مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( المرآة و العمل الخيري )

6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 754 زيارة ) .
ما بين المنطقة الشرقية وعسير وبريدة والجبيل، ومناطق أخرى باتساع مملكتنا الحبيبة، هناك نشاط واضح هذه الأيام للأسر المنتجة، وتسويق جيد لمنتجاتها البسيطة القيمة، ذات الدلالة الكبرى على ما يمكن للمرأة السعودية أن تفعله إن هي وجدت الدعم والتشجيع والمساندة التي تساعدها على أن تكسب قوت يومها، وتدخر للمستقبل، وتربي أبناءها دون أن تمد يدها لأحد.
8 يوليو 2014 - 11 رمضان 1435 هـ( 670 زيارة ) .
نجحت 500 متطوعة بمجال الإسعافات الأولية في تقديم الخدمات الطبية لضيوف بيت الله الحرام من المعتمرات والمصليات، خلال مباشرتهن أعمالهن في 15 موقعا موزعا على المصليات الخاصة بالنساء في المسجد الحرام. وقالت مشاعل الشمراني مسؤولة العلاقات في الهلال الأحمر السعودي إن المتطوعات يتوجهن للحرم من الساعة 2 ظهرا ويستمر عملهن حتى نهاية صلاة التراويح وإلى نهاية صلاة التهجد في الليالي الوترية.
20 يونيو 2014 - 22 شعبان 1435 هـ( 685 زيارة ) .
بينت دراسة أجراها مركز للدراسات الاجتماعية، أن هناك فجوة بين الرغبة في العمل التطوعي وبين الجهات التي تدعمه وتساعد عليه، وجاء في الدراسة أن 40 في المائة من الفتيات يرغبن في قضاء وقت فراغهن في العمل التطوعي، إلا أنهن لا يجدن الجهات التي تدعمه.
17 أبريل 2014 - 17 جمادى الثاني 1435 هـ( 642 زيارة ) .
كشفت جمعية بيت الخير أن المرأة تتبوأ العديد من المناصب الإدارية والبحثية داخل الجمعية، وأن نسبة النساء العاملات تشكل 60% من الموظفين والمتطوعين، لافتة إلى أن جزءاً مهماً من المانحين للجمعية هم من النساء. وذكرت الجمعية في تقرير لها أصدرته بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها، أن عدد السيدات الكافلات للأيتام بلغ 526 سيدة، مقابل 488 رجلا، وأنها استطاعت خلال مسيرتها الخيرية والإنسانية استقطاب الكثير من الكفاءات النسوية، والاعتماد بشكل أساسي عليهن في عمليات البحث الاجتماعي.
16 نوفمبر 2013 - 13 محرم 1435 هـ( 597 زيارة ) .
لدينا سيدات بحفـظ ألقابهـن في المملكة هن فخر لهذه البلاد. يعملن في صمت وهدوء بالغ بعيدا عن الصحافة والإعلام منذ عقود. وهن كالبنيان المرصوص كلما تقاعدت إحداهن جاء من يحل محلها بنفس الحماس والإخلاص . وهؤلاء النسوة هن الأفضل في البلاد فهـن أمهات من الطراز الأول وأولادهن من المتميزين ومنهم الوزير ومنهم الفارس ومنهم الضابط ورجل الاستخبارات. وهن خير سند لأزواجهن ومنهم الملوك.
11 نوفمبر 2013 - 8 محرم 1435 هـ( 700 زيارة ) .
هذه المرأة نادرة فعلاً!. خذوا حكايتها: إمرأة خدمت التعليم والتربية سنين طويلة من معلمة حتى وصلت إلى مساعد مدير التربية والتعليم ثم تقاعدت بعد رحلة عطاء مضنية!. لكن سرعان ما توجه فرس طموحها إلى ميدان أجمل وأروع: مجال العمل التطوعي لخدمة بنات جنسها. إنها (أ/ فاطمة التركي) التي أسست جمعية خيرية نسائية لوحدها ثم تعاونت معها بعض الفضليات من بنات عنيزة.
4 اغسطس 2013 - 27 رمضان 1434 هـ( 582 زيارة ) .
