مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الشباب و العمل الخيري )

19 يونيو 2014 - 21 شعبان 1435 هـ( 553 زيارة ) .
دعم قائد هذه الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - للشباب وتسهيل ما قد يواجهونه من صعاب في مجال دخولهم الى ميادين الاستثمارات المتعددة في المشروعات التنموية، التي تعود عليهم وعلى وطنهم بخيرات عميمة لا حدود لها واضح تماما، ويتضح ذلك بجلاء من خلال مخاطبة الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية للشباب، أثناء انعقاد مجلس شباب الأعمال بالمنطقة مؤخرا، حيث أكد أن حكومة خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - تدعم الشباب للخوض في مجالات الاستثمار، بما تعود فوائدها عليهم وعلى وطنهم، وكما قال سموه في المجلس نفسه مخاطبا الشباب: "انني أرى في كل واحد منكم مشروعا تنمويا"، وهذا القول السديد يؤكد شعور سموه بالطموح اللا متناهي المتغلغل في أفكار الشباب؛ لتحقيق آمالهم وتطلعاتهم المستقبلية، من خلال ولوجهم الى عالم الاستثمار الواسع، بما يملكونه من إمكانات وقدرات وطاقات تؤهلهم لخوض تلك التجارب الناجحة باذن الله وتوفيقه.
19 يونيو 2014 - 21 شعبان 1435 هـ( 658 زيارة ) .
دعم قائد هذه الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - للشباب وتسهيل ما قد يواجهونه من صعاب في مجال دخولهم الى ميادين الاستثمارات المتعددة في المشروعات التنموية، التي تعود عليهم وعلى وطنهم بخيرات عميمة لا حدود لها واضح تماما، ويتضح ذلك بجلاء من خلال مخاطبة الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية للشباب، أثناء انعقاد مجلس شباب الأعمال بالمنطقة مؤخرا، حيث أكد أن حكومة خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - تدعم الشباب للخوض في مجالات الاستثمار، بما تعود فوائدها عليهم وعلى وطنهم، وكما قال سموه في المجلس نفسه مخاطبا الشباب: "انني أرى في كل واحد منكم مشروعا تنمويا"، وهذا القول السديد يؤكد شعور سموه بالطموح اللا متناهي المتغلغل في أفكار الشباب؛ لتحقيق آمالهم وتطلعاتهم المستقبلية، من خلال ولوجهم الى عالم الاستثمار الواسع، بما يملكونه من إمكانات وقدرات وطاقات تؤهلهم لخوض تلك التجارب الناجحة باذن الله وتوفيقه.
22 فبراير 2014 - 22 ربيع الثاني 1435 هـ( 567 زيارة ) .
في هذه الحياة وتحديداً هذا المجتمع، على ما به من أشياء سيئة إلا أن به أشياءً جميلة ورائعة.. سمعنا عن الشباب (وأقصد به فئة عمرية معينة من المجتمع لا شباب الأندية «الليث» كما يزعمون!).. هذه الفئة من كلا الجنسين لا شك أن بها من المشكلات والفتن كثيراً كثيراً والواقع يشهد على ذلك، سمعنا عن مدى إدمانهم الشديد للتكنولوجيا وعن مدى تعصبهم الرياضي الزائد، وعن مدى تأثرهم بالغرب، كلنا نعلم وندرك ذلك ونرى بأعيننا ونشاهد ما يحصل، بغض النظر عن هذه المصائب شبابنا يبقى فيه الخير.. لو نظرنا لتلك البرامج التطوعية لأولئك المتطوعين في بعض الجمعيات سنجد أن بهم الخير أو لحلقات التحفيظ، أو الذين خاطروا بحياتهم من أجل إنقاذ البعض من السيول، أو الذين يقفون وقت أذان المغرب في رمضان يوزعون وجبات (إفطار صائم) سنجد الخير، وغيرها من المناظر التي يسر لها الخاطر.
2 ديسمبر 2013 - 29 محرم 1435 هـ( 603 زيارة ) .
المبادرات التطوعية التي يقوم بها شبابنا أثناء الأزمات المفاجئة تدل على خامات وطنية متميزة، على الرغم من التقصير الحكومي والاجتماعي تجاه مواهب وحقوق واحتياجات الشباب. من الشواهد على ذلك مساهماتهم في الإنقاذ من سيول الوديان ومضائق الجبال، وبطولاتهم أثناء غرق خدمات الطوارئ في أمطار جدة، وعندما حاصرت السيول السكان والأحياء في الرياض والدمام، وأثناء انجرافات الطرق في فيضانات المنطقة الجنوبية المتكررة، وحضورهم الفوري لمساعدة الأمن في التعامل مع شغب العمالة المخالفة، وهذه مجرد استرجاعات مما تختزنه الذاكرة عن فزعات الشباب البطولية، تطوعا وبدون مقابل معنوي أو مادي.
