إضافة حوار
هذا المحتوى تحت تصنيف ( العمل الاجتماعي )

حوار حول مبادرة إطلاق يوم عالمي للمسؤولية المجتمعية
5 اكتوبر 2016 - 4 محرم 1438 هـ( 6050 زيارة ) .
أطلقت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية ـ عضو برنامج الأمم المتحدة للاتفاق العالمي ـ مبادرة أممية تمثل أكبر حدث إنساني على مستوى العالم حيث اعتمدت الشبكة يوم الخامس والعشرين من سبتمبر من كل عام ليكون يوما عالميا للمسؤولية المجتمعية وذلك بشراكة مع العديد من المنظمات الأممية والإقليمية في العالم تحت شعار "الطريق إلى العيش بكرامة بحلول عام 2030". وللتعرف على هذه المبادرة، أجرى المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) هذا الحوار مع الأستاذة أسماء الدوسري رئيسة الحملة الإعلامية للمبادرة الأممية.
وزيرة الشؤون تحدثت بكل شفافية وفتحت قلبها لـ «الأنباء» على مدى ساعتين
14 يوليو 2015 - 27 رمضان 1436 هـ( 7436 زيارة ) .
إن المرحلة المقبلة في جميع الجهات العاملة تحت مسؤوليتها ستكون للرقابة وتفعيل مبدأ العقاب ووضع حد للفساد المتغلغل للاسف في العديد من الجهات، أعادت الهيبة الى القرارات الوزارية واللجان العاملة، فعلت القوانين وحركت المياه الراكدة في وزارة الشؤون وهيئة القوى العاملة والمعاقين، اقدمت على قرارات ظن الجميع انها مستحيلة التنفيذ ومنها انهاء السياسية الاتكالية المعتمدة لدى ابناء الوزارة الايتام واقفلت بيوت المستقلين وحملتهم مسؤولية الاعتماد على انفسهم في الحياة اسوة ببقية ابناء المجتمع في اعمارهم، كاشفة عن عدم رضائها عن الخدمات الايوائية وضرورة نقل كل ادارة مختصة بالمعاقين تحت مظلة هيئة القوى العاملة معلنة الحرب على كل اشكال الفساد عبر التعاون مع هيئة مكافحة الفساد وتتبع الخطوات مؤكدة انه لا عودة الى تحويل الفيزا التجارية الى اقامة عمل، وتركيز في المرحلة المقبلة على ميكنة كافة الخدمات وايجاد بنوك للمعلوماتية في كافة الجهات.
رئيس لجنة «تراحم» بمكة :مشروع العقوبات البديلة للسجناء يخضع للدراسة والمشكلة في آلية التنفيذ
6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 7266 زيارة ) .
كشف رئيس لجنة السجناء والمفرج عنهم وأسرهم «تراحم» بمنطقة مكة المكرمة يحيى بن عطية الكناني أن مشروع العقوبات البديلة للسجناء لا يزال قيد البحث بسبب عدم توفر آلية لمراقبة السجين أثناء تطبيق العقوبات البديلة، مشيرًا إلى أن اللجنة ترعى الأسر من أصحاب الحاجة الماسة في مكة الذين تنطبق عليهم الشروط، وأنها تقدم لهم المساعدات المادية والمعنوية باستمرار.
فيصل الياقوت لـ«الراي»: «إعانة المرضى» تدعم 14 ألف مريض بـ 3 ملايين دينار سنوياً
6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 7405 زيارة ) .
أكد المدير التنفيذي لجمعية صندوق إعانة المرضى الكويتي فيصل الياقوت أن الجمعية قدمت الدعم الطبي والصحي والعلاجي داخل الكويت لأكثر من 14 ألف مريض، ينفق في كل عام عليهم قرابة الثلاثة ملايين دينار سنويا، مشيرا إلى كفالة أكثر من  400 أسرة توقف عائلها عن العمل، فوفرت لهم دعما ماليا شهريا يسدون به ضروريات حياتهم.
رحم الله «سلطان بن عبدالعزيز».. رحل وبقيت مؤسسته الخيرية شاهدة على صدق نواياه
6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 7261 زيارة ) .