شاركت (20) فتاة من فريق "روح الإنسانية" بدار التربية الاجتماعية للبنات بالأحساء وعدد من متطوعات الفريق من دار الحضانة الاجتماعية بالدمام، في تفطير مسنات دار الرعاية الاجتماعية في مقر دار الرعاية المؤقت بالتأهيل الشامل بالدمام، وتأتي هذه الزيارة بحسب مديرة دار التربية الاجتماعية للبنات بالأحساء نوال المنقور، ضمن خطة العمل التطوعي لشهر رمضان المبارك والذي تساهم فيه الفتيات في تقديم خدمات إنسانية لبعض فئات المجتمع المحتاجة لمشاركة منهن في خدمة المجتمع وتنفيذاً لرغبتهن في العطاء والبذل.
31 ديسمبر 2012 - 18 صفر 1434 هـ( 639 زيارة ) .
نجحت المرأة السعودية المتطوعة في تقديم وجهاً مشرقاً -كعادتها- لخدمة المحتاجين، ومساعدة الفقراء، والوقوف مع المرضى والمطلقات والأرامل، إلى جانب جهودها المخلصة في توعية المجتمع من بعض الظواهر المخالفة، ولفت انتباهه تجاه كثير من القضايا المهمة، صحياً وثقافياً واجتماعياً.
6 فبراير 2012 - 14 ربيع الأول 1433 هـ( 594 زيارة ) .
لعله من أنشط ما تقدمه المرأة من خدمات للمجتمع في مجال التنمية الاجتماعية، إسهامها الكبير في مجال العمل الخيري، الذي يتمثل في تنامي عدد الجمعيات الخيرية التطوعية التي أخذت على عاتقها حمل مسؤوليات كثيرة وكبيرة وجوهرية في حياة المجتمع، بعض هذه الجمعيات يختص بالناحية الاقتصادية كمساعدة الأسر الفقيرة ماديا أو المعدمة التي ليس لها مورد دخل، وبعضها يختص بالجانب الصحي كمساعدة مرضى السرطان والخرف والفشل الكلوي أو ذوي الإصابات العقلية كالمنغوليين والتوحديين وغيرهم، وبعضها الآخر يختص بالجانب الاجتماعي وما ينتشر في المجتمع من مشكلات مقلقة لوحدته وأمنه ورقيه كحالات العنف الأسري والطلاق وإهمال الطفولة وغيرها.
24 يناير 2012 - 1 ربيع الأول 1433 هـ( 654 زيارة ) .
منذ زمن طويل ولي ارتباط مباشر أو غير مباشر فيما يسمى المؤسسات غير الحكومية (NGOs)، وتجربة لا أنساها بتأسيس مركز الدراسات السعودية في واشنطن، وألاحظ حرصا كبيرا من سيدات المجتمع السعودي على هذا النوع من المؤسسات التي تلامس حاجة ماسة لفئة من أبناء الشعب وعادة ما تنطلق من دوافع شخصية لدى تلك السيدات. ما يجمعهن في تلك المحاولات هو الإصرار على تقديم خدمة من خلال تلك المؤسسات مع ضيق ذات اليد وتردد القطاع الخاص في الدعم وتوزع المسؤولية بين عدة جهات حكومية فلا يدرون أي باب يطرقون، ومع ذلك يتواصل العمل دون أن تؤثر الاحباطات المتوالية على عزائم أولئك السيدات اللاتي اعتبرهن قدوة ومثالا لاتخطئه الملاحظة في التعبير عن مستوى المرأة السعودية وحبها للخير.
2 نوفمبر 2011 - 6 ذو الحجة 1432 هـ( 621 زيارة ) .
الفكرة التي أطلقتها جمعية فتاة الخليج والمتمثلة في إعداد متدربات سعوديات وتأهيلهن في مجال الرعاية للعجزة وكبار السن وكذلك في مجال الطفولة والأمومة وتوظيفهن عند الأسر السعودية هي بلا شك فكرة رائدة تحقق عدة أهداف ننشدها كمجتمع متحضر.
29 اكتوبر 2011 - 2 ذو الحجة 1432 هـ( 528 زيارة ) .
