التطوع
تقييم العمل الخيري والتطوعي والاهتمام به يعتبر من أهم الاسس في دعم وتشجيع الاعمال الخيرية والتطوعية، لذا فان وجود مؤسسات تقدم جوائز وتقييم هذه الاعمال هو من شانه ان يرفع من أداء المؤسسات والأفراد للعمل الخيري والتطوعي في البلدان العربية وخاصة الخليجية منها، وانطلاقا من هذا الاساس كانت هناك جوائز تمنح لأهم الاعمال الخيرية والتطوعية في نهاية كل عام، قلادة مؤسسة الامير محمد بن فهد التطوعية، أدركت هذا المغزى ولهذا كان هناك تقيما وتكريما للأعمال الخيرية والتطوعية. المركز الدولي للأبحاث والدراسات، مداد، كان في هذا الحوار مع عبد الرزاق المريسي، الأمين العام للاتحاد العربي للتطوع، المنسق العام لقلادة مؤسسة الأمير محمد بن فهد التطوعية.
العمل الخيري الخليجي
كشف رئيس جمعية المحرق الخيرية بمملكة البحرين الشيخ صلاح بو حسن عن أن الجمعية تعتزم وضع خطط استثمارية مستقبلية سيعود نفعها بإذن الله تعالى على الصالح العام بهدف تحسين الدخل والقدرات المادية والخدمية، وللنهوض والإرتقاء بالعمل الخيري الإنساني والاستقرار الاجتماعي للأسر المتعففة التي تستفيد من خدمات الجمعية بمملكة البحرين.
العمل الخيري و التنمية
العمل الخيري ليس عملا عشوائيا، وتولي المجتمعات المتقدمة بحوث ودراسات العمل الخيري اهتماما خاصا، وتخصص لأجل ذلك الميزانيات الضخمة. ويسعى المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) دائما إلى تسليط الضوء دائما على الدراسات التي تعتني بالعمل الخيري، وإلى التعريف بالمؤسسات والمنظمات التي تساهم في تطويره داخل المملكة. لذا كان لموقع مركز مداد الإلكتروني هذا الحوار مع الدكتورة سمية عزت شرف آل شرف، وكيلة عمادة البحث العلمي للتطوع البحثي وبحوث التطوع بجامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.