مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( العمل الاجتماعي )

3 أبريل 2016 - 25 جمادى الثاني 1437 هـ( 5258 زيارة ) .
الصلاة الصلاة، هكذا كانت وصية النبي محمد –صلي الله عليه وسلم- قبل وفاته، وبها تكون حياة أمته، وأحيانا ما ينشغل الناس عنها أو يفرطون في أدائها حين يكونون في المتنزهات المفتوحة أو البر بسبب عدم توفر المصلى أو المسجد القريب أو حتى الماء الكافي الوضوء. من هنا كانت فكرة "المصليات المتنقلة" والتي جاءت بالحل لتقام الصلاة في هذه الأماكن النائية.
3 مارس 2016 - 23 جمادى الأول 1437 هـ( 5097 زيارة ) .
قال الجاحظ: الكتاب إن وعظ أسمع وإن ألهى أمنع، يفيدك ولايستفيد منك ويزيدك ولايستزيد منك، إن جدّ فعبرة وإن مزح فنزهة. وقال: الكتاب هو الذي إن نظرت إليه أطال إمتاعك وشحذ طباعك وبسط لسانك وجود بنانك وفخم ألفاظك.
3 فبراير 2016 - 24 ربيع الثاني 1437 هـ( 5499 زيارة ) .
النظام الإنتخابي غير منصف وينتهك حقوقنا.. هو الأسلوب الذي عبر به روبرت بالتي شاب سويدي كفيف عن استيائه وأقرانه من المكفوفين تجاه النظام الإنتخابي للمرشحين الأفراد حيث يضطر الكفيف إلى طلب المساعدة من مسئولي اللجنة الإنتخابية وبالتالي يتم الكشف عن هوية مرشحه الإنتخابي ، وهو ما اعتبره بالتي انتهاك لحقه الدستوري الذي ينص على ضمان حرية الإنتخاب بسرية دون الإفصاح لأي فرد عن هوية المرشح لذا طالب الحكومة بضرورة تطبيق الإقتراع الإلكتروني وتعميمه على كافة البلاد بما يضمن حقوق المكفوفين وكل ذي إعاقة، وبالرغم من أن النظام السويدي يسمح للمكفوفين بإنتخاب الأحزاب من خلال البريد وبإستمارات معدة بلغة برايل إلا أن ذلك لم يشفع لدى هذا الشاب قصور الدولة البسيط.
29 سبتمبر 2015 - 16 ذو الحجة 1436 هـ( 5385 زيارة ) .
ويأتي صدور الأمر السامي الكريم بمضاعفة الإعانة السنوية الحكومية المقدمة للمشمولين بالضمان الاجتماعي، صورة من صور اهتمام الدولة بقضية الإعاقة واحتياجات المعوقين بوجه عام، وجمعية الأطفال المعوقين بوجه خاص، وكذلك منح المعوقين الأولوية في قروض بنوك التسليف وفي منح الأراضي، وتخصيص نسبة من وحدات الإسكان الخيري للمعوقين، وصدور الموافقة الكريمة على احتساب توظيف المعوق بما يعادل توظيف أربعة سعوديين عند تطبيق نسبة السعودة .
29 سبتمبر 2015 - 16 ذو الحجة 1436 هـ( 4908 زيارة ) .
وما مشروع الإسكان الخيري الذي تبنى إنشاءه الملك سلمان بن عبدالعزيز عام 1413ه، إلا نموذج واقعي لذلك العطاء الخيّر له، حيث خفف من خلاله معاناة أسر فقيرة كانت قد تعرّضت منازلهم لانهيار وتصدع نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على الرياض في تلك السنة، بعد أن أبلغه بذلك سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - ليأمر الملك سلمان حينها بإقامة مشروع إسكان لهذه الأسر تحت مظلة «جمعية البر»، ثم تحول إلى مشروع خيري مستقل عام 1418ه، حتى أصبح جمعية خيرية عام 1429ه.
6 اغسطس 2015 - 21 شوال 1436 هـ( 5173 زيارة ) .
قال رئيس لجنة زكاة سلوى التابعة لجمعية النجاة الخيرية بدر العقيل إن مشروع «إحساس» لرعاية الأسر المتعففة أصبح فعالا وقدم العديد من المساعدات للأسر الفقيرة والمتعففة وطلاب العلم والأيتام، موضحا أنه من أبرز المشاريع الخيرية التي تعكف عليها جمعية النجاة الخيرية، ولفت إلى أن مشروع إحساس أصبح يضع بصمته في حياة الكثير من الأسر والارتقاء بالمجتمع، بما يحقق السعادة المرجوة للشريحة التي وضع من أجلها، حيث إنه سيركز ويصب جل اهتمامه على شريحة الأسر المتعففة الذين رغم قلة ذات اليد لا يسألون الناس إلحافا أعطوهم أو منعوهم.
2 اغسطس 2015 - 17 شوال 1436 هـ( 5002 زيارة ) .
لا أندية صيفية متخصصة وكافية تحتضن مواهبنا وطاقاتنا.. ولا مرافق عامة مهيأة ومناسبة لظروفنا الصحية.. ولا برامج وأنشطة تجمعنا ولا خطة صيفية لتأهيلنا، جملة من المشاكل تواجه العديد من ذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم وتصنيفاتهم وأسرهم، لاسيما عقب انتهاء العام الدراسي، حيث من المفترض أن يستعد الجميع لاستقبال صيف حافل بالبرامج المتنوعة، غير أن الواقع مغاير للحقيقة، حيث وصفه البعض بالصيف الطارد.
27 يوليو 2015 - 11 شوال 1436 هـ( 4931 زيارة ) .
في الوقت الذي تقف فيه القيادة الرشيدة مع أسر الشهداء، وتقدم الدعم الكبير لهم، إلا أن اللافت غياب مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص عن المشاركة في تقديم الدعم والمشاركة ولو باليسير تجاه هذه الأسر التي فقدت عائلها أو أبنها وهو يدافع عن أمن الوطن.
20 مايو 2015 - 2 شعبان 1436 هـ( 5205 زيارة ) .
