ثنيان ثنيان الغانم

وُلد ثنيان الغانم في عام 1316هـ/1889م بالكويت، وينتمي إلى عائلة كويتية عريقة بتاريخها ورجالاتها الذين كانت لهم أدوار متميزة في تاريخ الكويت.

وبدأ ثنيان الغانم مسيرته التعليمية في الكُتاب-كعادة أهل زمانه- فتعلم فيه مبادئ القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم، وتعلم اللغة الأوردية واللغة المبارية أثناء إقامته ورحلاته إلى الهند مع أخواله.
وكانت له تجارات واسعة مع أخيه الأكبر في الهند وغيرها من البلدان، واستقل بعد ذلك بتجارته، وتوسع عمله التجاري في مجالات مختلفة: كالأسمنت والسفن البحرية والحديد وغيرها.
وقد اشتُهر عن ثنيان الغانم كرمه وعطفه على عائلته وأقاربه والضعفاء والمساكين، وكانت له جهود خيرية كثيرة، فمنها:

*دار المختصر (دار ضيافة):
أنشأ ثنيان الغانم بيتًا للضيافة وسُمي بالـ(مختصر)،  فكان لا يخلو من الضيوف عربًا وأجانب، وكان البعض يسكنه شهورًا والبعض يظل به لسنوات.

*عمارة المساجد:
أوصى ثنيان الغانم قبيل وفاته أولاده ببناء مسجد على الأرض المحددة والمملكوة له في منطقة جليب الشيوخ، وقد كان ذلك حيث أقيم وقفٌ لبناء المسجد وسكن المؤذن والإمام.

*مساعدة الأشقاء المسلمين:
كان الثنيان رجلًا خيرًا ولم يتأخر عن مساعدة المسلمين في كل مكان، خاصة تلك المناطق المكروبة، فمن ذلك:
-تبرعه للشعب الإيرتري بمبلغ 1750 دينارًا كويتيًا.
-مساندته للشعب الفلسطيني ودعمه له من أول نكبته، فجمع لهم التبرعات وأرسلها إليهم. وتابع أولاده من بعده مسيرته الخيرية لصالح فلسطين، حيث قدموا عام 1984م تبرعًا باسم والدهم قدره4000دينار كويتي.
-تبرعه لصالح مصر إثر العدوان الثلاثي عليها عام 1956م بمبلغ مئة ألف روبية، وواصل أبناءه من بعده مسيرة والدهم؛ فقدموا 4000 دينار تبرعًا لصالح معهد ناصر للبحوث وعلاج أمراض السكر، ومبلغ 5000دينار تبرعًا لصالح ضحايا الزلزال في مصر عام 1992م.
-تقديم  دعم للشعب العراقي إبان الحرب بمبلغ 2مليون دينار كويتي، وكان المتبرعين أولاده رحمه الله.

*مركز ثنيان ثنيان الغانم لأمراض الجهاز الهضمي:
تأسس المركز تخليدًا لذكر ثنيان الغانم رحمه الله، وأنشأه أولاده ليكون صدقة جارية ودعمًا للمجال الصحي في الكويت، وبلغت تكلفة التأسيس مليون وسبعمئة ألف دينار، وتبلغ مساحته الإجمالية 2500م مربع، وتمم افتتاحه عام 1988م.

*وفاته:
وبعد رحلة طويلة من الكفاح توفي ثنيان ثنيان الغانم، بمنطقة حمدون بلبنان، وذلك في 8جمادى الأولى عام1387هـ/13أغسطس1967م.