مقالات
حوارات
تحقيقات
قراءات علمية
دراسات وأبحاث
هذا المحتوى تحت تصنيف ( العمل الخيري والمنظمات )

24 مايو 2015 - 6 شعبان 1436 هـ( 696 زيارة ) .
في هذا العهد الوارف، عهد سلمان العزم والحزم، حيثُ مطالع الوعي حطت في إهابه ولن تغادره بإذن الله. وهنا وفي هذه المساحة أكتب شهادة من التاريخ، بأنّ جميع القيم الإنسانية تجذّرت هنا في المملكة العربية السعودية، حتى أصبحت رسالة وطن الى أمة، وإغداق ملك يتوالى ويصطف ويومض بآمال الخير في الزوايا والنطاقات المسلوبة، وحينئذ نكون في مشاهد تختصر لنا علاقة هذه البلاد بالإنسانية، حيث تزرع ويحصدون، وتُصيخ لنداءات الواجب فيسعدون.
20 مايو 2015 - 2 شعبان 1436 هـ( 587 زيارة ) .
منذ سنوات مضت كنا نسمع بأن ثمة مجاعات في العالم، في جنوب إفريقيا وفي الصومال، يومها ربما لم يخطر في ذهن أحد يوماً أنه سيكون ثمة جوع في سوريا على سبيل المثال أو اليمن السعيد. من الطبيعي أن يعاني المستضعفون في سوريا أو اليمن من الجوع بعد قلاقل ومشكلات متواصلة وانصراف للمجتمع كافة من التطوير والبناء إلى صناعة الحرب فأنت هناك إما مقاتل شرس تحمل سلاحاً على كتفك طوال الوقت أو مقاتل دفاعاً عن نفسك سواء كنت مستضعفاً مجرداً من السلاح أو مدافعاً شجاعاً مجبراً على حمل السلاح كي لا تموت في لحظة مثلما تموت الخراف بلا حول منها ولا قوة.
21 مايو 2015 - 3 شعبان 1436 هـ( 868 زيارة ) .
تعد الجمعيات الخيرية من أهم مؤسسات المجتمع المدني، التي يمكن أن تسهم في التنمية الوطنية بصفة عامة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية بصفة خاصة من خلال إقامة المشاريع التنموية الخيرية التي تساعد على إيجاد فرص عمل وحياة أفضل للأسر المحتاجة، ولا سيما أن هذه الجمعيات تحظى بقبول ومشاركة كبيرة من المواطنين ذكورا وإناثا، فضلا عن دعم الدولة الكبير لهذه الجمعيات من خلال منظومة من الدعم والتسهيلات.
21 نوفمبر 2010 - 15 ذو الحجة 1431 هـ( 2543 زيارة ) .
أرسل إلي أحد المهتمين بالعمل الخيري في هذا الوطن المعطاء تقريراً مختصراً (طازجاً) عن الجمعيات الخيرية المانحة السعودية صادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والتي بلغ عددها وفقاً للتقرير 88 جمعية خيرية مانحة، أغلبها مسجلة كمنظمات خيرية مانحة عائلية يقع أكثر من 60 في المائة منها في منطقة الرياض و20 في المائة منها في منطقة مكة المكرمة وتوزع الـ 20 في المائة منها في المنطقة الشرقية والمدينة المنورة والقصيم وعسير والحدود الشمالية. تم تسجيل أكثر 50 في المائة منها خلال السنوات الثلاث الأخيرة. ولقد أثار هذا التقرير المختصر الفضول للاطلاع على ملامح قطاع المنظمات الخيرية المانحة من حولنا لعلنا نأتي منها بقبس أو نجد في تجاربهم هدى.
6 نوفمبر 2010 - 29 ذو القعدة 1431 هـ( 387 زيارة ) .
في غضون الأسبوع الأخير من أكتوبر الماضي طالعنا ثلاثة أخبار، من شأن التدبر فيها بيان مدى الشوشرة والتشويش واللغط والتربص المحيطة بمصير قضية اللاجئين الفلسطينيين.
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 770 زيارة ) .
أهنئ الأستاذ سليمان الحميد بموقعه الجديد كوزير للشؤون الاجتماعية، وآمل أن يحقق فيها قصة نجاح لا تقل عن نجاحاته السابقة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وفي المساهمة في تطوير أنظمة التأمين الشامل، وفي الشورى.
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 766 زيارة ) .
قسمات وجهه متوثبة، وذكرياته تقابله في كل مكان يذهب إليه داخل قطر، ففيها انتقل غضا طريا وهوابن أربعة عشر ربيعا، ليدرس في مدارسها، ويتنقل في مساجدها ومجالسها، ولم تفته من أقرانه في قطر صحبة صالحة، وتربية سليمة، فهو غرس رعته عيد الخيرية على عينها، وسقته بماء المستقبل المشرق، ليستوي على سوقه زرعا نضرا ينمو ويكبر ويعلو فيحلو، وتطيب ثماره على مهل.
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1341 زيارة ) .