بعد نكسة الحق السياسي للمرأة الكويتية وخيبة الامل من النائبات النساء (وبعض النواب الرجال) في تجربتهن الاولى في العمل النسائي، ماتت فجأة الجمعيات النسائية واللجان النسائية التابعة لجمعيات نفع عام، وتفرقت عنها جموع النساء ولم نعد نسمع لها (الجمعيات) صوتا ولمن نعد نرى لهن (النساء) نشاطا، ولعل ذلك شيء طبيعي بعد فترات من العمل الدؤوب والمثمر في احيان كثيرة، ولعلها حركة التاريخ وديناميكية الاحداث، اذ استنفدت هذه الجمعيات اهدافها والاغراض من انشائها وبات عليها لزاما ان تغير من طرائقها في العمل اولا وان تستقطب فئات الشباب التي ستقود المستقبل ثانيا، التمسك بالعمل المؤسسي بالطريقة القديمة اصبح لا يجذب فئة الشباب،
22 يونيو 2011 - 20 رجب 1432 هـ( 523 زيارة ) .
منذ عهد مضى وجمعية طيبة الخيرية النسائية بالمدينة المنورة، لم تشهد حراكاً اجتماعياً أو ثقافياً، كالذي تشهده اليوم بإطلالة غير متوقعة منها.
18 يونيو 2011 - 16 رجب 1432 هـ( 693 زيارة ) .
عرفنا من جدَّاتنا وأمهاتنا حُبَّ الخير، وبذل ما في وسعهن لتقديم المساعدة والعَوْن داخل إطار الأُسْرة وخارجها، ورأيناهن يؤثرن على أنفسهن في مواقف كثيرة، وهن سعيدات بهذا الإيثار مغتبطات به، واثقات بأن أجره عند الله عظيم، وأثره في قلوب المحتاجين كبير.
18 مايو 2011 - 15 جمادى الثاني 1432 هـ( 609 زيارة ) .
برامج «الكشافة النسائية» في المملكة، بدأت عملياً في المنطقة الغربية قبل عام، والآن انتقل النشاط إلى أكثر من منطقة في البلاد، إذ يوجد حالياً على مستوى المملكة 250 قائدة و500 مرشدة في جدة والرياض، والأمل أن يتضاعف العدد خلال العام الجاري في ظل خطط طموحة للتوسع. فيما برامج الكشافة للمرشدات ستعمم خططها التدريبية والتأهيلية لكافة مناطق المملكة.
10 أبريل 2011 - 6 جمادى الأول 1432 هـ( 579 زيارة ) .
انسجاماً مع توجيهات الدولة في إيلاء القضايا الأسرية جل الاهتمامات، استمرت جمعية النهضة النسائية في عقد الشراكات المجتمعية والاتفاقيات المتميزة مع الهيئات والمؤسسات الداعمة لتنمية المجتمع، التي تسهم في خدمة القطاعات النسائية والأسرية لتوفير أقصى درجات الأمان العائلي عموماً والزوجي على وجه الخصوص، ولم تكتف الجمعية هذه المرة بتنظيم محاضرات حول أساسيات الزواج الناجح أو دورات التدبير المنزلي، بل قدمت ولأول مرة على مستوى الدولة برنامج تأهيل المحكمين الأسريين بالتعاون مع معهد دبي القضائي وبرنامج تأهيل المرشدين الأسريين بالتعاون مع جامعة الإمارات في سبيل إنقاذ البيوت الإماراتية من الأخطار التي تحيط بها والمشكلات التي تهدد استقرارها والتي تم حصرها وتحديها من خلال مركز النهضة للاستشارات والتدريب وأبرزها: الطلاق وتعدد الزوجات والخيانة الزوجية واكتئاب الزوجات وعدم قدرة بعض الأهالي على السيطرة على سلوكيات أبنائهم.
25 يناير 2011 - 21 صفر 1432 هـ( 633 زيارة ) .