6 نوفمبر 2013 - 3 محرم 1435 هـ( 616 زيارة ) .
أكدت الدراسات الحديثة أن المملكة تستأثر بما نسبته 90% من الأعمال التطوعية التي يجري تنظيمها في دول الخليج و70% من الأعمال ذاتها التي يجري تنظيمها على مستوى العالم العربي ككل. وقد تنوعت تلك الجهود وتجلت بمبادرات شتى ومجموعات كثيرة بأهداف متشابهة وجهود متميزة كان لي شرف العمل مع كثير منها في أوقات مختلفة.
13 اغسطس 2013 - 6 شوال 1434 هـ( 676 زيارة ) .
"الخدمات التطوعية لطلبة الجامعات السعودية"، ليس هذا عنواناً لمقال ولكنه وصف لما شاهدته في مواقع متعددة من ربوع المملكة. فهو شعار اعتمره العديد من طلبة جامعاتنا السعودية خلال شهر رمضان المنصرم . . !
28 يوليو 2013 - 20 رمضان 1434 هـ( 538 زيارة ) .
في ظل وجود 40 ألف حساب وهمي على شبكات التواصل الاجتماعي في المملكة تديرها جهات مغرضة وفي ظل ما ستخلفه شبكات التواصل الاجتماعي من آثار قصيرة وبعيدة المدى على مستوى الفكر والصفات المكتسبة من مثل هذه المواقع تصبح الحاجة أكثر إلحاحاً من قبل للاهتمام بالشباب ورعايتهم وتأهيلهم العلمي والثقافي والتقني والمحافظة على وعيهم وفي مختلف مجالات الحياة فلم يعد من المجدي استنزاف قدرات الشباب وطاقاتهم في الرياضة وفي مشاهدة المباريات بذات نتانة التعصب وما تخلفه من أضرار على فكر جيل وممارساته الحياتية.
23 يوليو 2013 - 15 رمضان 1434 هـ( 574 زيارة ) .
أصبح العمل التطوعي مطلبا من متطلبات الحياة المعاصرة في كل المجتمعات، ويعد الانخراط في العمل التطوعي مؤشرا مهما في تقدم الأمم وازدهارها، ذلك لأن العمل التطوعي خدمة انسانية وطنية تهدف إلى خدمة الوطن وأهله، والمساهمة في تحقيق التنمية، وتعزيز المكتسبات الوطنية، ويمتاز العمل التطوعي بسعة مجالاته، وتعدد ميادينه، فلا تستطيع أن تستثني ميدانا من ميادين الحياة من ذلك العمل، بل إنه في ظل تعقيدات الحياة المعاصرة، وتغير المعطيات الاجتماعية والاقتصادية في مجتمعنا اليوم تزداد الحاجة إلى العمل التطوعي، وتنامى المسؤولية الاجتماعية للأفراد بشكل كبير، إذ تصبح الجهات الرسمية الحكومية والأهلية بحاجة ماسة إلى جهود المتطوعين للوفاء بمتطلبات التنمية، وتنفيذ الخطط والمشروعات المناطة بها. وهذا ليس بدعا ولا حصرا على بلادنا، بل أصبح ذلك عرفا وطنيا في كثير من بلدان العالم المتحضر.
3 أبريل 2013 - 22 جمادى الأول 1434 هـ( 561 زيارة ) .
يُعتبر العمل الاجتماعي التطوعي من أهمّ وأبرز الوسائل التي تُستخدم في تنمية الأفراد والمجتمعات وتطويرها والنّهوض بها وخصوصاً في عصرنا الحالي، وفي ظل الظروف الحياتية والمعيشية الصّعبة والتي تتطلب توفير المزيد من الاحتياجات الاجتماعية، ولا يخفى على الكثير منا بأن خير من يقوم بالأعمال الاجتماعية التطوعية هم فئة الشباب وذلك لتوفر العناصر اللازمة فيهم من حماس وقوة واندفاع وذلك من أجل القيام بتلك الأعمال وتأديتها على أكمل وجه، وكذلك من اجل تعزيز دورهم في النّهوض بالمجتمع في مختلف جوانبه ومن أجل غرس روح الانتماء للوطن في نفوسهم، وتنمية قُدُراتهم الفردية ومهاراتهم الشخصية، وتفريغ طاقاتهم في مصلحة الوطن وخدمة مواطنيه بأفضل الطرق والوسائل المشروعة والمتاحة.
29 سبتمبر 2012 - 13 ذو القعدة 1433 هـ( 692 زيارة ) .