يأتي رمضان كل عام بكل خيره وخيراته، ويتسابق المسلمون في التقرب إلى الله تعالى بالقربات والطاعات، فيحظى العمل الخيري - خلال الشهر الفضيل - بكثافة الأنشطة والفاعليات، ويتضامن الجميع مع المحتاجين والفقراء؛ من أجل تقديم أدوار إنسانية حقيقية تساعد على إنهاء واجتثاث حاجات الفقراء، وإنهاء فقرهم ومعاناتهم تماماً أو لمدة طويلة من الوقت ما بعد انتهاء شهر رمضان. وخلال الشهر الكريم تتفنن الجهات الخيرية في استخدام الوسائل الجديدة التي من شأنها تعظيم الاستفادة من موسم الخير الأعظم؛
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 992 زيارة ) .
كثيرةٌ هي المؤسسات المدنية والأهلية والشعبية والرسمية، العربية والإسلامية، التي تنتشر في كثيرٍ من بلدان العالم، كما توجد في فلسطين المحتلة أيضاً، التي تدعي دعم مدينة القدس، ومناصرة أهلها، وحماية مقدساتها، وتسعى للحفاظ على هويتها العربية والإسلامية، وتصدر عشرات التقارير الشهرية والفصلية والسنوية، التي تعج بمئات المشاريع التي تدعمها، والمؤسسات التي تساندها، وتورد مبالغ مالية كبيرة قامت بأدائها؛ لترميم البيوت المقدسية، وتعمير المدارس، وصيانة مرافق المسجد الأقصى، وإحياء المصاطب الدينية، وتمويل دروس العلم في المسجد الأقصى المبارك، وغيرها من المشاريع الصغيرة والكبيرة، التي تحرص المؤسسات الداعمة للقدس على بيان دورها فيها، ومشاركتها في دعمها وتمويلها...
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 3972 زيارة ) .
تمر بنا في الخامس من سبتمبر ذكرى اليوم العالمي للعمل الخيري، وربما قليل من المؤسسات والمهتمين بالشأن الخيري من تكون منهم التفاتة نحو هذا اليوم.. هذا العام وجهت وزارة الشؤون الاجتماعية للجمعيات التابعة لها بتفعيل هذه المناسبة، والتعايش في الجو العالمي. وإن كانت الذكرى الخاصة بهذا اليوم هي وفاة تريزا ( توفيت 1997)، التي اشتهرت كراهبة مندفعة للعمل الخيري للأطفال والفقراء بالهند وأفريقيا، ونالت شهرة عالمية بجهودها، وجوائز تقديرية عالية، وتكريما لها قررت منظمة الأمم المتحدة جعل يوم وفاتها كرمز للعمل الخيري.. ولمناسبة اليوم العالمي نقول إن جهود الأم تريزا تتضاءل أمام جهود وأعمال رموزنا الإسلامية عبر التاريخ، ومنهم فقيد العمل الخيري مؤخرا الشيخ/ عبدالرحمن السميط ، رحمه الله .
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1478 زيارة ) .
تعد مؤسسة أسيمة احدى مؤسسات العمل الخيري فى المجتمع الهندى تعمل فى مجال تعليم الأطفال و كلمة " أسيمة " Aseema هى كلمة سنسكريتة تعنى " اللامحدودية " Limitless
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1746 زيارة ) .
داية أشكر سمو أمير الكويت، الشيخ/ صباح الأحمد، على موافقته لاستضافة الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية اجتماعَ المنظمات غير الحكومية لمناقشة أزمة اللاجئين والنازحين من أهلنا السوريين، الذين أخرجوا من ديارهم وبيوتهم وأهليهم وهاجروا إلى البلاد المجاورة، وتفاجأوا بضعف الاستعدادات وقلة الإمكانات لاستقبالهم
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 3044 زيارة ) .
حج بيت الله الحرام وتأدية المناسك وإتمام الفروض حلم كبير كم تاقت أنفس المؤمنين عبر التاريخ لتأديته وتلبية دعوة الله تصديقاً لقوله تعالي (( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلي كل ضامر يأتين من كل فج عميق )) (1) ، والحج المبرور الذي يتقبله الله ليس له جزاء إلا الجنة لقوله صلي الله عليه وسلم (( العمرة إلى العمرة تكفر ما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة )) (2)
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 2185 زيارة ) .
الهجوم على الإسلام ومقدساته وأهله ورموزه عمل قديم اعتادت عليه الأمة الإسلامية، وهو عمل ـ رغم فجاجته الدائمة ـ إلا أنه من الأعمال التي انتبهت لها وعالجتها الشريعة الإسلامية بطبيعتها العقلانية الإنسانية السمحة منذ فجر الإسلام
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1333 زيارة ) .
الدعوة التي وجهها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) لقادة الشعوب العربية والإسلامية لحضور هذه القمة الاستثنائية قمة التضامن الإسلامي في أطهر بقعة على وجه المعمورة لها العديد من الدلائل التي يمكن وصفها بالكثير من المعاني والحجج والبراهين على أن العالم الإسلامي في الوقت الحالي أصبح مثل سفينة تتلاعب بها أمواج البحر فتكاد أن تغرق بما فيها من بشر !!
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1833 زيارة ) .
