حوار مع رئيس قطاع الموارد في جمعية النجاة الخيرية الكويتية
14 مارس 2019 - 7 رجب 1440 هـ( 487 زيارة ) .
المصدر :مداد

 

حاوره اشرف السعيد
 
كشف رئيس قطاع الموارد والاعلام في جمعية النجاة الخيرية بالكويت د.جمال ناصر الشطي عن أن الجمعية تسعى  في عام 2019 إلى تحقيق رؤيتها الخاصة بتحقيق الاستدامة في المجالات الإنسانية والتنموية والتعليمية من خلال برامج ومشاريع وشراكات استراتيجية وكفاءات بشرية متخصصة في المجالات الإنسانية والخيرية والتنموية والتعليمية.
 
** في مستهل الحوار .. تأسست جمعية النجاة في عام 1978 . فماهي أهداف الجمعية التي قامت من أجلها؟
 -بداية اسمح لي أن أشكركم على هذا الحوار، ورداً على سؤالك فإن جمعية النجاة الخيرية قامت من أجل تحقيق عدد من الأهداف وهي: بناء جيل متميز علمياً وخلقياً يساهم في تنمية الوطن ونهضة الأمة ، وذلك من خلال مدارس النجاة داخل الكويت، والمدارس والمعاهد التعليمية التي أنشأتها في الدول العربية والإسلامية، كما تهدف الجمعية إلى خدمة كتاب الله تعالى وتعليمه لكافة شرائح المجتمع من أطفال وشباب ورجال ونساء، ومساعدة للفقراء والمحتاجين من الأرامل والأيتام والمرضى والمعوزين، وتقديم العون السريع للمتضررين من الكوارث في بلاد العالم، والقيام بالقوافل الطبية والغذائية للأماكن والبقاع المنكوبة.
 
** هل حققت الجمعية بعضاً من أهدافها خلال مسيرتها الطويلة؟
 -بفضل الله تعالى ثم عطاء المتبرعين والمحسنين نجحت جمعية النجاة في تحقيق أهدافها ووصلت مشاريعها إلى أكثر من 40 دولة حول العالم، وما زالت طموحاتنا كبيرة، وأحلامنا بلا حدود.
 
** تمثلت أهداف الجمعية في صحة أفضل ، وتعليم ، ورعاية أيتام ، ومكافحة الجوع والفقر وتوفير المياه  للمحرومين منها.  فماهي المشروعات التي قامت بها الجمعية في المجالات الست السابقة منذ تأسيسها وحتى الآن ، وكم يبلغ عددها ، وفي أي الدول تم  تنفيذها؟
 -فيما يتعلق بالصحة أنشأت جمعية النجاة لجنة الرحمة الطبية والتي تهتم بتقديم الرعاية لضيوف دولة الكويت من الجاليات الوافدة ، كما حرصت على إقامة مخيمات"إبصار" لعلاج أمراض العيون بالدول الفقيرة، وتساهم الجمعية في العديد من المشاريع الطبية في الدول العربية والإسلامية.
أما التعليم فمدارس النجاة حققت الريادة في المدارس العربية الخاصة بدولة الكويت، وحقق العديد من طلابها التفوق الدراسي، والعديد من الجوائز في المسابقات الرياضية والثقافية والعلمية.
وقد بلغ الأيتام الذين تكفلهم الجمعية 12 ألف يتيم ، كما كان لها دور كبير في مكافحة الجوع والفقر من خلال المشاريع التنموية التي توفر للأسر الفقيرة دخلاً ثابتاً ، وتحولها إلى منتجة ، وبالتالي تصبح غير محتاجة إلى المساعدة.
وكذلك قامت الجمعية بإطلاق حملات كبرى لحفر الآبار باسم "تخيل" لحفر الآبار الارتوازية بالقارة الافريقية ، ويقدر عدد الآبار التي قامت جمعية النجاة بحفرها منذ إنشاء الجمعية  بـ 13 ألف بئر.
 
