إضافة حوار
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة عكاظ السعودية )

البنك الإسلامي: سنواصل دعمنا للشعب المصري
21 أبريل 2015 - 2 رجب 1436 هـ( 10687 زيارة ) .
أوضح الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية أن المجموعة تتعامل دائما مع الدول الأعضاء من منطلق الحرص على تحقيق الأهداف التنموية في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية بما يؤدي إلى تحسين مستوى حياة المواطن فيها، دون التدخل في شؤونها الداخلية. وأكد في حوار أجرته معه «عكاظ» أن البنك سيواصل دوره في الوقوف إلى جانب الشعب المصري العزيز في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولكن وفق الإجراءات والأنظمة التي تحكم عمله مع الأعضاء. وأوضح أن الشباب أصبح أكثر الموارد المهدرة في عالمنا الإسلامي، مشيرا إلى أن نسبة البطالة في بعض الدول العربية وصلت إلى أرقام قياسية فاقت الأربعين في المئة، في وقت أصبح فيه أصحاب الشهادات العليا أكثر الفئات تضررا من هذه البطالة. وقال إن زيادة الاستثمارات في القطاعات الحيوية كالصحة والتعليم، تعد الخطوة الأولى في سبيل تحقيق النمو الاقتصادي.
ابنـه «علي» متحدثا عن مآثـره:عمـر بادحدح.. شمولية في العمل الخـيري
21 أبريل 2015 - 2 رجب 1436 هـ( 10446 زيارة ) .
الراحل الشيخ عمـر السبيع بادحدح لازال ذكره باقيا، فقد كان يتصف بشخصيته الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية التي تمثل العمل الخيري مصدر إشعاعها، حيث تبنى رؤية تجديدية للعمل الخيري تسعى إلى إصلاح الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمسلمين. يحتاج الشيخ عمر بادحدح، رحمه الله، أكثر من رصد لسيرته وأعماله ومواقفه وآرائه ومشروعاته، ويحتاج إلى دراسة رؤيته وفلسفته وتجربته في العمل الخيري.
المسؤولية الاجتماعية المتأصلة في الدين الإسلامي لا تزال في المراحل الأولية
15 أبريل 2015 - 26 جمادى الثاني 1436 هـ( 1524 زيارة ) .
تعد المسؤولية الاجتماعية إحدى صور الواجبات التي تناط بالمواطن تجاه وطنه لما لها من دور فاعل في مساعدة أبناء الوطن على تخطي العقبات بما تقدمه من دعم مادي ومعنوي للمبادرات لا سيما الشبابية منها، لكن رغم هذه الأهمية ما يزال هذا الواجب غائبا عن الواقع.
البرامج الاجتماعية الناجحة تنشر الوعي بين أفراد المجتمع
8 أبريل 2015 - 19 جمادى الثاني 1436 هـ( 10960 زيارة ) .
أصبحت الحملات الاجتماعية في المملكة هدفا للكثير من شركات القطاع الخاص التي تبادر بين فترة وأخرى لإطلاقها في المجتمع الأمر الذي أشرك الكثير من السعوديين في تلك الحملات اما طواعية او بمقابل ما ادى الى تنشيط العمل الاجتماعي وغرس مفهومه بين اقطاب المجتمع. تلك الحملات التي اطلقتها الشركات ما هي الا تفعيل المسؤولية الاجتماعية لها من خلال برامج تعدها شركات العلاقات العامة او إدارة العلاقات العامة والتسويق بالشركات ويتم رصد ميزانيات كبيرة لها. ففي الآونة الاخيرة وتحديدا السنوات العشر الماضية تم اطلاق الكثير من المبادرات والحملات التوعوية لرفع نسبة الوعي في المجتمع او للتحفيز بالعمل او حتى لتغيير مفهوم سائد وتحديثه بالجديد.
عادل بترجي :لجنة البر لم تتحزب فكرياً
5 مارس 2015 - 14 جمادى الأول 1436 هـ( 10949 زيارة ) .
لم يتغير الشيخ الدكتور عادل بترجي المدير التنفيذي السابق للجنة البر الإسلامية كثيرا، فما زال ـــ رغم كل الضربات التي تعرض لها العمل الإسلامي والجهادي والإغاثي ـــ ثابتا على مبادئه بعد أن غيرت قضية أفغانستان نظرته للحياة، ليتحول رجل الأعمال والاتصالات من رقم صعب على لائحة الأغنياء إلى جابر لعثرات الضعفاء والمساكين من أبناء العالم الإسلامي، فاكتوى صابرا بنار الإحباط وخيبة الأمل وتلفيق التهم وتجميد الأموال والمنع من السفر التي طاردته في كل لحظة. التقيته بعد أن اشتعل رأسه شيبا لأستعيد معه تفاصيل أوراق متناثرة لم يتم توثيقها بعد، لمرحلة كان فيها شاهد عيان على سقوط كابل وانكسار شوكة المجاهدين.