لعل أول ما يتبادر لأذهاننا حين تترامي إلى مسامعنا جملة "العمل الخيري" هو ربطه بالدين الإسلامي ونتخيل وقتها بنظرة محدودة الأفق أن العمل الخيري حِكر للإسلام والمسلمين وكل من يقطن الدول العربية فقط دون غيرهم من الديانات والدول الأخري.
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1734 زيارة ) .
هذا المفهوم الرائع للأمة الواحدة تجسد على أرض الواقع فى قيم التراحم والتكافل والتعاون التى حرص الإسلام على زرعها فى وعى أتباعه إذ تلعب هذه القيم دورا محوريا فى تأصيل مفهوم الأمة الواحدة التى يهب أبناؤها على شاطيء الأطلسي غربا لنجدة إخوانهم فى بلاد الصين شرقا والعمل الخيرى اليوم معنى بالانطلاق من مفهوم الأمة الواحدة لترتيب خطواته وتحديد أولوياته وتأسيس برامجه الخيرية ثم يعمل على تعميق هذا المفهوم فى الوجود الفعلي فالعلاقة هنا علاقة تبادلية .وهذه مقترحات لما أسميه عولمة العمل الخيرى .
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1904 زيارة ) .
يحتل العمل الخيرى مساحة كبيرة من أنشطة مؤسسات المجتمع المدنى سواء فى العالم الإسلامى أو الغرب بصفة عامة
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 2118 زيارة ) .
يثير تواصل الحديث عن المجاعة في القرن الإفريقي بعامة، والصومال بخاصة، قضية مهمة للغاية، ألا وهي التدخل الإنساني الذي لا يتم إلا عندما تزكم رائحة الموت الأنوف؛ لكثرة الضحايا من البشر والماشية، وتملأ صور الأطفال، الذين أنهكت أجسادهم الهزيلة شاشات التلفزة؛
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 1813 زيارة ) .
أعطوني عقلكم لحظة .. وأجيبوني عن سؤالي الحائر: ما معنى أن يجتمع 87 عضوا "كونجرسيا" أمريكيا جمهوريا وديمقراطيا ويتفق كلهم جميعا على التقدم بطلب للرئيس الأمريكي "أوباما" بإدراج "خيرية المساعدات الإنسانية التركية" على قائمة المنظمات الإرهابية الأمريكية؟؟

هذا المحتوى تحت تصنيف ( العمل الخيري والمنظمات )

التمييز هو أن تحول حالة المعاناة والألم إلى جسر
8 يونيو 2015 - 21 شعبان 1436 هـ( 2007 زيارة ) .
التمييز هو أن تحول حالة المعاناة والألم إلى جسر يصل بك إلى أفكار تترجم إلى واقع، لخدمة من هم في نفس معاناتك أو يمرون بظروف هي الأقرب إلى ظروفك.. هذا هو حال ضيفنا سعادة الأستاذ/ محمد توفيق بلو - أمين عام جمعية إبصار الخيرية -, الذي ترجم معاناته مع ضعف البصر إلى حالة إيجابية دفعته إلى التفكير في كيفية إنقاذ الآخرين الذين يمرون بالظروف والمعاناة التي مر بها، وكيف يمكنه أن ينقذ ما يمكن إنقاذه من خلال جمعية خيرية, وهي "جمعية إبصار الخيرية".. المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) في هذا الحوار مع الأستاذ/ محمد توفيق بلو.
مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز يعمل وفق منظومة متكاملة
28 مايو 2015 - 10 شعبان 1436 هـ( 815 زيارة ) .
كما هو معلوم أن مراكز الجمعية تستقبل الطفل المعاق في مراحله العمرية الاولية وعند وصوله للمركز يتم إخضاعه لبرنامج علاجي مكثف يشمل عددا من المحاور الرئيسة فأول عمل يتم البدء به خلال مرحلة التأهيل هو عرضه على العيادة الاستشارية والمكونة من مجموعة متكاملة من أطباء واختصاصيي العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وعلاج النطق واختصاصي نفسية ومعلمة تربية خاصة ومن خلال هذا الاجتماع الاولي يتم تحديد إمكانية استفادة الطفل من خدمات المركز من عدمها حيث إن من الشروط الرئيسية في قبول الطفل أن تكون حواسه البصرية والسمعية جيدة وليس فيها عجز وأن تنطبق حالته على شريحة الاطفال المخدومين في المركز حيث إن المركز يخدم الاعاقات الحركية بصفة رئيسية،
نكفل (58.500) يتيم، وبرامج لكفالة الأطفال الأيتام.
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 1656 زيارة ) .
هيئة الأعمال الخيرية في دولة الإمارات العربية المتحدة, والتي انطلقت تحت مبدأ إنساني، وهو تقديم العون لكل من يحتاجه، سواء داخل الإمارات أو خارجها, لذا كانت الانطلاقة، وبرعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ/ حميد بن راشد النعيمي ـ عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم إمارة عجمان ـ. ولأهمية هذه التجربة الخيرية، ومدى النجاحات التي قدمتها هذه الهيئة، وأيضا اللمسات الإنسانية التي أضفتها على واقع العمل الخيري في دولة الإمارات وخارجها؛ أجرى المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) هذا الحوار مع سعادة الأستاذ/ عبد الله العوضي - الأمين العام المساعد للشؤون المالية والإدارية لهيئة الأعمال الخيرية؛ للتعرف عن كثب على هذه التجربة الإنسانية الخيرية.
