مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( التطوع )

15 ديسمبر 2016 - 16 ربيع الأول 1438 هـ( 2961 زيارة ) .
التطوع هو عمل إنساني بحت لا يتعلق بأجور مالية أو بمرتبة وظيفية مرموقة بالمجتمع، بل هو أساس قائم للعديد من المشاريع الإنسانية التنموية التي لا تقوم إلا به
12 ديسمبر 2016 - 13 ربيع الأول 1438 هـ( 3052 زيارة ) .
من سمات الأمم المتحضرة إقامة الفعاليات المتنوعة من المؤتمرات المعنية بالعمل التطوعي وملتقياته ومنتدياته، سيما أن هذا القطاع العالمي أصبح قطاعاً شريكاً في التنمية الشاملة والمستدامة على مستوى العالم الذي يؤمِن بتكامل القطاعات الثلاثة للدولة..
12 ديسمبر 2016 - 13 ربيع الأول 1438 هـ( 2948 زيارة ) .
في 17 ديسمبر1985، أعلنت الأمم المتحدة الخامس من ديسمبر من كل عام يوما عالميا للتطوع، وحثت الحكومات على اتخاذ التدابير لزيادة الوعي بأهمية إسهام الخدمة التطوعية، وبذلك تحفز المزيد من الناس من جميع مسالك الحياة على تقديم خدماتهم كمتطوعين في بلدانهم وفي الخارج على السواء.
12 اكتوبر 2016 - 11 محرم 1438 هـ( 4643 زيارة ) .
تختلف مراتب أداء العمل حسب ظروف متعددة منها ما يتعلق بالفرد وبعقيدته وهدفه من العمل، ومنها ظروف متعلقة بالإدارة أو الخطط أو الهيكلة وغيرها من الأسباب. وأفضل مراتب العمل بالمفهوم الذي يعرفه عامة الناس هو الجودة، والبعض منهم يسعى إلى الإبداع.
25 سبتمبر 2016 - 24 ذو الحجة 1437 هـ( 4735 زيارة ) .
الحفاظ على حياة الإنسان واجب ومسئولية مشتركة بين الأفراد والمجتمع جنبًا إلى جنب، حيث أن إدراك شخص مريض أو مصاب هو عمل إنساني وإسعافي جليل، للانتقال بالمريض أو المصاب لأفضل وضع صحي ممكن الوصول إليه، باستخدام أدوات علاجية ومهارات بسيطة مكتسبة، لحين حصول المريض أو المصاب على الرعاية الكاملة والمتخصصة.
21 أبريل 2016 - 14 رجب 1437 هـ( 6450 زيارة ) .
لا يحصل طالب الثانوية في المدارس الغربية على شهادة التخرج قبل أن يكمل ساعات معينة من التطوع في مجالات يختارها كما تشترط بعض الجامعات لقبولها الطلاب تحقيق عدد من الساعات التطوعية، لكن السؤال الذي قد يتبادر الى الذهن: هل التطوع بهذه الأهمية التي تجعل الدول المتقدمة حريصة على الاهتمام به إلى هذه الدرجة؟
5 أبريل 2016 - 27 جمادى الثاني 1437 هـ( 6125 زيارة ) .
أجرت وكالة أسوشيتدبرس منذ أيام حوارا مع رجل الأعمال الأميركي الشهير توماس ديني سانفورد، الذي أنفق ملايين الدولارات في صورة تبرعات ومبادرات تعتني بالأطفال صحيًا وتعليميًا.
17 يناير 2016 - 7 ربيع الثاني 1437 هـ( 6237 زيارة ) .
تحتاج الصورة الذهنية عن العاملين في العمل الخيري إلى دراسات عميقة واحترافية تقيس هذه الصورة من مختلف الزوايا، ولمختلف الفئات، ومقارنتها بغيرها. ولا شك بأن هذه الصورة فيها جوانب سلبية وأخرى إيجابية.
6 اكتوبر 2015 - 23 ذو الحجة 1436 هـ( 6387 زيارة ) .
مع التطور التكنولوجي، ودخول الأجهزة الذكية، وامتلاك عدد كبير من مختلف شرائح المجتمع لها، أصبح الفرد يعبر عن أفكاره ويطرح اهتماماته وينقل الكثير من القضايا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي لم تعد بمنئى عن ما يحدث في العام من أحداث، وفي المجتمع من أخبار وفعاليات.
26 اغسطس 2015 - 11 ذو القعدة 1436 هـ( 6304 زيارة ) .
المسؤولية الاجتماعية تفرض على رجال الأعمال التطوع من خلال تقديم الخدمات المعنوية والمالية للمجتمع في كل البلدان والمجتمعات .
11 اغسطس 2015 - 26 شوال 1436 هـ( 6564 زيارة ) .
تقديراً من شباب قطر للأسر المتعففة، هذه الفئة التي تعاني في صمت، وتستحي من طلب مساعدة المجتمع، قامت مجموعة شبابية بمبادرة "مد لي يدك" لدعم هذه الشريحة المجتمعية، وذلك بترميم منازلهم المتهالكة، بهدف إدخال البهجة على نفوسهم، وللتأكيد على روح الأخوة التي تقوي أواصر المودة وتزيد من التلاحم بين أفراد المجتمع.
6 اغسطس 2015 - 21 شوال 1436 هـ( 6504 زيارة ) .