العمل الخيري والموقف الانساني أصبحا طبع وامل ونظرة ابناء مجتمعنا الكبير، مما جعل انتشار المواقع والاعمال والمسئوليات في هذا الشأن متعددة ومختلفة، وتهدف الى ابراز هذا العمل وتوفيره وخدمته لمختلف الفئات والشرائح المستفيدة منه.. ووزارة الشئون الاجتماعية هي المسئولة توجيها وادارة ومتابعة واشرافا، ولها سجل حافل في ابراز هذه الصورة الرائعة التي هي شعار ابناء الوطن.. والوزارة بحكم المسئولية والمسمى والهدف قامت وتقوم وتسعى جاهدة الى نجاح خطة العمل والمصداقية في التنفيذ والاشراف والرقابة على المجالين المالي والاداري، ولكن مع تعدد مهام الوزارة هناك بعض الملاحظات على الكثير من الجمعيات وبعض المهام والاعمال الخيرية..
17 سبتمبر 2014 - 22 ذو القعدة 1435 هـ( 5022 زيارة ) .
العمل الخيري بلا سقف أو منتهى، ذلك استخلاص يواكب ما اطلعت عليه من خلال نشاط الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء "إيثار" في المنطقة الشرقية، ومن خلال تواجد رئيسها رجل الاعمال ورائد العمل التطوعي والعمل الخيري في الإقليم الأخ عبدالعزيز بن علي التركي في ديوانية الخير، التي يرعاها الدكتور أحمد العلي في مساء كل يوم ثلاثاء في منزله العامر في محافظة الخبر، وقد وقفت هناك على قيمة الدور الإنساني الهائل الذي تضطلع به الجمعية ورجالاتها، وأعضاء اللجنة التنظيمية الذين بستحقون كل الشكر والتقدير، ومنهم المهندس محمد بن خالد الدبل، الشيخ الدكتور محمد البيشي، الشيخ خالد العبدالكريم، الدكتور جاسم الياقوت، الأستاذ محمد الفايز، طارق المحمدي، عبدالعظيم الضامن، خالد البلاهدي، عبدالعزيز التويجري، جاسم بوداود، الدكتور شادي محمد انيس، ويجدر هنا أن اشيد بدور رجال ونساء اسهموا في نشاط هذه الجمعية الوليدة، ومنهم سعود المدعج، عبدالعزيز قنبر الانصاري، عبدالعزيز التركي، عبدالعزيز الرقطان، بداح القحطاني، الدكتورة حنان الغامدي، وفقهم الله جميعاً.
16 سبتمبر 2014 - 21 ذو القعدة 1435 هـ( 4911 زيارة ) .
في مبادرة رائعة وحس وطني عالٍ وجه الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات باستضافة 120 متعافى من الإدمان لأداء مناسك حج هذا العام 1435هـ، بالتنسيق بين الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة لمكافحة المخدرات ومستشفيات الأمل للطب النفسي في المملكة، وذلك بهدف تقوية الوازع الديني لديهم وتشجيعهم على الاستمرار في التعافي، ولضمان عدم عودتهم إلى الإدمان مرة أخرى.
16 سبتمبر 2014 - 21 ذو القعدة 1435 هـ( 4973 زيارة ) .
هي إرادة الله وقضاؤه وقدره، ففي يوم من أشهر الحرم يوم الأربعاء الخامس عشر من شهر ذي القعدة 1435هـ انتقل إلى رحمة الله الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه (يرحمه الله) عن عمر يناهز 85 عاما، وتمت الصلاة عليه بعد صلاة الفجر بالمسجد الحرام ودفن بالمعلاة، وهذا إن شاء الله من بشائر حسن الخاتمة، فنحن نؤمن بالموت وهو حق علينا جميعا قال تعالى: «إنك ميت وإنهم ميتون» الزمر30.
11 سبتمبر 2014 - 16 ذو القعدة 1435 هـ( 4911 زيارة ) .
يبدو أن نشاط جمعية الإصلاح الاجتماعي الملحوظ في العمل الخيري والدعوي - داخل وخارج الكويت - أغاظ بعض القلوب المريضة، فقامت بتسليط سهامها على الجمعية بُغية تشويه سمعتها أو التشكيك في القائمين عليها. لذلك وجدنا أحدهم يقوم بإرسال أحد أذنابه إلى أحد فروع الجمعية، وبأسلوب استخباراتي يقوم بتصوير المقر والموظف ووصل استلام التبرع، ومن ثم ينشر تقريرا مشوها ومليئا بالأكاذيب من أجل الطعن في جمعية الإصلاح وفروعها.
11 سبتمبر 2014 - 16 ذو القعدة 1435 هـ( 4914 زيارة ) .
أشعر بألم وأنا أقارن بين فعل بعض الجمعيات الخيرية عندنا، وأدائها في مجتمعات أخرى. بعض الجمعيات الخيرية عندنا مثل السوبر ماركت، تبيع كل شيء. تستنزفنا جمعيات: كل شيء. هنا لا بد أن أستثني الجمعيات المتخصصة، والتي أعطاها تخصصها تميزا وتألقا مثل: جمعية الأطفال المعاقين، والجمعية الخيرية لرعاية الايتام "أيتام"، والجمعية الخيرية لمكافحة التدخين "نقاء"... إلخ. القاسم المشترك بين هذه الجمعيات ـ وهناك نماذج أخرى حتما ولكن هذه مجرد أمثلة ــــ أنها تفرغت لاختصاصها فقط، ولم تشتت جهدها في مجالات متباعدة.
11 سبتمبر 2014 - 16 ذو القعدة 1435 هـ( 4929 زيارة ) .
يعتبر الاهتمام بمؤسسات العمل الخيري وتطويرها أحد المرتكزات الأساسية للتنمية المستدامة للأمم والبلدان. والعمل الخيري في بلادنا الغالية خطا خطوة كبيرة وسباقة في هذا المجال من خلال إطلاق جائزة السبيعي للتميُّز في العمل الخيري التي يتوقع منها ـــ بإذن الله تعالى ــــ قيادة العمل الخيري الإسلامي والارتقاء به في الجانب المؤسسي بتميز واحترافية، في فترة ومرحلة حرجة بعد تعرض العمل الخيري الإسلامي إلى هزات عنيفة وموجات تسونامية وبالذات بعد حادثة ما تسمى بـ 11 من أيلول (سبتمبر). وهذه الجائزة المباركة التي أنشأتها وترعاها مؤسسة السبيعي الخيرية وتم إطلاقها في العام الماضي ستحتفل يوم الخميس المقبل وتحت رعاية وحضور وزير الشؤون الاجتماعية بتوزيع الجوائز للفائزين في ختام دورتها الأولى من الجائزة.
