جمالة صالح البيضاني رئيسة " جمعية التحدي لرعاية المعاقات اليمنيات"

 

جمال الهمداني – صنعاء:

    " جمالة صالح البيضاني" فتاة ولدت في أقصى المناطق الشرقية لليمن، وتحديداً في مدينة البيضاء، في العام 1974م، وفي السنة العاشرة من عمرها شاء الله سبحانه، وتحديدا في العام 1984م، أن تصاب هذه الفتاة الحالمة الصغيرة بحمى شوكية أفقدتها الحركة، لكنها لم تستسلم، ولم تعرف اليأس والإحباط منذ الصغر، واستطاعت أن تؤسس جمعية التحدي، التي صارت ملاذاً آمناً ومتنفساً لأكثر من 2000 فتاة.

    وتعد هذه الرائدة من أكثر الرائدات اليمنيات في المجال الخيري، اللاتي عملن بدون ضجيج، ولم تأخذ حقها من الاهتمام والتكريم.. كما أنها تعد من أبرز الناشطات اليمنيات في رعاية المعاقين، رغم أنها معاقة حركياً، فقد نجحت خلال مسيرة حياتها في مأسسة هذا الجانب، وربطه بالعديد من الهيئات الدولية؛ لتنتشل بذلك آلاف المعاقات، وتأخذ بأيديهن لحياة أفضل.. 

     وتعد الأستاذة/ جمالة صالح البيضاني من أبرز رائدات العمل التطوعي الخيري في اليمن؛ فقد عمدت إلى التغلب على إعاقتها، وتغلبت على الكثير من الصعاب والمعوقات التي اعترضت طريقها، وأسست جمعية أطلقت عليها اسم: "جمعية التحدي لرعاية وتأهيل المعاقات"، حيث كانت تتولى رئاسة الجمعية.

      تحدت الأستاذة المرحومة/ جمالة صالح البيضاني إعاقتها، وتمكنت من الحصول على مؤهل دراسي مكنها من مواجهة مهام أعمالها في "جمعية التحدي لرعاية وتأهيل المعاقات " ـ دبلوم تربية خاصة.

الأعمال التي قامت بتبوئها:

    عملت خلال سنوات التحدي رئيسة لـ" جمعية التحدي لرعاية المعاقات اليمنيات"، وموظفة بوزارة التأمينات والشؤون الاجتماعية ( الإدارة للتأهيل الاجتماعي)، و مستشارة للصندوق الاجتماعي للتنمية، ومنسقة لبرنامج التأهيل المجتمعي لحقوق الأطفال ذوي الإعاقة، ورئيسة تحرير "مجلة علموني" للأطفال.

الأنشطة التي مارستها:

       كان للأستاذة/ جمالة البيضاني العديد من المشاركات والأنشطة الاجتماعية المختلفة؛ حيث كانت عضوة في: المنظمة العربية للمعاقين، واللجنة الوطنية للمرأة، واتحاد النساء، وفي العديد من الجمعيات النسوية. كما كانت رئيسة لجنة العلاقات العامة للإنشاء في الاتحاد الوطني للمعاقين اليمنيين. وعملت مدربة في مجال اتفاقية حقوق الأطفال على مستوى المحافظات، ومدربة في مجال مشاركة الأطفال على مستوى صنعاء، وعضوة في هيئة التنسيق للمنظمات غير الحكومية. وكانت تجيد الطباعة على الكمبيوتر.

 

المشاركة الداخلية: 

     شاركت الراحلة/ جمالة البيضاني في العديد من الدورات في اليمن، أبرزها: ست دورات في مجال التشريعات والسياسات للمعاقين، وفي اتفاقية حقوق الطفل في صنعاء عام 1997م، وأربع دورات في مجال فوارق النوع الاجتماعي، وفي مجال العمل مع الأسرة عام 1997م، و ثماني دورات في مجال التأهيل المجتمعي، وفي مجال الدمج العام للأطفال ذوي الإعاقات في المدارس العامة في عام 1997م، و في كل من (عدن ــ صنعاء ) عام 1996م. و سبع دورات في مجال كيفية استخدام جهاز السمع وتحديد نسبة السمع، وفي مجال التربية الشاملة للأطفال ذوي الإعاقة ( الصم والبكم)، وفي مجال الشلل الدماغي, وذلك في صنعاء عام 1996م. وخمس دورات في مجال التأهيل المجتمعي المحلي في عدن عام 1996م. و ورشة عمل حول دور المرأة في اليمن، في صنعاء 1996م. وأربع دورات في مجال تدريب العاملين بالتأهيل المجتمعي، وندوة في مجال التأهيل المجتمعي والتربية الشاملة. وست دورات في مجال إدارة الدخل، وفي مجال الإدارة: في مجال التخطيط ومجال أخذ القرار. وشاركت في التقييم الخاص بالفريق الوطني للتأهيل المجتمعي. كما شاركت في دورة في مجال الجندر أوكسفام صنعاء عام 1998م، و أربع دورات أخرى في مجال رفع الكفاءة القيادية والإدارية - في صنعاء/ وزارة التأمينات. إضافة إلى المشاركة في ثلاث ورش عمل في كيفية عمل الألعاب للأطفال المعاقين، و دورة في مجال مشاركة المجتمع للعمل مع الإعاقة، و أربع ورش في مجال تغيير السلوكيات تجاه الإعاقة. و المشاركة في وضع استراتيجية المرأة وسوق العمل 1990م، و في وضع خطة اللجنة الوطنية للمرأة والإعاقة 2000م، وفي وضع استراتيجية التربية والتعليم والإعاقة.

الخبرات المكتسبة: 

    اكتسبت الراحلة (جمالة البيضاني)، خلال المراحل المختلفة من حياتها العملية في مجال العمل الخيري التطوعي، الذي دام لأكثر من 15 عاماً، مجموعة من الخبرات، منها: 

1.خبرة عمل في العديد من المجالات التطوعية الخيرية، كمجال الإعاقة لمدة 12 سنة من عام 1989م وحتى عام 2001م. 

2.خبرة عمل في مجال التوعية لمدة سبع سنوات من عام 1997م – 2003م. 

3.خبرة 4 سنوات في مجال الإعلام وإعداد المجلات، من عام 1997م- 2001.

4.خبرة عمل  3 سنوات في مجال التدريب منذ عام 1999م.

5.خبرة عمل 3 سنوات أخرى في مجال التدريب في اتفاقية حقوق الأطفال منذ عام 1999م.

6.خبرة عمل في مجال الإدارة والاتصال ـ أربع سنوات منذ عام 1998م.

7.خبرة في مجال العمل الاجتماعي ـ أربع سنوات.

8.خبرة في مجال العمل مع الأسر ـ خمس سنوات.

9.خبرة في مجال العمل الميداني - ثلاث سنوات.

النهاية المحتومة:

      وقد انتقلت الأستاذة ( جمالة البيضاني) إلى رحمة الله تعالى يوم السبت 15 ديسمبر 2012م، كرائدة من من رواد العمل الخيري في اليمن، ورئيسة لجمعية التحدي للمعاقات.. وقد تم تشييع جثمان الفقيدة يوم الأحد 16 ديسمبر 2012م إلى مقبرة ماجل الدمة، بعد الصلاة عليها في جامع الهدى بشارع خولان بالعاصمة اليمنية صنعاء.