مثلما كان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز -رحمه الله- شاملاً في عطائه الوطني؛ فقد كانت ولا تزال مؤسسته الخيرية شاملة في أدائها متنوعة في خدماتها. وعلى الرغم من اهتمامها المركّز بقضية الإعاقة وهموم المعوقين إلاّ أن برامجها وأنشطتها تنوعت بين الإسكان الخيري وتواصل الحضارات وبناء الإنسان أينما كان، ودعم البرامج الثقافية والتعليمية سواء على مستوى محلي أو عالمي، إلى جانب دعم برامج المنظمات العالمية التي تعمل من أجل خدمة الإنسان.
جمعية مبنية على عمل مؤسسي استثماري و«شراكات تطوير» لخدمة المستفيدين
3 مايو 2015 - 14 رجب 1436 هـ( 7557 زيارة ) .
أوضحت الرئيسة التنفيذية لجمعية حاضنة الأعمال السعودية (مكين) الأميرة نورة بنت خالد بن عبدالله أن الجمعية تعمل على تقديم خدمات عدة؛ كاحتضان ودعم المشروعات الإبداعية والريادية للأسر، وتقديم الاستشارات الإدارية والتطويرية، وبرامج التوعية والإرشاد، والتدريب والتأهيل، وتقديم الدعم المادي للمشروعات من خلال إنشاء صناديق بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والاستثمار في المشروعات الربحية، مبينة أن (مكين) تستهدف أصحاب الاختراعات والأفكار الإبداعية، وأصحاب المشروعات الصغيرة، والحرفيين والحرفيات.
رئيس “أواصر”: 1894 أسرة سعودية منقطعة في 31 دولة
26 أبريل 2015 - 7 رجب 1436 هـ( 7331 زيارة ) .
قال رئيس مجلس إدارة جمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج «أواصر» الدكتور توفيق السويلم إن إدارة الأسر بالجمعية قامت بحصر بيانات الأسر السعودية المنقطعة في الخارج حتى نهاية شوال 1434 هـ وعددها 1894 أسرة عدد أفرادها 6780 موزعين على 31 دولة حول العالم.
مساعد رئيس هيئة الهلال الأحمر لـ الشرق: لسنا بحاجة لهبات.. واستجابتنا خلال «30» دقيقة
21 أبريل 2015 - 2 رجب 1436 هـ( 7273 زيارة ) .
أكد مساعد رئيس هيئة الهلال الأحمر عبدالعزيز أبو بكر أن الهيئة لا تحتاج إلى هبات أو مساعدات الآخرين، وقال «لا نعاني من أي نقص في الأمور المالية، وميزانيتنا تأتي من الدولة كاملة، ولا نحتاج لهبات أو مساعدات من الآخرين، وإن ما يحد من عملية استقطاب الكادر النسائي وتوظيفه في مراكز الطرق يعود إلى خصوصية المرأة الشرعية والاجتماعية».
ابنـه «علي» متحدثا عن مآثـره:عمـر بادحدح.. شمولية في العمل الخـيري
21 أبريل 2015 - 2 رجب 1436 هـ( 7237 زيارة ) .
الراحل الشيخ عمـر السبيع بادحدح لازال ذكره باقيا، فقد كان يتصف بشخصيته الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية التي تمثل العمل الخيري مصدر إشعاعها، حيث تبنى رؤية تجديدية للعمل الخيري تسعى إلى إصلاح الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمسلمين. يحتاج الشيخ عمر بادحدح، رحمه الله، أكثر من رصد لسيرته وأعماله ومواقفه وآرائه ومشروعاته، ويحتاج إلى دراسة رؤيته وفلسفته وتجربته في العمل الخيري.
البرامج الاجتماعية الناجحة تنشر الوعي بين أفراد المجتمع
8 أبريل 2015 - 19 جمادى الثاني 1436 هـ( 7356 زيارة ) .
أصبحت الحملات الاجتماعية في المملكة هدفا للكثير من شركات القطاع الخاص التي تبادر بين فترة وأخرى لإطلاقها في المجتمع الأمر الذي أشرك الكثير من السعوديين في تلك الحملات اما طواعية او بمقابل ما ادى الى تنشيط العمل الاجتماعي وغرس مفهومه بين اقطاب المجتمع. تلك الحملات التي اطلقتها الشركات ما هي الا تفعيل المسؤولية الاجتماعية لها من خلال برامج تعدها شركات العلاقات العامة او إدارة العلاقات العامة والتسويق بالشركات ويتم رصد ميزانيات كبيرة لها. ففي الآونة الاخيرة وتحديدا السنوات العشر الماضية تم اطلاق الكثير من المبادرات والحملات التوعوية لرفع نسبة الوعي في المجتمع او للتحفيز بالعمل او حتى لتغيير مفهوم سائد وتحديثه بالجديد.