بعد أن كتبت الأسبوع الماضي عن «شباب التعليم العالي» وختمت قائلًا: «إن شبابنا بحاجة إلى من يستمع إليهم ويحاورهم وينصت إلى همومهم بل هم بحاجة إلى أن يشاركوا وبقوة في صنع مستقبلهم وصياغة مفرداته»، واستشهدت بقول خادم الحرمين الشريفين: (إن الشباب إذا أحسن تربيتهم والعناية بهم وأحسنوا هم بدورهم استثمار طاقاتهم الكامنة والاستفادة من كل الإمكانيات المتاحة لهم على الوجه الأمثل في كل نافع مفيد، تقدمت الأمة بهم وعلا شأنها، وإلا كان التخلف مصيرها)... بعد كل ذلك زارني مجموعة من الطلاب الذين قرأوا ما كتبت وقالوا: «هانحن جاهزون..!!» وعددوا جوانب عديدة يمكن أن يبدعوا فيها ومنها: «العمل التطوعي»، واتفقنا على أهمية كل ذلك ووعدتهم أن أطرح بعضًا من طموحاتهم للنقاش.. وما إن غادروا حتى سرحت بي الذاكرة إلى صور جميلة جدًا لأولئك الشباب والشابات الذين عملوا بتفان وإخلاص ووطنية في «أمطار وفياضانات جدة المعروفة»، وشعرت أن طلبة الجامعة مُحقِّون في طرح الموضوع ورغبتهم في تفعيله، وللمقارنة فبعد دعوة الرئيس الأمريكي عـام 2002م المواطنيـن الأمريكيين على أن يَهَـبُوا على الأقل عامين من حياتهم للتطوع، بلغ عدد الملتحقين ببرامج العمل التطوعي من طلاب الجامعات والكليات الأمريكية في العام 2002 حوالي (2,1) مليون متطوع، وارتفع عام 2005 إلى (3,3) مليون طالب، بزيادة نسبتها 20%. بل إن بعض الجامعات والكليات والأمريكية أصبحت تضع العمل التطوعي والخدمة العامة ضمن المواد الإجبارية التي يتحتم على الطلاب اجتيازها (Corporation for National and Community Services, 2006).
22 أبريل 2012 - 1 جمادى الثاني 1433 هـ( 526 زيارة ) .
من أجمل الصور المنتشرة في زوايا المجتمع.., وعلى الأرصفة.., وممرات الأسواق الكبرى, وفي المؤسسات الخيرية، والتطوعية، وعلى شاشات المواقع المختلفة للتواصل الإنساني، وفي ردهات, ومكاتب المشافي الكبرى, ومراكز الأحياء، والتجمعات، والجامعات, هي صورة هؤلاء الشباب المتحمسين, والمتحمسات لعمل الخير، المتطوعين للبذل، ليس بالجهد الجسدي فقط، بل الذهني، والوجداني، بل بالتنافس في تطويع معارفهم التي اكتسبوا خبراتها من خلال قراءات مستفيضة، أو تخصص علمي، أو ممارسة في جهات درس، أو عمل..
21 سبتمبر 2011 - 23 شوال 1432 هـ( 651 زيارة ) .
تسود المجتمعات على تنوعها قيم إنسانية تبرز جلية في وقت الأزمات ولطالما كانت قيمة العمل التطوعي بكافة أشكالها من أسمى القيم الإنسانية التي تتشاركها المجتمعات كافة.
14 يوليو 2011 - 13 شعبان 1432 هـ( 535 زيارة ) .
تنطلق فــي الرياض يوميا فرقة يصل عددها قرابة خمسين شاباً من المتطوعين من مجموعة (أولاد وبنات الرياض التطوعية) لتوزيع عشرين ألف عبوة مياه، وألفين وسبعمائة عبوة عصير على العمال من جنسيات مختلفة؛ تأكيدا لدعوة الرسول- صلى الله عليه وسلم: (أَيّمَا مُؤْمِن سَقَى مُؤْمِنًا شَرْبَة عَلَى ظَمَأٍ، سَقَاهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنَ الرَّحِيقِ الْمَخْتُومِ، وَأَيّمَا مُؤْمِن أَطْعَمَ مُؤْمِنًا عَلَى جُوعٍ، أَطْعَمَهُ اللَّهُ مِنْ ثِمَارِ الْجَنَّةِ، وَأَيّمَا مُؤْمِن كَسَا مُؤْمِنًا ثَوْبًا عَلَى عُري، كَسَاهُ اللَّهُ مِنْ خضرِ الْجَنَّةِ).
18 يونيو 2011 - 16 رجب 1432 هـ( 529 زيارة ) .