حلمه الوحيد أن يرى وطنه مزدهراً .. قطع عهدا على نفسه أن يبذل كل ما يملك من أجله وتقديم يد العون لكل محتاج سواءً داخل تخوم قطر أو خارجها. ويضيف معاند انه يتطوع من اجل قطر لا يريد جزاء ولا شكورا هو فقط يريد ان يرى وطنه في أفضل حال. ويؤكد أن التطوع يعيد الإنسان إلى فطرته النقية ويطهر النفس والروح التي باتت تتلوث كل يوم أكثر من سابقه وهذا ما لمسه بالفعل خلال مشاركاته العديدة في أعمال تطوعية مختلفة، ويؤكد انه هو وشباب كثيرون مستعدون لتلبية نداء الوطن منتظرين الفرصة التي نعبر فيها عن عشقنا لتراب هذا الوطن، فكلنا طاقات وكلنا أمل أن نرى غدا أفضل للعالم ولن نرضى إلا ان تكون قطر في المقدمة.
2 اغسطس 2015 - 17 شوال 1436 هـ( 6349 زيارة ) .
وجدت في مساعدة الآخرين عالمها الآخر .. للتطوع مكانة خاصة في حياة مريم، التي كانت تشارك في أعماله منذ نعومة أظفارها، وكانت تجتهد لرسم البسمة على من حولها بكل طاقتها، ففي المدرسة كانت كتلة من النشاط، تساعد معلماتها في بعض الأعمال التي تتعلق بالتنظيم والترتيب وتقف بجوار زميلاتها في ظروفهن الصعبة، كما كانت من الطالبات اللواتي يشاركن في الحملات التوعوية وتساهم في ضبط النظام في المدرسة من خلالها مشاركتها في الجماعات المختلفة.
25 يونيو 2015 - 8 رمضان 1436 هـ( 6352 زيارة ) .
التفاعل الإنساني الجميل بلاشك يكون دائما بإشراقة العطاء، وهو يجسد الكثير من المفاهيم الرائعة التي لا تحدها مسافة أو فترة زمنية معينة أو قدرة معينة لمكانة وقيمة هذه التفعيلات التي تكشف لنا من المعادن الأصيلة النابضة لهذه الحقيقة الطيبة التي ترتقي في تنوعها لسمات عطائها من مكان إلى آخر .
19 مايو 2015 - 1 شعبان 1436 هـ( 6431 زيارة ) .
كان هذا الموقف فرصة لإظهار طاقة شبابنا ومواقفهم في الأزمات. فقد قام موظفو الرئاسة العامة لشؤون الحرمين من السعوديين بحمل وتعبئة مياه زمزم بدل عمال الشركة المضربين عن العمل. وأخذتني هذه الحادثة للتفكير في قضية خدمة مساجد الله، وعلى وجه الخصوص الحرمين الشريفين، وما يمكن أن يناله المسلم من أجر عظيم حين يقوم بهذه الخدمة الجليلة.
21 سبتمبر 2014 - 26 ذو القعدة 1435 هـ( 6327 زيارة ) .
إن العمل التطوعي مطلب أساسي لتنمية الحياة المعاصرة في ظل التطور السريع الذي شمل جميع جوانب الحياة؛ فالانخراط فيه يكفل نهوض الحياة الاجتماعية وينسج اللحمة بينها وبين المتغيرات الطارئة على كافة الأصعدة، ولقد تم اعتماد الاحتفال باليوم العالمي للعمل التطوعي من قبل الأمم المتحدة في 17 ديسمبر 1985م، بغرض تكريم المتطوعين وتحفيزهم ودعم دورهم في التنمية الاجتماعية الشاملة، وترسيخ مفاهيم العمل التطوعي لدى أفراد المجتمع ومؤسساته العامة والخاصة في سائر الأنشطة والأعمال التطوعية.
17 اغسطس 2014 - 21 شوال 1435 هـ( 6242 زيارة ) .
أبرزت كارثة سيول جدة أقوى الأعمال التطوعية التي لفتت أنظار العالم، حيث يعد العمل التطوعي وحجم الانخراط فيه رمزاً من رموز تقدم الأمم وازدهارها، فالأمة كلما ازدادت في التقدم والرقي ازداد انخراط مواطنيها في أعمال التطوع الخيري، كما يُعد الانخراط في العمل التطوعي مطلباً من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتنمية والتطور السريع في كافة المجالات، وأملى تعقّد الحياة الاجتماعية وتطور الظروف المعشية، والتغيرات الاقتصادية والأمنية والتقنية المتسارعة أوضاعاً وظروفاً جديدة تقف الحكومات أحياناً عاجزة لوحدها عن مجاراتها، مما يستدعي تضافر كافة جهود المجتمع الرسمية والشعبية لمواجهة هذا الواقع وهذه الأوضاع، ومن هنا يأتي دور العمل التطوعي الفاعل والمؤازر للجهود الرسمية والذي هو خدمة إنسانية وطنية تهدف إلى حماية الوطن وأهله من أي خطر.
14 اغسطس 2014 - 18 شوال 1435 هـ( 6207 زيارة ) .