جمعية أسر التوحُّد الخيرية.. تطوير وتثقيف ومساعدة
5 أبريل 2015 - 16 جمادى الثاني 1436 هـ( 7513 زيارة ) .
لجمعية أسر التوحُّد الخيرية جهود تعرفها أسر التوحُّديين ؛ فالجمعية برئاسة صاحبة السمو الأميرة سميرة الفيصل تقدم الكثير من الخدمات الجليلة للتوحُّديين وأسرهم مادياً ومعنوياً.
«إسكان وتنمية» تعبير صادق لرسالة الجمعية
30 مارس 2015 - 10 جمادى الثاني 1436 هـ( 7373 زيارة ) .
عبر فضيلة أمين عام جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري الدكتور عبدالعزيز المسعود عن تطلعه لاستمرار النجاحات التي تتحقق بحمد الله لبرامج وأهداف الجمعية.
مدير جمعية البر: لاوجود لإختلاسات ولدينا قوائم دقيقة تخضع للاشراف من الامارة
24 مارس 2015 - 4 جمادى الثاني 1436 هـ( 7398 زيارة ) .
أوضح الأمين العام لجمعية البر بالمنطقة الشرقية الدكتورعبد الله القاضي أن لدى الجمعية قوائم مادية وعينية دقيقة تخضع للاشراف من قبل سمو امير الشرقية وبمتابعة من محاسبين قانونيين لدى الجمعية والوزارة ومكاتب قانونية متخصصة ومعتمدة ويحضرها اعضاء الجمعية وتوضح فيهاالايرادات وقنوات صرفها ، ونفى القاضي اغلاق مشروع سقيا المساجد مؤكد أن المشروع متواجد من خلال فروع جمعية دار الخير بالدمام ومبرة الاحسان بالثقبة ، كما نفى القاضى ظهور اختلاسات تم ضبطها بالجمعية وان ظهر شيء سوف يتم إتخاذ اشد العقوبات ، جاء ذلك ضمن حوار مطول أجرته « اليوم « مع الدكتور عبد الله القاضي وأجاب خلاله على كافة الأسئلة .
مركز التأهيل الشامل ومبنى دار القرآن الكريم من أبرز المشاريع الخيرية في البكيرية
18 مارس 2015 - 27 جمادى الأول 1436 هـ( 7541 زيارة ) .
الفريق أول متقاعد عبدالله بن راشد البصيلي، غني عن التعريف، فقد ولد بمحافظة البكيرية عام 1342هـ عاش طفولته وصباه في البكيرية،
د. المسعود: ننتظر دعم المحسنين لإنجاز «مشروعات المحافظات».. وأوقاف المساكن
18 مارس 2015 - 27 جمادى الأول 1436 هـ( 7423 زيارة ) .
أُنشئت جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري لهدف نبيل وغاية إنسانية وخيرية؛ وهي إيجاد السكن الملائم للمحتاجين، من خلال إنشاء مجمعات سكنية مهيأة لاحتضان المحتاجين ومساعدتهم على تنمية قدراتهم الذاتية للخروج من دائرة الفقر، وتقديم برامج تنموية لساكني وحدات مشروع الجمعية السكني من أجل تأهيلهم ومساعدتهم على التحول إلى أفراد معتمدين على أنفسهم. «الرياض»، منطلقة من واجباتها في دعم العمل الخيري، التقت الأمين العام للجمعية د. عبدالعزيز المسعود ليحدثنا عن إنجازاتها ومشروعاتها المستقبلية، وما تحتاجه من دعم، وفيما يلي نص الحوار:
عبدالله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة لـ"الخليج"
17 مارس 2015 - 26 جمادى الأول 1436 هـ( 7432 زيارة ) .
