أمين عام مؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع لـ" مداد": هدفنا تعزيز ثقافة تنمية المجتمع على أسس العمل التطوعي
29 اكتوبر 2013 - 24 ذو الحجة 1434 هـ( 9931 زيارة ) .
التصنيف :التطوع
# د. بهجت جنيد: مركز المدينة للعمل التطوعي ..أحد البرامج الدائمة بالمؤسسة  
 
# أهم  أهدافنا تعزيز ثقافة تنمية المجتمع على أسس العمل التطوعي والتكافل الاجتماعي
 
# نعمل على المساعدة في التأهيل الاجتماعي والنفسي والمهني للمطلق سراحهم من السجناء، وضحايا العنف والمخدرات
 
# اتفاقية شراكة مع الجمعية الخيرية للعمل التطوعي بالدمام تمكن المؤسسة من منح رخصة العمل التطوعي
 
# ملتقى ومعرض العمل التطوعي الأول..بالتعاون مع كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز للعمل التطوعي بجامعة طيبة
 
أعد الحوار : إسراء البدر 
 
تحرص الكثير من المؤسسات التنموية في المجتمع السعودي على تهيئة قسم من أقسامها لدعم العمل التطوعي والخيري؛ نظرا لأهمية هذا الجانب الحيوي، وتأثيره المباشر وغير المباشر على نشاط المجتمع وحيويته وتحقيق التكافل الاجتماعي فيه. ومن هنا تبرز أهمية إيجاد قسم التطوع في مؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع؛ لأن القائمين على هذه المؤسسة يدركون جيدا أن تنمية المجتمع لا يمكن تحقيقها إذا لم يتكاتف العمل التنموي مع العمل التطوعي.. المركز الدولي للأبحاث والدراسات (مداد) في حوار مع الدكتور بهجت جنيد ـ أمين عام مؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع ـ؛ لتبيان أهمية هذا القسم.
 
 تحقيق تنمية شاملة مستدامة
 
* متى تأسست المؤسسة؟ وما هو الغرض من التأسيس؟
- تأسست المؤسسة عام 1427هـ بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير/ عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز ـ أمير منطقة المدينة المنورة ـ، وسجلت في سجل الجمعيات الخيرية بالمملكة العربية السعودية تحت رقم (41) في 17/11/1427هـ. وأعمل أمينا عاما لمؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع، حيث شرفني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بهذا العمل بعد تقاعدي من عملي بوزارة التربية والتعليم (مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة)، وكان ذلك في الربع الأخير من العام 1430هجرية. أما الغرض من التأسيس فهو المساهمة في تحقيق تنمية شاملة مستدامة لمجتمع منطقة المدينة المنورة، ليصبح مجتمعاً متميزاً في تراحمه وتكافله ومعيشته.
 
أهداف مجتمعية جوهرية
 
- ما هي أهم أهداف المؤسسة التي تسعون من خلال عملكم إلى تحقيقها؟
- مما لا شك فيه تسعى مؤسستنا إلى تحقيق الكثير من الأهداف، ولكن أبرز تلك الأهداف، والتي لها الأولوية، تتمثل في:
• نشر وتعزيز ثقافة تنمية المجتمع على أسس العمل التطوعي والتكافل الاجتماعي.
• تشجيع الفاعلين المحليين على المساهمة بعلمهم وخبرتهم وجهدهم ومالهم وعلاقاتهم في دعم برامج تنمية المجتمع.
• المساهمة في بناء قدرات الأفراد والأسر والمؤسسات للنهوض بدورهم في تنمية المجتمع.
• تمكين المرأة من المساهمة الفاعلة في بناء المجتمع.
• المساعدة في التأهيل الاجتماعي والنفسي والمهني للمطلق سراحهم من السجناء، وضحايا العنف والمخدرات، ونحوهم.
• رصد الممارسات الخاطئة في المجتمع المحلي، والعمل على علاجها.
• فتح قنوات اتصال وتعاون مع الجهات المحلية والعالمية ذات الصلة؛ للاستفادة من برامجها وإمكاناتها وخبراتها.
• تنسيق جهود المؤسسات والجمعيات الخيرية بالمنطقة.
 
إنشاء المركز التطوعي
 
- أهمية إنشاء المركز التطوعي ضمن مؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع؟
- مركز المدينة للعمل التطوعي هو أحد البرامج الدائمة بالمؤسسة، والتي وافق عليها المجلس التنفيذي بالمؤسسة، واعتمدها مجلس أمناء المؤسسة ( بنهاية 1432هـ)، وباركتها وزارة الشؤون الاجتماعية، وهي: برنامج المدينة المنورة لتنمية الشباب, مركز خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة, مركز المدينة للعمل التطوعي. 
   
وفي عام 1434هجرية  وافق مجلس الأمناء على انضمام مركز تعظيم القرآن الكريم كأحد البرامج الدائمة، واعتمد تأسيس المجلس الاستشاري لشباب منطقة المدينة المنورة, وتكمن أهمية إنشاء هذا المركز في تدعيم العمل التنموي بالعمل التطوعي، وتحقيق التكامل بينهما، إضافة إلى تأهيل شرائح من المجتمع السعودي لأجل تنمية المجتمع. نحن نسعى من خلال مركز المدينة للعمل التطوعي إلى المساهمة في تنظيم وتطوير العمل التطوعي في المملكة العربية السعودية، والانتقال به من التلقائية إلى المؤسساتية.
 