«تطوع» كلمة قليلة في حروفها كبيرة في معانيها. فالتاء: تعاون، تفاؤل، تضحية، تكاتف. والطاء: طاعة، طهر. والواو: ولاء، ووفاء، ووجدان مشترك. والعين: عطاء، وعون، وعلو، وعافية. الحياة لوحة جميلة، يوماً تبدو ملونة وزاهية ويوماً تبدو سوداء مُظلمة، ولكن «التطوع» يبقى الأمل والمصباح ليضيء طريقنا رغم حلكة الظلام، فالعمل التطوعي يعمل جاهداً في ترابط الناس وزرع روح التكافل،وبالتالي يحقق أهدافا مرجوة، قال تعالى: ((وتعاونوا على البر والتقوى ))، وقال صلى الله عليه وسلم: ((خير الناس أنفعهم للناس)).
17 يناير 2011 - 13 صفر 1432 هـ( 544 زيارة ) .
تابعت المؤتمر الطبي الذي نظمته الأسبوع الماضي المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية في المنطقة الغربية.
9 يناير 2011 - 5 صفر 1432 هـ( 614 زيارة ) .
غداً الاثنين 6 صفر الموافق 10 يناير تحتفل الجمعية الفيصلية النسوية الخيرية برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز بتدشين «مركز الأميرة حصة بنت خالد» للتنمية الاجتماعية هذا المركز “الجديد” الذي تم اطلاقه لتخليد اسم الراحلة العزيزة والتي كانت أول رئيسة رسمية للجمعية الفيصلية الخيرية النسوية منذ أكثر من ثلاثين عاماً كصرح شامخ للخير والعمل التطوعي والخدمات الإنسانية والثقافية والاجتماعية ناهيك عن مشاريعها “التربوية والتدريبية والتعليمية والتأهيلية” لتنمية نساء الوطن كل حسب احتياجه فهذا الصرح العملاق.
1 ديسمبر 2010 - 25 ذو الحجة 1431 هـ( 462 زيارة ) .
"خلية نحل نشيطة" هكذا كنّ السعوديات والقائمات على تنظيم منتدى مركز خديجة بنت خويلد الذي حمل عنوان "واقعية مشاركة المرأة في التنمية الوطنية" برئاسة الفاعلة الاجتماعية الأستاذة مها فتيحي حرم وزير العمل المهندس عادل فقيه؛ وبرعاية كريمة من ابنة حبيبنا ووالدنا الأميرة عادلة بنت عبد الله؛ وهي من أولى السعوديات اليوم اللاتي يمثلن لنا قدوة خلال نشاطها الاجتماعي والثقافي الفاعل لدعم قضايا الأسرة والطفولة ومناهضة العنف ضد المرأة؛ إنها تؤدي رسالتها بإخلاص خلال زياراتها المتعددة لمختلف المناطق؛ فمن جازان إلى نجران إلى القطيف إلى غير ذلك دون كلل أو ملل؛ كي ترسخ حضور المرأة في مشهدنا الإنساني والوطني بمعناه الراقي.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( المرآة و العمل الخيري )

فريق لأجلك يا وطن في المملكة العربية السعودية وجهودا مميزة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام
30 يوليو 2019 - 27 ذو القعدة 1440 هـ( 207 زيارة ) .
مع اقتراب نسمات الموسم المبارك لحج بيت الله الحرام في مكة المكرمة ، تتسارع خطى أبناء المجتمع المكي وغيره من المدن في المملكة العربية السعودية لنيل شرف تقديم الخدمات المختلفة لضيوف الرحمن الذين قدموا من كل حدب وصوب لتلبية نداء الله عز وجل في أداء فريضة الحج . فريق لأجلك يا وطن هو أحد الفرق التطوعية المؤلفة من المتطوعين والمتطوعات في المملكة العربية السعودية ومن مدنه المختلفة يتسابقون إلى هذه الاعمال الخيرية والتطوعية في موسم الحج، المركز الدولي للأبحاث والدراسات، مداد في هذا الحوار مع قائدة الفريق الاستاذة إحسان هوساوي للوقوف على أبرز الخدمات التطوعية التي يقدمها هذا الفريق في موسم الحج الحالي.
"الندوة العالمية" تجعل من إجازة الصيف فرصة لاكتساب المهارات والمشاركة في الأعمال الإنسانية
10 فبراير 2015 - 21 ربيع الثاني 1436 هـ( 867 زيارة ) .