أنشئ مشروع "بيادر التطوعي" بمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني مستهدفاً فئة الشباب، ومرتكزاً على انطلاقة هامة تسعى لتحقيق التنوع وتكافؤ الفرص، من خلال إتاحة الفرصة لشرائح المجتمع المختلفة، وتقوية انتمائهم الوطني، كما تسعى إلى توفير بيئة سليمة للعمل التطوعي خالية من التعصب والتحيز انطلاقاً من الخيرية في الشريعة الإسلامية المحققة لمبدأ تطبيق المساواة في الفرص، ورفع كفاء المتطوعين وتنمية قدراتهم من خلال التدريب المباشر على رأس العمل أو من خلال حضور برامج تدريبية يقيمها المركز، أو المشاركة في فعاليات ونشاطات المركز المختلفة.
30 أبريل 2011 - 26 جمادى الأول 1432 هـ( 504 زيارة ) .
دماء شابة تجري في عروقهم، همة عالية في أعينهم، بريق يدعو للتفاؤل بغدٍ مشرق جميل كإشراقة شمس تضيء الكون بشعاعها ونورها الأخاذ، وتنبض قلوبهم بحب العمل والرغبة في العطاء، وإثبات الذات وتسطير إنجازات وطنية وإنسانية تثلج صدورهم وتحقق أهدافهم وطموحاتهم يكتسبون من خلاله الخبرة في الحياة مع من هم أكبر منهم سناً وأكثر ممارسة للعمل، جيل يسلم الراية لجيل آخر هكذا هي الحياة.
12 فبراير 2011 - 9 ربيع الأول 1432 هـ( 528 زيارة ) .
تقوم فرقة تطوعية من الشباب والشابات برصد الحالات الصحية لمتضرري السيول التي تعرضت لها أحياء جدة وذلك لتقديم الرعاية الصحية والغذائية للمتضررين في أماكن سكنهم.
12 فبراير 2011 - 9 ربيع الأول 1432 هـ( 574 زيارة ) .
هذا هو شعار الملتقى الخليجي الثاني عشر لشباب دول مجلس التعاون الخليجي، والذي تقيمه الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وتحتضنه جامعة القصيم هذه الأيام، والراعي الرسمي لهذا الحدث الشبابي الرائع مؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية، وأتفق هنا مع ما قاله راعي حفل الافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز نائب أمير منطقة القصيم في ثنايا كلمته المتميزة « الجامعة المانعة»، أتفق أن اللجنة المنظمة وفقت في اختيار هذا الشعار الذي يختزل رؤية عزيزة لدى جل إنما يكن كل الخليجيين، ويبلغ رسالة هامة لأبناء هذا الجيل، ويحمل بين طياته أهدافاً غالية يسعى الجميع لغرسها في نفوس النشء ولدى أبناء خليجنا المعطاء، فهم شباب اليوم ولكنهم رجال الغد وقادة المستقبل وصناع ما هو اليوم في رحم الغيب وسيكون حاضراً عمّا قريب، والتكامل والتعاون الخليجي هدف منشود وأمل متجدد، وتطلع دائم، وهاجس لا يغيب سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي أو الاجتماعي أو... والبداية الفعلية تكون من هنا.. من الشباب الذين هم اليوم على مقاعدالدراسة الجامعية وفي مرحلة التحصيل والبناء وتكوين القناعات والتزود لرحلة الغد بكل عقباته وبجميع محفزاته ومنغصاته ومحدداته، فمتى غرست البذرة غرساً جيداً وتعهدت وسقيت بماء العطاء المشاع بين جميع دول الخليج، وهذبت هذه النبتة المباركة والهامة عبر توالي الأيام وكر السنين حتى صارت قناعة راسخة ويقيناً صادقاً وهماً مقلقاً، متى ما تحقق ذلك فسيجني خليجنا المبارك وعلى جميع الأصعدة وفي كل المجالات ثمار الخير وعناقيد الحب وعناوين القوة ومفردات العزة وكلمات الإباء، ومثل هذه الملتقيات وبمثل هذه الشعارات نضع البذرة الأولى لمفاهيم وحدوية نتمناه وننشدها وننتظر ساعة تحققها بإذن الله.
7 فبراير 2011 - 4 ربيع الأول 1432 هـ( 516 زيارة ) .
