت المسؤولية الاجتماعية للمنشآت من أبرز مظاهر الإدارة الحديثة للمنشآت في الوقت الراهن.
30 أبريل 2014 - 1 رجب 1435 هـ( 843 زيارة ) .
أكثر من مائتي مليار ريال مجموع المساعدات السعودية للخارج خلال الـ 20 سنة الماضية، وحتى منتصف 2011م. هذا بخلاف مساعداتنا منذ منتصف 2011 وحتى اليوم، والتي تقدر وحدها بحدود مائة مليار ريال، جعلت المملكة في مقدمة دول العالم في المساعدات الإنسانية، الإغاثية منها أو الصحية أو التنموية.
14 أبريل 2014 - 14 جمادى الثاني 1435 هـ( 575 زيارة ) .
ما الذي يجبر المرء في أحيان كثيرة على القبول بعمل ما بالكاد يسدُّ أجره رمق الحياة؟ إلا الهرب من دائرة البطالة والفقر والعوز، سرعان ما يجد نفسه قد انتكس في قاع الفقر مرّة أخرى، ويزداد فقرا إنْ هو وقع في فخِّ القروض البنكية وغيرها من أشكال القروض، وهو المصير الأكثر احتمالا وقوعه، لينتهي مصيره بتأسيس كيان أسرته الصغيرة خلف تلك القضبان البائسة "البطالة، الفقر، الديون ... إلخ".
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الإقتصادية السعودية )

سلطان بن سلمان: «الإعاقة» تعيش نقلة نوعية انطلقت قبل عقدين من الزمن
16 فبراير 2015 - 27 ربيع الثاني 1436 هـ( 812 زيارة ) .
أكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، أن قضية الإعاقة في المملكة تعيش نقلة نوعية انطلقت قبل أكثر من عقدين من الزمن، بدءا بتوفير منظومة من خدمات الرعاية والعلاج والتأهيل لأبناء هذه الفئة في المناطق كافة عبر عديد من المراكز المتخصصة التي تسابقت في إقامتها الدولة ومؤسسات العمل الخيري والقطاع الأهلي،
مجموعة «مجتمع واحد» تزرع البسمة وتساند الضعفاء
15 فبراير 2015 - 26 ربيع الثاني 1436 هـ( 926 زيارة ) .
المبادرات الشبابية الخيرية باتت جزءا أصيلا لدى شبابنا التي تزخر بها أجندتهم اليومية، ولعل ''مجموعة مجتمع واحد'' وهي إحدى المجموعات التطوعية خير مثال على ذلك، حيث تعنى بالأعمال الإنسانية وتزرع البسمة على شفاه أفراد المجتمع من الأيتام والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة
د.الشامخ: أكثر من 100 ألف استفادوا من خدمات مدينة الأمير سلطان الإنسانية
9 فبراير 2015 - 20 ربيع الثاني 1436 هـ( 1263 زيارة ) .
بلغ عدد المواطنين الذين استفادوا من الخدمات التي تقدمها مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية أكثر من 100 ألف مواطن، أوضح ذلك الدكتور عبد العزيز الشامخ الرئيس التنفيذي لمدينة سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية في حوار مع "الاقتصادية"
أكثر من 900 أسرة تقوم الجمعية بمساعدتها
4 فبراير 2015 - 15 ربيع الثاني 1436 هـ( 577 زيارة ) .
يخفى على الكثير أن العمل الخيري جزء أساسي في حياة الإنسان, وأكون في سعادة غامرة عند استطاعتي تقديم العون لمن يكون في حاجة والوقوف
نسعى إلى توفير 1000 فرصة عمل لذوي الاحتياجات الخاصة خلال العامين المقبلين
1 فبراير 2015 - 12 ربيع الثاني 1436 هـ( 1829 زيارة ) .
تعد مجموعة صافولا من الشركات المهتمة بالمسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع. وانطلاقا من دورها تجاه المجتمع فقد التزمت المجموعة ببناء جسور متينة للتواصل مع المجتمع، حيث وصلت إلى مصاف شركات القطاع الخاص التي تبنت برامج المسؤولية الاجتماعية، وأطلقت المجموعة مبادرة جسور صافولا للمساهمة في تنمية وتطوير المجتمع والبيئة واحترام علاقاتها مع جميع الأطراف
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الإقتصادية السعودية )

المسؤولية الاجتماعية داعم لتعاظم الربحية
25 فبراير 2015 - 6 جمادى الأول 1436 هـ( 2208 زيارة ) .
اتفق رؤساء تنفيذيون لثلاثة مصارف سعودية على أن ما تقدمه المصارف السعودية، في سبيل دعم برامج خدمة المجتمع، أسهم بشكل كبير في زيادة القيمة السوقية للمنشأة وكان له مردود إيجابي على مؤسساتهم، بل أكسبها احترام وتقدير عدد من الجهات المحلية والعالمية التي تختص بتقييم الخدمات الاجتماعية، ونالت على أثرها
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الإقتصادية السعودية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الإقتصادية السعودية )