في إطار تنسيق الجهود التطوعية وحماية الشباب من التوجهات المشبوهة أشاد العديد من المسؤولين في جهات حكومية بالمنطقة الشرقية بتدشين سمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية لـ «مركز الشرقية التطوعي»، فهو مركز هام يهدف لتحقيق التواصل المجتمعي المنشود وخطوة حثيثة ترسم بوضوح معالم التنسيق لاستثمار الجهود التطوعية لصالح خدمة المجتمع، كما أن انشاء المركز يجيء حماية للشباب السعودي الناهض من التوجهات المشبوهة التي التصقت ببعض الأعمال التطوعية في كثير من بلدان العالم، فدور المركز مهم للغاية في مجالات تطوعية عديدة سواء على مستوى المنطقة الشرقية أو على مستوى بقية مناطق المملكة.
5 اغسطس 2014 - 9 شوال 1435 هـ( 6255 زيارة ) .
يُعد العمل التطوعي رمزاً لتقدم الأمم وازدهارها، كما يعد الانخراط فيه مطلباً مهماً من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتنمية والتطور السريع في كافة المجالات. وأملى علينا تعقد الحياة الاجتماعية وتطور الظروف المعيشية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والتقنية أوضاعاً وظروفاً جديدة تقف الحكومات أحياناً عاجزة عن مجاراتها، مما يستدعي تضافر كافة جهود المجتمع الرسمية والشعبية لمواجهة هذا الواقع وهذه الأوضاع، ومن هنا يأتي دور العمل التطوعي الفاعل والمؤازر للجهود الرسمية. وغالباً تمارس الأعمال التطوعية كرد فعل طبيعي من دون توقع نظير مادي، إنما النظير هو مشاعر سعادة المرء والرضى عند رفع المعاناة عن كاهل المصابين، ولم شمل المنكوبين، ودرء الجوع والأمراض عن الفقراء والمحتاجين والارتقاء بالمجتمع. ويُعاني العمل التطوعي من عدم وجود مرجعية ثابتة له، مما يُضعف حلقة التواصل بين المؤسسات الحكومية والمتطوعين، وهو ما يتطلب وجود إدارة مستقلة في المؤسسات تنظم العمل، فالملاحظ أن أغلب أدوار المتطوعين تنحصر في المعايدة وزيارة المرضى والأيتام، وكذلك تفطير الصائمين في شهر الخير، أمّا عدا ذلك فالعمل التطوعي للأسف مغيب إلاّ فيما ندر من اجتهادات شخصية.
1 اغسطس 2014 - 5 شوال 1435 هـ( 6220 زيارة ) .
تبدأ رحلة الزائر لبرنامج "إثراء المعرفة" بالرياض، الذي انطلق الثلاثاء الماضي، عندما يعبر من المدخل الجنوبي ليستقبله متطوعون يطلبون من الأسرة التي تصطحب أطفالاً التوجه يمينا إلى كاونتر تسجيل الأطفال تعمل فيه عدد من الفتيات المتطوعات اللائي يقمن بتسجيل اسم الطفل ورقم الهاتف المتنقل لوالده أو والدته على ملصق يثبت على صدر الطفل بهدف تسهيل الوصول لذويه في حال الاحتياج لذلك، ثم يسلمن الزائر كتيب البرنامج الذي يحمل عنوان: "عوالم جديدة، من الثقافة والمعرفة".
هذا المحتوى تحت تصنيف ( التطوع )

حوار حول فريق زمرد التطوعي في سلطنة عمان
8 مارس 2016 - 28 جمادى الأول 1437 هـ( 6370 زيارة ) .
النساء شقائق الرجال. لكن ثمة قضايا مهمة تخص المرأة وتتعلق بطبيعتها كقضايا الأمومة والطفل. لذا فقد كان من الضروري أن تُخصص نشاطات تطوعية وخيرية لدعم تلك القضايا، وأن يقود وينظم هذه النشاطات نساء يتفهمن احتياجات بنات جنسهن ويعملن جنبا إلى جنب بحُرِّية ودون حرج.
حوار مع أ. شروق النجمي – المشرفة على فريق بصمتنا عطاء بجازان
18 يناير 2016 - 8 ربيع الثاني 1437 هـ( 6645 زيارة ) .
أبت الفتاة السعودية إلا أن تكون لها بصمتها في مجال العمل التطوعي والخيري، فبادرت الفتيات السعوديات في مدن المملكة إلى تشكيل الفرق التطوعية المنتشرة في مدن المملكة المختلفة والمشاركة في أعمال هذه الفرق. فريق بصمتنا عطاء واحد من عدة فرق سعودية تعمل في مضمار العمل الخيري في مدينة جازان إضافة الى بعض المبادرات خارج المملكة.
أنا مع فكرة إصدار موسوعة للعمل التطوعي في المملكة العربية السعودية تؤرشف هذا العطاء.
3 نوفمبر 2015 - 21 محرم 1437 هـ( 6851 زيارة ) .
أكثر من 12 سنة عمل في المجال الخيري التطوعي.. تأسيس أكثر من خمسين فريقا سعوديا في مجال الأعمال الخيرية والتطوعية .
الجمعية ـ بشكل عام ـ تسعى إلى ممارسة النشاط الخيري والإنساني
14 اكتوبر 2015 - 1 محرم 1437 هـ( 6720 زيارة ) .
الجمعية وضعت شعار "التميز" رؤية لها؛ سعياً لتكون ذات ريادة في جميع المجالات والمناشط القائمة حالياً، وصولاً إلى تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها وزارة الشؤون الاجتماعية .