كل ما يثار من انتقادات سخيفة ورخيصة بحق أبنائنا وبناتنا الذين تطوعوا لمساعدة متضرري سيول جدة هو كلام لا يستحق أدنى درجة من الاهتمام، فقد أثبت هؤلاء الشباب أنهم الجانب المضيء الوحيد في الكارثة السوداء، وأن حب الوطن متجذر في قلوبهم فهنيئا لهذه الأرض المباركة بأبنائها وبناتها الذين ورثوا عن أجدادهم حب (الفزعة) وإغاثة المحتاج، ويكفي هؤلاء الشباب فخرا أن عمليات الإغاثة التي قاموا بها وصلت أهلهم وناسهم الذين أغرقهم طوفان الفساد بينما إغاثة المنتقدين المتفلسفين تصل أقاصي الأرض وتمتنع عن مساعدة أهل البلد، فهؤلاء المنتقدون الفلاسفة ــ مثلما قلنا عنهم سابقا ــ يطبقون حرفيا المثل الحجازي الذي يقول: (دجاجتنا تكاكي عندنا وتبيض برا)!.
6 فبراير 2011 - 3 ربيع الأول 1432 هـ( 497 زيارة ) .
في كل موسم شتاء أصبح سكان عروس البحر الأحمر يضعون أيديهم على قلوبهم هلعًا وخوفًا من نزول المطر، مع أنه رحمة وخير بالعباد، نتيجة غياب البنية التحتية ومشاريع التصريف!!.
5 فبراير 2011 - 2 ربيع الأول 1432 هـ( 463 زيارة ) .
بات الاحتياج إلى المعونات والمساعدات العينية يشكل هاجسا لدى كثير من المتطوعين الذين يقبعون داخل معرض الحارثي، وعلى الرغم من ازدياد أعداد المتطوعين الراغبين في المساعدة، إلا أنه سرعان ما تقلصت المؤونات شيئا فشيئا، ما يجعل كثيرا منهم من غير عمل، فيتوجه البعض الآخر إلى العمل الميداني في الإنقاذ والمساعدة.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الشباب و العمل الخيري )

مجموعة نبض التطوعية، وجهود طبية وصحية مميزة لخدمة المجتمع السعودي
24 فبراير 2019 - 19 جمادى الثاني 1440 هـ( 519 زيارة ) .
حرصا من مجموعة خيرة من أبناء وبنات المملكة العربية السعودية على تقديم أفضل الخدمات التطوعية في المجال الصحي، كانت وراء الانطلاقة المتميزة لهذه المجموعة التطوعية، المركز الدولي للأبحاث والدراسات، مداد، كان في هذا الحوار مع الدكتور ياسر عبد الله الشريف، قائد ومؤسس المجموعة.
مجموعة «مجتمع واحد» تزرع البسمة وتساند الضعفاء
15 فبراير 2015 - 26 ربيع الثاني 1436 هـ( 899 زيارة ) .
المبادرات الشبابية الخيرية باتت جزءا أصيلا لدى شبابنا التي تزخر بها أجندتهم اليومية، ولعل ''مجموعة مجتمع واحد'' وهي إحدى المجموعات التطوعية خير مثال على ذلك، حيث تعنى بالأعمال الإنسانية وتزرع البسمة على شفاه أفراد المجتمع من الأيتام والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة
تحسين أداء العمل التطوعي بتبني الفرق التطوعية ودعم مشاريعها
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 3466 زيارة ) .
شهد الكثير من المدن السعودية تصاعدا كبيرا، وتزايدا في أعداد الفرق التطوعية, وربما يرى البعض أنها ظاهرة صحية وجيدة تتناسب مع تطور وتسارع خطوات العمل الخيري والتطوعي في المملكة العربية السعودية, فيما يراها قسم آخر أنها تزايد، ولكن بدون خطى مدروسة.. وأيا كانت وجهة النظر لكلا الاتجاهين, لكن وجود هذه الفرق يشكل عملا إيجايبا، وإن شاب بعض أعمال تلك الفرق جزء من السلبيات، لكن الإيجابيات أكثر بكثير من تلك السلبيات
شعار الفريق "بذل الخير للغير"
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 2859 زيارة ) .
يتسابق الشباب السعودي إلى دعم العمل الخيري والمشاركة فيه، بحيث يكونون أعضاء مميزين ودؤوبين في مجال العمل الخيري, وهذا ليس بالجديد على شباب المملكة, خاصة المحافظات المهمة والرئيسية، لكن الأمر توسع ليشمل محافظات أخرى من أنحاء المملكة
انتشار الفرق التطوعية السعودية ظاهرة إيجابية تدعو للمنافسة
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 2901 زيارة ) .
الحاجة إلى تفاعل الفرق الشبابية أصبحت تجد صدى كبيرا في الساحة السعودية؛ لأجل تقديم الكثير من الخدمات التي قد لا توفرها المؤسسات الحكومية؛ لأن تكاتف مؤسسات المجتمع الحكومية والمجتمعية خير دليل لتحقيق التكامل لتقديم خدمات ملموسة وواضحة وواسعة للمجتمع السعودي..