10 سبتمبر 2014 - 15 ذو القعدة 1435 هـ( 4863 زيارة ) .
فعل الخير «التبرع مثالا» من القيم الأخلاقية العليا التي تتفق عليها البشرية منذ زمن بعيد، لهذا تجد في كل مجتمع قصصا يتداولها أفراد المجتمع عن أبنائه قديما وحديثا، وعن فعلهم للخير وكرمهم، فتحولوا إلى نماذج للمجتمعات، فعزز فعل الخير عبر تاريخ البشرية.
10 سبتمبر 2014 - 15 ذو القعدة 1435 هـ( 4883 زيارة ) .
تشرفت ورئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة «خيركم» وبعض من أعضاء مجلس إدارة الجمعية بلقاء صاحب السمو الملكى الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد في لقاء خاص للجمعية استمع فيه سموه الكريم لمنجزات الجمعية المتميزة على مستوى العالم الاسلامي في خدماتها لتحفيظ القرآن الكريم وكذلك عن طموحها لبرنامج «أتلوها صح» ضمن باقة المشاريـع والخدمات التي تقدمها الجمعية حيث قرر سموه تبني مشروع طموح لخدمة القرآن الكريم على المستوى العالمي وأطلق عليه مشروع الأمير سلمان بن عبدالعزيز لتعليم القرآن عن بعد وتبرع له حفظه الله بمبلغ (6) ملايين ريال وصلت للجمعية خلال يومين من إعلان تبرعه الكريم.
8 سبتمبر 2014 - 13 ذو القعدة 1435 هـ( 4872 زيارة ) .
التبرع بالدم، التبرع بالأعضاء، التبرع بالمال، التبرع بالملابس، التبرع بالأغذية، التبرع في بناء المساجد، التبرع بالأدوات المنزلية، التبرع بالكلي عالم فسيح من أنواع التبرعات وهناك المزيد من أنواع التبرعات (Donations). والتبرع يتبرَّع، تَبرُّعًا، فهو مُتبرّع، والمفعول مُتبرَّع به، تبرَّع الشَّخصُ بالدَّمِ ونحوه: تفضَّل به مُتطوّعًا من غير سؤال، غيرَ طالبٍ عِوَضًا «تبرَّع بأمواله للأعمال الخيريّة. قال صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له).لقد بادر مجلس الوزراء إلى إصدار قراره للحث على التبرع بالأعضاء ودعم برنامج المكافأة المالية وإعطاء الصلاحية للمركز السعودي لزراعة الأعضاء للمضي قدما في إيجاد الحلول الملائمة، وهناك قرار هيئة كبار العلماء بجواز تبرع الإنسان الحي بنقل عضو منه أو جزئه إلى مسلم مضطر إلى ذلك وبالله التوفيق وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم (موقع المركز السعودي لزراعة الأعضاء). الحمد لله الإنسان السعودي سبّاق في التبرع للمسلمين وفي كافة أنحاء العالم وبالطرق القانونية. آلالف المتقاعدين والمتقاعدات الذين يملكون الخبرة العملية الفعلية طيلة مسيرتهم المهنية يملكون الوقت للقيام والتبرع بوقتهم، ظني أن هناك نسبة مئوية لديها الاستعداد والحماس بتنفيذ (تبرع بوقتك).
31 اغسطس 2014 - 5 ذو القعدة 1435 هـ( 4891 زيارة ) .
«لو كان الفقر رجلاً لقتلته» بمثل هذه العبارة البليغة لخّص القائد العظيم خالد بن الوليد -رضي الله عنه- مدى المعاناة التي واجهتها البشرية في شتى عصورها من مشكلة الفقر التي لا يُعرف لها تاريخ معين بدأت فيه، لكن أغلب الظن أنها تضرب في القدم حتى لا نجد لها تاريخًا معينًا، ومع أن الفقر ليس حديثًا، الإ أن صوره قد تختلف من عصر إلى آخر؛ فمن يعدّ فقيراً اليوم قد لا يكون كذلك في العصور القديمة، والأغنياء قديمًا لو جاؤوا بثرواتهم اليوم لما عُدّوا أغنياء!
31 اغسطس 2014 - 5 ذو القعدة 1435 هـ( 4963 زيارة ) .
لدينا الكثير من دور الأيتام أو دور الرعاية الاجتماعية أو سمها ما شئت، لأن المهم ليس التسمية بقدر ما هو الأسلوب المتبع في إدارة هذه الدور التي تأوي أبناء وبنات الكل يعلم أنهم أو انهن جزء من هذا المجتمع. وهم فئة يحتاجون إلى رعاية خاصة وتعامل حسن وصبر على تصرفاتهم وتحمل أخطائهم وسماع ما يجيش بخاطرهم.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( العمل الاجتماعي )

حوار حول مبادرة إطلاق يوم عالمي للمسؤولية المجتمعية
5 اكتوبر 2016 - 4 محرم 1438 هـ( 3612 زيارة ) .
أطلقت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية ـ عضو برنامج الأمم المتحدة للاتفاق العالمي ـ مبادرة أممية تمثل أكبر حدث إنساني على مستوى العالم حيث اعتمدت الشبكة يوم الخامس والعشرين من سبتمبر من كل عام ليكون يوما عالميا للمسؤولية المجتمعية وذلك بشراكة مع العديد من المنظمات الأممية والإقليمية في العالم تحت شعار "الطريق إلى العيش بكرامة بحلول عام 2030". وللتعرف على هذه المبادرة، أجرى المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) هذا الحوار مع الأستاذة أسماء الدوسري رئيسة الحملة الإعلامية للمبادرة الأممية.
وزيرة الشؤون تحدثت بكل شفافية وفتحت قلبها لـ «الأنباء» على مدى ساعتين
14 يوليو 2015 - 27 رمضان 1436 هـ( 5072 زيارة ) .
