مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحف محلية )

6 مارس 2016 - 26 جمادى الأول 1437 هـ( 7460 زيارة ) .
أكد خبير في قطاع الأوقاف على أهمية إخراج القطاع من العباءة الحكومية والبيروقراطية التي تعيق إسهامها الحقيقي في التنمية، وتمنى محمد بن عبدالله السلومي، العضو السابق في وقف نظارة الملك عبدالعزيز بجدة، في تصريحات ل "الرياض" أن تكون تشريعات هيئة الأوقاف الجديدة وتطبيقاتها في مستوى المرحلة والتحديات التي يواجهها قطاع الأوقاف، وتنفتح على القطاع الثالث، معرباً عن أمله في أن يكون قطاع الأوقاف حراً ومستقلاً وله دوره في الشراكة التنموية.
23 يونيو 2016 - 18 رمضان 1437 هـ( 8235 زيارة ) .
إن وجود مؤسسات مجتمع مدني فاعلة شرط أساسي لبناء مجتمع ناضج قائم على أسس المواطنة والتعاون بين كافة أفراد المجتمع، حيث تستطيع هذه المؤسسات عند انتظامها
1 اكتوبر 2015 - 18 ذو الحجة 1436 هـ( 7870 زيارة ) .
يستحق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أن نطلق عليه لقب (أبو الأيتام) عن جدارة واستحقاق .
29 سبتمبر 2015 - 16 ذو الحجة 1436 هـ( 7821 زيارة ) .
ويأتي صدور الأمر السامي الكريم بمضاعفة الإعانة السنوية الحكومية المقدمة للمشمولين بالضمان الاجتماعي، صورة من صور اهتمام الدولة بقضية الإعاقة واحتياجات المعوقين بوجه عام، وجمعية الأطفال المعوقين بوجه خاص، وكذلك منح المعوقين الأولوية في قروض بنوك التسليف وفي منح الأراضي، وتخصيص نسبة من وحدات الإسكان الخيري للمعوقين، وصدور الموافقة الكريمة على احتساب توظيف المعوق بما يعادل توظيف أربعة سعوديين عند تطبيق نسبة السعودة .
29 سبتمبر 2015 - 16 ذو الحجة 1436 هـ( 7334 زيارة ) .
وما مشروع الإسكان الخيري الذي تبنى إنشاءه الملك سلمان بن عبدالعزيز عام 1413ه، إلا نموذج واقعي لذلك العطاء الخيّر له، حيث خفف من خلاله معاناة أسر فقيرة كانت قد تعرّضت منازلهم لانهيار وتصدع نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على الرياض في تلك السنة، بعد أن أبلغه بذلك سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - ليأمر الملك سلمان حينها بإقامة مشروع إسكان لهذه الأسر تحت مظلة «جمعية البر»، ثم تحول إلى مشروع خيري مستقل عام 1418ه، حتى أصبح جمعية خيرية عام 1429ه.
26 اغسطس 2015 - 11 ذو القعدة 1436 هـ( 7434 زيارة ) .
المسؤولية الاجتماعية تفرض على رجال الأعمال التطوع من خلال تقديم الخدمات المعنوية والمالية للمجتمع في كل البلدان والمجتمعات .
31 ديسمبر 1969 - 22 شوال 1389 هـ( 725 زيارة ) .
عندما نتحدث عن الاستدامة المالية فإن أول ما يقفز إلى الذهن هو الوقف. حسنا الوقف مهم ولكنه ليس كل ما يعنيه مفهوم الاستدامة المالية في القطاع الخيري! فحتى مع امتلاك أوقاف فإن أمام المنظمة الخيرية تحديان كبيران، أولهما أنها تعمل لصالح مجتمعات متنامية الحاجات، وثانيهما أنها تعيش في قطاع تنافسي يبحث القديم فيه والجديد عن حصته من الكعكة. تكمن أهمية الحديث عن الاستدامة المالية في أن أغلبية المنظمات الخيرية تعتمد على مصادر دعم مالية خارجية كالحكومات والمؤسسات المانحة والتجار، وهذه مصادر رغم سخائها إلا أنها غير أكيدة على المدى البعيد.
29 يوليو 2015 - 13 شوال 1436 هـ( 7531 زيارة ) .
مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والذي يتولى الاشراف على ايصال المساعدات الاغاثية والطبية للشعب اليمني بدأ منذ ان أعلن عن تدشين المركز بتسيير العديد من الرحلات الجوية والبحرية المحملة بالعديد من اطنان المستلزمات الطبية والاغاثية للشعب اليمني .
27 يوليو 2015 - 11 شوال 1436 هـ( 7362 زيارة ) .