عبد الله الجهني علاقتنا بالمركز الدولي للأبحاث والدراسات "مداد" تشابه أسماء فقط
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 3991 زيارة ) .
همة الشباب السعودي بدأت في الآونة الأخيرة تتبلور بشكل عملي، من خلال الفرق التطوعية التي تنتشر في أرجاء المملكة العربية السعودية، وهذه ظاهرة صحية، تشير إلى وعي فئة الشباب السعودي بأهمية الأعمال التطوعية، سواء من خلال الجمعيات والمؤسسات الخيرية
الفزعة وماتشوف شر أبرز برامجنا المجتمعية
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 2301 زيارة ) .
الاهتمام بشريحة الشباب، وتحفيزهم على العمل الخيري، يجب أن تكون من أولويات الدول والحكومات إذا أرادت أن تبني أسسا متينة للعمل التطوعي والخيري في مجتمعاتها؛ فكيف لهذه الحكومات والمؤسسات أن تبني ذلك اذا لم تكن للشباب الرغبة في التطوع والمشاركة في العمل الخيري والاجتماعي..
أكد أن المجتمع الذي يبنى على العطاء لم و لن يشارك في الهدم
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 5660 زيارة ) .
ذا أردنا للعمل التطوعي أن ينهض بمكان فعلينا تهيئة الجيل الجديد منذ نعومة أظفاره على العمل التطوعي، وإذا ما امتلكت المجتمعات شبابا يافعين، يحرصون على عمل الخير لمجتمعاتهم وأوطانهم على سبيل التطوع, أدركنا أن تلك المجتمعات مثابرة وتحرص على فعل الخير. ومن هذا المنطلق أسس بعض الشباب في المملكة العربية السعودية عدة فرق تطوعية. ولعلنا اليوم نركز على واحدة منها، لكن في نفس الوقت نؤكد على تميزها؛ كونها من أعضاء شباب يحرصون على تقديم أعمالهم التطوعية خدمة لمجتمعاتهم. ولأهمية التركيز على نشاطات الشباب في المجال التطوعي؛ كان هذا الحوار مع الأستاذ/ علي المسعودي ـ رئيس ومدير فريق "عطاء للعمل التطوعي".
أكد أن الإعلام الالكتروني نافذة المجتمع للأعمال التطوعية
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 1380 زيارة ) .
برنامج "شباب مكة في خدمتك" هو برنامج اجتماعي تثقيفي وتفاعلي، يعتمد على البناء القيمي، و يستهدف شريحة الشباب، ويهيئهم مجتمعياً ليتبنوا مشاريع ميدانية مختارة وفق ثقافة التعظيم، لتصبح أنموذجاً حضارياً يخدم سكان مكة والوافدين إليها.
صاحب أطروحة "مسؤولية الدعاة تجاه العمل التطوعي" بمرتبة الشرف الأولى
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1477 زيارة ) .
ما لا شك فيه أن ما وصل إليه العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية من تطور وتوسع في الخدمات والبرامج إنما هو بتوفيق اللَّه ـ عز وجل ـ أولاً، ثم بالدعم والتشجيع والمتابعة المستمرة من قبل ولاة الأمر في هذه البلاد، وقد تبين من خلال الدراسات أن الدعاة يعملون على تحقيق الاستقرار الاجتماعي في المجتمع، كما أنهم يوضحون للمجتمع مدى مشروعية العمل التطوعي ومدى الحاجة إليه
- نفذت أول مهمة إغاثية ميدانية لصالح متضرري فيضانات باكستان قبل أكثر من عامين
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1723 زيارة ) .
عبادة دياب شابٌ يتوقَّد ذكاءً، ويمتلئ نشاطاً وحيوية، وهو ـ علاوةً على تفوقه في دراسته ـ متعدد المواهب، سخَّر ذلك ـ رغم صغر سنه ـ في العمل التطوعي والإنساني، تحفل سيرته الحياتية بعدد من التجارب المثيرة في هذا المجال، خصوصاً مساهماته في تقديم المساعدات الإغاثية للاجئين والنازحين في أوقات النكبات والكوارث.
طلال البستكي يؤكد أنها مجموعة تطوعية اجتماعية خدمية
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2320 زيارة ) .
لأهمية التطوع في العمل الخيري، وتقديم المساعدة لأبناء المجتمع، بدأت تنبثق في واقعنا العربي بشكل عام، والخليجي بشكل خاص، بعض المؤسسات التي تقوم على انخراط مجموعة من الشباب للإسهام في بناء وتطوير المجتمعات على أسس تطوعية، بل وإشراك قادة المستقبل، وهم الأطفال، في هذه المؤسسات، وحثهم على العمل الخيري التطوعي..
