المؤتمر الإقليمي العربي الثالث " لماذا أشارك " ؟ ( انتهت ) (952) زيارة .
من 12 نوفمبر 2015 - 30 محرم 1437
الى
14 نوفمبر 2015 - 2 صفر 1437

١- استدامة العمل التطوعي على مستوى الدول والأفراد:

يواجه العمل التطوعي على مستوى العالم تحدي الاستدامة والبقاء، وتتعرض غالبية المنظمات غير الربحية لمخاطر حقيقية تهدد وجودها أو تحقيقها للكفاية من الموارد المالية والبشرية. ويناقش هذا المحور مفهوم استدامة العمل التطوعي على مستوى الدول، وعلى صعيد المؤسسات.

٢- قياس أثر العمل التطوعي:

نشأ العمل التطوعي لتحقيق تقدم حقيقي في حل مشكلات المجتمعات وسد ثغراتها والمساهمة في تحسين وضعها، ويطرح هذا المحور المهم موضوع أثر العمل التطوعي، وأهمية قياس مدى فاعليته في حل مشكلات المجتمع ومعالجة قضاياه الجوهرية، كما يناقش تمكين الأثر الإيجابي للجهود الطوعية، وتوسيع ذلك الأثر من خلال الإعلام بمختلف نوافذه.

٣- إدارة المتطوعين للأفراد والمؤسسات:

يناقش هذا المحور إدارة الأفراد وإدارة المؤسسات التطوعية، والتي تعد من أهم المهارات التي يتوجب على قادة العمل التطوعي الحرص البالغ على امتلاك آلياتها وتحسين فهمهم وممارستهم لها، حيث يلزم القائمين على إدارة المتطوعين والمؤسسات التطوعية أن يراعوا الأخلاقيات المهنية، وإشراك المتطوعين وتطويرهم ودعمهم، كما يجب عليهم أن يمتلكوا القدرة على القيادة والتحفيز، وحسن إدارة المهام.

٤- التعريف بالريادة الاجتماعية وأهميتها:

يطرح هذا المحور مفهوم “الريادة الاجتماعية” الذي يعني تقديم الحلول المبتكرة والمستدامة للمشاكل المجتمعية، ويتطرق هذا المحور إلى توضيح هذا المصطلح وتمييزه عن المصطلحات المشابهة التي يكثر الخلط في تعريفها، كما يبرز هذا المحور أهمية الريادة الاجتماعية، ويقدم أبرز التجارب الناجحة التي طُبق هذا المفهوم من خلالها.

٥- العمل التطوعي لدى الشركات التجارية:

الشركات التجارية جزء من المجتمع، تستفيد منه، ويمكن لها أن تفيده من خلال العمل التطوعي، الذي تخذ صوراً متعددة تؤدي بها الشركات بعض واجبها تجاه المجتمع الذي تنشط فيه، ويناقش هذا المحور مفاهيم وآليات مشاركة الشركات التجارية في العمل التطوعي النوعي إسهاماً منها في خدمة المجتمع.