نادي تاج التطوعي" أنموذجا يحتذى به في تطبيق العمل التطوعي المنظم.
7 اكتوبر 2015 - 24 ذو الحجة 1436 هـ( 6894 زيارة ) .
" نادي تاج التطوعي " واحد من أفرع الخير تلك ، التي أثمرت من شجرة وفروع العمل التطوعي في مدن مختلفة من المملكة العربية السعودية.
جيل تطوعي شبابي يلامس احتياجات المجتمع ومتطلباته
6 اكتوبر 2015 - 23 ذو الحجة 1436 هـ( 6810 زيارة ) .
همة الشباب في سلطنة عمان، في المشاركات والفعاليات المتعددة في مجال العمل الخيري, همة عالية، تتجسد في تنوع تلك الفرق، وانتشارها الواسع بين أوساط المجتمع العماني بشكل كبير. وتفاعل هذه الفرق مع احتياجات أبناء المجتمع العماني ساهم ـ إلى حد كبير ـ في إثراء عجلة التقدم والنهضة العمانية .
أكد أن العمل التطوعي ليس حكرا على شخص أوقطاع بعينه
6 اكتوبر 2015 - 23 ذو الحجة 1436 هـ( 7167 زيارة ) .
من خلال تزايد الجمعيات والفرق التطوعية في سلطنة عمان، وفي غيرها من دول مجلس التعاون الخليجي، وخاصة في الآونة الأخيرة، بدأت المجتمعات الخليجية تعي أهمية العمل التطوعي، وبدأ المواطنون يتعاونون مع هذه الجمعيات والفرق التطوعية، ويدعمونها؛ لثقتهم بأن ما يقدمونه من مساعدات ستصل إلى مستحقيها بطريقة منظمة ومدروسة، ونتمنى أن تكون هناك مؤسسات حاضنة للعمل التطوعي في دول مجلس التعاون الخليجي.
حوار مع الأستاذة ملوك العوفية رئيسة فريق "بصمة سعادة" في سلطنة عمان
26 اغسطس 2015 - 11 ذو القعدة 1436 هـ( 6986 زيارة ) .
- لا بد أن يكون للإنسان مساهمة ذات طابع إنساني في بلاده، وأن يكون لديه روح الانتماء والحب لوطنه؛ لهذا يجب أن تكون لديه المشاركة الفعالة في خدمة مجتمعه وتقديم يد العون لكل محتاج.. وبالتأكيد، انتشار الفرق التطوعية هي ظاهرة إيجابية تنشر الخير والصلاح في أبناء المجتمع، وتغرس روح التعاون فيما بينهم.
فريق "أيادي عطاء" في المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية
19 مايو 2015 - 1 شعبان 1436 هـ( 7168 زيارة ) .
الأداء المتميز لفريقٍ قفزَ من انتماء خمسة متطوعين إليه ليصل ـ بعد حوالي 3 سنوات ـ إلى ألفي عضو؛ دفعني لإجراء هذا الحوار مع مدير الفريق الأستاذ/ أحمد الميرغني، ومسؤولة الإعلام الأستاذة/ سارة بشاوري، وأيضا الحوار مع المتطوع المتميز في الفريق، معاذ بهلول، والمتطوعين في فريق "أيادي عطاء" في المملكة العربية السعودية في المنطقة الشرقية؛ للوقوف على أسباب نجاح الفريق وتجربته الغنية، والتي يمكن للكثير من الفرق التطوعية في الدول العربية والخليجية الاستعانة بمعطياتها.
هدفنا إيجاد حياة أفضل لمن حرموا من أساسياتها الكريمة
12 مايو 2015 - 23 رجب 1436 هـ( 6770 زيارة ) .
يتبارى الشباب العماني ـ ذكورا وإناثا ـ في تشكيل الفرق التطوعية تارة، والمشاركة في أعمال تلك الفرق والمؤسسات التطوعية والخيرية في سلطنة عمان تارة أخرى.. وتعتبر هذه حالة إيجابية ومحفزة للإبداع، نتج عنها إنشاء وتأسيس الكثير من الفرق التطوعية في السلطنة، والاستفادة من طاقات الشباب بالنافع والمفيد للمجتمع، إضافة إلى أن الشباب العماني يكتسب من خلال هذه التجارب الكثير من المهارات والخبرات التي تساعده في تطوير ذاته، وأيضا تشعره بقيمة عمل الإنسان وصولا إلى هدف الإنسانية، وهو إعمار الأرض.
مشروع المتطوع الصغير تجربة ناجحة، فتحت شهيتنا لتكرارها.
6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 6592 زيارة ) .
إنبات البذرة الصحيحة منذ الصغر تؤتي ثمارها في الكبر, هذا ما تحاول الشبكة العمانية للمتطوعين في سلطنة عمان عمله من خلال غرس بذرة التطوع في الأطفال الصغار، عن طريق برنامج المتطوع الصغير، بعد أن حقق النتائج المرجوة منه في دورته الأولى. جاءت الدورة الثانية مكملة الخطوات التي بدأتها الشبكة في الدورة الأولى, ومن هنا كانت لنا هذه الوقفة مع الدكتورة نهال عفيفي - مستشارة ومدربة بالشبكة العمانية للمتطوعين (تعاون)، والمشرفة الأولى على مشروع (المتطوع الصغير).