يروي تجربة مؤسسته الخيرية الصاعدة عبر "مداد":
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2048 زيارة ) .
رضا الشرقاوي شاب مصري طموح، اتجه إلى البناء وسط الزخم الثوري المتواصل، رأى أنه عندما ينساق الكثيرون ويسيرون في دوائر لا تنفض من الثرثرة التي تسبب البلادة والخواء الذي لا يجلب سوى المزيد من الثرثرة، فإن الخلاص يكون في البناء من أجل العامة والفئات التي تعاني.. كان أكبر أحلامه هو إنشاء جمعية أو مؤسسة خيرية جديدة تستفيد من كل الطاقات الخيرية للمجتمع المصري،
وسام النفع لتعزيز قيمة العمل والبذل لدى طلاب المدارس
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1974 زيارة ) .
كثير من الناس يتقن فن الأخذ، ولكن القليل منهم من يتقن فن العطاء، وقلة من هذا القليل من يعطي ويبذل دون انتظار المقابل من الطرف الآخر؛ فهو لا يريد الجزاء إلا من رب الأرض والسماء .. ومن هذا المنطلق لم يكن هدفُ (أبعاد) أفراداً يبذلون … بل كان شعارهم (مجــــــــتمع يبــــــــــــذل).
يعتبر العمل التطوعي ممارسة إنسانية في المقام الأول، تدل على حيوية المجتمع ونشاطه
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2814 زيارة ) .
يعد النادي التطوعي بمثابة ملتقى المتطوعين من الشباب لتوفير مناخ يساعد على ابتكار مشاريع تطوعية متنوعة، والقيام بتنفيذ تلك الأنشطة، بالتعاون مع الجمعيات والجهات التطوعية الرسمية
قالت أن العمل التطوعي يحظى بالرعاية من الشيوخ والمواطنين والوافدين
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2409 زيارة ) .
قليلة هي المؤسسات التطوعية التي تستحوذ على اهتمام الشباب في مجتمعاتنا العربية
قال:استقينا عملنا من دراسة دقيقة لإيجابيات وسلبيات المجموعات التطوعية الأخرى
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1749 زيارة ) .
الشباب هو الخير كله، ولكل واحد من هؤلاء طاقات كامنة وقدرات لا تحصى،منهم من كتب له أن يكتشفها ويوظفها خير توظيف، ومنهم من لم يحالفه الحظ، وبقي قابعا في الظلام ... هكذا يؤمن أعضاء فريق شباب همــّـة التطوعي، وهو مجتمع شبابي قائم على الخير في التــقرب إلى الشباب، وتلمس حاجاتهم، والأخذ بيدهم إلى الأفــضل نفسيا واجتماعيا، عبر سلسة العمل التطوعي الهادف، عبر نشاطات اجتماعية رياضية ثــقــافية تطويرية، في قالب شبابي مكون من مجموعة من الشباب ذوي العقلية المتفتحة والمميزة، الباحثين عن كل ما فيه خير لهم ولمجتمعهم ووطنهم الحبيب.. لذا تواصلنا مع مدير الفريق الأستاذ عادل السلطان، وكان معه هذا الحوار
تفعيل برامج مشاركات الشباب التطوعية فرصة كبيرة لإسهامهم في تنمية مجتمعنا القطري
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2078 زيارة ) .
أطلقت جامعة قطر و قطر الخيرية "مسابقة العمل التطوعي والإنساني للشباب الجامعي" للعام الدراسي الحالي 2009 / 2010 ، وذلك رغبة من الجهتين في نشر ثقافة العمل التطوعي في أوساط طلاب وطالبات جامعة قطر، وتشجيعا لهم على إطلاق المبادرات المرتبطة في هذا المجال والمشاركة الفعالة في أنشطته المختلفة
جمهورنا شباب التطوع ورسالتنا خدمة المجتمع من خلال العمل التطوعي
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 2086 زيارة ) .
أكد فهد بن محمد الفهيد - مدير مركز الشيخ عيد الثقافي القطري أن المركز رافد من روافد الخير وميدان ناجح من ميادين استقطاب الشباب لخدمة المجتمع من خلال العمل التطوعي ونشره
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الشباب و العمل الخيري )

تقرير مصور
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1954 زيارة ) .
نظم مكتب (الندوة العالمية للشباب الاسلامي) بالكاميرون ملتقى طلاب الثانويات تحت شعار (من أجل شباب ملتزم وناجح) بمقر المركز الإسلامي بمدينة (تويورو)
اختتام المعرض بحضور وزراء الاعلام والعمل والتجارة
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1430 زيارة ) .
