عبد الرحمن محمد البحر

ولد عبد الرحمن البحر عام 1302هـ الموافق 1885م، ووالده من جيل الأوائل الذين ساهموا في بناء وإعمار دولة الكويت واستقرار الحياة المدنية فيها. وأسرة البحر أسرة عريقة، تعود أصولها إلى مدينة الداخلة بإقليم نجد بالمملكة العربية السعودية، ويصل نسبهم إلى بني تميم. فهو عربي الأصل والمنشأ.

بدأ عبد الرحمن البحر ممارسته للعمل التجاري في وقت مبكر من خلال استيراد المواد الغذائية والاستهلاكية والإنشائية للسوق المحلي منذ عام 1910م، وكان كذلك وكيلًا لشركات ملاحية مختلفة، ونمت تجارته بالشراكات الأخرى مع تجارٍ آخرين، بحيث نمت تجارته وثروته رحمه الله جدًا.

·       أوجه الإحسان في حياة عبد الرحمن البحر:

لقد كان المحسن عبد الرحمن البحر ممن يحبون عمل الخير؛ ولهذا كان له الكثير من أعمال الخير في الكويت وخارجها من خلال الجمعيات الخيرية المختصة، وهذا لا يقتصر على حياته بل بعد مماته جعل ثلث ماله مخصصًا لعمل الخيرات، مثل مساعداته لإرسال الحجاج وتنظيم إفطار الصائمين ومساعدة المحتاجين من المرضى بتكاليف العلاج وغير ذلك من وجوه الإحسان، فمن تلك الأعمال الخيرية:

-         دعم الطلبة وبناء المدارس: فقد حرص رحمه الله على تشجيع الجهات المهتمة بأمور التعليم من خلال التبرع لهذه الجهات أو التبرع المباشر بمصاريف الدراسة بالمدارس الخاصة للمحتاجين من ذوي الطلاب.

-         بناء المساجد وإعادة بناء أخرى: فقد تم بناء مسجد بن بحر بالكويت بعد وفاته من الوقف المخصص من ثلثه رحمه الله.

-         بناء مساجد في الأردن ومصر واليمن وغيرها من البلدان.

 

وفاته:

توفي عبد الرحمن البحر رحمه الله عام 1972م عن عمر يناهز السابعة والثمانين عامًا في لندن بالمملكة المتحدة بعد عمر مديد حافل بالعطاء والبذل والإحسان.