هذا اللقاء مع إحدى ممثلات الندوة العالمية للشباب الإسلامي وهي من رائدات العمل الشبابي الدكتورة آمال صالح نصير، المشرفة على الأقسام النسائية بالندوة العالمية للشباب الإسلامي بمنطقة مكة المكرمة، تشرح فيه كيفية قيام برامج الندوة لجعل الإجازة الصيفية فرصة لاكتساب المهارات والثقافات والمشاركات الانسانية التي تخدم المجتمع..
حوار حول العمل الخيري التطوعي
28 يناير 2015 - 8 ربيع الثاني 1436 هـ( 10137 زيارة ) .
يقول الله سبحانه وتعالى: وتعاونوا على البر والتقوى كما أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم وقال: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"، العمل الخيري التطوعي لا شك أنه قربى إلى الله سبحانه وتعالى، فيه من الأجر والثواب الكثير من الله سبحانه وتعالى، فيه تراحم وتآلف المجتمع وترابطه.
ثقافة التطوع بين السيدات أصبحت منتشرة بشكل ملحوظ
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 4076 زيارة ) .
دور الجمعية ـ بشكل عام ـ إدارة المساكن الخيرية، وتقديم الخدمات المختلفة لجميع الفئات التي تسكنها
الفريق التطوعي النسائي أثبت جدارته وأهمية وجوده مجتمعيا
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 2201 زيارة ) .
على الرغم من وجود مؤسسات الدفاع المدني في المملكة العربية السعودية, إلا أن وجود الفرق التطوعية يساهم كثيرا في دعم مؤسسات القطاع الحكومي، إضافة إلى أن مثل هذه الفرق والأنشطة تنشط واقع العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية، وتساهم كثيرا في تفعيل أداء شريحة الشباب وانخراطهم في خدمة المجتمع، وتساهم في تطوير قابليات الشريحة الشبابية وتوسيع قدراتهم وأدائهم في الأعمال المختلفة؛ مما يعود بالنهاية بالنفع الكبير على المجتمع والدولة، ويدفع عجلة التطور في البلاد.
التنظيم ..سر النجاح في العمل التطوعي
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 2319 زيارة ) .
في عالمنا اليوم كثيرة هي الوقفات والأعمال الخيرية التي ينشط بها أبناء الخليج العربي أفرادا أو مؤسسات أو مجتمعات, ولا تقف المعوقات الموجودة في بعض تلك البلدان عن بلورة العمل الخيري والتطوعي، والمضي فيه قدما لما فيه صالح الفرد والمجتمع
شعور السعادة يكون في العطاء لا الأخذ
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 3377 زيارة ) .
اليوم نحن أمام ظاهرة تعتبر إيجابية وصحية في تشكل الكثير من الفرق التطوعية، التي تساهم بالنهضة التطوعية والعمل الخيري في أنحاء متفرقة من المملكة العربية السعودية.. المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) في هذا الحوار مع الأستاذة/ هيفاء اليحيى ـ مديرة فريق "وثبة تميز" التطوعي ـ وأيضا مع المتطوعة عافية بنت مسعود الفيفي.
مي بن محفوظ: النساء قادرات على إثبات دورهن المهم في العمل التطوعي
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 5203 زيارة ) .
الاهتمام بمشاركة البنت والمرأة السعودية في الأعمال والنشاطات الخيرية والتطوعية يكسب المجتمع السعودي مزيدا من الخبرات والقدرات، التي لو تغافل عنها المجتمع ـ بالتأكيد ـ فإنه سيخسر خسارة كبيرة, ولهذا بدأت الكثير من المؤسسات الخيرية والتطوعية السعودية تعي هذه القضية المهمة
المجال التطوعي يشمل المرأة والرجل على حد سواء
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 2493 زيارة ) .
تتبارى الكثير من النسوة السعوديات في مجال العمل الخيري والتطوعي ليجدن لهن مكانا مميزا في الطريق نحو تكاتف المجتمع السعودي وعمل الخير وهو من مستلزمات ودعائم الدين الاسلامي الحنيف , وعلى الرغم من وجود بعض العراقيل لكن للمرأة السعودية اثرا طيبا وجميلا ومميزا في مجال العمل الخيري والتطوعي ,ولعل ضيفتنا اليوم نموذجا طيبا من تلك النماذج النسوية السعودية التي اخذت على عاتقها مهمة قيادة فرق تطوعية وتأهيلهن على الرغم من صغر سنها وتجربتها الفتية في هذا المجال , المركز الدولي للأبحاث والدراسات – مداد في حوار مع الناشطة السعودية في مجال العمل الخيري , الاستاذة احلام هزازي .