ما هي أبرز المشاريع التي تنفذونها ؟
الجمعية تعمل من خلال استراتيجية تنوع المشاريع والأنشطة، لتشمل شتى مناحي احتياجات الفقراء والمساكين والأيتام وذوي الحاجة، فتقوم بتنفيذ مشاريع (إغاثية -تنموية- اجتماعية – ثقافية وصحية – تعليمية)، في الدول الأكثر احتياجًا، والمناطق المنكوبة.
ومن أبرز المشاريع الإغاثية: كسوة الشتاء – قوافل إغاثية بتركيا والأردن – توزيع الخيام على اللاجئين.
ومن أبرز المشاريع التنموية: مكائن خياطة – محلات وقفية – مشاريع إنتاجية
ومن أبرز المشاريع الاجتماعية: بناء المساجد- حفر الآبار – كفالة الأيتام – كفالة الأسر المتعففة. 
ومن أبرز المشاريع الثقافية: بناء المراكز التعليمية – توزيع المصاحف
ومن أبرز المشاريع الصحية: بناء المراكز الصحية – المخيمات الطبية – كفالة مرضى الفشل الكلوي 
ومن أبرز المشاريع التعليمية : بناء المدارس -  بناء فصول دراسية .
 
 - ما هي أكثر المشاريع حاجة ؟ 
 -دائمًا تسعى الجمعية من خلال ادارة المشاريع إلي معرفة احتياجات المكان قبل البدء في تنفيذ أي مشروع وذلك من خلال التواصل مع الجهات المنفذة والزيارات الميدانية، وتختلف الحاجة من مكان إلى مكان ومن دولة إلى دولة فإفريقيا مثلًا تحتاج إلي مشروع حفر الآبار أكثر، والهند تحتاج إلي بناء المساجد أكثر، ومصر تحتاج إلي مساعدة الأيتام، والأسرة المتعففة أكثر.
 
 - ما هو أثر العمل الخيري على المحتاجين هناك ؟ 
 - هناك عدد من النتائج تسفرعن العمل الخيري منها رسم البهجة والفرحة على وجوه الفقراء والمحتاجين، و المساهمة في إيجاد فرص عمل للعاطلين عن العمل، وإشعار المحتاجين بأن لهم إخوة يشعرون ويحسون بهم وبآلامهم، والمساهمة في تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للفقراء والمحتاجين وإشعارهم بأهميتهم، وإشعار الفقراء والمحتاجين وذوي الحاجة بالتكافل الذي دعا إليه ديننا الحنيف.
وتابع : وخلال زيارة وفد الجمعية وجدوا أسرة تجلس بمكان غير صالح للسكان والإقامة فيه ، وينتظرون أن يعطيهم أحد المارة  لقمة خبز أو ملابس تقيهم من البرد الشديد فنزل الوفد ووقفوا معهم لتقص تلك الاسرة قصتها ، فانهمرت الدموع من أعين الحاضرين جميعا وقرر الوفد الوقوف بجانب تلك الأسرة لتحفظ كرامتها وتجد قوت يومها، وفي الزيارة الثانية للوفد قرروا أن يقوموا بزيارة تلك الأسر فوجدوا الأسرة تبتسم وتدعو لهم وللجمعية ولدولة الكويت بلد الإنسانية.
 
85 داعية داخل الكويت و70 داعية الكتروني 
** ماذا عن النشاط الدعوي بالجمعية؟
-تعد الدعوة من أهم المجالات التي تهتم بها جمعية النجاة ولدينا لجنتان متخصصتان في الدعوة هما لجنة التعريف بالإسلام وتعمل داخل الكويت وتضم 85 داعية من مختلف الجنسيات ، ولجنة الدعوة الالكترونية وهي تعمل في الفضاء الالكتروني داخل وخارج الكويت وبها 70 داعية بمختلف اللغات حول العالم .
 
** تقوم لجنة التعريف بالاسلام بمجهودات كبيرة في مجال الدعوة. فكم يبلغ عدد المهتدين الذين أشهروا إسلامهم عن طريق اللجنة من الجاليات الاجنبية الموجودة بالكويت حتى الان؟ وماهي جنسياتهم؟ 
-لجنة التعريف بالإسلام هي إحدى اللجان التابعة لجمعية النجاة الخيرية، وهي متخصصة في دعوة غير المسلمين، وقد تأسست 1978م ، وتحظى اللجنة بثقة وقبول مجتمعي كبير، وتعد مرجعية لكافة الأنشطة الدعوية في الكويت والخليج العربي.
وتهدف اللجنة إلى تعريف غير المسلمين بالإسلام ، ورعاية المهتدين الجدد ، وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ، وتوعية الجاليات المسلمة، وقد بلغ عدد الذين أشهروا إسلامهم عن طريق اللجنة عشرات الآلاف من كافة الجاليات.
 