أداء النساء المتطوعات ضمن فريقنا بشكل مميز، وبدعم وتشجيع
16 مارس 2015 - 25 جمادى الأول 1436 هـ( 8350 زيارة ) .
يتبارى الشباب العماني ـ ذكورا وإناثا ـ في تشكيل الفرق التطوعية تارة، والمشاركة في أعمال تلك الفرق والمؤسسات التطوعية والخيرية في سلطنة عمان تارة أخرى، وتعتبر هذه حالة إيجابية، ومحفزة للإبداع، نتج عنها إنشاء وتأسيس الكثير من الفرق التطوعية في السلطنة، والاستفادة من طاقات الشباب بالنافع والمفيد على المجتمع، إضافة إلى أن الشباب العماني يكتسب من خلال هذه التجارب الكثير من المهارات والخبرات التي تساعده في تطوير ذاته، وأيضا تشعره بقيمة عمل الإنسان وصولا إلى هدف الإنسانية، وهو إعمار الأرض.
المستوى التطوعي يتخذ مساره الصحيح
8 مارس 2015 - 17 جمادى الأول 1436 هـ( 8173 زيارة ) .
بلادنا العربية تزخر بالطاقات الشبابية، ومن الأهمية إيجاد السبل التي من خلالها يمكن توظيف الشباب والاستفادة من طاقاتهم في مجال إعمار المجتمعات، من خلال الأعمال التطوعية والخيرية.. شبكة مبادرات الشباب أو (تكاتف) في سلطنة عمان أخذت على عاتقها دراسة كيفية استيعاب طاقات الشباب فيما يخدم المجتمع العماني، وفي كيفية الاستفادة من توظيف الأعمال والتسويق الإلكتروني، تحت مظلة العمل الخيري والتطوعي؛ لذا نجد من الأهمية الوقوف على هذه التجربة، ومعرفة أبعادها ونتائجها على المجتمع العماني، من خلال المتطوعين والقائمين على هذه الشبكة، في هذا الحوار مع الأستاذ/ يوسف الجابري - رئيس إدارة شبكة مبادرات الشباب ( تكاتف).
خمس جاليات عربية يشملها البرنامج
2 مارس 2015 - 11 جمادى الأول 1436 هـ( 6646 زيارة ) .
ليس من الغريب على دولة قطر بمفاصلها المتنوعة العامة والخاصة، وأيضا المؤسسات الخيرية والعاملة في مجال العمل التطوعي، أن تعمل على تطوير أداء العاملين والمتطوعين في هذه المجالات لرفع قدراتهم ومهاراتهم الخاصة, وبما أن الجاليات العربية تمثل أيضا جزءا مهما من الجانب التطوعي والخيري في دولة قطر؛ لذا فقد كان هذا المشروع الذي يديره ويعمل عليه الدكتور/ محمد خليفة غانم الكبيسي, من أجل رفع قدرات أبناء الجاليات العربية المقيمة بدولة قطر.
الأمين العام المساعد للشؤون المالية والإدارية لهيئة الأعمال الخيرية بالامارات: نسعى الى تأصيل مبادئ أساسية نحو ريادة العمل الخ
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 7681 زيارة ) .
الاهتمام بالعمل التطوعي، والوقوف على النجاحات والعقبات التي تواجه المتطوعين في أعمالهم التطوعية، تكون كبيرة الأهمية؛ لذا لا بد من مناقشتها بشكل دوري؛ لمعرفة خطوات النجاح للاستمرار بها, أيضا لمعرفة المعوقات ودراسة كيفية تجاوزها.. ومن هنا جاء الملتقى التطوعي الثاني في سلطنة عمان بمشاركة واسعة ومميزة للكثير من الفرق العمانية من مختلف مدن السلطنة.
لو كنت مسؤولا لجعت التطوع معايير التميز الوظيفي
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 7508 زيارة ) .
رحلة الابتعاث والدراسة لم تمنع بعض المبتعثين السعوديين من ان يكونوا خير سفراء لبلدهم في البلد الذي يذهبون اليه للدراسة ,المبتعث نايف ابراهيم اسكندراني,كلية فانشا قسم المحاسبة في كندا ,رغم مهام الدراسة لكن الامر لم يمنعه من يتطوع في مجالات متعددة في كندا , المركز الدولي للأبحاث والدراسات ,مداد في حوار مع الطالب نايف اسكندراني للوقوف على تجربته في التطوع واهمية ذلك له على المستوى الشخصي وكيف انه خير سفير لبلده .
مؤسس ومشرف عام عالم التطوع العربي لـ" مداد":عالم التطوع العربي هو لكل محبي الخير والعطاء والساعين إليه
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 7743 زيارة ) .
العمل الخيري والتطوعي يتطلب الكثير من المساندة الاعلامية لغرض تعريف المجتمع بأهميته , ومن هنا تأتي اهمية وجود المراكز والمواقع الالكترونية وغير الالكترونية , التي تهتم بتسليط الاضواء على واقع العمل الخيري والتطوعي , وكيفية تقديم الدعم اللازم له ,المركز الدولي في هذا الحوار مع الاستاذ خالد الحجاج – رائد ومستشار العمل التطوعي في العالم العربي, مؤسس ومشرف عام عالم التطوع العربي, للتعرف عن كثب على تجربته في هذا المجال .
