مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الجزيرة السعودية )

29 سبتمبر 2015 - 16 ذو الحجة 1436 هـ( 11051 زيارة ) .
ويأتي صدور الأمر السامي الكريم بمضاعفة الإعانة السنوية الحكومية المقدمة للمشمولين بالضمان الاجتماعي، صورة من صور اهتمام الدولة بقضية الإعاقة واحتياجات المعوقين بوجه عام، وجمعية الأطفال المعوقين بوجه خاص، وكذلك منح المعوقين الأولوية في قروض بنوك التسليف وفي منح الأراضي، وتخصيص نسبة من وحدات الإسكان الخيري للمعوقين، وصدور الموافقة الكريمة على احتساب توظيف المعوق بما يعادل توظيف أربعة سعوديين عند تطبيق نسبة السعودة .
24 مايو 2015 - 6 شعبان 1436 هـ( 560 زيارة ) .
في هذا العهد الوارف، عهد سلمان العزم والحزم، حيثُ مطالع الوعي حطت في إهابه ولن تغادره بإذن الله. وهنا وفي هذه المساحة أكتب شهادة من التاريخ، بأنّ جميع القيم الإنسانية تجذّرت هنا في المملكة العربية السعودية، حتى أصبحت رسالة وطن الى أمة، وإغداق ملك يتوالى ويصطف ويومض بآمال الخير في الزوايا والنطاقات المسلوبة، وحينئذ نكون في مشاهد تختصر لنا علاقة هذه البلاد بالإنسانية، حيث تزرع ويحصدون، وتُصيخ لنداءات الواجب فيسعدون.
20 مايو 2015 - 2 شعبان 1436 هـ( 450 زيارة ) .
منذ سنوات مضت كنا نسمع بأن ثمة مجاعات في العالم، في جنوب إفريقيا وفي الصومال، يومها ربما لم يخطر في ذهن أحد يوماً أنه سيكون ثمة جوع في سوريا على سبيل المثال أو اليمن السعيد. من الطبيعي أن يعاني المستضعفون في سوريا أو اليمن من الجوع بعد قلاقل ومشكلات متواصلة وانصراف للمجتمع كافة من التطوير والبناء إلى صناعة الحرب فأنت هناك إما مقاتل شرس تحمل سلاحاً على كتفك طوال الوقت أو مقاتل دفاعاً عن نفسك سواء كنت مستضعفاً مجرداً من السلاح أو مدافعاً شجاعاً مجبراً على حمل السلاح كي لا تموت في لحظة مثلما تموت الخراف بلا حول منها ولا قوة.
8 سبتمبر 2014 - 13 ذو القعدة 1435 هـ( 10350 زيارة ) .
التبرع بالدم، التبرع بالأعضاء، التبرع بالمال، التبرع بالملابس، التبرع بالأغذية، التبرع في بناء المساجد، التبرع بالأدوات المنزلية، التبرع بالكلي عالم فسيح من أنواع التبرعات وهناك المزيد من أنواع التبرعات (Donations). والتبرع يتبرَّع، تَبرُّعًا، فهو مُتبرّع، والمفعول مُتبرَّع به، تبرَّع الشَّخصُ بالدَّمِ ونحوه: تفضَّل به مُتطوّعًا من غير سؤال، غيرَ طالبٍ عِوَضًا «تبرَّع بأمواله للأعمال الخيريّة. قال صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له).لقد بادر مجلس الوزراء إلى إصدار قراره للحث على التبرع بالأعضاء ودعم برنامج المكافأة المالية وإعطاء الصلاحية للمركز السعودي لزراعة الأعضاء للمضي قدما في إيجاد الحلول الملائمة، وهناك قرار هيئة كبار العلماء بجواز تبرع الإنسان الحي بنقل عضو منه أو جزئه إلى مسلم مضطر إلى ذلك وبالله التوفيق وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم (موقع المركز السعودي لزراعة الأعضاء). الحمد لله الإنسان السعودي سبّاق في التبرع للمسلمين وفي كافة أنحاء العالم وبالطرق القانونية. آلالف المتقاعدين والمتقاعدات الذين يملكون الخبرة العملية الفعلية طيلة مسيرتهم المهنية يملكون الوقت للقيام والتبرع بوقتهم، ظني أن هناك نسبة مئوية لديها الاستعداد والحماس بتنفيذ (تبرع بوقتك).