- جمعيتنا الحاضنة الأولى والوحيدة المتخصصة في الشباب بشكل كامل
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 2192 زيارة ) .
من الأهمية توجيه الدعم والرعاية لشريحة الشباب لكي تنشيء أجيالا متعلمة وواعية، وتدرك الحياة بشكلها الجيد، وتلقى دعما مختلف الأشكال لكي تقوى على ممارسة دورها المستقبلي في مجتمعاتها ودولها.. ومن الأهمية أن يصب عمل بعض الجمعيات والمؤسسات الخيرية على أن تضع جل اهتمامها بشريحة الشباب ودعمهم بمختلف أنواع الدعم.. المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) في حوار مع الأستاذ/ محمد صالح فتني ـ مدير إدارة البرامج والمشاريع في "جمعية رعاية الأجيال الخيرية" في المملكة العربية السعودية ـ؛ للتعرف على خدمات هذه الجمعية، ودورها في دعم شباب المملكة.
مبدأ التعاون مع المؤسسات المانحة ينطلق من خلال العمل بشكل احترافي
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 1395 زيارة ) .
تعتبر الأسرة وما يتعلق بها ضمن أولويات كثيرة وكبيرة لدى الكثير من المؤسسات الحكومية والخاصة والمؤسسات الخيرية والتطوعية؛ لذا كان تقديم الدعم لإعداد برامج وورش عمل للحفاظ على الأسرة السعودية من ضمن أولويات "جمعية المودة للإصلاح والتمكين الأسري", ومن هنا قامت "مؤسسة الملك خالد الخيرية" بدعم عمل هذه البرامج، من خلال عقد اتفاقية تصب في هذا المجال مع "جمعية المودة". الأستاذ/ محمد بن علي آل رضي، مدير عام "جمعية المودة للإصلاح والتمكين اﻷسري"، يجيب عن أسئلة "مداد" في هذا الحوار؛ وذلك للوقوف على أهمية هذه الاتفاقية، وما تسعى إلى تحقيقه من أهداف تصب في صالح الأسرة السعودية.
880 عضوا بالمركز الر ئيسي لتجقيق أهداف الجمعية
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 2925 زيارة ) .
خدمة البشرية بفئاتها المختلفة يعكس حالة الألفة والرقي الإنساني لجمعيات وأشخاص كرسوا حياتهم لمد يد العون لمن يحتاجها
هدفنا جعل التنكلوجيا في خدمة العمل التطوعي خليجيا وعالميا
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 3625 زيارة ) .
تبادل الخبرات، والتعاون فيما بين المؤسسات المختلفة في شتى أنحاء العالم، بالتاكيد يضفي على العمل الخيري مزيدا من الإبداع والنجاح, خاصة إذا كان هذا التعاون بين مؤسسة مقرها ماليزيا ومؤسسات خليجية من دول الخليج العربي
"مداد" مبادرة نفتخر أنها الأولى من نوعها ونأسف أنها الوحيدة حتى الآن
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 1954 زيارة ) .
هناك العديد من القيادات العاملة في مجال العمل الخيري والتطوعي، والتي لها باع طويل في هذا المجال، و يجب الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم، ونقلها للجهات المعنية للاستفاده منها.
أكد أن المجال الصحي يحتاج إلى صروح خيرية كثيرة
21 يناير 2015 - 1 ربيع الثاني 1436 هـ( 2110 زيارة ) .
عدّ العمل الطبي الخيري أحد الميادين المهمة التي تلاقي اهتماماً كبيراً وبالغاً من قبل المؤسسات والجمعيات الخيرية؛ إذ إنّه ما من مؤسسة إلاّ ولها نصيب كبير في تقديم المساعدات والخدمات الطبية للمحتاجين.
الجميع يتساءل: أين دور العمل الخيري الإسلامي في أفريقيا؟
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2365 زيارة ) .
العمل الخيري ضرورة ملحة في دول أفريقيا، خاصة وأن التنصير يجعل منه النواة الرئيسة لنشر أهدافه وأفكاره؛ فيقدم المساعدات والإغاثات، وينشيء المشافي، ويقدم الخدمات
العمل الخيري في روسيا يقتات من رصيد الدعايات المغرضة ضد الإسلام
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1231 زيارة ) .
في ضاحية من ضواحي مدينة موسكو، على مسافة تقترب من 80 كلم في منطقة تدعى "فزلوطنيا"، يقع على بعد بعض مئات الأمتار مشيا على الأقدام مسجد يحمل اسم" اقرأ ".
العمل الخيري الإسلامي يختلف عن غير الإسلامي في منطلقاته وأهدافه و أسلوب إدارة الأموال ونسب توزيعها
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 3228 زيارة ) .
المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) المتخصص في العمل الخيري هو أول مركز من نوعه سعوديا وخليجيا وعربيا
قال: إن "التطوعي الخليجي "على مستوى الطموح"
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1523 زيارة ) .
