طارق جمال لـ "المدينة": كرسي للخدمات الإنسانية بـ 3 ملايين ريال تديره «أم القرى»
31 ديسمبر 1969 - 22 شوال 1389 هـ( 5610 زيارة ) .
أثنى د طارق صالح جمال رئيس جمعية بر مكة على المشوار الخدمي الطويل الذى قطعته جمعية بر مكة على مدى 65 عاما، مؤكدا أن الجمعية عنوان ناطق بالخير والإحسان لسكان البلد الحرام واستعاد د. طارق جمال فى حواره مع «المدينة» بداية تأسيس الجمعية على يد والده الشيخ صالح محمد جمال -رحمه الله- من خلال مقال بصحيفة البلاد السعودية تحـت عنوان (يا أصحاب الثروات أحسنوا كما أحسن الله إليكم) حيث تجاوب أهل الخير فتأسست الجمعية وقدمت وما زالت تقدم على مدى خمسة وستين عامًا كل ما تستطيع لفقراء الحرم وأهله، وأبدى جمال سعادته بالتوسع المذهل للجمعية حيث بلغت 28 برنامجًا بالإضافة إلى خدمات أخرى عارجا الى أكبر مشروعين استثماريين هما وقف مكة بلا فقراء رقم (2) والواقع ببطحاء قريش ووقف مكة بلا فقراء رقم (3) الواقع بالمحمدية والذي سيتم الاستفادة من ريعهما لصالح المستفيدين والمستفيدات من الجمعية وخدماتها. جاء ذلك في حواره مع المدينة فإلى نص الحوار.. 
** أثبت العمل الخيري أهميته كرافد من روافد التنمية الاجتماعية والاقتصادية ماذا عن الجمعية ومواكبتها لهذا التوجه ؟ 
نعم تواكب الجمعية بخطى متسارعة هذا التوجه حيث تقدمت جمعية البر بمكة المكرمة لإنشاء كرسي للخدمات الإنسانية بتمويل كريم من الشيخ هشام عبدالسلام عطار بثلاثة ملايين ريال لخمس سنوات لتقوم جامعة أم القرى بإدارته وتنفيذه وجاءت فكرة إنشاء الكرسي متسقة مع ما تحمله الجمعية من التزام نحو تحقيق هدفها الأساس المتمثل في تقديم خدمات رعاية تساهم في توفير الحياة الكريمة لذوي الحاجات بأم القرى والمساهمة في حل قضايا المجتمع المعاصر المعقدة والمتشعبة والتي ينبغي التعامل معها بأقصى ما يمكن من علمية ومهنية. ويستهدف هذا الكرسي تطوير العمل الخيري والإنساني ليحقق أهدافه على أسس علمية وليرتقي بممارساته على أرض الواقع.
السكن الخيري 
** ماذا عن برنامج السكن الخيري وإعانة السكن؟
- برنامج السكن الخيري يشمل مجمعات السكن الخيري ويستفيد منه نحو 200 أسرة ومجمعات سكن استثماري وتبلغ الإيرادات المتحصلة سنويًا من هذه العمائر حوالي (7.000.000) سبعة ملايين ريال تستخدم في دعم أنشطة الجمعية وبرامجها لتقديم خدمات أفضل وإعانات أكثر أما «إعانة السكن» فيتم دعم المستفيد من خدمات الجمعية بطلب إعانة إيجار مسكنه بدفع جزء من قيمة الإيجار وتصرف هذه الإعانة بشيك لمالك المنزل مباشرة وذلك بعد التأكد من احتياج طالب الإعانة لهذه الإعانة.
إعانة الشباب 
** للجمعية برامج متعددة أبرزها إعانة الشباب على الزواج فماذا عنه؟
تحولت الجمعية من تقديم الإعانة العينية وهي أثاث منزلي إلى إعانة نقدية خمسة آلاف ريال ومن ثم عشرة آلاف ريال وهي إعانة مقطوعة غير مستردة مع ربطها بدورة تأهيلية ما قبل الزواج وهي دورة متخصصة لمدة ثلاثة أيام وقد استفاد منها العام الماضي 1435هـ ثمانون شابًا. هذا بخلاف برنامج قروض مالية بدون فوائد وقد تم رفع القروض من خمسة آلاف ريال إلى خمسة عشر ألف ريال.ورفع قيمة بعض الإعانات المقدمة للمستفيدين منها الزواج من خمسة آلاف ريال إلى عشرة آلاف ريال والماليات من ألفي ريال إلى ألفين وخمسمائة ريال. والزكاة من ستمائة ريال إلى ألف وخمسمائة ريال.وكفالة يتيم من ألفي ريال إلى ثلاثة آلاف وستمائة ريال.
الحقيبة المدرسية
** لاقى برنامجا الحقيبة المدرسية والسلة الغذائية قبولا من المستفيدين .. فهل تعطينا نبذه عنهما؟ 
الحقيبة المدرسية من البرامج الموسمية والذي يتضمن تقديم كوبون بمبلغ مالي لصرفه من قبل إحدى محلات القرطاسيات الكبرى بمكة المكرمة بعدد ألف كوبون يستفيد منها ألف طالب وطالبة.