7 سبتمبر 2014 - 12 ذو القعدة 1435 هـ( 1128 زيارة ) .
مصطلح المسؤولية الاجتماعية رغم كثرة استخدامه، إلا أنه في حالات عديدة غير واضح المعالم. بعض الجهات تستخدمه بشكل غير دقيق ومبالغ فيه، بعضها تعي بأن ما تقوم به يأتي من مسؤوليتها الاجتماعية، وبعضها تقدم أعمالا هي الأقرب إلى تعريفات المسؤولية الاجتماعية لكنها لا تستخدم المصطلح في خطابها. سأتجاوز مأزق التعريفات و أحاول تبسيط فلسفة المسؤولية الاجتماعية للجامعات، وخصوصاً أن ثيمة «المسؤولية الاجتماعية» أصبحت تتردد في أروقة جامعاتنا، بل وأصبح لها مؤتمرات تناقشها وعمادات مستقلة ترعاها كما نرى في جامعة الدمام، التي ننتظر أثر محاولتها مأسسة برامج المسؤولية الاجتماعية للجامعة.
31 اغسطس 2014 - 5 ذو القعدة 1435 هـ( 10380 زيارة ) .
«لو كان الفقر رجلاً لقتلته» بمثل هذه العبارة البليغة لخّص القائد العظيم خالد بن الوليد -رضي الله عنه- مدى المعاناة التي واجهتها البشرية في شتى عصورها من مشكلة الفقر التي لا يُعرف لها تاريخ معين بدأت فيه، لكن أغلب الظن أنها تضرب في القدم حتى لا نجد لها تاريخًا معينًا، ومع أن الفقر ليس حديثًا، الإ أن صوره قد تختلف من عصر إلى آخر؛ فمن يعدّ فقيراً اليوم قد لا يكون كذلك في العصور القديمة، والأغنياء قديمًا لو جاؤوا بثرواتهم اليوم لما عُدّوا أغنياء!
30 اغسطس 2014 - 4 ذو القعدة 1435 هـ( 606 زيارة ) .
من نعم الله علينا أن كل فرد في هذا البلد المعطاء يحظى بالاهتمام والرعاية في جميع مناحي الحياة الدينية والصحية والتعليمية والاجتماعية وتشمل هذه المظلة جميع سكان المملكة المترامية الأطراف لذا يعيش المواطن والمقيم آمناً على دينه ونفسه وعرضه وماله وبالتالي يحس بالأمن الاجتماعي والجنائي وطيب المعيشة إلا أن لنا أبناء وإخوان ذكوراً وإناث يعيشون معنا داخل أسرهم وفي مجتمعهم أصيبوا ببعض الإعاقات قد تكون حدثت لهم منذ ولادتهم أو أثناء حياتهم الطبيعية مما جعل الدولة لا تهملهم وتعطيهم الأولوية في الرعاية من أجل دمجهم في المجتمع كغيرهم من أفراده
21 اغسطس 2014 - 25 شوال 1435 هـ( 565 زيارة ) .
هناك الكثير من المشاهد والمواقف تتجلى بها الأخلاق الإسلامية والشهامة والوفاء وبمن حباه الله بتلك الصفات والشيم العربية الأصيلة والمواقف المشرفة، وبمن نذر حياته للعلم والمعرفة وسخرها في خدمة دينه ومليكه ومجتمعه ذلك الرجل المتعدد التخصصات بعلوم الطيران وعلوم الفضاء والفلك والأبحاث الزراعية والتقنية الحديثة ومحبته للعلم وسعة الطلاع , إنه الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - الذي يمتلك مكتبة كبيرة بها العديد من الكتب القيّمة والمراجع المتنوعة , فقد أسس مؤسسة خيرية للتعليم ما أن بدأت بمشاريعها الناجحة حتى تحولت إلى جامعة تشتمل على عدد من الكليات : الهندسة - إدارة الأعمال - الحقوق - الفندقة , لتصبح الآن [جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز الأهلية] , ونظراً لاهتمامات سموه الكريم بشباب الوطن وتشجيعهم لهم وبث روح التنافس الشريف لديهم لأنهم عماد المستقبل, أطلق جائزة باسم [جائزة الأمير مقرن بن عبد العزيز للمسؤولية الاجتماعية] التي تهتم بالثقافة والتميّز وترسخ روح المبادرة لدى القطاعات المستهدفة للمساهمة في بناء مبادرات تخدم المجتمع وتدعم مسيرة التقدم والازدهار, وقبل أيام كرّم - حفظه الله - أبناءه الطلاب الذين شاركوا في « معرض جنيف الدولي 42 للاختراعات» و»معرض /ITEX14/ الدولي للاختراعات بماليزيا « وقد حققوا العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية وعددهم 18مخترعًا ومبتكرًا من معاهد وكليات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وقد شكرهم وأثنى على جهودهم وجهود أسرهم والمؤسسة في تهيئة سبل الإبداع لهم.