ولي العهد يوجِّه بتقديم الخدمات دون تفرقة للجنس واللون والهوية
25 فبراير 2015 - 6 جمادى الأول 1436 هـ( 733 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز عزم مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز الخيرية مواصلة برامج توفير المساكن للمحتاجين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة
أطفال التشرد ثمرة زيجات عشوائية في 19 دولة
24 فبراير 2015 - 5 جمادى الأول 1436 هـ( 707 زيارة ) .
أكد لـ «عكاظ» رئيس الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج «أواصر» الدكتور توفيق السويلم، أن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والرئيس الفخري
أكد أن كثيرا من المشاريع الإسلامية تفتقر إلى التخطيط .. الداعية د.العوضي لـ “عكاظ”:
19 فبراير 2015 - 30 ربيع الثاني 1436 هـ( 6822 زيارة ) .
أكد الداعية الكويتي الدكتور محمد العوضي أن بعض القنوات الإسلامية لاتقدم شيئا جديدا للساحة سوى نفس المشايخ الذين يظهرون في كل المحطات ونفس الخطب المكرورة والكلام النمطي، مطالبا بتقنين هذه القنوات ومعلنا وقوفه ضد المزيد من افتتاح المحطات الإسلامية إذا كانت تدار بنفس الطريقة التي تدار بها القنوات الموجودة مشددا على أن الإعلام الإسلامي لم يصل لدرجة الاحترافية حتى الآن
رئيس الجمعية الخيرية لتيسير الزواج في عنيزة لـ “عكاظ”
17 فبراير 2015 - 28 ربيع الثاني 1436 هـ( 1187 زيارة ) .
حذر رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتيسير الزواج والرعاية الأسرية في عنيزة عبدالله الجبر من ما أسماهم بتجار الزواج، متهما إياهم في ازدياد حالات الطلاق في المجتمع. وأوضح الجبر في حوار مع «عكاظ» أن الجمعية تنتظر تدخل وزارة الشؤون الاجتماعية لإيقاف ازدواجية عمل الجمعيات الخيرية في المملكة. وأكد رئيس الجمعية الخيرية لتيسير الزواج في عنيزة أن الهدف من إقراض الشباب للزواج يعود إلى تحقيق المقصد الديني في زيادة النسل.
الشركات الخاصة لا تدعم ماليا.. وتوصيات المؤتمرات لا تنفذ
16 فبراير 2015 - 27 ربيع الثاني 1436 هـ( 1236 زيارة ) .
استبشرت الأميرة لطيفة بنت ثنيان بن محمد رئيسة اللجنة النسائية في مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين في جدة بمستقبل العمل المؤسسي للجمعيات الخيرية المختصة بتقديم العون لفئة المعوقين عادة الجمعية السعودية لأولياء أمور ذوي الإعاقة
الحملة لا تمنع اللاجئين من بيـع الإعانات الزائدة عن حاجتهم
11 فبراير 2015 - 22 ربيع الثاني 1436 هـ( 1376 زيارة ) .
أكد الدكتور بدر السمحان المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا أن الحملة لا تمنع اللاجئين من بيع الإعانات التي يتلقونها فيما لو كانت زائدة عن حاجتهم.ونوه الدكتور السمحان أنهم تمكنوا من توظيف 80% من السوريين في المستشفى الميداني في مخيم الزعتري، مشيرا إلى أنهم قاموا بتوزيـع 17 ألف خيمة للاجئين في سوريا والأردن وتركيا.وأبان السمحان أنهم تمكنوا من تسيير أكثر من 23 شاحنة للداخل السوري، مؤكدا في الوقت ذاته أن المستشفى الميداني يقدم الخدمات الأكبر من بين المستشفيات الأخرى.
دراسة للاستثمار الوقفي لـ 10 آلاف قطعة زراعية مرفوعة مساحيا ومبترة
9 فبراير 2015 - 20 ربيع الثاني 1436 هـ( 1457 زيارة ) .
شدد مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في منطقة عسير الشيخ حجر بن سالم العماري على أئمة وخطباء المساجد باتباع أنظمة الوزارة في أداء واجباتهم الموكلة لهم، مشيرا إلى ضرورة مواكبة الخطيب للأحداث المحيطة بالمجتمع، لتوعية الشباب من المخاطر التي تحدق بهم.