أما السلة الغذائية فقد تم تحويل السلة الغذائية التي يتم تقديمها للمستفيدين من سلة عينية محدودة الأصناف إلى كوبون يتم تسليمه إلى المستفيدين ليتم بموجبه اختيار الأصناف الغذائية التي يرغب بها من أكبر المراكز التجارية بمكة المكرمة والمتوسط الشهري 900 أسرة.
فكر إستراتيجي 
** هل انت مع أم ضد أن برنامج الأسر المنتجة ترجم بشكل واضح الفكر الاستراتيجي الذي تنتهجه الجمعية؟
نعم هذه هي الحقيقة فلقد ركز البرنامج على تحويل الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية من أسر تنتظر الدعم الذي يقدم لها إلى أسر داعمة إلى غيرها وتم البدء بعشرين أسرة وأصبح الآن عددهم 400 أسرة ودعم الجمعية لهذه الأسر يتنوع بعدة أشكال: قروض حسنة لبدء مشروعاتهم و تأمين مواقع مجانية لإقامة معارض لعرض منتجاتهم. والدعم الإداري لهذه الأسر من حيث التواصل مع الجهات التي لها علاقة بدعم هذه الأسر.والعمل على تسويق منتجاتهم. قيام الجمعية بشراء منتجات الحلويات من الأسر خلال شهر رمضان المبارك لتوزيعها مع وجبات إفطار صائم.
حفظ النعمة 
ماذا قصدتم من وراء برنامج حفظ النعمة ؟
من منطلق شكر الله عز وجل على نعمائه من رغد العيش في هذا البلد الطاهر الأمين وحفاظًا على هذه النعم من الزوال ولكثرة الفائض من الطعام بعد حفلات الأعراس والمناسبات في قصور الأفراح والاستراحات أنشأت الجمعية برنامج حفظ النعمة.
برامج ناجحة 
مركز غسيل الكلى وسقيا الماء وكفالة الأرملة أحدثت صدى واسعا فى المجتمع المكى .فماذا عن نجاحها؟ 
تم إنشاء مركز غسيل الكلى عام 1430هـ ويشتمل على 16 وحدة غسيل كلى ويتم غسيل الكلى لمرضى الفشل الكلوي مجانًا لفقراء الحرم.
أما برنامج سقيا الماء يقوم البرنامج على تأمين ثلاجات بواجهات زجاجية يتم وضعها في المساجد وتعبئتها بالمياه وصيانتها من قبل الجمعية بواسطة فريق عمل متكامل إذ يتم توزيع حوالي خمسمائة ألف عبوة مياه في السنة على هذه المساجد.
ومع هذين البرنامجين يأتى برنامج كفالة أرملة ومسكينة والذى صمم لصرف إعانات مالية شهرية بواسطة بطاقة البركة للأرملة أو المسكينة وعدد المسجلين في هذا البرنامج أكثر من 1500 أسرة
برامج موسمية 
** وماذا عن البرامج الموسمية وأهميتها؟ 
فى رأيي أن البرامج الموسمية ذات أهمية بالغة وأهمها إفطار صائم حيث يتم توزيع حوالي مائة ألف وجبة إفطار صائم.
وإطعام حاج: نخدم به الآلاف من فقراء الحرم ومن المعتمرين والحجاج إذ يتم توزيع حوالي مائتي ألف وجبة جافة + مائتي ألف وجبة ساخنة + خمسين ألف عبوة عصير + أربعمائة ألف عبوة مياه. وذلك بالتعاون مع وزارة الحج لتوزيع الوجبات والعصائر والمياه على مداخل ومخارج مكة المكرمة.
للمتفوقين الأيتام 
** هل واكبت جائزة بر مكة الأهداف المرصودة لها على أرض الواقع؟ 
يتم توزيع جائزة البر للتفوق للأيتام الذين ترعاهم الجمعية والمتفوقين في دراستهم لمتابعة تحصيلهم الدراسي والوقوف بجانبهم خـلال فتـرة الـدراسـة ومتـابعـة المتفـوقين دراسيًا أثناء مراحل تعليمهم المختلفة ودعمهم ماديًا إضافة إلى مبلغ الكفالة الرسمي المقرر لهم، وكذلك دعمهـم بعد تخرجهـم في الثانوية العامة لمتابعة تحصيلهم الجامعي بإعانة طالب علم إذا احتاجوا لذلك لمساعدتهم على الحصول على أعلى الشهادات الدراسية في التخصصات العلمية المطلوبة في سوق العمـل وهذا البرنامج يستمر مع المتفوقين من الأيتام واليتيمات حتى حصولهم على أعلى الدرجات.
 
طارق جمال لـ "المدينة": كرسي للخدمات الإنسانية بـ 3 ملايين ريال تديره «أم القرى»