جمعية "جود" النسائية الخيرية بالدمام
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 2942 زيارة ) .
نشطت جمعية "جود" النسائية الخيرية بالدمام في الأعوام السابقة بشكل متميز، وهي جمعية نسوية، تهتم بشؤون المرأة وتنميتها من الناحية الخلقية والتعليمية والثقافية، من خلال البرامج والأنشطة التربوية والتدريبية التي تقدمها،
العمل التطوعي يعطي المراهق نشوة الرضا عن النفس
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 3456 زيارة ) .
أكد تقرير الأمم المتحدة، المنبثق عن الدورة السادسة والخمسين لعام 2001م، أن الشباب الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة يصل عددهم إلى 82.6% من المجتمع السعودي، وتمثل نسبة الشباب الذين تنحصر أعمارهم بين 10-29 عاما 40.9% من المجتمع، وهي ضعف النسبة الموجودة في أوروبا.
المواصلات والأسرة أبرز المعوقات في العمل الخيري النسوي
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 3129 زيارة ) .
الندوة العالمية للشباب الإسلامي من المؤسسات الخيرية التي تركت ولا تزال أثرا مهما وسباقا في مجال العمل الخيري والدعوي، وانتبهت إلى أهمية مشاركة المرأة في هذين المجالين المهمين؛ لذا كانت فكرة انبثاق وتأسيس القسم النسوي في الندوة العالمية للشباب الإسلامي
11 عضو لمجلس إدارتها يزرعن الخير على وجوه الأسر المحتاجة
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 5528 زيارة ) .
جمعية الوفاء الخيرية النسائية جمعية نسوية في المملكة العربية السعودية في الرياض, تتولى رعاية الطفولة والأمومة في جميع مراحلها، والمساعدة في رفع مستوى الأسرة السعودية من الناحية الثقافية، والدينية، والصحية، والاقتصادية. وتعمل على تقديم المساعدات، وإنشاء المؤسسات الاجتماعية، وإقامة المعارض والأسواق لتقديم خدمة دون الحصول على الربح المادي.
أكدت الأهمية القصوى للوجود النسائي في المجال التطوعي
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1900 زيارة ) .
مؤسسة الشيخ عيد الخيرية في قطر معروفة مشهورة، لكن ما يميز هذه المؤسسة أن فروعها النسائية لا تقل أهمية عن فروع الرجال، وبصمتها واضحة وجلية، ليست على المجتمع القطري فحسب، إنما امتدت أذرع الخير لتصل إلى أماكن بعيدة ونائية
الجمعية كانت بوصلة الأمان للمتطوعات في أزمة سيول جدة
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 3046 زيارة ) .
جمعية الشقائق الخيرية بجدة من أنشط الجمعيات في المملكة العربية السعودية؛ حيث تقدم العديد من الأنشطة الخيرية على مدار العام، وتتميز في إدارة وحسن توظيف جهود المتطوعات، بالإضافة للدورات التدريبية التي تقدمها بين الحين والآخر.
"لا يأس مع الحياة".. شعار يتجدد بتجدد الحياة
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 3830 زيارة ) .
هي قصة نجاح بكل المقاييس، تستحق التأمل والتأسي؛ لأنها كشفت عن عزيمة صاحبتها التي واجهت التحديات التي انتصبت في وجهها، وتجاوزت كل الصعاب التي اعترضها.. نقدم عبر موقع " مداد" سيرة الدكتورة "حياة خليل نظر" من دولة قطر
إذا زالت المعوقات المادية لأي جمعية خيرية زالت كل المعوقات..
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2681 زيارة ) .
كثيرة هي الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تتواجد في أرض المملكة العربية السعودية، والتي يفوح عبق نشاطها الخيري في أرجاء المملكة، وتترك هنا وهناك شذرات وأريج الخير أينما حلت. وجمعية "أبناؤنا" واحدة من تلك المؤسسات الخيرية
الإعلام العربي مقصر في حقوق اليتيم المعاق
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 5636 زيارة ) .