إن المرحلة المقبلة في جميع الجهات العاملة تحت مسؤوليتها ستكون للرقابة وتفعيل مبدأ العقاب ووضع حد للفساد المتغلغل للاسف في العديد من الجهات، أعادت الهيبة الى القرارات الوزارية واللجان العاملة، فعلت القوانين وحركت المياه الراكدة في وزارة الشؤون وهيئة القوى العاملة والمعاقين، اقدمت على قرارات ظن الجميع انها مستحيلة التنفيذ ومنها انهاء السياسية الاتكالية المعتمدة لدى ابناء الوزارة الايتام واقفلت بيوت المستقلين وحملتهم مسؤولية الاعتماد على انفسهم في الحياة اسوة ببقية ابناء المجتمع في اعمارهم، كاشفة عن عدم رضائها عن الخدمات الايوائية وضرورة نقل كل ادارة مختصة بالمعاقين تحت مظلة هيئة القوى العاملة معلنة الحرب على كل اشكال الفساد عبر التعاون مع هيئة مكافحة الفساد وتتبع الخطوات مؤكدة انه لا عودة الى تحويل الفيزا التجارية الى اقامة عمل، وتركيز في المرحلة المقبلة على ميكنة كافة الخدمات وايجاد بنوك للمعلوماتية في كافة الجهات.
رئيس لجنة «تراحم» بمكة :مشروع العقوبات البديلة للسجناء يخضع للدراسة والمشكلة في آلية التنفيذ
6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 4893 زيارة ) .
كشف رئيس لجنة السجناء والمفرج عنهم وأسرهم «تراحم» بمنطقة مكة المكرمة يحيى بن عطية الكناني أن مشروع العقوبات البديلة للسجناء لا يزال قيد البحث بسبب عدم توفر آلية لمراقبة السجين أثناء تطبيق العقوبات البديلة، مشيرًا إلى أن اللجنة ترعى الأسر من أصحاب الحاجة الماسة في مكة الذين تنطبق عليهم الشروط، وأنها تقدم لهم المساعدات المادية والمعنوية باستمرار.
فيصل الياقوت لـ«الراي»: «إعانة المرضى» تدعم 14 ألف مريض بـ 3 ملايين دينار سنوياً
6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 5028 زيارة ) .
أكد المدير التنفيذي لجمعية صندوق إعانة المرضى الكويتي فيصل الياقوت أن الجمعية قدمت الدعم الطبي والصحي والعلاجي داخل الكويت لأكثر من 14 ألف مريض، ينفق في كل عام عليهم قرابة الثلاثة ملايين دينار سنويا، مشيرا إلى كفالة أكثر من  400 أسرة توقف عائلها عن العمل، فوفرت لهم دعما ماليا شهريا يسدون به ضروريات حياتهم.
رحم الله «سلطان بن عبدالعزيز».. رحل وبقيت مؤسسته الخيرية شاهدة على صدق نواياه
6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 4885 زيارة ) .
مثلما كان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز -رحمه الله- شاملاً في عطائه الوطني؛ فقد كانت ولا تزال مؤسسته الخيرية شاملة في أدائها متنوعة في خدماتها. وعلى الرغم من اهتمامها المركّز بقضية الإعاقة وهموم المعوقين إلاّ أن برامجها وأنشطتها تنوعت بين الإسكان الخيري وتواصل الحضارات وبناء الإنسان أينما كان، ودعم البرامج الثقافية والتعليمية سواء على مستوى محلي أو عالمي، إلى جانب دعم برامج المنظمات العالمية التي تعمل من أجل خدمة الإنسان.
جمعية مبنية على عمل مؤسسي استثماري و«شراكات تطوير» لخدمة المستفيدين
3 مايو 2015 - 14 رجب 1436 هـ( 5167 زيارة ) .
أوضحت الرئيسة التنفيذية لجمعية حاضنة الأعمال السعودية (مكين) الأميرة نورة بنت خالد بن عبدالله أن الجمعية تعمل على تقديم خدمات عدة؛ كاحتضان ودعم المشروعات الإبداعية والريادية للأسر، وتقديم الاستشارات الإدارية والتطويرية، وبرامج التوعية والإرشاد، والتدريب والتأهيل، وتقديم الدعم المادي للمشروعات من خلال إنشاء صناديق بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والاستثمار في المشروعات الربحية، مبينة أن (مكين) تستهدف أصحاب الاختراعات والأفكار الإبداعية، وأصحاب المشروعات الصغيرة، والحرفيين والحرفيات.
رئيس “أواصر”: 1894 أسرة سعودية منقطعة في 31 دولة
26 أبريل 2015 - 7 رجب 1436 هـ( 4971 زيارة ) .
قال رئيس مجلس إدارة جمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج «أواصر» الدكتور توفيق السويلم إن إدارة الأسر بالجمعية قامت بحصر بيانات الأسر السعودية المنقطعة في الخارج حتى نهاية شوال 1434 هـ وعددها 1894 أسرة عدد أفرادها 6780 موزعين على 31 دولة حول العالم.
مساعد رئيس هيئة الهلال الأحمر لـ الشرق: لسنا بحاجة لهبات.. واستجابتنا خلال «30» دقيقة
21 أبريل 2015 - 2 رجب 1436 هـ( 4914 زيارة ) .
أكد مساعد رئيس هيئة الهلال الأحمر عبدالعزيز أبو بكر أن الهيئة لا تحتاج إلى هبات أو مساعدات الآخرين، وقال «لا نعاني من أي نقص في الأمور المالية، وميزانيتنا تأتي من الدولة كاملة، ولا نحتاج لهبات أو مساعدات من الآخرين، وإن ما يحد من عملية استقطاب الكادر النسائي وتوظيفه في مراكز الطرق يعود إلى خصوصية المرأة الشرعية والاجتماعية».
ابنـه «علي» متحدثا عن مآثـره:عمـر بادحدح.. شمولية في العمل الخـيري
21 أبريل 2015 - 2 رجب 1436 هـ( 4879 زيارة ) .
الراحل الشيخ عمـر السبيع بادحدح لازال ذكره باقيا، فقد كان يتصف بشخصيته الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية التي تمثل العمل الخيري مصدر إشعاعها، حيث تبنى رؤية تجديدية للعمل الخيري تسعى إلى إصلاح الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمسلمين. يحتاج الشيخ عمر بادحدح، رحمه الله، أكثر من رصد لسيرته وأعماله ومواقفه وآرائه ومشروعاته، ويحتاج إلى دراسة رؤيته وفلسفته وتجربته في العمل الخيري.
البرامج الاجتماعية الناجحة تنشر الوعي بين أفراد المجتمع
8 أبريل 2015 - 19 جمادى الثاني 1436 هـ( 4987 زيارة ) .