شعار الرابطة "نحو مفهوم جديد للعمل التطوعي"
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 7546 زيارة ) .
تعتبر دولة الكويت من أقدم دول الخليج العربي التي بدأت فيها الجمعيات الخيرية والفرق التطوعية في خدمة المجتمع الكويتي وخارجه. وليس غريبا على دولة الكويت وأهلها؛ فهم مجتمع محب للخير, والكويت ولادة على مر السنين لأهل الخير والعاملين في هذا المضمار
مركز المدينة للعمل التطوعي ..أحد البرامج الدائمة بالمؤسسة
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 8888 زيارة ) .
تحرص الكثير من المؤسسات التنموية في المجتمع السعودي على تهيئة قسم من أقسامها لدعم العمل التطوعي والخيري؛ نظرا لأهمية هذا الجانب الحيوي، وتأثيره المباشر وغير المباشر على نشاط المجتمع وحيويته وتحقيق التكافل الاجتماعي فيه
مطلوب "خارطة طريق" لتطوير العمل الخيري المشترك
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 8335 زيارة ) .
طالب مدير جمعية العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية، محمد البقمي، بوضع خارطة طريق للعمل الخيري المشترك، مع عمل لقاءات ثنائية أو جماعية بين الجمعيات العاملة في المجال التطوعي والخيري؛ حتى يمكن التعامل مع المستجدات من متطلبات وحاجات تنموية.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( التطوع )

برنامج شجعان السرطان.. برنامج تطوعي لمساعدة الأطفال في سلطنة عمان
22 يناير 2017 - 24 ربيع الثاني 1438 هـ( 1401 زيارة ) .
العمل التطوعي، عمل إنساني يصب في تقديم المساعدات لمن يحتاجها، ومما لا شك فيه أن مرضى السرطان يعانون كثيرا في مراحل العلاج من هذا المرض فإذا كان الأمر مرهقا للكبار فكيف يكون عليه الحال مع الأطفال؟!
جمعية كويتية تصطحب المتبرعين لدعم اللاجئين السوريين
19 يناير 2017 - 21 ربيع الثاني 1438 هـ( 1379 زيارة ) .
مع اشتداد محنة اللاجئين السوريين، بادرت الكثير من المؤسسات والدول الخليجية إلى تقديم المساعدات لهؤلاء اللاجئين في محاولة لسد احتياجاتهم بعض الشيء
تحقيق.. موسم الحج تعزيز للعمل الخيري والتطوعي في المملكة
7 سبتمبر 2016 - 6 ذو الحجة 1437 هـ( 4986 زيارة ) .
يُعد موسم الحج موسما مميزا للمبادرات الخيرية والتطوعية، إذ تحرص الفئات المختلفة في عموم مجتمع المملكة العربية السعودية على تقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام. المركز الدولي للأبحاث والدراسات يبحث هذا الملف مع عدد من المختصين.
تقرير مصور
4 اكتوبر 2015 - 21 ذو الحجة 1436 هـ( 6726 زيارة ) .
نجاح موسم الحج يكون حفظا ورعاية من الله ـ عز وجل ـ، ثم بتضافر كثير من الجهود الحكومية والقطاع الخاص، وأيضا للدور المهم والرئيس الذي تلعبه المؤسسات الخيرية والفرق التطوعية. و دخول الأعداد الكبيرة من حجاج بيت الله الحرام، من مختلف أصقاع العالم، يستلزم بذل كل الجهود لخدمتهم، وتهيئة كل المرافق في الأماكن المقدسة لتسهيل أدائهم لمناسكهم..المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) في هذا التقرير عن تلك الإسهامات المهمة للفرق والمؤسسات التطوعية السعودية.
قادرين على إدارة العمل التطوعي
8 فبراير 2015 - 19 ربيع الثاني 1436 هـ( 6570 زيارة ) .
أهمية ورشات العمل ضرورية لتطوير مهارات العاملين في مجال العمل الخيري والتطوعي؛ لزيادة قدرات العاملين في هذا المجال، ورفدهم بشكل مستمر بأحدث التقنيات والخبرات لمساعدتهم في أداء عملهم في خدمة الأفراد والمجتمعات.. "مداد" في هذا التقرير عن ورشة العمل التي أقامتها الشبكة العمانية للمتطوعين، وهذا الحوار مع الأستاذة/ عبير النظيري (منسقة لجنة الإعلام).
"مداد" يطرح القضية على المعنيين بشأنها:
1 يناير 2015 - 10 ربيع الأول 1436 هـ( 8747 زيارة ) .
وجود الكثير من الفرق التطوعية في منطقة الخليج العربي يعتبر ظاهرة إيجابية وممتازة في ساحة العمل التطوعي والخيري, تؤتي ثمارها على المجتمعات التي وجدت فيها, والسؤال: هل أدت الدور المطلوب منها؟ ما هي أهم العراقيل التي تواجه عملها؟ وكيف يمكن تجاوزها؟ ما الذي يساهم في تفعيل دور تلك الفرق على نطاق المجتمع والدول؟ "مداد" يستطلع آراء قيادات بعض تلك الفرق في سلطنة عمان وفي المملكة العربية السعودية.
في اليوم العالمي للتطوع ..
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 6819 زيارة ) .