شهد ختام فعاليات معرض شباب الأعمال الخامس بجدة إعلان وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة، اعتزام وزارته إطلاق قناة تلفزيونية جديدة تحمل اسم قناة "الشباب" ، وأشار خوجة في تصريح صحفي عقب جولته في المعرض ولقائه مع الشباب والشابات أمس، أن هذه القناة ستكون مخصصة لكل الشباب والشابات لإلقاء الضوء على أعمالهم ومشروعاتهم
تقرير مصور
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1912 زيارة ) .
وقعت الغرفة التجارية الصناعية بجدة ممثلة بالأمين العام عدنان مندورة، اتفاقية شراكةالمسؤولية اجتماعية بين لجنة شباب الأعمال بجدة والبنك الأهلي التجاري ممثل بنائب الرئيس رئيس دائرة المسؤولية الاجتماعية محمود التركستاني
شابان قطريان يتسلقان قمة " كليمنجارو" لِلَفت الانتباه إلى مجاعة غرب أفريقيا
15 يناير 2015 - 24 ربيع الأول 1436 هـ( 1793 زيارة ) .
فهد محمد سالم البوعينين و طلال عبدالعزيز كمال العمادي شابان قطريان يحبان رياضة الغوص، وتستهويهما المغامرات.
الملتقيات الشبابية من الوسائل الفاعلة في تربية الشباب وتوجيههم
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 1406 زيارة ) .
أوضح الدكتور سالم بن مرزوق الحربي نائب المشرف العام للشؤون التنفيذية بمنطقة مكة المكرمة أن هذه الملتقيات اجتذبت أكثر من 800 طالب ثانوي بهذه الدول واستفادوا من برامجها
في برنامج " سنة حلوة" بالندوة العالمية للشباب الإسلامي بجدة
13 يناير 2015 - 22 ربيع الأول 1436 هـ( 2605 زيارة ) .
اتفق عدد من الدعاة والداعيات على أن جلب البركة للشباب والفتيات له أسبابه ومحق البركة أيضله أسبابه، ورأوا أن جلب البركة بتطوير الذات والحث على المشاركة الاجتماعية والتواصل الإنساني بين أفراد الأسرة والمجتمع بشكل عام.. مؤكدين أن اللامبلاة والعقوق وقطيعة الرحم ، من أسباب قلة البركة بل ومحقها أيضا

وفي الوقت الذي طالب فيه بعضهم بضرورة تطوير الذات، طالب آخرون بتضافر الجهود في تثقيف الشباب والفتيات من قبل جميع مؤسسات المجتمع المدني ولا تكون عملية التثقيف قاصرة على جهة معينة فقط

"عبدة الشيطان" يتساءلون: ماذا تعني كلمة "جمعيات خيرية" ؟؟!
13 يناير 2015 - 22 ربيع الأول 1436 هـ( 2944 زيارة ) .
ظهرت في الآونة الأخيرة على بعض مواقع الإنترنت دعوة لتجمع "عبدة الشيطان"، وإقامة المراسيم الدينية الخاصة بهم في البلاد العربية، رافعين شعارا:" قد تكتبون (مسلم) في بطاقتي، ولكن ليس في قلبي". ويؤكدون أن الشيطانية هي الديانة الأصلية للبشرية، وأن المسيحية والإسلام كانتا ردة فعل على الدينية الأصلية الوثنية، وغير ذلك من المعتقدات الفاسدة التي تزلزل كيان أي مجتمع، وتنقض قواعده الأصيلة
الجمعية تقدّم خدمة مجانية، وإنسانية، واجتماعية، واقتصادية
12 يناير 2015 - 21 ربيع الأول 1436 هـ( 1305 زيارة ) .
كغيره من الشباب العربي يعاني الشباب في المجتمع السوري من ظاهرة " العزوبة " لأسباب منها، في الدرجة الأولى...
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الشباب و العمل الخيري )

3 يناير 2007 - 13 ذو الحجة 1427 هـ( 8137 زيارة ) . ( كتاب )
صدر التقرير السنوي السادس للشبكة العربية للمنظمات الأهلية تحت عنوان : (الشباب في منظومة المجتمع المدني) وكان قد سبقه خمسة تقارير ، اهتم كل من التقرير الأول والثاني بالإطار القانوني والاجتماعي والسياسي والاقتصادي للمنظمات الأهلية، وتناول التقرير الثالث اهتم بإبراز دور المنظمات الأهلية في مكافحة الفقر والتقرير الرابع تناول قضايا تمكين النساء والعرب وتقييم الدور الفعلي للمنظمات الأهلية. والتقرير الخامس تناول العلاقة بين الحكومات العربية ومنظمات المجتمع المدني
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الشباب و العمل الخيري )