أصبحت الحملات الاجتماعية في المملكة هدفا للكثير من شركات القطاع الخاص التي تبادر بين فترة وأخرى لإطلاقها في المجتمع الأمر الذي أشرك الكثير من السعوديين في تلك الحملات اما طواعية او بمقابل ما ادى الى تنشيط العمل الاجتماعي وغرس مفهومه بين اقطاب المجتمع. تلك الحملات التي اطلقتها الشركات ما هي الا تفعيل المسؤولية الاجتماعية لها من خلال برامج تعدها شركات العلاقات العامة او إدارة العلاقات العامة والتسويق بالشركات ويتم رصد ميزانيات كبيرة لها. ففي الآونة الاخيرة وتحديدا السنوات العشر الماضية تم اطلاق الكثير من المبادرات والحملات التوعوية لرفع نسبة الوعي في المجتمع او للتحفيز بالعمل او حتى لتغيير مفهوم سائد وتحديثه بالجديد.
جمعية أسر التوحُّد الخيرية.. تطوير وتثقيف ومساعدة
5 أبريل 2015 - 16 جمادى الثاني 1436 هـ( 5154 زيارة ) .
لجمعية أسر التوحُّد الخيرية جهود تعرفها أسر التوحُّديين ؛ فالجمعية برئاسة صاحبة السمو الأميرة سميرة الفيصل تقدم الكثير من الخدمات الجليلة للتوحُّديين وأسرهم مادياً ومعنوياً.
«إسكان وتنمية» تعبير صادق لرسالة الجمعية
30 مارس 2015 - 10 جمادى الثاني 1436 هـ( 5010 زيارة ) .
عبر فضيلة أمين عام جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري الدكتور عبدالعزيز المسعود عن تطلعه لاستمرار النجاحات التي تتحقق بحمد الله لبرامج وأهداف الجمعية.
مدير جمعية البر: لاوجود لإختلاسات ولدينا قوائم دقيقة تخضع للاشراف من الامارة
24 مارس 2015 - 4 جمادى الثاني 1436 هـ( 5028 زيارة ) .
أوضح الأمين العام لجمعية البر بالمنطقة الشرقية الدكتورعبد الله القاضي أن لدى الجمعية قوائم مادية وعينية دقيقة تخضع للاشراف من قبل سمو امير الشرقية وبمتابعة من محاسبين قانونيين لدى الجمعية والوزارة ومكاتب قانونية متخصصة ومعتمدة ويحضرها اعضاء الجمعية وتوضح فيهاالايرادات وقنوات صرفها ، ونفى القاضي اغلاق مشروع سقيا المساجد مؤكد أن المشروع متواجد من خلال فروع جمعية دار الخير بالدمام ومبرة الاحسان بالثقبة ، كما نفى القاضى ظهور اختلاسات تم ضبطها بالجمعية وان ظهر شيء سوف يتم إتخاذ اشد العقوبات ، جاء ذلك ضمن حوار مطول أجرته « اليوم « مع الدكتور عبد الله القاضي وأجاب خلاله على كافة الأسئلة .
مركز التأهيل الشامل ومبنى دار القرآن الكريم من أبرز المشاريع الخيرية في البكيرية
18 مارس 2015 - 27 جمادى الأول 1436 هـ( 5178 زيارة ) .
الفريق أول متقاعد عبدالله بن راشد البصيلي، غني عن التعريف، فقد ولد بمحافظة البكيرية عام 1342هـ عاش طفولته وصباه في البكيرية،
د. المسعود: ننتظر دعم المحسنين لإنجاز «مشروعات المحافظات».. وأوقاف المساكن
18 مارس 2015 - 27 جمادى الأول 1436 هـ( 5064 زيارة ) .
أُنشئت جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري لهدف نبيل وغاية إنسانية وخيرية؛ وهي إيجاد السكن الملائم للمحتاجين، من خلال إنشاء مجمعات سكنية مهيأة لاحتضان المحتاجين ومساعدتهم على تنمية قدراتهم الذاتية للخروج من دائرة الفقر، وتقديم برامج تنموية لساكني وحدات مشروع الجمعية السكني من أجل تأهيلهم ومساعدتهم على التحول إلى أفراد معتمدين على أنفسهم. «الرياض»، منطلقة من واجباتها في دعم العمل الخيري، التقت الأمين العام للجمعية د. عبدالعزيز المسعود ليحدثنا عن إنجازاتها ومشروعاتها المستقبلية، وما تحتاجه من دعم، وفيما يلي نص الحوار:
عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة لـ"الخليج"
17 مارس 2015 - 26 جمادى الأول 1436 هـ( 5059 زيارة ) .
أكد عبد الله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة، أن الصندوق يهدف لجمع 72 مليون درهم من المزكّين حتى نهاية العام الجاري، حيث بلغ إجمالي ما جمعه الصندوق حتى الآن عبر مختلف وسائل التبرع بالزكاة، نحو 51 مليون درهم . وأضاف في حوار لـ”الخليج” أن أرقام حسابات الصندوق البنكية ما زالت تحظى بالإقبال الأكبر من المتبرعين بأموال الزكاة على الرغم من قيام الصندوق بتوفير عدد من وسائل التبرع الحديثة مثل التبرع الإلكتروني عبر الموقع، وعبر الرسائل النصية القصيرة، وكذلك أجهزة التبرع المتواجدة في العديد من المراكز التجارية، وذلك لتيسير أداء هذه الفريضة العظيمة . وأوضح ابن عقيدة أن خدمة “يسألونك” التي يقدمها الصندوق عبر موقعه الإلكتروني لاقت إقبالاً كبيراً من قبل الجمهور، حيث بلغ إجمالي عدد مستخدميها نحو 60 ألف شخص .
د.آل بشر: بدء العمل في «بنك الطعام» قريباً والوصول إلى الفقراء على مدار الساعة
17 مارس 2015 - 26 جمادى الأول 1436 هـ( 5292 زيارة ) .
أشاد الأمين العام لجمعية البر بالرياض "د.عبدالله بن عبد الرحمن آل بشر" بموافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالرياض على إنشاء بنك الطعام بالرياض، تحت مظلة جمعية البر بالرياض الذي يهدف إلى توفير الغذاء للأسر المحتاجة وإيجاد فرص عمل لذوي الدخل المنخفض.
إعانات المستفيدين وصلت إلى 300 مليون ريال وهي غير كافية بدون استثمار
16 مارس 2015 - 25 جمادى الأول 1436 هـ( 4961 زيارة ) .
أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية الأستاذ "عبد العزيز بن إبراهيم الهدلق" على أن إعانات الجمعيات الخيرية ارتفعت إلى 300 مليون ريال،
عادل بترجي :لجنة البر لم تتحزب فكرياً
5 مارس 2015 - 14 جمادى الأول 1436 هـ( 5109 زيارة ) .
لم يتغير الشيخ الدكتور عادل بترجي المدير التنفيذي السابق للجنة البر الإسلامية كثيرا، فما زال ـــ رغم كل الضربات التي تعرض لها العمل الإسلامي والجهادي والإغاثي ـــ ثابتا على مبادئه بعد أن غيرت قضية أفغانستان نظرته للحياة، ليتحول رجل الأعمال والاتصالات من رقم صعب على لائحة الأغنياء إلى جابر لعثرات الضعفاء والمساكين من أبناء العالم الإسلامي، فاكتوى صابرا بنار الإحباط وخيبة الأمل وتلفيق التهم وتجميد الأموال والمنع من السفر التي طاردته في كل لحظة. التقيته بعد أن اشتعل رأسه شيبا لأستعيد معه تفاصيل أوراق متناثرة لم يتم توثيقها بعد، لمرحلة كان فيها شاهد عيان على سقوط كابل وانكسار شوكة المجاهدين.
«ذوو الاحتياجات الخاصة» يناشدون الجهات المختصة بإنشاء نواد للفروسية لتوفير متطلباتهم… فهل من مجيب؟
5 مارس 2015 - 14 جمادى الأول 1436 هـ( 5178 زيارة ) .
شكل هادي المطيري البالغ من العمر 15 عاما نموذجا وحالة نادرة يضرب بها المثل لما يتمتع به من طموحات عالية وقوة عزيمة لقهر اعاقته التي لازمته منذ ولادته على الرغم من تمتعه بعقل سليم كباقي الشباب في عمره، وشاءت الاقدار ان تفتح ابواب الامل امام هادي ذي الاحتياجات الخاصة بأن يستبشر بالمشي مستقبلا شرط اتباعه وصفة علاجية تشمل العلاج الطبيعي والمواكبة على ممارسة رياضة ركوب الخيل.والى جانب تحدي هادي لاعاقته، فقد واجه بعض المعوقات الاخرى التي وقفت في طريقه الا وهي عدم وجود نواد خاصة للفروسية لذوي الاحتياجات الخاصة لتتبنى الحالات المشابهة لحالته، مناشدا الجهات المعنية التطلع لانشاء ناد خاص ليوفر احتياجات المعاقين الذين تمثل رياضة ركوب الخيل علاجا او هواية بالنسبة اليهم.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( العمل الاجتماعي )

تقرير مصور
1 سبتمبر 2015 - 17 ذو القعدة 1436 هـ( 5347 زيارة ) .
تأسست الجمعية الخيرية للمساعدة على الزواج والرعاية الأسرية بمحافظة الطائف عام 1413هـ، بعد ثمرة جهد مشترك قام به معالي محافظ الطائف الأستاذ/ فهد بن عبدالعزيز بن معمر، وأصحاب الفضيلة القضاة والمسؤولون والأعيان بمحافظة الطائف. وتقع تحت إشراف مباشر من وزارة الشؤون الاجتماعية، وهي مسجلة برقم ( 349 ).
موهبته تكشفت من صور التقطها بالموبايل
15 فبراير 2015 - 26 ربيع الثاني 1436 هـ( 5061 زيارة ) .
تميزهم يلغي المعايير المتعارف عليها في التفوق، ويصوّب قناعات خاطئة قد يتذرع بها البعض عند الفشل، فالاقتراب من واقع ذوي الاحتياجات الخاصة يبطل كل النظريات التي يحبط بها السلبيون أنفسهم، فهم ليسوا كالأسوياء ولكن بإرادتهم وإصرارهم وثقتهم بأنفسهم كسروا الحواجز، والتفّوا على نقاط قوتهم، وجدفوا بطاقاتهم الايجابية نحو منصة التفوق، حتى نالوا نصيباً مما يستحقون.. ذلك ما أثبته محمد بخيت، ابن الثامنة عشرة ربيعاً، الذي ولد يعاني من متلازمة داون، والجميع يدرك تأثير مرضه على الدماغ والسلوك وحتى الحركة.
رفضهم الجميع وأوصدت في وجوههم الأبواب
10 فبراير 2015 - 21 ربيع الثاني 1436 هـ( 5319 زيارة ) .
شباب تعافوا من ادمان المخدرات، عولجوا تارة ونالوا عقابهم تارة أخرى، ولكنهم لم يجدوا من يحتضنهم أو من يساعدهم على تخطي ظروفهم وانتشالهم عن ماضيهم، فضلا عن عدم تقبل المجتمع وأهاليهم لهم، ما قد يعيدهم الى وحل الإدمان مجددا. وطبقا للوقائع والحالات المتداولة، فان المدمن الذي تمت معالجته من المخدرات، لا يعتبر سليما بمجرد خروجه من المستشفى، ذلك ان نسبة الذين ينتكسون مرتفعة وتصل وفق تقديرات مختصين الى نحو 80%، وذلك بسبب رفض المجتمع للمدمن التائب، ووصمه بالخزي والعار في محيطه الاجتماعي اضافة الى احتضان اصدقاء السوء له.
آل خليفة: المستوى المتميّز للأبحاث يعزز مستقبل المسنين
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 5793 زيارة ) .
أكد السيد مبارك عبدالعزيز آل خليفة المدير العام للمؤسسة القطريّة لرعاية المُسنين "إحسان" أن أهداف المسابقة إيصال رؤية ورسالة المؤسسة إلى أكبر فئة ممكنة بالمجتمع، وتعزيز النظرة الإيجابيّة لكبار السن في المجتمع القطري، وتنمية إدراك الطلبة بفهم طبيعة التعامل مع المُسنين، إضافةً لتنمية الوعي بأهمية دور الأسرة تجاه كبار السن في تقديم الرعاية الاجتماعيّة والصحيّة والنفسيّة والتثقيفيّة لهم، وتسليط الضوء على التكيّف الاجتماعي للمسنين وتلبية احتياجاتهم، كما تهدف المسابقة للتأكيد على الوعي بأهمية الدمج الاجتماعي للمسنين والاستفادة من خبراتهم، والمساهمة في بناء ورفع القدرات البحثيّة لدى الطلبة، زيادةً على تعزيز روح فريق العمل والأبحاث الجماعيّة. كما أن الهدف الأساسي تشجيع المدارس على عمل البحوث من واقع المجتمع.