16 اغسطس 2014 - 20 شوال 1435 هـ( 904 زيارة ) .
وافق مجلس الوزراء على إنشاء المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية، الذي سيضم بين جنباته «مرصداً اجتماعياً»، هو الأول من نوعه على مستوى المملكة، وسيكون مسؤولاً مباشراً عن تحديد الأولوية في طرح القضايا الحساسة داخل المجتمع المحلي، وذلك عبر لجنة متخصصة، تقوم بوضع الاستراتيجيات والخطط المتعلقة بالبحوث والدراسات المسحية اللازمة لكل قضية اجتماعية على حدة. هذا ما كشفه للشرق الأوسط الدكتور «علي الحناكي»، المدير العام للمركز، وهو من إحدى الكفاءات في وزارة الشؤون الاجتماعية، ولديه خبرات كثيرة حول القضايا المُقلقة والحساسة في مجتمعنا من خلال سنوات عمله بالوزارة، التي لا تألو جهداً في متابعتها واهتمامها بكثير من القضايا الاجتماعية لمختلف فئات المجتمع.
12 اغسطس 2014 - 16 شوال 1435 هـ( 458 زيارة ) .
قرأتُ وغيري من قُرَّاء جريدتنا الجزيرة في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان الكريم سنة خمس وثلاثين وأربعمائة وألف من الهجرة، عن دعم أمير منطقة القصيم الجمعية النسائيَّة التي تُشرف عليها سمو الأميرة نورة بنت محمد ابن سعود بمبلغ: ثلاثمائة ألف ريال، وهذا المبلغ وغيره من المبالغ السخيّة التي لا يحرص سموه الكريم على كشف ما تخفيه يده الكريمة؛ إلاَّ أن المراسلين في جريدتنا كشفوا ما أخفته؛ لتصل رسالة لأثرياء المنطقة، وتمتد أيديهم كرماً لمثل هذه الجمعيات التي تُعنى بمرض السرطان التي ما زالت بحاجة لدعم يُخفِّف من معاناتهم؛ وهي رسالة إنسانيَّة سلكها، وحرِص على مواصلة دعمها سنوياً في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.
11 اغسطس 2014 - 15 شوال 1435 هـ( 410 زيارة ) .
قال الله عز وجل: وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى (النساء: من الآية 36). وقال عز وجل: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ (البقرة: من الآية 220). أما رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد فقال: «أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا» وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئا.
2 اغسطس 2014 - 6 شوال 1435 هـ( 389 زيارة ) .
العمل الاجتماعي والخيري لدينا رغم وفرة موارده الا انه في معظمه يحتاج لمزيد من التنظيم المؤسسي الذي يدار بفكر استثماري حقيقي من حيث تحويل الإيرادات الى أدوات استثمار تتجاوز في أهدافها مجرد سد حاجة الأسر المحتاجة الى ما هو ابعد من حيث استفادة تلك الأسر بطريقة تضمن لهم باذن الله الاستغناء عن الإعانات الخيرية وفي نفس الوقت تقديم الاسرة كعضو منتج وفاعل في المجتمع.
23 يوليو 2014 - 26 رمضان 1435 هـ( 579 زيارة ) .