في الوقت الذي تقف فيه القيادة الرشيدة مع أسر الشهداء، وتقدم الدعم الكبير لهم، إلا أن اللافت غياب مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص عن المشاركة في تقديم الدعم والمشاركة ولو باليسير تجاه هذه الأسر التي فقدت عائلها أو أبنها وهو يدافع عن أمن الوطن.
5 يوليو 2015 - 18 رمضان 1436 هـ( 7433 زيارة ) .
استطيع القول: إن الدين الإسلامي دين محبة وسلام وهذا ما أشعر به من تواجدي في المملكة منذ سنوات، نحن نسعى دائما للتعرف على تعاليم الدين الإسلامي وهذا ما حققه لنا المسؤولون هنا، حيث قاموا بأخذنا إلى مخيم الدعوة لتعريفنا بتعاليم الدين الإسلامي .
24 مايو 2015 - 6 شعبان 1436 هـ( 299 زيارة ) .
في هذا العهد الوارف، عهد سلمان العزم والحزم، حيثُ مطالع الوعي حطت في إهابه ولن تغادره بإذن الله. وهنا وفي هذه المساحة أكتب شهادة من التاريخ، بأنّ جميع القيم الإنسانية تجذّرت هنا في المملكة العربية السعودية، حتى أصبحت رسالة وطن الى أمة، وإغداق ملك يتوالى ويصطف ويومض بآمال الخير في الزوايا والنطاقات المسلوبة، وحينئذ نكون في مشاهد تختصر لنا علاقة هذه البلاد بالإنسانية، حيث تزرع ويحصدون، وتُصيخ لنداءات الواجب فيسعدون.
19 مايو 2015 - 1 شعبان 1436 هـ( 7555 زيارة ) .
كان هذا الموقف فرصة لإظهار طاقة شبابنا ومواقفهم في الأزمات. فقد قام موظفو الرئاسة العامة لشؤون الحرمين من السعوديين بحمل وتعبئة مياه زمزم بدل عمال الشركة المضربين عن العمل. وأخذتني هذه الحادثة للتفكير في قضية خدمة مساجد الله، وعلى وجه الخصوص الحرمين الشريفين، وما يمكن أن يناله المسلم من أجر عظيم حين يقوم بهذه الخدمة الجليلة.
19 مايو 2015 - 1 شعبان 1436 هـ( 355 زيارة ) .
حين تحمل لك الأخبار صورة لطفل فقد ذراعيه في انفجار قنبلة ماذا تفعل؟ هل تكتفي بالحزن لوهلة ثم تعطي الخبر ظهرك وتكمل حياتك، أم ماذا تفعل؟ هذا ما كان يتردد في تفكير "مايك إيبلنج" الرئيس التنفيذي "لمختبرات ليس مستحيلا" الثلاثية الأبعاد، بعد أن شاهد صورة لدانيال "14 سنة" دون أطراف، بعد أن فقدها في حادثة انفجار قنبلة أثناء الحرب الأهلية في جنوب السودان، التي كانت من أطول وأسوأ الحروب التي شهدتها إفريقيا وأكثرها دموية، خاصة بعد أن خلفت وراءها أكثر من 50 ألف شخص مبتوري الأطراف أغلبهم من الأطفال وصغار السن.
20 مايو 2015 - 2 شعبان 1436 هـ( 251 زيارة ) .
منذ سنوات مضت كنا نسمع بأن ثمة مجاعات في العالم، في جنوب إفريقيا وفي الصومال، يومها ربما لم يخطر في ذهن أحد يوماً أنه سيكون ثمة جوع في سوريا على سبيل المثال أو اليمن السعيد. من الطبيعي أن يعاني المستضعفون في سوريا أو اليمن من الجوع بعد قلاقل ومشكلات متواصلة وانصراف للمجتمع كافة من التطوير والبناء إلى صناعة الحرب فأنت هناك إما مقاتل شرس تحمل سلاحاً على كتفك طوال الوقت أو مقاتل دفاعاً عن نفسك سواء كنت مستضعفاً مجرداً من السلاح أو مدافعاً شجاعاً مجبراً على حمل السلاح كي لا تموت في لحظة مثلما تموت الخراف بلا حول منها ولا قوة.
21 مايو 2015 - 3 شعبان 1436 هـ( 330 زيارة ) .
تعد الجمعيات الخيرية من أهم مؤسسات المجتمع المدني، التي يمكن أن تسهم في التنمية الوطنية بصفة عامة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية بصفة خاصة من خلال إقامة المشاريع التنموية الخيرية التي تساعد على إيجاد فرص عمل وحياة أفضل للأسر المحتاجة، ولا سيما أن هذه الجمعيات تحظى بقبول ومشاركة كبيرة من المواطنين ذكورا وإناثا، فضلا عن دعم الدولة الكبير لهذه الجمعيات من خلال منظومة من الدعم والتسهيلات.
20 مايو 2015 - 2 شعبان 1436 هـ( 7631 زيارة ) .