«أم ود» ورصيفاتها يتأهبن لمغادرة غرف الحراس
4 ديسمبر 2014 - 12 صفر 1436 هـ( 5467 زيارة ) .
البرامج التدريبية لدينا ضمن مشروع معين أو مستقلة بذاتها
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 6944 زيارة ) .
تتميز جمعية واعي فرع المدينة المنورة بخصوصية وأداء يتناسبان مع طبيعة المدينة وأهميتها
البداية كان تحت اسم "مؤسسة التكافل"
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 7375 زيارة ) .
وتتميز مؤسسة الطيار بتبني بعض المشروعات النوعية التي تتسم بالنفع العام الطويل الأجل
اسثمارات بـ 160 مليون ريال خلال السنوات الثلاث الماضية ومشاريع تجاوزت 40 مليون
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 5962 زيارة ) .
"وسام البر" من الأوسمة التي لها قيمتها في ميدان البر..واقبال الجهات الخيرية والاجتماعية خير دليل على استمراريته وتميزه
في حفلها السنوي الحادي عشر بفندق الدار البيضاء بجدة
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 5487 زيارة ) .
نظمت الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، بفندق الدار البيضاء بحي السلامة في مدينة جدة مساء الثلاثاء 4/4/1435هـ الحفل الحادي عشر لتكريم المتعاونين معها لخدمة القرآن الكريم، وحضر الحفل فضيلة الدكتور عبد الله بن علي بصفر الأمين العام للهيئة وعدد من قيادات وموظفي الدوائر الحكومية والأجهزة الإعلامية وأئمة المساجد والتربويين ومنسوبي الهيئة العالمية وجمع من الضيوف
تشمل الأيتام والمعوزين وأصحاب الاحتياجات
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 7414 زيارة ) .
تؤدي الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية في منطقة القصيم دورا بارزا في تقديم خدماتها بمختلف المجالات الاجتماعية ومن ضمنها إيواء الأطفال الأيتام ومن في حكمهم من ذوي الظروف الخاصة، وإصلاح وتأهيل الأحداث المعرضين للانحراف، ورعاية وتأهيل حالات شديدي الإعاقة وكبار السن، علاوة على تقديم خدمات التنمية الاجتماعية ، والإعانات المادية والأجهزة الطبية لذوي الاحتياجات الخاصة ، والكثير من الخدمات الاجتماعية الأخرى .
قال :إن المسجد قلعة مجتمعية خدمية لو أحسن الإفادة منه على هذا النحو
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 6481 زيارة ) .
لاتزال" بيوت الله في الأرض" لها دروها وأهميتها وستظل ما دامت الدنيا باقية ومادام هناك مؤمن بالله يركع ويسجد ويعبد الله تعالى..
ربما نغفل عن الأهمية التي يضفيها علينا المسجد في لهونا وغفلتنا وانشغالنا بالدنيا، لدرجة أن الصلاة نأتيها المسجد متأخرين وننتهي منها مستعجلين، فلانذوق حلاوة المسجد ولا أهميته على المستوى الروحي و على المستوى المجتمعي أيضا..
أكد الدور الإنساني للجمعية في مساعدة المحتاجين والحد من التسول
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 7497 زيارة ) .
أعلن خلفان خليفة المزروعي رئيس مجلس إدارة جمعية دار البر عن قيام الجمعية بتفعيل عدة مبادرات في العمل الخيري والإنساني لدعم مسيرة الجمعية التي ابتدأتها بنجاح منذ 35 عاماً وتعلن عن إنجازها ونجاحها لتحقيق رسم البسمة على وجوه الفقراء والأيتام والمساكين والمحتاجين والأسر الفقيرة والمتعففة وتوفير اكتفاء ذاتي لتحسين حالتهم الاقتصادية والحد من التسول من خلال توزيع الأدوار الفعالة بإدارات الجمعية وأقسامها وجهود موظفيها والمتطوعين والتوسع في أعمال الجمعية لمزيد من النجاح
تحت شعار " معاً لنزرع الابتسامة في وجوههم "
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 6034 زيارة ) .
أقام نادي السمو بالتعاون مع جمعية المعاقين في الاحساء برنامج ترفيهي ثقافي لذوي الإعاقة في بداية الإجازة الصيفية تحت شعار " معاً لنزرع الابتسامة في وجوههم " ، بمشاركة شتى أنواع الإعاقات , حيث اشتمل على العاب ومسابقات ترفيهية ورياضية ومنافسات هادفة.
تقرير مصور
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 5597 زيارة ) .
ن الحياة الطيبة نعمة من نعم الله العظام ينشدها من أراد البحث عنها قال تعالى:" من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو محسن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بما كانوا يعملون". سورة النحل آية 97
إن الأعمال الخيرية تسمو بفكر ورقي وحضارة المجتمعات فبها تستقيم كثير من الأمور وتتطور وتنشأ من غراسها أنبل القيم وأجمل المبادئ وهي كسنابل القمح باسقة الفروع مكتنزة بالخيرات "تؤتي أؤكلها كل حين بإذن ربها" .
تقرير مصور
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 5655 زيارة ) .
شارك الأشخاص ذوي الإعاقة بالأحساء في تشجيع ومؤازرة المنتخب السعودي في مباراته مع منتخب الكونغو والتي فاز فيها المنتخب السعودي بثلاثة أهداف.
"أنا سنافي" و"هبة ريح" يمتلكان عددا من نقاط التميز نأمل أن تسهما في نجاحهما والتفاعل معهما
15 يناير 2015 - 24 ربيع الأول 1436 هـ( 8080 زيارة ) .
أطلقت جمعية قطر الخيرية حملة نوعية لتعزيز القيم لدى طلبة المدارس داخل دولة قطر تشتمل على برنامجين الاول "انا اسنافي " للذكور، والثاني "هبة ريح " للاناث وذلك بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية والمجلس الأعلى للتعليم.
على هامش دورة "أسفير" ".. قادة خيريون" لـ" مداد":"
15 يناير 2015 - 24 ربيع الأول 1436 هـ( 6009 زيارة ) .
في تصاريح خاصة لـ" مداد" وعلى هامش البرنامج التدريبي لـ"أسفير" بقندق"حياة بارك" بجدة، قال قادة خيريون مشاركون في البرنامج ومسؤولن عنه"إن البرنامج التدريبي يأتي لعلاج نقص الخبرات في التعامل مع أزمة جدة
تقرير مصور
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 6728 زيارة ) .