إن التطوع هو شريان الحياة الذي يحافظ على استمرار عمل الجمعيات الخيرية ويجعلها تؤدي الغرض الذي أنشئت من أجله لتحقيق أهدافها، وبدون المتطوعين سيتعذر على الجمعيات الخيرية أن تستمر في عملها، حيث إن تعيين موظفين برواتب سيجعلها غير مجدية وفي النهاية تتوقف عن العمل والعطاء، فمن المغري للجمعيات الخيرية أن ينتسب إليها متطوعون على استعداد للتنازل عن وقتهم بدون مقابلٍ مالي، ولكن من الخطأ الاعتقاد أن المطلوب فقط هو متطوعون لإنجاز الأعمال الخيرية؛ فالعمل الخيري له مهام محددة لذلك يتطلب اختيار أفراد مدربين أو لديهم الاستعداد للتدريب لإنجاز المهام المسندة إليهم،
22 يوليو 2014 - 25 رمضان 1435 هـ( 458 زيارة ) .
كُثر هم أولئك الذين لم يذوقوا حلاوة العطاء، ولم يستشعروا معنى النماء والزيادة في النفس والمال والولد جراء الإنفاق في سٌبل الخير.. لا يعرفون أصلاً مصطلح «البركة»، ولا وجود له في قاموسهم المالي فضلاً عن الزماني والمكاني والنفسي والأسري و... لم يقرضوا الله قرضاً حسناً يوماً ما.. ولم تخالط نفوسهم لذة المواساة للفقير والمسكين، ولم تمسح يد أحدهم على رأس اليتيم.. كثيرون من أهل الدثور ما زال استثمارهم في حدود عالم الأرض، ينتقلون من بلد لآخر بحثاً عن زيادة الرصيد في حساباتهم الجارية والاستثمارية الداخلية والخارجية، ولم يكتشفوا بعد أن هناك نوعاً آخر من الاستثمار : مقره عالم السماء، ومدته لا نهاية لها ، ومضمون الربح بقرار من الرب سبحانه وتعالى (الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف»... والله يضاعف لمن يشاء»). معالي الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد وفّقه الله عزّ وجلّ وأعانه، فانتصر على نفسه وطّوعها، ورزقه سبحانه اكتشاف العالم الأخروي كما هو في كتاب الله الكريم والسنّة النبوية المطهّرة ، فبدأ الاستثمار هناك منذ زمن ليس بالقصير.. شيّد قصوراً تجاوزت المائة فـ(مَنْ بَنَى مَسْجِدًا لِلَّهِ كَمَفْحَصِ قَطَاةٍ أَوْ أَصْغَرَ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ). رواه ابن ماجه وصححه الألباني، وفي الصحيحين أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: مَنْ بَنَى مَسْجِدًا يَبْتَغِي بِهِ وَجْهَ اللَّهِ بَنَى اللَّهُ لَهُ مِثْلَهُ فِي الْجَنَّةِ.
20 يوليو 2014 - 23 رمضان 1435 هـ( 419 زيارة ) .
بدعوة كريمة من جمعية وئام الأسرية بالدمام حضرت حلقة نقاش حول تفعيل عملية التوفيق بين راغبي الزواج في المجتمع السعودي يوم الأربعاء الموافق 27-8-1435، وقد مثّل وزارة الشؤون الاجتماعية في هذا اللقاء الدكتور عبد الله السدحان وكيل الوزارة وهو المهتم بمواضيع الأسرة قبل أن يكون وكيلاً فله العديد من المؤلفات والكثير من المحاضرات في هذا الشأن. كان الحضور لافتاً ومميزاً ومتنوعاً, فقد كان الحضور الذي بلغ 60 شخصاً - رجالاً ونساءً - من أغلب أنحاء المملكة ومن أطياف علمية وثقافية مختلفة مما أضفى على اللقاء جواً من التنوع المعرفي الذي أثرى النقاش وفتح الأبواب للكثير من الأسئلة والتساؤلات التي ستكون - بإذن لله - مشروعاً أسرياً تتبناه وزارة الشؤون الاجتماعية, التي وكما قال الدكتور عبد الله السدحان إنهم يرحبون بكل باحث وكاتب لديه رؤية معينة أو اقتراح أو بحث يساهم في خدمة المجتمع ويحقق رسالة الوزارة في خدمة المجتمع السعودي.
13 يوليو 2014 - 16 رمضان 1435 هـ( 747 زيارة ) .