محمد خضر الشريف، رئيس تحرير موقع "مداد" التابع للمركز الدولي للأبحاث والدارسات (مداد)، أكد أن العمل الخيري الخليجي أصبح على مستوى الطموح المرجو منه؛ نظرا لما تمثله دول الخليج من ثقل اقتصادي ومادي، وما تحمله أرضها من جمعيات خيرية ومؤسسات تطوعية كثيرة ومتعددة تقوم على خدمة مجتمعاتها والمجتمعات الإسلامية الخارجية الأخرى.
أكد أن المصطلح اللغوي لكلمة "راف" تعني أقصى درجات الرأفة والرحمة
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 2027 زيارة ) .
راف" مؤسسة قطرية لها بصمتها في المجتمع القطري، وتؤسس لأن يكون لها وجودها الخيري في الكثير من المناطق والدول التي تحتاج إلى العمل الإغاثي.
أنشطتنا الخيرية تتعلق بوجه عام بقضايا الدفاع عن حقوق المسلمين المسجونين بالسجون البريطانية
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1533 زيارة ) .
تتصاعد في السنوات الأخيرة أهمية دور منظمات العمل الخيري الإنساني في البلاد والمجتمعات الإسلامية بالعالم، بعد أن اتضح للجميع الدور الهام الذي تقوم به هذه المنظمات التطوعية الخيرية على مستويات عدة في تخفيف العبء والحِمل عن الحكومات والسلطات الرسمية
القيود تحرمنا من الاستفادة من جمعيات تحفيظ القرآن بالخليج
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 3346 زيارة ) .
اشتكى الشيخ سيف الدين محمد كيلاني ـ رئيس مجلس إدارة ومؤسس جمعية المحافظة على القرآن الكريم بمحافظة الشرقية المصرية ـ من القيود التي تمنع الجمعية من التعامل والاستفادة من الهيئات والجمعيات الخيرية بالدول العربية إلا بتصريح من الجهات الحكومية المعنية، وهذا سبب كافٍ لإعاقة أي تعاون منشود بين الجمعية وباقي الجمعيات خارج مصر
مديرة "أيادي الخير نحو آسيا" لـ "مداد"
20 يناير 2015 - 29 ربيع الأول 1436 هـ( 1763 زيارة ) .
كشفت أمنية نور ، مديرة منظمة "أيادي الخير نحو آسيا" عن أن هناك 71 ألف طالب في 9 دول قد استفادوا من خدمات "أيادي الخير نحو آسيا" منذ 2006 وحتى 2010، وتم تجهيز أكثر من 1100 مدرسة في الدول التسع، وإجمالي المستفيدين غير المباشرين من خدمات "روتا" بلغ حوالي 878 ألفا. وقالت مديرة المنظمة، التي تتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقرا لها، لـ "مداد": إن "روتا" لديها ـ حاليا ـ حوالي 800 متطوع داخل قطر، كما وفرت 6600 فرصة عمل، وقامت ببناء 57 مدرسة بناء كاملا، و42 مدرسة بناء جزئيا، ودعم 37 مدرسة
130 ألف ريال جوائز مادية لفئتي المشروع والمدرسة
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 1567 زيارة ) .
حنان زيدان ، عضو مجلس أمناء دار الإنماء الاجتماعي القطرية، ورئيس اللجنة الفنية لجائزة العمل التطوعي بالدار ، ترى أن جهود العمل التطوعي لا تزال في قطر جهودا فردية، موضحةفي حوارها مع " مداد" أن هناك الكثير من الأعمال الفردية، مثل: شهامة العربي، والفزعة. وحتى الآن لا نجد مظلة للعمل التطوعي يقدم من خلالها. مؤكدة أن "المؤسسية" تعطي للعمل التطوعي قوة، فمثلا في بريطانيا اكتشفوا أن هناك توفيرا في النفقات في الاقتصاد البريطاني، وكان ذلك من خلال قيام المتطوعين بإنجاز أعمال بشكل تطوعي،.
وتتساءل: لماذا لا يكون هناك أقسام خاصة بالتطوع في المؤسسات القطرية
- أنشأنا جمعية خيرية بموجب القانون، ويحق لنا قبول تبرعات الأهالي، والتجار، ورجال الأعمال، والمؤسسا
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 3482 زيارة ) .
يتصاعد في السنوات القليلة الماضية الدور الاجتماعي والإنساني للمؤسسات الخيرية في تركيا، حيث لم يعد يقتصر دورها على توزيع الطعام والشراب والمواد الغذائية والملابس أو الأحذية، وإنما يتجه ناحية ميادين أخرى مختلفة، منها: الثقافية، والفنية، والتعليمية.
الفقر والمرض والجريمة للحد من انتشار الفساد
19 يناير 2015 - 28 ربيع الأول 1436 هـ( 829 زيارة ) .
يعتبر الفساد هَمَّاً دوليا بات يرصد له الإمكانات، وتوضع له البرامج والاستراتيجيات على مستوى العالم أو على مستوى الدولة الوطنية.. وهو معركة طويلة شديدة الوطأة، باعتبار أن الفساد شيء عابر الحدود، سريع الانتشار..