نظمت جمعية المعاقين بالأحساء إفطاراً جماعياً لعدد من الأشخاص ذوي الإعاقة بقاعة الرحاب للاحتفالات ؛ حيث جرت العادة على تنفيذه سنوياً في لحظات إيمانية مباركة ، وقد حضره لفيف من الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية والسمعية
10 ملايين ريال كجزء من المبادرة الكاملة للصندوق
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 6125 زيارة ) .
دشنت كل من قطر الخيرية ودار الإنماء الاجتماعي –عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- وبتمويل من رجل الأعمال المعروف السيد إبراهيم حسن الأصمخ المرحلة الأولى من صندوق الأصمخ للمشروعات الصغيرة "عفيف" بغرض دعم المشاريع الريادية الصغيرة داخل الدولة، وفق صيغ إقراض تتوافق مع الشريعة الإسلامية، وبرأسمال مبدئي يصل إلى 10 ملايين ريال
أملنا ازلة ألم الفقراء ويقضي على قلق فائض الأغنياء
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 7038 زيارة ) .
تأسس مركز دار الخير بمحافظة الإحساء بالمملكة العربية السعودية بموجب قرار مجلس إدارة جمعية البر 2/2493/28 بتاريخ 04/11/1428هـ ، ويعتبر ذو نشاط اجتماعي إغاثي ، ويعمل على تنفيذ عدد من المشاريع المتنوعة التي تقوم
هذا المحتوى تحت تصنيف ( العمل الاجتماعي )

22 يونيو 2013 - 13 شعبان 1434 هـ( 7470 زيارة ) . ( مجلة )
"إحسان" مجلة دورية تصدر عن المؤسسة القطرية لرعاية المسنين في دولة قطر باللغتين العربية والانجليزية ، وتهتم بشؤون وقضايا المسنين ، وتوفير سبل الرعاية التي تكفل لهم حياة كريمة تليق بهم وبأعمارهم.
19 يناير 2010 - 4 صفر 1431 هـ( 26265 زيارة ) . ( كتاب )
توصل الدكتور/ مهدي محمد القصاص ـ مدرس علم الاجتماع بجامعة المنصورة المصرية ـ في دراسته الميدانية المعنونة بـ" التمكين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة" إلى عدة نتائج منها: تدني وضعية ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع المصري
21 اكتوبر 2009 - 2 ذو القعدة 1430 هـ( 8013 زيارة ) . ( مجلة )
أصدرت جمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي (واعي) باكورة نشاطها الإعلامي التطوعي بإصدار العدد الأول من مجلة "واعي"، حيث احتوى العدد على مجموعة من المقالات والأخبار التي تصب في مجالات التطوع والأعمال الخيرية، بينما كانت الكلمة الافتتاحية للمجلة لمعالي وزير الشؤون الاجتماعية
16 مارس 2009 - 19 ربيع الأول 1430 هـ( 9012 زيارة ) . ( كتاب )
هذا الكتاب هو رسالة الدكتوراة التي تقدم بها المؤلف لنيل درجة الدكتوراة من قسم علم الاجتماع بجامعة القاهرة تحت عنوان: "التحليل السوسيولوجي للعمل التطوعي في مصر": دراسة ميدانية. وأجيزت عام 2004م
14 ديسمبر 2007 - 4 ذو الحجة 1428 هـ( 9790 زيارة ) . ( كتاب )
عبر دراسة منهجية مفعمة بروح الإسلام، وراصدة لتجارب غربية في التعامل مع الحالة ـ محل الدراسة ـ حرص الدكتور محمد سيد فهمي ـ خبير العلوم الاجتماعية المصري ـ في كتابه "رعاية المسنين "
31 اكتوبر 2008 - 2 ذو القعدة 1429 هـ( 6511 زيارة ) . ( مجلة )
صدر العدد الأخير من نشرة "ينابيع الخير" التي تصدر عن "هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية"، وتخصصها الهيئة لعرض مناشطها وإنجازاتها في مجالات العمل الخيري والإغاثي داخل المملكة وخارجها، والتي تصدر بالتبادل مع مجلة "الإغاثة" التي تخصصها الهيئة للعمل الإنساني والتطوعي على مستوى العالم.
25 يونيو 2008 - 21 جمادى الثاني 1429 هـ( 7798 زيارة ) . ( كتاب )
مع بدء نسمات شهر رمضان المبارك تتحرك نوازع الخير وقيم التكافل الاجتماعى لدى كثير من أبناء الامة ، ويتسابق الكثير من الموسرين على جمعيات رعاية الايتام لكفالة اليتيم طمعا فى اجر الاخرة
6 يونيو 2008 - 2 جمادى الثاني 1429 هـ( 7574 زيارة ) . ( كتاب )
صدر العدد السابع والعشرون من مجلة معاً عن جمعية البر بجدة، ويشتمل العدد على الكثير من الأخبار والتحقيقات والفعاليات والحوارات بالإضافة إلى ملحق الأسرة
2 يناير 2006 - 2 ذو الحجة 1426 هـ( 9805 زيارة ) . ( كتاب )
يتناول الكتاب جانباً مهماً؛ حيث إنه يعتبر إضافة إلى مكتبة العمل الخيري في العالم العربي، وتكمن أهميته في تأصيل بعض المفاهيم الإسلامية في العمل الخيري، ووضع ضوابط وثوابت لعمل المؤسسات الخيرية كي تتجنب المشكلات والصعاب، وفهم طبيعة عمل هذه المؤسسات من النواحي الشرعية والقانونية والإدارية والمالية
2 فبراير 2007 - 14 محرم 1428 هـ( 7473 زيارة ) . ( رسالة )
قالت دراسة بحثية صدرت قبل أيام في الامارات: إن الإسلام يأمرنا بالاهتمام بكبار السن و كفالة الفقراء والمساكين والأيتام، والأرامل والمطلقات ومساعدة العجزة والمعوقين والمرضى
2 يناير 2006 - 2 ذو الحجة 1426 هـ( 13163 زيارة ) . ( كتاب )
عرض كتاب الحركات الاجتماعية في العالم العربي دراسة عن الحركات الاجتماعية في:مصر – السودان – الجزائر – تونس – سوريا – لبنان – الأردن

هذا المحتوى تحت تصنيف ( العمل الاجتماعي )