تنفطر القلوب حين نرى الأطفال الأيتام وهم في دور الرعاية البديلة، حتى في حال توفير هذه الدور لهم جميع احتياجاتهم، إلا أنهم يظلون في حاجة دائمة لقدر من العطف والاحتواء، وذلك في حال الأيتام الأصحاء، مكتملي الأعضاء والسلامة الذهنية، فما بالنا بالأيتام المعاقين، سواءً كانت هذه الإعاقة ذهنية أو حركية أو الاثنتين معاً؟!
التطوع يعمل على تنمية المجتمع
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2466 زيارة ) .
نجحت العديد من النساء في إدارة وتطوير العمل العمل التطوعي في الخليج العربي على مدار السنوات الماضية بتميز ملحوظ. وقد تواصل موقع (مداد) مع إحدى هؤلاء المتميزات، وهي د. رباب أحمد المعبي ـ مستشار
الإبداع في تصميم البرامج، وتوفير القدوة لجذب الشباب إلى العمل الإنساني
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2679 زيارة ) .
شيخة راشد المفتاح مربية فاضلة، وناشطة بارزة في العمل الخيري، تعمل في هذين المجالين منذ ما يزيد عن ثلاثة عقود، وما تزال تواصل مشوارها بعزيمة لا تعرف الكلل. لا تترك بوابة من بوابات العمل الإنساني إلا وتسعى لوضع بصمتها عليها؛ فقد تولت مسؤولية إدارة الفرع النسائي لجمعية قطر الخيرية،
هذا المحتوى تحت تصنيف ( المرآة و العمل الخيري )

المرأة السعودية .. ومتطلبات تطوير ادائها في العمل الخيري والتطوعي
9 مايو 2019 - 4 رمضان 1440 هـ( 438 زيارة ) .
قفزات سريعة شهدها اداء المرأة السعودية في العمل الخيري وصار ينظر الى هذا الاداء كتجربة مميزة في المنطقة الخليجية والعربية نظرا لما لمسه المجتمع السعودي من خدمات تطوعية مميزة وعمل خيري له بصمته في مجالات مختلفة من المجتمع السعودي ولذا فان دعم اداء المرأة السعودية في العمل الخيري والتطوعي هو محط دراسة وبحث من كثر من المؤسسات الحكومية والخيرية في المملكة العربية السعودية ، المركز الدولي للأبحاث والدراسات في هذه الوقفة المهمة لمعرفة ما تحتاجه المرأة السعودية من دعائم لتطوير ادائها في العمل الخيري والتطوعي .
اليوم العالمي للمرأة اعتراف من الشعوب بمكانة نصف المجتمع
15 مارس 2015 - 24 جمادى الأول 1436 هـ( 1444 زيارة ) .
اليوم العالمي للمرأة اعتراف من الشعوب بمكانة نصف المجتمع وقيمة شريكة الرجل في الحياة. وجاء هذا اليوم العالمي هذا العام بمنزلة ثورة حقوقية للمرأة وتعريف بمنجزاتها ونضالها وتنديد بالظلم والتمييز ضدها. وخرجت جموع النساء عبر العالم في تظاهرات وحملات تضامنية للمطالبة بحقوقهن المشروعة وتحقيق مبادئ العدالة والإنسانية والمساواة والقضاء على كل أشكال التمييز وتكريس العدالة التي كفلها الدستور وصدقت عليها الاتفاقيات والمواثيق الدولية.
بمناسبة مرور 35 عاما على تأسيس الجمعية بالدمام
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 2820 زيارة ) .
احتفلت جمعية جود النسائية بالدمام مؤخراً بمرور 33 عاما على تأسيسها تحت شعار "مسيرة و إبداع " ، وذلك بحضور جميع العضوات والمؤسسات وعدد من الجهات المتعاونة مع الجمعية
وكيل امارة الشرقية: "ود " أصبحت رائدة في العمل الخيري
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 3323 زيارة ) .