** يوجد قطاع نسائي بالجمعية. فماذا عن جهود هذا القطاع وما إسهاماته في تحقيق أهداف الجمعية.
 -قال النبي صلى الله عليه وسلم : "النساء شقائق الرجال" ، والدور النسائي في العمل الخيري دور كبير جدا ، ولا أبالغ إذا قلت إن الأخوات العاملات في العمل الخيري يتفوقن في أحيان كثيرة على الرجال ، كما أن هناك متبرعات يقدمن نماذج رائعة في العطاء.
وقد حرصنا عند وضع هيكل جمعية النجاة الخيرية أن يكون هناك قطاع نسائي برئاسة الأخت وضحة البليس ، كما أن لجنة التعريف بالإسلام بها لجنة نسائية نشطة جدا.
وقد ساهمن أخواتنا في تحقيق أهداف الجمعية بشكل كبير ، وشاركن في العديد من الرحلات الإغاثية سواء للشعب السوري أو اللاجئين الروهينجا ، ومؤخراً شارك العديد منهن في رحلة لتركيا وقدمن الدعم النفسي للأرامل واليتيمات السوريات.
12 الف طالب بمدارس النجاة فرع البنين 
 
** تقوم مدارس النجاة بمراحلها الثلاثة وبفرعيها البنبن والبنات التابعة للجمعية بدور تعليمي رائد ومتميز فكم يبلغ عدد الطلاب الذين يدرسون بها ؟ وماالذي يميز مدارس النجاة عن غيرها ؟
 -بلغ عدد الطلاب بمدارس النجاة فرع البنين12 ألف طالب، وتتميز مدارس النجاة عن غيرها بالحرص على تنمية الوازع الديني والأخلاق لدى الطلاب، ولعل أبرز مثال على ذلك حلقات القرآن الصباحية التي يبدأ بها الطلاب يومهم الدراسي. 
كما نجحت مدارس النجاة إلى جانب ذلك في تحقيق التميز العلمي ، ويحتل طلابها عدد من المراكز الأولى في الثانوية العامة وكافة السنوات الدراسية كل عام.
 
 ** ماذا عن مشروعات وخطط الجمعية الجديدة في العام 2019 ؟ 
 -تسعى الجمعية في 2019 إلى تحقيق رؤيتها الخاصة بتحقيق الاستدامة في المجالات الإنسانية والتنموية والتعليمية من خلال برامج ومشاريع وشراكات استراتيجية وكفاءات بشرية متخصصة في المجالات الإنسانية والخيرية والتنموية والتعليمية.
 
** ماهو دور لجان الزّكاة بالجمعية وما مساهماتها في مشاريعكم المختلفة؟ 
 -سعت جمعية النجاة الخيرية لإنشاء لجان الزكاة لتلبية حاجة المتبرعين والمحسنين في إخراج زكاة أموالهم وصدقاتهم. والمساهمة في تقديم العون للأيتام والأرامل والعَجَزة المُعْسِرينَ المستحقينَ.
وقد قامت هذه اللجان بتقديم العون للأسر المتعففة داخل الكويت وخارجها ، تم من خلالها كفالة آلاف الأيتام ، كما ساهمت في مشاريع الجمعية المختلفة من بناء للمساجد والمراكز الإسلامية والمدارس ، وحفر للآبار ، وغيرها من المشاريع الخيرية.
ومن أهم اللجان التابعة لجمعية النجاة لجنة زكاة العثمان ، ولجنة زكاة سلوى ، ولجنة زكاة الرميثية ، ولجنة زكاة الأندلس ، ولجنة زكاة الفحيحيل. 
 