هذا المحتوى تحت تصنيف ( العمل الخيري والمنظمات )

أقامت مخيمات علاجية في 44 دولة في آسيا وأفريقيا
30 نوفمبر 2014 - 8 صفر 1436 هـ( 1702 زيارة ) .
قبل 25 عامًا جاءت فكرة عمل مؤسسة خيرية لمكافحة العمى وأمراض العيون من شرقي المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في مدينة الدمام، حيث لم يدر بخلد الدكتور عادل الرشود والدكتور غلام قاضي «وهما أستاذا طب العيون بجامعة الملك فيصل (الدمام حاليًا) أن تكون زيارتهما إلى مؤتمر عالمي نظمته الأكاديمية الأمريكية لطب العيون عام 1989م، هي من أشعل فتيل الحماسة بداخلهما لمساعدة المحتاجين في الدول الفقيرة، الذين يعانون من العمى وأمراض العين.
لماذا يحتفل العالم بالثاني من أبريل يوما عالميا للتوحد؟؟
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 2046 زيارة ) .
انتشار هذا المرض بشكل خطير دعى الامم المتحدة ان تطلق يوما خاصا للاحتفال به لكي تسلط الضوء على اهمية هذا اليوم بالنسبة للعالم , حيث اصدرت الجمعية العامة للامم المتحدة قرارا في
بحضور مسؤولين في قطاعاتها المتعددة
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1128 زيارة ) .
تمكنت الندوة العالمية للشباب الإسلامي في موسم الحج هذا العام 1434هـ من الحصول على الموافقة السامية من حكومة خادم الحرمين الشريفين، باستضافة 100 حاج سنوياً يتكونون من رؤساء الجمعيات الإسلامية، والشبابية والشخصيات الإسلامية المؤثرة من مختلف بلدان العالم ، ورأ
تقرير مصور
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1279 زيارة ) .
رسم 31 عضوا في الفريق الطبي المتطوع الفرحة على وجوه 7 حالة منها 35 طفلا بعد نجاح عمليات قلب مفتوح لهم في مدينة فاس بالمملكة المغربية..
أبرزها أنشطة اجتماعية والتكوين والأنشطة الثقافية والمشاريع الإنشائية
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1015 زيارة ) .
تعتبر الندوة العالمية للشباب الإسلامي منظمة إسلامية عالمية مستقلة، عضو المنظمات غير الحكومية بهيئة الأمم المتحدة، تقوم على دعم جهود العاملين في مؤسسات الشباب الإسلامي في العالم، وجمعياتهم، وهيئاتهم. ومنذ نشأتها من منبع الخير، المملكة العربية السعودية، مهد الإحسان والكرم، وهي تعمل، وبعزم الشباب وقوته وصبره، على تحقيق جملة من الأهداف النبيلة من أجل ترقية شباب الإسلام، وجعله يسير على الطريق الصحيح ليحقق تنمية وتقدم الأمة الإسلامية
د. الوهيبي: خادم الحرمين وولي العهد يقدمان كل الدعم والمساندة للعمل الخيري ليقوم بدوره
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1084 زيارة ) .
شدد الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي في كلمته على الدعم الكبير الذي تقدمه المملكة للندوة العالمية والمؤسسات الخيرية لتقوم بدورها الإنساني والإغاثي..
تقرير مصور
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1487 زيارة ) .
في إطار سعيها لتقديم العون للمرضى والمحتاجين في عدد من الدول اختتمت يوم الخميس 2/5/1434 هـ الموافق 14/3/2013 م, حملة المنتدى الإسلامي الطبية الرابعة لجراحة وقسطرة قلب الأطفال، حيث تمت العمليات بالمستشفى العسكري بالعاصمة اليمنية صنعاء
النشأة أتت من الحاجة الماسة لعمل مؤسسي مهني يخدم المجتمع والدعوة
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1990 زيارة ) .
تتلخص فكرة مشروع "مركز التواصل الحضاري للتعريف بالإسلام" في أنه مركز متخصص في الحوار والتواصل البناء مع حضارات وشعوب العالم من أجل التعريف بالإسلام ومبادئه السمحة بوسطية وحكمة، وينطلق هذا من خلال برامج تراثية وإبداعية وإثرائية ،يهدف المشروع إلى تأهيل كفاءات عالية المستوى قادرة على استخدام مهارات الحوار وفنون الاتصال والتأثير والإقناع على أسس علمية ونفسية وتقنية للتعريف بمحاسن الإسلام وإيضاح حقيقته المشرقة للعالم بجميع لغاته .
الشيخ خالد الفواز قام بزيارة لصندوق اعانة المرضى بالسودان وهي منظمة خيرية لها جهود طبية مميزة
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1415 زيارة ) .
عاد الشيخ خالد بن عبد الله الفواز أمين عام المنتدى الإسلامي ونائب رئيس مجلس إدارة مداد باﻷمس من السودان الشقيق في زيارة قصير تشرفت فيها باللقاء بعد من المسؤلين السودانيين وزيارة بعض الجمعيات الخيرية السودانية، والصور من لقاء وزير الداخلية السوداني
الفواز يدعو للمزيد من تكرار العمل في الدول الفقيرة
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 2042 زيارة ) .