السعادة تغمر مجالس إدارة البنوك التجارية السعودية هذه الأيام، بعد أن حققت البنوك والمصارف لدينا أرباحاً قوية، وملحوظة خلال فترة الإعلان عن (الربع الثاني) من العام الحالي، والتي صادفت أيام الشهر الفضيل!أرباح جميع البنوك تقريباً تخطت سقف التوقعات، وزادت أعلى من المتوقع، وتزامُن هذا الإعلان مع (شهر رمضان المبارك) يجعلنا نعيد فتح ملف دور البنوك المحلية في خدمة المجتمع، والإسهام في المجال الثقافي أو الرياضي أو الصحي أو التعليمي،
13 يوليو 2014 - 16 رمضان 1435 هـ( 416 زيارة ) .
«تراحم» كلمة ذات أبعاد عميقة ملامسة لاحتياجات إنسانية لمن تعثرت بهم الطُرق في هذه الحياة، وهي اختصار لمسمى «اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم، والتي صدر قرار مجلس الوزراء بإنشائها عام 1422، يرأسها معالي وزير الشئون الاجتماعية وتضم في عضويتها ممثلين عن عدد من الجهات الحكومية والأهلية ذات الصلة بالخدمات المقدمة للسجناء والمفرج عنهم، وينبثق عنها خمس عشرة لجنة فرعية في كافة مناطق المملكة.
30 يونيو 2014 - 3 رمضان 1435 هـ( 383 زيارة ) .
ما إن طرق شهر رمضان أبواب العالم معلنا دخوله السعيد والمهيب على حياتنا إلا وانهالت سيول من التهاني وأفواج من الرسائل الوعظية على هواتفنا وسيل من الخطب والوصايا التي لا تنتهي عن كيفية صيام وقيام الشهر الكريم وقائمة أدعية ومعلومات لم تقتصر على النواحي الدينية والدعوية بل امتدت إلى كيفية إعداد «اللقيمات» وتحضير لفائف السمبوسة، ونصائح أخرى تحوم حول فلك المائدة بأصنافها وأطايبها المختلفة، ما جعل المجتمع يمارس عاداته المفضلة بالنصح والوعظ برعاية حصرية من التطبيق الأشهر «واتس أب».
23 يونيو 2014 - 25 شعبان 1435 هـ( 1132 زيارة ) .
نشيد بالتطورات بجهاز المؤسسة العامة للتأمينات والضمان الاجتماعي ونشكرهم بذلك، ولكن لأجل اكتمال المنظومة نرفع لكم بعض الملاحظات التي نأمل أن تلقى اهتماما من قبلكم فنحن جميعا نعمل لأجل الارتقاء بالخدمات لرد جزء من جميل الوطن علينا..
12 يونيو 2014 - 14 شعبان 1435 هـ( 438 زيارة ) .
إن ما تحقق للمملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خلال السنوات الماضية من رخاء اجتماعي وازدهار اقتصادي، وتطور علمي وتقني وصناعي وتجاري، جعل المملكة من أهم الدول في العالم التي تقود الاقتصاد العالمي وتؤثّر في الارتقاء بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام والزوار والمعتمرين وتطوير المشاعر المقدسة وتنفيذ الكثير من المشروعات العملاقة لخدمة حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة، سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة التي أنفق على تنفيذها مليارات الريالات، وخير دليل على ذلك مشروع تطوير منشآت الجمرات ومشروع قطار المشاعر المقدسة ومشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لتوسعة الساحات الشمالية والشمالية الغربية للمسجد الحرام التي تعد أكبر توسعة للمسجد الحرام.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الجزيرة السعودية )

جمعية أسر التوحُّد الخيرية.. تطوير وتثقيف ومساعدة
5 أبريل 2015 - 16 جمادى الثاني 1436 هـ( 10646 زيارة ) .
لجمعية أسر التوحُّد الخيرية جهود تعرفها أسر التوحُّديين ؛ فالجمعية برئاسة صاحبة السمو الأميرة سميرة الفيصل تقدم الكثير من الخدمات الجليلة للتوحُّديين وأسرهم مادياً ومعنوياً.
مركز التأهيل الشامل ومبنى دار القرآن الكريم من أبرز المشاريع الخيرية في البكيرية
18 مارس 2015 - 27 جمادى الأول 1436 هـ( 10744 زيارة ) .
الفريق أول متقاعد عبدالله بن راشد البصيلي، غني عن التعريف، فقد ولد بمحافظة البكيرية عام 1342هـ عاش طفولته وصباه في البكيرية،
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الجزيرة السعودية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الجزيرة السعودية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة الجزيرة السعودية )