إبراهيم حسين بوعكري

ولد إبراهيم البوعكري في جمادى الأولى عام 1340هـ/1922م، لعائلة عريقة ومشهورة بالكويت عائلة البوعكري، ونشأ رحمه الله في بيت وأسرة فقيرة.

خطا إبراهيم البوعكري خطواته الأولى في التعليم من خلال الكتّاب، حيث تعلّم كتاب الله وهو في سن الست سنوات، وأتم حفظه وله من العمر 12 عامًا، وتعلّم العربية وشيئًا من الحساب، ثم ترك الدراسة بسبب الظروف المادية، وشق طريقه كي يتكسب رزقًا حلالًا، كي يعين نفسه وأسرته.

وبدأ رحمه الله في ميدان العمل مبكرًا وله من العمر ست سنوات، وعمل في مصنعٍ للثلج، ثم عمل على أحد مراكب الغوص. وانتقل بعد مدة إلى مجال التجارة؛ حيث عمِل في بناء المساكن القديمة، ومع الوقت وتقدمِ النهضة العمرانية في الكويت تقدمت أعماله حيث صار تاجرًا للعقارات على مستوى دولة الكويت، وازدهرت تجارته بعد ذلك بفضل الله ومنّه.

*أوجه الإحسان في حياة إبراهيم البوعكري:

تعددت أوجه الإحسان التي اشتغل فيها إبراهيم البوعكري، حيث شملت العديد من المجالات، منها:

*عمارة المساجد:

يُعد بناء المساجد من العوامل المشتركة بين كثير من المحسنين المسلمين، رغبةً منهم في الثواب والأجر العميم، وكذا كان البوعكري، فبنى عددًا من المساجد داخل الكويت وخارجها، منها:

-مسجد البوعكري بالكويت، أنشأه عام 1979م.

-مسجدان في بنغلاديش، تأسس الأول عام 2000م، والثاني عام2003م.

-مركز إبراهيم البوعكري الإسلامي ببنجلاديش، فلم يكتفِ رحمه الله ببناء المسجدين السابقين، فأنشأ هذا المركز بأحد مناطق بنغلاديش، وضم مسجدًا، ومركزًا لتحفيظ القرآن الكريم، ومدرسةً، وافتُتح المركز عام 2007م.

- بناء وتأسيس مسجد بالهند.

*بناء وتأثيث مستوصف في جمهورية الصين الشعبية:

تبرع البوعركي رحمه الله ببناء مستوصفٍ طبيٍ بأحد قرى الصين الشعبية، وتم تنفيذ هذا المشروع بواسطة جمعية الإصلاح الاجتماعي عام 2007م.

*مدرسة في بوركينا فاسو:

أسس رحمه الله مدرسة بدولة بوركينا فاسو عام 1996م، وأشرف على تأسيس المدرسة بيت الزكاة بالكويت.

*حفر الآبار:

لم يقتصر البوعكري رحمه الله على نوع واحد من أنواع الإحسان بل تنوعت سبل إنفاقه على أوجه الخير، من ذلك مشاركته بحفر آبار مياه، ببعض المناطق التي تعاني من فقر موارد المياه، ومن تلك الآبار التي ساهم في تأسيسها:

-تأسيس بئر حسين بوعكري الارتوازي بمنطقة هايوان بمقاطعة نينغشا في الصين.

-ساهم بمبلغ خمسة الاف دينار كويتي في حفر عشرة آبار سطحية في دولة غانا عام 1997م.

-ساهم بمبلغ ألف دينار كويتي في حفر ثماني آبار بدولة غانا أيضًا عام 1998م.

- أسس رحمه الله بئرًا باسم "فاعلو الخير" بالهند عام 2002م.

- أسس بئر إبراهيم البوعكري في الصومال عام 2003م.

*وفاته:

بعد رحلة طويلة في الحياة من العطاء والبذل، امتدت على مدار 86 عامًا، توفي إبراهيم البوعكري عام 2008م، بعد أن أصيب بجلطة دماغية مرتين متتاليتين، رحمه الله وأجزل له المثوبة.