دشنت صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبد العزيز حرم أمير المنطقة الشرقية مسا أمس الثلاثاء جمعية ود الخيرية للتكافل والتنمية الأسرية وذلك في محافظة الخبر بقاعة الكريستال ، بحضور عدد من صاحبات السمو الأميرات وشيخات من مملكة البحرين ومشرفات مكاتب الإشراف الاجتماعي والعديد من الشخصيات الهامة من كافة الجهات الحكومية والخاصة ومنسوبات الجمعية .

تقرير مصور عن نسائي الندوة العالمية
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 1377 زيارة ) .
الدور الاجتماعي للمرأة ضرورة حياتية يلمسها الواقع وتؤكدها التجارب ويحتاجها المجتمع وتشيد بها نتائجها الراقية، وهذا ما هدفت غليه الندوة العالمية للشباب الإسلامي من إيجاد هذا النموذج الذي يقدم التكاملية في العمل الخيري والإنساني بين شقي المجتمع (الرجل والمرأة).
في حفل انطلاق نشاطات لجنة "السلامة البحرية التطوعية" بالشرقية
13 يناير 2015 - 22 ربيع الأول 1436 هـ( 2656 زيارة ) .
صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبد العزيز آل سعود، حصلت على عضوية الشرف الأولى للجنة السلامة البحيرة التطوعية، جاء ذلك في حفل تكريم لسموها أمس بالدمام بالمنطقة الشرقية وتكريم 26 جهة متعاونةأخرى.
أدعو لإدراج ثقافة العمل الأهلي في المقررات التعليمية
13 يناير 2015 - 22 ربيع الأول 1436 هـ( 2238 زيارة ) .
تؤكد رئيسة الجمعية " لمداد " أن عملية إشهار الجمعية جاءت سلسة دون أية عراقيل، منوهة بالتعاون الرسمي الثلاثي الأقطاب في ولادة الجمعية
هذا المحتوى تحت تصنيف ( المرآة و العمل الخيري )

25 مايو 2009 - 1 جمادى الثاني 1430 هـ( 6645 زيارة ) . ( رسالة )
أكدت هذه الدراسة التي بين أيدينا وهي بعنوان(العمل التطوعي في المجتمع المدني : دراسة لدور المرأة التطوعي في محافظة جدة)، للباحثة/ سعاد عبود بن عفيف بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة أن الجمعيات الخيرية تعد أولى الجهات التي شاركت من خلالها المرأة السعودية في العمل التطوعي منذ عام 1382هـ، من خلال إنشاء أول جمعيتين في المملكة بجدة والرياض، وقد بلغ عددها الآن 30 جمعية نسائية.

وذكرت الدراسة أن عدد مؤسسات المجتمع المدني في السعودية يبلغ 366 جمعية خيرية رجالية، و30 جمعية خيرية نسوية و36 مؤسسة خيرية و161 جمعية تعاونية، و69 جمعية علمية، و40 صالون ومنتدى ثقافي، وهناك العديد من الجهات الأخرى التي تساهم في العمل التطوعي مثل الغرف التجارية ولجان التنمية في مجالس المناطق وجمعيات تحت إشراف رابطة العالم الإسلامي وبرامج القنوات التلفزيونية.

14 يونيو 2005 - 7 جمادى الأول 1426 هـ( 8024 زيارة ) . ( كتاب )
أصل هذا الكتاب رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض، بعنوان: تقويم الجهود التربوية النسائية في المملكة العربية السعودية، وهي مكونة من مقدمة، وثلاثة فصول، وخاتمة
2 أبريل 2004 - 12 صفر 1425 هـ( 3132 زيارة ) . ( كتاب )
تسعى هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على نمط من الجمعيات الأهلية في مصر معني بقضايا المرأة، حيث تعنى الدراسة بوضع قاعدة بيانات أساسية عن الجمعيات العاملة في مجال المرأة بمحافظتي الفيوم والمنيا بجمهورية مصر العربية، مع إجراء تقييم شامل لأدائها لمهامها، وعلاقتها بالفئات المستفيدة، وتمويلها، وارتباطها ببعضها عبر آلية التنسيق والتعاون
هذا المحتوى تحت تصنيف ( المرآة و العمل الخيري )