خطت مؤسسة المنتدى الإسلامي خطوات راسخة في المشاريع الطبية خاصة في القارة الأفريقية التي هي بأمس الحاجة، سواء حملات مكافحة الملاريا ومخيمات مكافحة العمى ومشروع صحة الأمهات ومشروع قسطرة وجراحة قلب الأطفال.
بوغيث: الكويت أصبحت ساحة للتنافس في فعل الخير و واحة للدعوة
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1342 زيارة ) .
تحت رعاية وزير الاوقاف والشئون الإسلامية ووسط حضور كثيف أقامت لجنة التعريف بالإسلام حفل تكريم الفائزين بمسابقة الرهيماني الحادية عشر لحفظ القرآن الكريم للمسلمين الجدد والجاليات بمبني الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بجنوب السرة بحضور السفير الباكستاني/ افتخار عزيز
نبحث عن المفترشين الأرض والملتحفين بالسماء لإعفافهم
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 2196 زيارة ) .
تمثل "جمعية رسالة" رافدا من اهم روافد الخير للمجتمع المصري، ومن النشاطات التي تقوم بها الجمعية -في أكثر من خمسين فرعا من فروعها المنتشرة في جميع محافظات والمدن- تحفيظ القرآن، وتقديم الخدمات لفئة الصم وضعاف السمع ، والمكفوفين والمسنين من العجزة وكبار السن، وأصدقاء البيئة، ومركز رسالة لذوى الاحتياجات الخاصة ، وتقديم الخدمة التعليمية والتربوية والصحية للمكفوفين، وبنك الدم المسمى بـ "انقاذ الحياة "، لمرضى أنيميا البحر المتوسط، ومساعدات الأسر الفقيرة والمحتاجة ومنها تقديم المساعدات للفتيات تم عقد قرانهن ولا يجدن ما يتممن بهن زفافهن.
بمشاركة حشد كبير من الداعمين تجاوز الـ450 شخصية
18 يناير 2015 - 27 ربيع الأول 1436 هـ( 1366 زيارة ) .
بحضور 37سفيرا و119 دبلوماسيا يمثلون60 دولة وحشد كبير من الداعمين والمتطوعين والمساندين لبرامج ومشروعات الندوة العالمية, نظمت الندوة العالمية للشباب الاسلامي حفل الافطار السنوي العاشر بقاعة بريدة في فندق الانتركونتننتال بالرياض
احتياجات المسلمين في السنوات العشرين الأخيرة تغيرت تغيرا كبيرا
15 يناير 2015 - 24 ربيع الأول 1436 هـ( 3411 زيارة ) .
في الدول العربية، وبالتحديد الخليجية منها، برزت الكثير من الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي لها دور بارز في دعم العمل الخيري والدعوي، ويمتد دعمها الخيري إلى بلاد بعيدة خارج نطاق الوطن العربي والدول الإسلامية
عدد الوفيات في مقديشو مازال في زيادة بسبب كثرة النازحين
15 يناير 2015 - 24 ربيع الأول 1436 هـ( 3846 زيارة ) .
قاربت أزمة الصومال على بلوغ عامها الأول، حيث توافدت العديد من المؤسسات الخيرية الخليجية وهيئات الإغاثة للمساهمة في الحد من تداعياتها، وقد نفذت هذه الجهات العديد من المشاريع سواء الطبية أو الغذائية أو الخاصة بالبنية التحتية
" حق معلوم" حملة آتت أكلها قبيل شهر رمضان
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 3032 زيارة ) .
مع حلول شهر رمضان المبارك تنشط الجمعيات الخيرية في مد يد العون والمساعدات الإنسانية؛ فشهر رمضان شهر الصدقات والزكاة، وتتولى الجمعيات الكبرى مهمة تجميعها وتوزيعها على من يستحقها، إلى جانب الفعاليات الرمضانية الخاصة بكل جمعية على حدة... من شنط رمضانية، وموائد إفطار، ووجبات إفطار تصل إلى البيوت الفقيرة المعدمة؛ لترسم بها البسمة على وجوه هؤلاء المحتاجين
خالد الفواز يرحب بالضيوف ويسرد تاريخ نشأة وأهداف المنتدى الإسلامي العالمي
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 2163 زيارة ) .
شهدت قاعة العدل الملكية في المملكة المتحدة وعاصمتها لندن الحفل العام بمناسبة مرور ربع قرن على إنشاء المنتدى الإسلامي العالمي" وثمن كل من سوار الذهب الرئيس السوداني السابق واعضاء من مجلس اللوردات البرطاني وعدد من السفراء والقناصلة والمسؤولين عن جمعيات خيرية وإغاثية سعودية وخليجية وعربية وعالمية كلمات باقية في برنامج الحفل
برلمانيون ومسؤولون حكوميون وسفراء ورؤساء منظمات اغاثية يحضرون الحفل
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 1231 زيارة ) .
نظم المنتدى الإسلامي في لندن حفلاً يوم الثلاثاء الماضي بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسه
فتح جميع الحدائق مجانا أمام دور الأيتام والجمعيات الخيرية المعنية بهم
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 4178 زيارة ) .