يعتبر اليوم العالمي للتطوع يوما مميزا للعاملين في المجالات الخيرية والتطوعية , كونه يحتفى به في انحاء العالم وتقام فيه الفعاليات التطوعية والخيرية المميزة , ويمثل اليوم التطوع العالمي أو اليوم الدولي للمتطوعين اختصاراً (بالإنجليزية:IVD) ,حيث يمثل احتفالية عالمية سنوية تحدث في 5 ديسمبر من كل عام حددتها الأمم المتحدة منذ عام 1985.
تحت عنوان: "المتطوعون في رمضان"
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 7411 زيارة ) .
التسابق على أعمال البر والخير في شهر رمضان المبارك هو جزء لا يتجزأ من فضائل هذا الشهر الفضيل؛ ولذا تتبارى المؤسسات العاملة في مجال الخير والتطوع إلى تحفيز المنافسة الجادة بين الفرق والعاملين في المجال الخيري.
الجواز التطوعي دفعة جديدة لمسيرة العمل الخيري في السلطنة
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 7601 زيارة ) .
حرصت الشبكة العمانية للمتطوعين على تدريب وتأهيل الشباب العماني من الذكور والإناث، من خلال الدورات والمحاضرات وورش العمل، قبل أن يدخل الشاب العماني فعليا في العمل التطوعي. ويحرص القائمون في الشبكة على إقامة احتفال لدورات المتطوعين، وتخريج المتطوعين،
فرق شبابية تتسابق في حلبة الخير
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 11719 زيارة ) .
تسابق الشباب العماني في الإقبال على أعمال التطوع؛ فعمل الخير مدعاة للفخر والاعتزاز، وهذا يستدعي تسليط الضوء على الأنشطة والفرق التطوعية التي تتبارى فيما بينها على المنافسة المشروعة في خدمة المجتمع العماني،
فريق العمل من المتطوعين النشطين الذين أخذوا دورات في الإسعافات الأولية
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 8382 زيارة ) .
تشهد سلطنة عمان تنوعا كبيرا في نوعية الخدمات التي تقدمها الفرق التطوعية, ولقد اعتاد العاملون في الفرق التطوعية على تكوين فرق تقدم الأعمال الخيرية والتطوعية.

برامجنا السبعة لكافة أفراد المجتمع
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 7813 زيارة ) .
شباب المملكة العربية السعودية لهم همة وأداء فاعل في الكثير من جوانب الحياة الاجتماعية، والكثير منهم سباق إلى فعل الخير والأعمال التطوعية, حيث تشهد الساحة السعودية تنافسا رائعا بين فرق كثيرة تقوم بالعمل التطوعي، وآن لهذه الفرق أن تحظى بالرعاية اللازمة، واحتضان الدولة ومؤسسات المجتمع المدني لها، ضمن المدن المتفرقة في أنحاء المملكة العربية السعودية.
يتميزون في تخصصهم الخيري والمجتمع يقبل عليهم
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 8835 زيارة ) .
ولهذا نجد اليوم في المملكة العربية السعودية تعدد الخدمات التي تقدمها الفرق، كلٌ بحسب تخصصه وغرض ذلك التأسيس , فمثلا : بعضها قام على أساس دعم مالي: كفرق الأيتام وأخرى تقوم بتنمية قدرات الشباب وأخرى اتجهت نحو المشاريع الصغيرة .. الخ .

# برنامجنا مختلف تماماً عن البرامج التطوعية الأخرى إذ أنه يناقش بشكل خاص كل ما يتعلق بالصحة
المبادرة هي المعيار الأول لقبول أي عضو للشبكة
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 8822 زيارة ) .
النشاط التطوعي والخيري في المجتمعات العربية، وأهمية وجود شبكات تطوعية تحصل على دعم القطاع الخاص, هو تجربة نجاح متميزة


عدد المتطوعين لدينا أكثر من 350 متطوعا ومتطوعة من مختلف الأعمار.
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 7425 زيارة ) .
ارتأت مؤسسة "مساجدنا"، وهي مؤسسة خيرية تطوعية, أن تعمل على تقديم مختلف الخدمات لبيوت الله تعالى؛ بقصد تعميرها وإعمارها، و تشجيع الشباب والشابات، وحتى الأطفال، على الانخراط في العمل التطوعي، وتأكيد أهميته كركيزة من ركائز أي مجتمع يريد أن ينهض ويتطور، وتكون له صورته المميزة..
أكد أن هدف الملتقى تأصيل فكر العمل التطوعي وربطه بالقيم والمبادئ
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 7105 زيارة ) .
العمل التطوعي يأخذ اتجاهات مختلفة ولكنها كلها تصب في صالح المجتمع وخدمته ,ولعل الجانب الصحي والتوعوي في هذا الجانب من بين اهم الجوانب التي تعنى المجتمعات بها وتسعى الدول على تطويره نظرا لأهميته لأبناء المجتمع ولا تكفي الجهود الحكومية في هذا المجال
"مداد" يطرح القضية على المتخصصين
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 10177 زيارة ) .
أكد المتخصصون في مجال الطب النفسي منذ قديم الأزل أهمية ممارسة العمل التطوعي في حياة الأفراد، وكونه عامل أساسي في علاج العديد من الأمراض النفسية والاضطرابات والانحرافات السلوكية لدى الشباب والمراهقين.
تقرير مصور
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 8343 زيارة ) .