أكد عبد الله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة، أن الصندوق يهدف لجمع 72 مليون درهم من المزكّين حتى نهاية العام الجاري، حيث بلغ إجمالي ما جمعه الصندوق حتى الآن عبر مختلف وسائل التبرع بالزكاة، نحو 51 مليون درهم . وأضاف في حوار لـ”الخليج” أن أرقام حسابات الصندوق البنكية ما زالت تحظى بالإقبال الأكبر من المتبرعين بأموال الزكاة على الرغم من قيام الصندوق بتوفير عدد من وسائل التبرع الحديثة مثل التبرع الإلكتروني عبر الموقع، وعبر الرسائل النصية القصيرة، وكذلك أجهزة التبرع المتواجدة في العديد من المراكز التجارية، وذلك لتيسير أداء هذه الفريضة العظيمة . وأوضح ابن عقيدة أن خدمة “يسألونك” التي يقدمها الصندوق عبر موقعه الإلكتروني لاقت إقبالاً كبيراً من قبل الجمهور، حيث بلغ إجمالي عدد مستخدميها نحو 60 ألف شخص .
د.آل بشر: بدء العمل في «بنك الطعام» قريباً والوصول إلى الفقراء على مدار الساعة
17 مارس 2015 - 26 جمادى الأول 1436 هـ( 7656 زيارة ) .
أشاد الأمين العام لجمعية البر بالرياض "د.عبدالله بن عبد الرحمن آل بشر" بموافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة جمعية البر بالرياض على إنشاء بنك الطعام بالرياض، تحت مظلة جمعية البر بالرياض الذي يهدف إلى توفير الغذاء للأسر المحتاجة وإيجاد فرص عمل لذوي الدخل المنخفض.
إعانات المستفيدين وصلت إلى 300 مليون ريال وهي غير كافية بدون استثمار
16 مارس 2015 - 25 جمادى الأول 1436 هـ( 7327 زيارة ) .
أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية الأستاذ "عبد العزيز بن إبراهيم الهدلق" على أن إعانات الجمعيات الخيرية ارتفعت إلى 300 مليون ريال،
عادل بترجي :لجنة البر لم تتحزب فكرياً
5 مارس 2015 - 14 جمادى الأول 1436 هـ( 7498 زيارة ) .
لم يتغير الشيخ الدكتور عادل بترجي المدير التنفيذي السابق للجنة البر الإسلامية كثيرا، فما زال ـــ رغم كل الضربات التي تعرض لها العمل الإسلامي والجهادي والإغاثي ـــ ثابتا على مبادئه بعد أن غيرت قضية أفغانستان نظرته للحياة، ليتحول رجل الأعمال والاتصالات من رقم صعب على لائحة الأغنياء إلى جابر لعثرات الضعفاء والمساكين من أبناء العالم الإسلامي، فاكتوى صابرا بنار الإحباط وخيبة الأمل وتلفيق التهم وتجميد الأموال والمنع من السفر التي طاردته في كل لحظة. التقيته بعد أن اشتعل رأسه شيبا لأستعيد معه تفاصيل أوراق متناثرة لم يتم توثيقها بعد، لمرحلة كان فيها شاهد عيان على سقوط كابل وانكسار شوكة المجاهدين.
«ذوو الاحتياجات الخاصة» يناشدون الجهات المختصة بإنشاء نواد للفروسية لتوفير متطلباتهم… فهل من مجيب؟
5 مارس 2015 - 14 جمادى الأول 1436 هـ( 7549 زيارة ) .
شكل هادي المطيري البالغ من العمر 15 عاما نموذجا وحالة نادرة يضرب بها المثل لما يتمتع به من طموحات عالية وقوة عزيمة لقهر اعاقته التي لازمته منذ ولادته على الرغم من تمتعه بعقل سليم كباقي الشباب في عمره، وشاءت الاقدار ان تفتح ابواب الامل امام هادي ذي الاحتياجات الخاصة بأن يستبشر بالمشي مستقبلا شرط اتباعه وصفة علاجية تشمل العلاج الطبيعي والمواكبة على ممارسة رياضة ركوب الخيل.والى جانب تحدي هادي لاعاقته، فقد واجه بعض المعوقات الاخرى التي وقفت في طريقه الا وهي عدم وجود نواد خاصة للفروسية لذوي الاحتياجات الخاصة لتتبنى الحالات المشابهة لحالته، مناشدا الجهات المعنية التطلع لانشاء ناد خاص ليوفر احتياجات المعاقين الذين تمثل رياضة ركوب الخيل علاجا او هواية بالنسبة اليهم.