جاء الاحتفال بيوم اليتيم هذا العام في ظل تغيرات كثيرة ألمَّت بالعالم العربي، ساهمت بشكل كبير في ظهور نشاطات جديدة ومتميزة في مجال خدمة ورعاية وكفالة الأيتام. ففي السعودية،
1.2 مليار شخص في العالم لا يجدون الطعام
14 يناير 2015 - 23 ربيع الأول 1436 هـ( 4410 زيارة ) .
"عندما نعمل معا تصبح لدينا القدرة على إحداث تغيير حقيقي في حياة الملايين من الناس، الذين لولا ذلك لكان عليهم الصراع من أجل إطعام أسرهم
هذا المحتوى تحت تصنيف ( العمل الخيري والمنظمات )

7 اكتوبر 2012 - 21 ذو القعدة 1433 هـ( 18247 زيارة ) . ( رسالة )
إلى التعرف على مستوى جودة الحياة الوظيفية في المنظمات الحكومية في قطاع غزة ودرجة الالتزام بتطبيق عناصرها داخل أروقتها والتعرف على مستوى الأداء الوظيفي لدى عاملي المنظمات غير الحكومية ومدى تأثرها بتطبيق برامج جودة الحياة الوظيفية من عدمه
11 مارس 2012 - 18 ربيع الثاني 1433 هـ( 3864 زيارة ) . ( كتاب )
دور المنظمات الدولية في ظل العولمة، وتعضدت مهمتها المفترضة في حماية الحق والسلم والأمن العدل، ولم يعد من خيار أمام الدول والحكومات والشعوب والأمم من التعامل معها
25 فبراير 2012 - 3 ربيع الثاني 1433 هـ( 2997 زيارة ) . ( مجلة )
أصدرت قطر الخيرية العدد "صفر/ 0" التجريبي، من مجلة "غراس"، وهي مجلة دورية تعرّف بمشاريع الجمعية، وتنطق باسمها، وتغطّي أنشطتها وفعالياتها الخيرية، وتعنى بنشر تفاصيل حملاتها الإغاثية، فضلا عن التعريف والتثقيف العام بالمجال الإنساني والخيري من خلال المقالات والدراسات والترجمات وغيرها من الفنون الصحفية الأخرى.
20 يونيو 2011 - 18 رجب 1432 هـ( 3134 زيارة ) . ( مجلة )
صدر العدد السادس من مجلة "المنهاج" ، للسنة الثالثة ، جمادي الآخر 1432هـ الموافق مايو 2011م ، ,والتي تصدرها منظمة الدعوة الإسلامية بالسودان، والذي شمل بين دفتيه موضوعات جذابة تستحق أن يقف عندها القارئ
22 اغسطس 2010 - 12 رمضان 1431 هـ( 3035 زيارة ) . ( كتاب )
ر عن المركز الدولي للأبحاث والدراسات "مداد" كتاب "المتبرع والمنظمة الخيرية"، للدكتور عبدالله سالم باهمام
2 مايو 2009 - 7 جمادى الأول 1430 هـ( 3805 زيارة ) . ( كتاب )
يتناول هذا الكتاب الوضع الاستراتيجي للمنظمات والجمعيات الخيرية، بوصفها جزءا من القطاع التطوعي غير الربحي في بريطانيا. وبمزيد من التحديد، فإن الكتاب يركز على الوضع التنظيمي للجمعيات الخيرية المنخرطة في تقديم خدمات عامة
16 مارس 2009 - 19 ربيع الأول 1430 هـ( 6687 زيارة ) . ( كتاب )
يحاول هذا الكتاب رصد وتحليل دور المنظمات التطوعية في العولمة عبر وسائل وأدوات مختلفة، ودورها في صياغة القانون الدولي الذي يحدد اتجاهات العلاقات الدولية
2 أبريل 2004 - 12 صفر 1425 هـ( 5045 زيارة ) . ( كتاب )
هذا الكتاب هو ثمرة مشروع بحثي قام به مركز الدراسات الآسيوية على مدار عام كامل، وعقد مؤتمراً لمناقشة أبحاثة في 15 أبريل 2003
2 يناير 2002 - 18 شوال 1422 هـ( 7450 زيارة ) . ( كتاب )
يعكس هذا الكتاب نتاج أحد عشر بحثا تمت مناقشتها في المؤتمر الذي عقده مركز الدراسات الآسيوية تحت ذات عنوان الكتاب وذلك في الفترة من 25-26 نوفمبر 2000
2 يناير 2006 - 2 ذو الحجة 1426 هـ( 5258 زيارة ) . ( كتاب )
يتضمن هذا الكتاب نتائج الدراسة النظرية والميدانية عن الجمعيات الأهلية الإسلامية في مصر التي أشرف على تنفيذها مركز البحوث العربية ضمن مشروعه البحثي عن الجمعيات الأهلية الإسلامية في خمس دول عربية إفريقية هي: مصر، والسودان، وتونس، والجزائر، والمغرب..
هذا المحتوى تحت تصنيف ( العمل الخيري والمنظمات )