أهم الأنشطة
 
- أهم أنشطة المركز التطوعي التي قدمتموها، والتي تحرص المؤسسة على تقديمها في الفترة القادمة؟
- من أهم أنشطة المركز التطوعي، والتي قدمتها المؤسسة ودعمتها، وهي مستمرة في تقديم ودعم القسم الآخر:
• تنظيم ملتقى ومعرض العمل التطوعي الأول بمنطقة المدينة المنورة، بالتعاون مع كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز للعمل التطوعي بجامعة طيبة.
• تنظيم حملة (سور مدرستي نظيف) بالتعاون مع مكتب التربية والتعليم غرب المدينة وعمدة حي الأصيفرين.
• تنظيم محاضرة عن العمل التطوعي في الإسلام، قدمها فضيلة الشيخ/ صالح المغامسي.
• تنظيم زيارات للمستشفيات ودور الرعاية الاجتماعية والتأهيل الشامل والمسنات...
• توقيع اتفاقية شراكة مع الجمعية الخيرية للعمل التطوعي بالدمام، تمكن المؤسسة من منح رخصة العمل التطوعي.
• جارٍ توقيع اتفاقية شراكة مع أكاديمية دلة للعمل التطوعي، يتم بموجبها تنفيذ العديد من البرامج التدريبية والتأهيلة المجانية في مجال العمل التطوعي.
• جارٍ الانتهاء من إعداد قاعدة بيانات ومعلومات عن المتطوعين من الجنسين بمنطقة المدينة المنورة.
• نسعى في جميع برامجنا الخاصة بالعمل التطوعي إلى إعطاء الفرصة للشباب من الجنسين للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة المستدامة بالمنطقة.
 
- الشريحة الاجتماعية أو الفئات العمرية التي يركز عليها المركز في تنمية قدرات المتطوعين؟
- نحن نسعى من خلال المركز إلى تنمية قدرات المتطوعين من مختلف الشرائح، ولكن الفرص المتاحة للشباب من كلا الجنسين لها الأولوية؛ لما لها من دور في تحقيق التنمية الشاملة المستدامة في المدينة.
   
أيضا المؤسسة تستهدف الشابات والشبان العاطلين عن العمل، المرأة المعيلة والأسر المنتجة، الجمعيات الخيرية والقائمين بها، والأفراد من ضحايا العنف والتفكك الأسري والمخدرات، وذوي الاحتياجات الخاصة، ممن لديهم الرغبة والقدرة على الإنتاج والعمل.
 
سبل تحقيق الأهداف
 
*ما سبل المؤسسة في الوصول إلى تحقيق أهدافها؟
- نحن نسعى إلى تحقيق أهداف المؤسسة عبر برامج ونشاطات ومشاريع، في مقدمها: التوعية ونشر وتعزيز ثقافة العمل الخيري التطوعي، ونقد الممارسات المجتمعية المعيقة للتنمية بأبعادها المتعددة، تقديم البرامج والدورات التدريبية لتنمية قدرات أفراد المجتمع على العمل المنتج، صناعة فرص العمل المناسب لأنفسهم، تمكين أصحاب المشاريع الصغيرة من أدائها بنجاح، معاونة الأسرة للتغلب على المشكلات الاقتصادية مثل: الصناعات المنزلية، برنامج توفير فرص عمل للقادرين من أفراد الأسرة، تنمية المجتمعات الفقيرة بتبني برامج ومشاريع اقتصادية واجتماعية، إجراء البحوث والدراسات ذات العلاقة بتطوير المبادرات القائمة في المنطقة، وتحسينها، وتقديم الاستشارات الداعمة لتنمية المجتمع، التأهيل الاجتماعي والنفسي لضحايا العنف والتفكك الأسري والمخدرات والمساجين المطلق سراحهم ونحوهم، وعقد اتفاقيات شراكة وتعاون مع صناديق الإقراض والبنوك وغيرها لتمويل برامج المؤسسة.
 
مشاركات مجتمعية
 
- أبرز مشاركات المؤسسة في الأعمال التطوعية؟
- لدينا الكثير من المشاركات، ولكن ربما الأبرز منها مشاركة مركز المدينة للعمل التطوعي والسعي إلى تحقيق عدد من الأهداف من خلال مشاركته في اليوم العالمي للتطوع، ومن أهمها: نشر ثقافة العمل التطوعي، وتبصير المجتمع بأهمية العمل التطوعي ودوره في عملية التنمية، إضافة إلى إبراز دور العاملين في هذا المجال بطريقة تكسبهم الاحترام والتقدير. كما أنها كانت فرصة للتعريف بالمؤسسة والمركز في مجتمع المدينة المنورة، وأن مركز المدينة للعمل التطوعي هو أحد برامج مؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع، ويهدف إلى ترسيخ مفهوم العمل التطوعي في المجتمع، والمساهمة في تطوير وتنظيم العمل التطوعي بالمملكة العربية السعودية, وتنمية قدرات المتطوعين ومهاراتهم الشخصية والعلمية والعملية. وأن من مهام المركز إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات عن المتطوعين بالمنطقة، واستقطاب وتدريب الكوادر البشرية لدعم برامج العمل التطوعي، وتزويد مختلف الجهات الحكومية والخيرية بالمتطوعين للاستفادة من خبراتهم في مختلف الفعاليات.
بواسطة : بهجت جنيد