العمل التطوعي سبيلا مهما لتحقيق رقي الافراد والشعوب والمجتمعات , ولذا فان العالم المتحضر يعطي للعمل التطوعي اهمية كبيرة مثلما يعطي للعمل الخاص اذا لم يكن اكثر
وعملت الجمعية على تقديم قرابة (800.000) وجبة إفطار صائم في ساحات المسجد الحرام
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 7146 زيارة ) .
أوضح مدير عام جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية الشيخ منصور بن عامر العامر أن الجمعية قامت خلال موسم رمضان للعام 1433هـ، بتنفيذ خطة عمل لتقديم وجبات منوعة لإفطار الصائمين
بمشاركة 6 فرق تطوعية من مختلف مدن المملكة ..
15 يناير 2015 - 24 ربيع الأول 1436 هـ( 7433 زيارة ) .
احتفلت أكاديمية دلة للعمل التطوعي بجدة أمس الأول بمشاركة 6 فرق تطوعية من مختلف مدن المملكة باليوم العالمي التطوعي، تحت عنوان "اللقاء الشبابي لفرق التطوع – تجارب وتطلعات "، وحل نجيب الزامل عضو مجلس الشورى والكاتب الصحفي والناشط في العمل التطوعي والذي حاز مؤخرا على جائزة التطوع العربي ضيف شرف لهذه الاحتفالية.
هذا المحتوى تحت تصنيف ( التطوع )

12 مارس 2015 - 21 جمادى الأول 1436 هـ( 6620 زيارة ) . ( كتاب )
صدر هذا الكتاب عن مؤسسة صلتك في قطر , وهي احدى المؤسسات الاقليمية التي تعنى بمشاكل الشباب وخاصة الشباب العرب, يتحدث هذا الكتاب عن اهمية العمل التطوعي كجزء هام من الحياة المدنية والثقافية والاقتصادية في العالم العربي , حيث يبين اهمية دور المجتمع المدني في حياة المجتمعات العربية ويرى انه من الاهمية فتح الفرص التطوعية للشباب وإعطاء الدورات والمهارات التدريبية لهم والمساعدة على ربط العمل التطوعي مع بعض المشاريع في المجتمع لان ذلك يعطي فرص اكبر لزيادة مهارات الشباب وبين الكتاب ان نتائج البحث والدراسة التي شملها الكتاب كانت لأعمار الشاب من 15- 29 عام وفي عدة دول عربية .
1 ديسمبر 2013 - 28 محرم 1435 هـ( 8148 زيارة ) . ( كتاب )
العمل التطوعيُّ الخيريُّ لا شكَّ هو من الأعمال التي حثَّ عليها دِيننا الكريم, وشجَّع على القيام بها؛ لما فيه من النَّفع الذي لا يقتصر على المتطوِّع فحسبُ، بل يتعدَّى ليصيب بنفعه غيرَه, فيعود بالنَّفع على الناس جميعًا.
18 فبراير 2012 - 26 ربيع الأول 1433 هـ( 20392 زيارة ) . ( كتاب )
يحتوي الكتاب على مقدمة وستة أبواب
27 يناير 2009 - 1 صفر 1430 هـ( 8139 زيارة ) . ( كتاب )
أن العمل التطوعي عامل أساسي في بناء المجتمع ونشر التماسك الاجتماعي بين المواطنين لأي مجتمع، والعمل التطوعي ممارسة إنسانية ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بكل معاني الخير والعمل الصالح عند كل الناس منذ أن خلق الله الأرض و ما عليها من بشر وكائنات
2 فبراير 2005 - 22 ذو الحجة 1425 هـ( 16443 زيارة ) . ( كتاب )
على مدار 213صفحة من القطع المتوسط يتناول عبد الله العلى النعيم في كتابه " العمل الاجتماعي التطوعي مع التركيز على التطوعي في المملكة العربية السعودية " الصادر عن مكتبة الملك فهد الوطنية بشكل مكثف عبر رصد تاريخي وميداني للعمل التطوعي خاصة في السعودية
12 ديسمبر 2006 - 21 ذو القعدة 1427 هـ( 7397 زيارة ) . ( رسالة )
قالت دراسة بحثية حديثة ان القران الكريم يأمرنا بحفظ مال اليتيم وحسن رعايته وتعاهده، والتحذير من التعدي عليه بأيّ وجه من وجوه الاعتداء، كما يوجهنا الاسلام الى الحفاظ على اموال المعاقين والمسنين ورعايتها
11 فبراير 2005 - 2 محرم 1426 هـ( 19555 زيارة ) . ( كتاب )
العمل التطوعي يعد من الأعمال الجليلة التي تظهر آثارها الإيجابية على الفرد والمجتمع حيث يحل الأمن والأمان والتراحم والاستقرار في مجالات الحياة ا لمختلفة. ولقد دعا الإسلام إلى التعاون وكان للعمل التطوعي الأولوية في أول البعثة المحمدية. وجاءت الآيات القرآنية تحث على العطاء والإنفاق وبذل الخير لأفراد المجتمع ولا سيما الضعفاء والمحتاجين والمساكين والفقراء
هذا المحتوى تحت تصنيف ( التطوع )

6 اكتوبر 2015 - 23 ذو الحجة 1436 هـ( 6643 زيارة ) .
إيمان عبدالرزاق الحاجة