حوار مع قائد ومؤسس مجموعة نبض التطوعية
24 فبراير 2019 - 19 جمادى الثاني 1440 هـ( 619 زيارة ) .

 

 

 

مجموعة نبض التطوعية، وجهود طبية وصحية مميزة لخدمة المجتمع السعودي

حرصا من مجموعة خيرة من أبناء وبنات المملكة العربية السعودية على تقديم أفضل الخدمات التطوعية في المجال الصحي، كانت وراء الانطلاقة المتميزة لهذه المجموعة التطوعية، المركز الدولي للأبحاث والدراسات، مداد، كان في هذا الحوار مع الدكتور ياسر عبد الله الشريف، قائد ومؤسس المجموعة.

 

س -ممكن تعطينا نبذة عن طبيعة مجموعة نبض التطوعية وما هي طبيعة الخدمات التي تقدمها للمجتمع السعودي؟

مجموعة نبض التطوعية مجموعة مختارة من التخصصات الطبية ومثقفي الصحة واخصائيوا علم النفس وبعض التخصصات الاخرى،ساهمت هذه المجموعة في نشر الثقافة الصحية وتعزيز الجانب المعرفي الصحي لكافة أفراد المجتمع وذلك من خلال الفعاليات الصحية في المستشفيات والمراكز الصحية أو الاجتماعية او المولات والزيارات الميدانية والمشاركة المجتمعية لجميع الفئات، كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة الأيتام وذوي الدخل المحدود وغير ذلك.

 

س- متى تأسست هذه المجموعة وما الغرض من تأسيسها

تأسست هذه المجموعة عام ٢٠١٥م

والغرض من تأسيسها نشر الثقافة الصحية وتعزيز الجانب الصحي المعرفي وتعديل السلوك الصحي الخاطئ بالإضافة الى خدمة المجتمع.

 

س- كم يبلغ عدد المتطوعين في هذه المجموعة وما هي أهم الشروط التي يجب توفرها بالمتطوعين؟

 أعضاء مجموعة نبض يفوق الألف عضو

وبالنسبة للشروط:

١- الرغبة والجدية

٢- الالتزام بالوقت

٣- الالتزام بالزي المحدد

٤- فيم يخص الفعاليات الصحية

الأولوية للتخصصات الطبية كلٌ على حسب تخصصه

 

س- هل يشترط أن يكون أعضاء المجموعة من العاملين في المجال الطبي والصحي ومن حملة الشهادات في هذا المجال؟

مثقفي الصحة مهم جداً أن يكون  المتطوع/ المتطوعة تخصصه صحياً.

الاستشارات النفسية

 لابد ان يكون أخصائي / أخصائية.

أما التخصصات غير الصحية فلا يشترط أبداً أن يكون التخصص طبي فهناك من يكون له دور في التنظيم أو التسجيل أو الاركان المخصصة للأطفال. 

 

س- هل يوجد تنسيق وتكامل بينكم وبين الجهات الطبية والصحية في المملكة لتقديم أعمالكم التطوعية وممكن تعطونا أمثلة عن ذلك؟

نعم هناك تنسيق وتعاون مستمر بيننا وبين الشؤون الصحية ممثلة بإدارة تعزيز الصحة ومديرتها دكتورة أميرة بادخن،كذلك يوجد تعاون بيننا وبين المستشفيات والمراكز الصحية بجدة والمؤسسات المجتمعية أما عن الشراكة المجتمعية فقد تم الاتفاق مع الدكتورة منال شمس مسؤولية الشراكة المجتمعية بصحة جدة لتوقيع شراكة بيننا وبين الشؤون الصحية، ومثال على ذلك يتم التواصل معنا من قبل قسم التثقيف الصحي لأحد المستشفيات وتقدم لنا دعوة المشاركة معهم أو يتم التواصل معنا من قبل

دكتورة أميرة بادخن مدير إدارة تعزيز الصحة بصحة جدة وتوكل المهام لنا للقيام بفعالية صحية تحت مظلة الشؤون الصحية بمشاركة العديد من الجهات ويتم الاتفاق على ذلك ومن ثم التنفيذ.

 

س - ما هي منظمة الفيدرالية العالمية لأصدقاء الأمم المتحدة وما طبيعة صلتها بمجموعة نبض؟

الفيدرالية العالمية لأصدقاء هيئة الامم المتحدة، هي فرع رئيسي من الأمم المتحدةرئيسها الفخري معالي الأمين العام للأمم المتحدة

لها مكاتب في أوروبا وأسيا والشرق الأوسط حققت العديد من الانجازات في دعم حقوق الانسان والأمن والسلام والتعليم والصحة، قائمة على أن لا تفرق بين لون أو عرق أو جنس تدافع عن حقوق الانسان وتقيم مشروعات تنموية واجتماعية وإنسانية.

