الإغاثة والكوارث
أصبح التدريب الفعال للعاملين في المجال الإنساني أكثر أهمية من أي وقت مضى مع تزايد وتيرة الأزمات والكوارث، لكن الدراسات تشير إلى أن معظم العاملين في مجالي الإغاثة والتنمية يفتقرون إلى فرص التطوير المهني وهو ما دعا إلى تصميم بوابة DisasterReady.org منذ خمس سنوات للمساعدة في سد هذه الفجوة.
التطوع
ان مبادرة زايد العطاء تهدف الى تقديم خدمات علاجية مجانية للفئات المعوزة في مختلف دول العالم من خلال اكبر سلسلة من العيادات والمستشفيات الميدانية المتنقلة التي استطاعت في 18 عام الماضية منذ تاسيسها ان تقدم العلاج الى اكثر من 14 مليون طفل ومسن في عدد من دول العالم واجراء 10 الاف عملية جراحية بالمجان ، وهناك أكثر من 25 عيادة متنقلة ومستشفى ميداني منتشرة في الامارات ودول العالم مثل جيبوتي واريتريا والصومال والسودان وبنجلاديش والهند .
التقنية والعمل الخيري
مما لا شك فيه أن الثورة التقنية التي طالت الإعلام، قد أحدثت فيه تغييراً فِي الفكر والأدوات، وخطت به خطوات كبيرة فِي الوصول للجمهور والتأثير فيه. ولعل من أبرز مَا تمثلت فيه هذه الثورة التقنية كان فِي مَا سمي بـ”الإعلام الجديد New Media”، أو كما يحلو لآخرين تسميته بـ”الإعلام الرقمي Digital Media”؛ نَظَراً لِأنَّ التقنية الرقمية هي الحاكمة والمهيمنة على كل وسائل هذا الإعلام، ويكاد يتفق الجميع على قيمة هذا الإعلام الجديد كأداة لمساعدة الكيانات بكَافَّة أشكالها وأنواعها وغاياتها ونشاطاتها على تحقيق أهدافها وزيادة وصولها لجمهورها، يستوي فِي ذلك الراغب فِي تنمية وعي المجتمع وتثقيفه، أو الساعي لمد يد العون له، أو الطامع فِي تحقيق مكاسب مادية من ورائه
العمل الخيري الخليجي
تصاعد الأزمة الإنسانية التي يعيشها أبناء المدن الجنوبية من سوريا دفع بعض المؤسسات والهيئات الدولية إلى تحمل مسؤولياتها الإنسانية تجاه تلك الأزمة التي تعصف بمئات الآلاف من النازحين. ومن أهم المؤسسات والهيئات العالمية التي بادرت إلى تقديم الدعم لهؤلاء النازحين هي الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية في دولة الكويت حيث أطلقت على موقعها الالكتروني www.iico.org/Deraa وفي مقرها الرئيس وفروعها بالمحافظات حملة إغاثية عاجلة لمساعدة النازحين من أهل درعا على الحدود السورية الأردنية والشريط الحدودي مع الجولان المحتل تحت شعار "إغاثة درعا واجب شرعي وإنساني".
العمل الخيري و التنمية
العمل الخيري ليس عملا عشوائيا، وتولي المجتمعات المتقدمة بحوث ودراسات العمل الخيري اهتماما خاصا، وتخصص لأجل ذلك الميزانيات الضخمة. ويسعى المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) دائما إلى تسليط الضوء دائما على الدراسات التي تعتني بالعمل الخيري، وإلى التعريف بالمؤسسات والمنظمات التي تساهم في تطويره داخل المملكة. لذا كان لموقع مركز مداد الإلكتروني هذا الحوار مع الدكتورة سمية عزت شرف آل شرف، وكيلة عمادة البحث العلمي للتطوع البحثي وبحوث التطوع بجامعة أم القرى في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.