العمل الخيري والموقف الانساني أصبحا طبع وامل ونظرة ابناء مجتمعنا الكبير، مما جعل انتشار المواقع والاعمال والمسئوليات في هذا الشأن متعددة ومختلفة، وتهدف الى ابراز هذا العمل وتوفيره وخدمته لمختلف الفئات والشرائح المستفيدة منه.. ووزارة الشئون الاجتماعية هي المسئولة توجيها وادارة ومتابعة واشرافا، ولها سجل حافل في ابراز هذه الصورة الرائعة التي هي شعار ابناء الوطن.. والوزارة بحكم المسئولية والمسمى والهدف قامت وتقوم وتسعى جاهدة الى نجاح خطة العمل والمصداقية في التنفيذ والاشراف والرقابة على المجالين المالي والاداري، ولكن مع تعدد مهام الوزارة هناك بعض الملاحظات على الكثير من الجمعيات وبعض المهام والاعمال الخيرية..
18 مايو 2015 - 29 رجب 1436 هـ( 7980 زيارة ) .
مجتمعنا بطبيعته محبٌّ للخير، وهناك الكثير من الشواهد على هذا الأمر، ومنها توافد الآلاف للتبرّع عندما توجّه لهم الدعوة من قِبل الجهات الرسمية للتبرّع لقضية معيّنة، فأنت تجد الطوابير من الأفراد بمختلف مستوياتهم، يهبّون لتلبية هذه الدعوة، وعندما تكون هناك دعوى لعتق رقبة، أو سداد دَين، أو تأسيس نشاط خيري أو اجتماعي، فإنك تجد الكثير يحرص على المشاركة سواء ماديًّا، أو معنويًّا، أو بأي طريقة ممكنة، كل حسب استطاعته.
18 مايو 2015 - 29 رجب 1436 هـ( 273 زيارة ) .
الحوار اليمني الذي انطلق امس الاحد في العاصمة الرياض، حدث جديد في ظروفه وإمكاناته السياسية والاقتصادية والشرعية، فالساسة اليمنيون المجتمعون في الرياض يحظون بقبول مجتمعي وإقليمي غير مسبوق، وربما هو الاجتماع الاول في التاريخ السياسي للمنطقة الذي يجد هذا التأييد خارج وطنه، تأييداا سياسيا وماليا وإغاثيا وانسانيا.
6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 478 زيارة ) .
عند الحديث عن مبادرات المسؤولية الاجتماعية وإثراء العمل الخيري، كما سبق في سلسلة المقالات السابقة ومن واقع التجارب العالمية، نجد أن أغلب الممارسات الداعمة لتفعيل المسؤولية الاجتماعية تحضر من خلال قيادات تجارية تتكئ على ثروات مالية كبيرة، أو مبادرات لساسة لهم سنوات طويلة في الخدمة السياسية تبنوا بعلاقاتهم وخبراتهم تفعيل الدور المجتمعي لإحداث الأثر في مجتمعات مختلفة، والنوع الثالث يقوم من خلال تبني الشركات العملاقة مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات Corporate Social Responsibility. في هذا المقال سيكون الحديث مختلفا نوعا ما عن مؤسسة مسك الخيرية، التي أسسها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد ـــ حفظه الله ــــ بهدف تمكين الشباب السعودي وتطويرهم لدعم المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي.
21 سبتمبر 2014 - 26 ذو القعدة 1435 هـ( 7460 زيارة ) .
إن العمل التطوعي مطلب أساسي لتنمية الحياة المعاصرة في ظل التطور السريع الذي شمل جميع جوانب الحياة؛ فالانخراط فيه يكفل نهوض الحياة الاجتماعية وينسج اللحمة بينها وبين المتغيرات الطارئة على كافة الأصعدة، ولقد تم اعتماد الاحتفال باليوم العالمي للعمل التطوعي من قبل الأمم المتحدة في 17 ديسمبر 1985م، بغرض تكريم المتطوعين وتحفيزهم ودعم دورهم في التنمية الاجتماعية الشاملة، وترسيخ مفاهيم العمل التطوعي لدى أفراد المجتمع ومؤسساته العامة والخاصة في سائر الأنشطة والأعمال التطوعية.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحف محلية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحف محلية )

تقرير مصور
17 اغسطس 2015 - 2 ذو القعدة 1436 هـ( 250 زيارة ) .
تركز الحملة في برامجها على مدى الإخاء مع الأشقاء السوريين من خلال إضافة إسم ( شقيقي) في بداية أغلب المشاريع؛ ليكون دليلاً واضحًا على مدى قرب الشعب السعودي ممثلا بالحملة الوطنية السعودية من الأشقاء السوريين والوقوف معهم في معاناتهم التي يواجهونها خلال رحلة اللجوء.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحف محلية )

هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحف محلية )