القطاع غـيـر الـربـحـي.. الأدوار والمـمـكـنـات ( انتهت ) (322) زيارة .
من 4 ديسمبر 2016 - 5 ربيع الأول 1438
الى
7 ديسمبر 2016 - 8 ربيع الأول 1438

تنظم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ممثلة في مركز التميز لتطوير المؤسسات غير الربحية منتدى بعنوان: (منتدى تطوير القطاع غير الربحي نحو رؤية 2030: (القطاع غـيـر الـربـحـي.. الأدوار والمـمـكـنـات)،  مطلع الشهر القادم الموافق 4 ربيع أول إلى 7 ربيع أول بالرياض، تحت رعاية معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية د.مفرج بن سعد الحقباني، وبشراكة استراتيجية من مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية (مسك الخيرية)، ومؤسسة عبدالرحمن بن صالح الراجحي وعائلته الخيرية، ومؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية، ومؤسسة علي بن إبراهيم المجدوعي الخيرية، ومؤسسة سالم بن أحمد بالحمر وعائلته الخيرية. 

تبرز أهمية هذه الدورة في ظل المستهدفات الاستراتيجية للوزارة التي وضعها برنامج التحول الوطني 2020، لتحقيق رؤية المملكة 2030، نحو تمكين القطاع غير الربحي، التي تتمثل في بناء قدرات الجهات العاملة في القطاع غير الربحي، وتعزيز قدرتها على تبني ممارسات الشفافية والحوكمة الرشيدة، وتوسيع العمل التطوعي وأثره، وتوسيع القطاع غير الربحي وتوجيهه للعمل في التنمية.

ويهدف المنتدى الذي سيحضره نخبة من الخبراء العالميين والمحليين، ومؤسسات القطاع الخاص والعام والقطاع الأهلي، إلى توفير مساحة للنقاش وتبادل الأفكار وخلق المبادرات التي تتعلق بأدوار القطاع غير الربحي السعودي في تحقيق رؤية المملكة، وأهم الممكنات الضرورية التي ينبغي تحقيقها ضمن برنامج التحول الوطني ليضطلع القطاع بهذه الأدوار المرادة له، والدور الذي ينبغي أن يلعبه القطاع غير الربحي لتوفير هذه الممكنات واحتضانها والبناء عليها.

ويشارك عدد من الباحثين بعدد من الأوراق، منها:

-"دور القطاع غير الربحي في بناء أرضية التنمية الاجتماعي بالشراكة مع القطاعات الأخرى، ويلقي الورقة رئيس بيج سوسايتي كابيتال من بريطانيا هارفي ماجراث. 

-"تنظيم القطاع غير الربحي: المنظور العالمي ونموذج المملكة المتحدة"يشارك بها كبير المستشارين القانونيين لهيئة المؤسسات والمنظمات الخيرية في المملكة المتحدة: كينيث ديبل.

- "حوكمة القطاع غير الربحي من منظور الكيانات المنظمة" يشارك بها المساعد لهيئة الجمعيات الخيرية والمنظمات غير الهادفة للربح الاسترالية من أستراليا: مواري بيرد.

-"الأدوار الرئيسية للمجالس في بناء المنظمات غير الربحية والأعمال الخيرية" يقةم بعرضها مدير صندوق الابتكار الاجتماعي في البيت الأبيض داميان ثورمان.

 -وسيتحدث عن "دور مجالس القطاع غير الربحي في دعم وتمثيل القطاع وعمله"جاستين سميث، كبير الباحثين في مركز فاعلية الجمعيات الخيرية، كلية كاس لإدارة الأعمال في بريطانيا.

- "التمويل المستند على النتائج: أداة تسريع الارتقاء في القطاع غير الربحي" تقديم مدير وشريك مؤسس إنستيجليو في كولومبيا أفانيش جونجادوردوس.

- فيما سيطلع الحضور على التجربة الماليزية يقدمها السيد إيدي رزاق نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الابتكار الاجتماعي، بعنوان: "التكامل لأجل الابتكار الاجتماعي".

- فيما سيبرز الأمين العام للرابطة الوطنية للمؤسسات في البرازيل أندريه ديجينزين، التحديات والفرص"الاستثمار الاجتماعي من منظور منظمات القطاع غير الربحي.