** هل تحصل الجمعية على دعم سنوي من وزارة الشؤون الاجتماعية ؟ أو من بيت الزكاة الكويتي ؟ وهل هناك تعاون بين الجمعية وبيت الزكاة؟  
 -الدعم الذي تحصل عليه جمعية النجاة من وزارة الشئون أهم بكثير من الدعم المادي وهو التعاون وتنظيم العمل الخيري، ولدينا تنسيق كبير وتفاهم مع الوزارة في الكثير من الموضوعات كان آخرها قيام جمعية النجاة بعمل منصة الكترونية بينها وبين الوزارة يتم من خلالها إدارة ورفع كفاءة المشاريع الخيرية، وسوف يتم تعميم المنصة على الجهات الخيرية المختلفة.
 
** هل هناك أوقاف مختلفة لصالح الجمعية تستثمر للإنفاق منها على المشروعات ؟
 -نعم لدى جمعية النجاة عدد كبير من الأوقاف يتم انفاق ريعها على المشاريع التي أوقفت عليها ، ولدينا قطاع كامل للوقف نسعى من خلاله لاستثمار هذه الأوقاف بالشكل وتعظيم العائد منها.
 
** كم يبلغ عدد الأيتام الذين تكفلهم الجمعية داخل وخارج الكويت؟ 
تكفل الجمعية 12 ألف يتيم داخل الكويت وخارجها ، وتحرص على الجمعية على الاهتمام بالأيتام من كافة النواحي التعليمية والثقافية والدينية ، ونقوم بتنظيم زيارات لهم لتسليمهم الكفالات ، والإطلاع على أحوالهم ، كما نسعى لإدخال الفرحة إلى قلوبهم في المناسبات المختلفة كالأعياد وشهر رمضان من خلال تقديم الهدايا والعدايا.
 
** ماهي طموحاتكم وتطلعاتكم للجمعية خلال المرحلة المقبلة ؟ وهل هناك برامج جديدة بالجمعية ؟  
نطمح في النجاة الخيرية إلى تحقيق الريادة في العمل الخيري على المستوى المحلي والإقليمي ، ونتطلع إلى أن تحقق مشاريعنا أثراً ملموسا على المجتمعات داخل الكويت وخارجها من خلال تبني وتفعيل قيم المسئولية الاجتماعية ، كما نسعى إلى المساهمة بصورة فعالة في دعم "رؤية الكويت 2035م".
 
ما هي أبرز الجوائز التي حصلت عليها جمعية النجاة الخيرية ؟
- في الحقيقة تولي جمعية النجاة الخيرية اهتماما بالغا بالمشروعات المجتمعية داخل الكويت ، ولذلك كان من انجازات الجمعية الحصول على شرف تمثيل دولة الكويت بمجلس الوزراء لدول التعاون لخليجي من خلال الملفات القيمة التي أعدتها وقامت عليها ادارة الاعلام والعلاقات العامة بالجمعية لهذه المشروعات، وبفضل الله كان من نصيبها الفوز مرتين عن تلك المشاريع الرائدة في العمل الاجتماعي والجوائز هي :
1- فوز النجاة بجائزة تمثيل الكويت في دول مجلس التعاون الخليجي لوزراء الشئون الاجتماعية للدورة 30 عام 2013 م لتنفيذها أفضل مشروع رائد في العمل الاجتماعي في الكويت وهو مشروع " مشروع الرحمة للخدمات الطبية "
2- فوز النجاة بجائزة تمثيل الكويت في دول مجلس التعاون الخليجي لوزراء الشئون الاجتماعية للدورة 32 المنعقدة في دولة البحرين عام 2015 م لتنفيذها أفضل مشروع رائد في العمل الاجتماعي في الكويت وهو مشروع " مشروع رعاية طلبة العلم "
 
 
**اخيرا .. ماهو تصوركم المستقبلي للجمعية في تحقيق التنمية المستدامة ؟   
 -لقد حرصنا على وضع الإستدامة ضمن أولوياتنا وأهدافنا الاستراتيجية ، وذلك لأن تطبيق معايير الإستدامة المعتمدة دولياً سوف ينعكس بالإيجاب على المجتمعات التي نعمل فيها.
وقد قمنا في جمعية النجاة باعتماد أهداف التنمية المستدامة الـ 17 الخاصة بالأمم المتحدة في جميع عملياتنا، ودمجناها في أنشطتنا ومشاريعنا المختلفة بهدف محاربة الجهل والفقر والمرض وتحقيق التنمية المستدامة.
 
 
من صور مشاريع وانجازات جمعية النجاة