الفيدرالية تختار أعضاء مؤثرين في المجتمع شريطة أن تتوافر جميع المقومات التي تؤهلهم لذلك ليكونوا فاعلين يستفيدوا منها ويمدونها بالدعم المادي والفكري والمعنويوبصفتي رئيس للخدمات الطبية والإنسانية للفدرالية العالمية لأصدقاء هيئة الامم المتحدة وسفيرها للنوايا الحسنة والسلام تم إدراج مجموعة نبض التطوعية تحت مضلة الفيدرالية عالمياً ويحق لها استخدام الشعار في المحافل الاجتماعية والفعاليات الصحية.

 

س - برأيكم أهم المشاكل الصحية التي تواجهها المملكة العربية السعودية وما هو دوركم كمجموعات تطوعية في التقليل من هذه المشاكل؟

بفضل الله وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية تقوم بدور كبير و المستوى الطبي لدينا يعتبر جيد جدًا، ولعل الأمراض الناتجة عن النمط المعيشي كالسكر والضغط والكوليسترول هي أبرز المشكلات الحالية، ونعمل نحن كمجموعة تطوعية بالتعاون مع الشؤون الصحية على المساهمة في مكافحتها بالتثقيف ومن خلال الحملات التي تستهدف الكشف عنها وتوجيه المرضى التوجيه الصحيح.

 

س -  كيف تقرءون تجربة العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية ما الذي ينقصها وما هي أهم مميزاتها؟

العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية شهد خلال السنوات الماضية تطورا وتوسعا نوعياً ملحوظاً سواء من خلال عدد المنتسبين أو عدد المجموعات التطوعية مختلفة المجالات، ويجد العمل التطوعي دعما لا محدوداً من حكومتنا الرشيدة ومن المجتمع أيضاً وهو جزء من ديننا و عاداتنا ، وأتمنى لهذه الأعمال التطوعية مزيدًا من التوسع والأثر الإيجابي، فإن ما يميز العمل التطوعي في المقام الاول أن الأجر والثواب عند الله تعالى،

ايضاً جميل ورائع أن يكون للإنسان بصمة في خدمة المجتمع والإنسانية ،كذلك العمل التطوعي هو إضافة مميزة للسيرة الذاتية من خلال الشهادات التي يحصل عليها المتطوع ناهيك عن العلاقات العامة التي يكتسبها المتطوع والاحترافية في أداء العمل والتعود على القيادة.

 

س-نطاق نشاط. مجموعة نبض هل يقتصر على مدينة جدة وهل لديكم النية بتوسيع أنشطتها لمدن اخرى بإذن الله تعالى؟

نعم يقتصر نشاطنا حالياً على مدينة جدة وعن قريب بإذن الله سيبزغ نجم مجموعة نبض في مكة المكرمة، نحن نسعى ونتمنى التوسع داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

 

س- أهم الإنجازات التي حققتها مجموعة نبض خلال فترة انطلاقها وإلى اليوم  وهل كان لها  تأثير إيجابي على المجتمع السعودي؟

الانجازات لا تحصى ولا تعد وأهم هذه الانجازات تكريمنا من قبل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة سنتين على التوالي،كذلكتكريمنا من الفيدرالية العالمية لأصدقاء هيئة الامم ألمتحدة، وتكريمنا من قبل وكيل وزارة الصحة دكتور هاني جوخدار وحصولنا على المركز الأول على الفرق التطوعية المشاركة بحملة حمى الضنك وذلك على مجهودات المجموعة وطاقمها الذي شارك وانتشر في عدة أحياء بمحافظة جدة كذلك تكريمنا من قبل صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت سعود بفروسية جدة، وتكريمنا من قبل دكتور مشعل السيالي مدير الشؤون الصحية بجدة،  وتكريمنا من قبل الدكتورة أميرة بادخن مدير إدارة تعزيز الصحة بصحة جدة إضافة إلى تكريمنا من قبل هيئة الهلال الاحمر.

س-   دوركم في نشاط سرطان الثدي وكيف كان الإقبال من قبل متطوعي مجموعتكم على المشاركة في هذا العمل؟

لنا مشاركات دائمة ومستمرة في كافة الحملات التي تنظم على المستوى الحكومي ممثلا في وزارة الصحة أو المنظمات الأخرى وهنا لا يفوتني الإشادة بدور مدير الشؤون الصحية بجدة الدكتور مشعل السيالي ومدير إدارة تعزيز الصحة بصحة جدة الدكتورة أميرة بادخن ودعمهم اللا محدود في هذا المجال، وقد حققنا ولله الحمد الكثير من النتائج الجيدة في التثقيف والكشف للمستفيدين.

 

س- أخيرا ما هي أهم خططكم المستقبلية وما هي جهودكم للوصول الى تحقيقها مع مجموعة نبض التطوعية؟

التطوير لخطط المجموعة والتوسع في نشاطاتها مستمر، ولدينا لجنة تهتم بمجال التطوير وصناعة الخطط قصيرة المدى وطويلة المدى، وفق ما يتطلبه واقع العمل، ومن أهم خططنا هو مواكبة كل جديد في العمل التطوعي ما يُساهم في تجسيد رسالتنا التي انطلقنا منها في هذه المجموعة ذات الأهداف الإنسانية.

حاوره: إسرا البدر