رئيس إدارة شبكة مبادرات للعمل التطوعي بسلطنة عمان لـ"مداد":
8 مارس 2015 - 17 جمادى الأول 1436 هـ( 6803 زيارة ) .
المصدر :مداد
التصنيف :التطوع

# انخراط الشباب في العمل التطوعي يثبت لنا مدى فهم الشباب لترجمة العمل الخيري.
# آلية توظيف الطاقات الشابة في الأعمال الخيرية، وهو على حسب الفئات العمرية.


    بلادنا العربية تزخر بالطاقات الشبابية، ومن الأهمية إيجاد السبل التي من خلالها يمكن توظيف الشباب والاستفادة من طاقاتهم في مجال إعمار المجتمعات، من خلال الأعمال التطوعية والخيرية.. شبكة مبادرات الشباب أو (تكاتف) في سلطنة عمان أخذت على عاتقها دراسة كيفية استيعاب طاقات الشباب فيما  يخدم المجتمع العماني، وفي كيفية الاستفادة من توظيف الأعمال والتسويق الإلكتروني، تحت مظلة العمل الخيري والتطوعي؛ لذا نجد من الأهمية الوقوف على هذه التجربة، ومعرفة أبعادها ونتائجها على المجتمع العماني، من خلال المتطوعين والقائمين على هذه الشبكة، في هذا الحوار مع الأستاذ/ يوسف الجابري - رئيس إدارة شبكة مبادرات الشباب ( تكاتف).


متى ولماذا انبثقت "شبكة مبادرات"؟
لقد تأسست شبكة مبادرات الشباب (تكاتف) في عام 1/8/2012، حيث انبثقت لتوظيف طاقات الشباب المفعم بالنجاح والحيوية، في إطار الأعمال التطوعية، ضمن رؤية واضحة من إدارة الشبكة.


التسويق الإلكتروني
ما  كيفية الاستفادة من توظيف الأعمال والتسويق الإلكتروني تحت مظلة العمل الخيري والتطوعي؟
آلية توظيف الطاقات الشابة في الأعمال الخيرية، وهو على حسب الفئات العمرية، كما لا تقدم الشبكة المساعدة والدفع المباشر، وإنما تقدم متطوعا، مع توفير الأدوات للبت في المشاريع المطلوبة، والتي تخدم كافة شرائح المجتمع.

آلية تسويق أعمالكم لخدمة العمل الخيري والتطوعي, كيف يساهم ذلك في خدمة الفرد والمجتمع؟
التسويق يتم عن طريق لجنة الإعلام، وذلك من خلال عمل البوسترات، وإعداد التقارير، وصياغة الأخبار، ومن ثم يتم النشر في مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك - تويتر- إنستجرام".

 

 


توظيف القدرات
كيف توظفون الاستفادة من قدرات وقابليات فئات وشرائح الشباب ضمن سياق عملكم في التسويق الإلكتروني تحت مظلة العمل الخيري؟
توظيف قدرات وقابليات فئات وشرائح الشباب كل حسب ميوله.

إقبال الشباب على التطوع
كيف ترون إقبال الشباب على العمل التطوعي ضمن الشبكة؟

إقبال الشباب وانخراطهم في العمل التطوعي بشكل عام، وفي الشبكة بشكل خاص، يثبت لنا نتيجة مدى فهم الشباب وترجمة العمل التطوعي الخيري، الذي ليس بعده جزاء الإ الجنة.

 

 

هل تعتقدون أن تشجيع الحكومات والقطاعات المجتمعية المختلفة يساهم في تفعيل أداء العمل الخيري والتطوعي؟ وكيف انعكس ذلك على عملكم ضمن "شبكة مبادرات" للعمل التطوعي؟
نعم، إن تشجيع الحكومات والقطاعات الأخرى المختلفة يساهم ـ وبشكل كبير ـ في تفعيل أداء العمل الخيري، ومن هذا الجانب هنالك بعض الجهات ساهمت في رقي الشبكة.


الاستراتيجية
ما أهم الأهداف الاستراتيجية التي تسعون إلى تحقيقها من خلال عمل الشبكة؟ وما هو أهم ما حققتموه في الفترة الماضية من إنجازات في عمل الشبكة؟
أهم الإنجازات التي قدمتها الشبكة هو ترميم وصيانة المنازل بولاية العامرات، ويعد هذا المشروع من أهم المشاريع كمشروع مستدام، ويطور من حين إلى آخر من كل عام.


الأيتام أكثر الشرائح
ما الشريحة الأكثر استفادة من أعمالكم؟ وما هي صور هذه الاستفادة؟
أكثر الشرائح استفادة من أعمال الشبكة أذكر بعضا منها من القائمة: الأيتام - أطفال السرطان - ذوو الدخل المحدود.


خصائص  الشبكة
ما الذي تعتقدون أن يميز شبكتكم كشبكة تطوعية عن باقي الشبكات والمؤسسات الخيرية في سلطنة عمان؟

لكل فريق خصائص تميزه عن الآخر من جوانب مختلفة. أما "تكاتف"، فقد أسست لتكون مختلفة تماما، بمعنى أصح إنها الشبكة التي بها خصائص تفتقر إليها الفرق الأخرى، وهو أن هدف ورؤية "تكاتف" هو إنشاء مجتمع معتمد على نفسه، لا على الجمعيات والفرق الخيرية  وعلى الاتكالية.


مشاركة الشباب
مشاركة الشباب ضمن أعمالكم، ما هي أهم الخبرات التي يمكن للشباب أن يكتسبوها من خلال مشاركاتهم معكم؟
الخبرات التي يكتسبها الشباب خلال الأعمال كثيرة, منها: تعلم شيء جديد، والاعتماد على النفس، والدراسات التي تجريها الشبكة كفيلة بصقل المعرفة لدى الشباب.

 

 


اللجان
ما اللجان التي تتألف منها الشبكة؟ وما هي أهم الأعمال والمسؤوليات المسندة لكل لجنة؟
لجنة الإعلام - لجنة البرامج والأنشطة - اللجنة المالية - لجنة المتطوعين - اللجنة الاجتماعية، ولكل لجنة مشرف مسندة إليه مهام أعدتها الإدارة برؤى واضحة، وعلى حسب ما تتضمنه كل لجنة.

آلية التنسيق
ما آلية التنسيق بين اللجان المختلفة ضمن الشبكة؟
عن طريق البريد الإلكتروني أو التواصل المباشر.

ما هي أهم مشاريع  الشبكة؟ وما الذي قدمته لمجتمع سلطنة عمان؟
قدمنا الكثير، وما زلنا نطمح للوصول إلى الأهداف المنشودة. وأهم المشاريع هو ترميم وصيانة المنازل.

 

               

 

أخيرا، كيف تقرؤون تجربة "شبكة مبادرات" على المستوى التطوعي والإنساني والخيري في سلطنة عمان؟
إن صعيد المستوى التطوعي والإنساني الخيري في سلطنة عمان وغيرها من الدول الشقيقة يتخذ مساره الصحيح، وهو دليل على وعي الشباب واهتمامهم بالمجتمع والتطوير الدائم، وصنع الإنجازات، والعمل دون مقابل، ابتغاء مرضاة الله ـ عز وجل ـ، حيث قال الله ـ سبحانه وتعالى ـ:(... إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا). داعين المولى ـ عز وجل ـ أن يوفق شبابنا لما فيه خير عُمان.
 

بواسطة : إسراء البدر