جائزة مكة للتميز1430
من 2 اكتوبر 2009 - 13 شوال 1430
الى
2 اكتوبر 2009 - 13 شوال 1430

أعلن أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة أمس عن تمديد فترة الترشح لجائزة مكة للتميز للعام الجاري حتى 15 محرم المقبل.


وأوضح سموه أن سبب التمديد يعود إلى تلقي العديد من الطلبات الراغبة في الترشح للجائزة في فرع "التميز في خدمات الحج والعمرة"، من جهات حكومية وخاصة تعمل في خدمة ضيوف الرحمن، وتنوي التقدم بعد انقضاء موسم حج هذا العام.


وقدم الأمير خالد الفيصل، خلال رعايته حفل توقيع عقود الرعاية، وتكريم الرعاة، وتدشين موقع الجائزة الإلكتروني، تعريفا للتميز على ضوئه تمنح الجائزة. وقال "التميز هو الارتقاء بمستوى العمل فوق مستوى العادي والواجب؛ فمجرد القيام بالواجب ليس تميزا".


وشكر الأمير خالد الفيصل أهالي منطقة مكة المكرمة على اهتمامهم بالمبادرات التي تطلقها الإمارة؛ مؤكدا أن الإمارة لن تستطيع تنفيذ كل ما ورد في استراتيجية منطقة مكة المكرمة للتنمية،التي أعلنت العام الماضي، وبدأ تنفيذها العام الحالي، إلا بمشاركة كل مواطن في المنطقة.


وقال إن "تبادل الثقة بين المسؤول والمواطن" من أهم أسباب نجاح الاستراتيجية،مضيفا أن العلاقة بينهما في تنام مستمر، مطالبا- في الحفل الذي حضره مجموعة من رجال الأعمال وبعض مديري المؤسسات الصحفية ورؤساء التحرير- بتقديم الرأي والمشورة من المجتمع لتطوير الجائزة من جميع جوانبها، وتقديم المشورة أيضا لما يتعلق بأعمال الإمارة في منطقة مكة المكرمة. وأوضح أمير منطقة مكة المكرمة أن الإمارة طبقت الهيكل الإداري الجديد، الذي اعتمد لكل إمارات المناطق بالسعودية، وكانت أول إمارة تقوم بذلك، مضيفا أن الهيكلة الجديدة احتوت على إنشاء وكالة للتنمية في المنطقة، الأمر الذي يعني أن دور الإمارة في التنمية أصبح واقعا، وأن لها دورا رئيسا في التنمية، إن لم يكن الدور الرئيس.


وردا على سؤال يتعلق بإضافة فرع للجائزة في مجال الرياضة في منطقة مكة المكرمة، قال الفيصل إنه سينقل الاقتراح للجنة الثقافية لمناقشته.


وأبدى وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، في بيان صحفي صدر أمس، شكره لمبادرة الشركات الوطنية لرعاية جائزة مكة للتميز، مضيفا أن " قيام الشركات الوطنية برعاية هذه الجائزة المميزة يؤكد الدور الكبير الذي تضطلع به الجائزة في مجال تطوير الأداء في العمل للارتقاء بالشركات المحلية إلى مستويات عالمية ، وأيضا المشاركة في خدمة المجتمع المحلي من خلال المساهمة في التعريف بأفضل الممارسات الاجتماعية والثقافية ، وإيجاد أرضية رفيعة المستوى للمنافسة في إظهار قدرة إنسان هذا الوطن على العمل والابتكار والإبداع".


وقام الخضيري بتوقيع عقود الرعاية خلال الحفل، وحظيت شركة سمو القابضة بالرعاية الرئيسية للجائزة، وشركة جبل عمر للتطوير ومجموعة فقيه التجارية راع داعم، ومجموعة بن لادن السعودية راع داعم، والشركة السعودية للاقتصاد والتنمية سدكو راع استراتيجي، والغرفة التجارية الصناعية بجدة داعم لوجستي. وستكون مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر الشريك الصحفي. أما الرعاة الإعلاميون فهم: مؤسسة عسير للصحافة والنشر، مؤسسة المدينة للصحافة والطباعة والنشر، صحيفة الاقتصادية، مؤسسة البلاد للصحافة والنشر والتوزيع، مؤسسة اليمامة الصحفية، مؤسسة الجزيرة للصحافة والنشر. وستكون مجموعة قنوات المجد راعياً فضائياً.


http://www.alwatan.com.sa/news/newsdetail.asp?issueno=3308&id=122025


أهداف الجائزة:


1-       تشجيع العمل المميز والجهد البارز ذي الصفة الفردية أو الجماعية.


2-       تأصيل المبادئ الإسلامية في آداب المهن وإتقان العمل.


3-       إظهار الإبداع الحضاري لإنسان منطقة مكة المكرمة.


4-       تشجيع توظيف التقنيات الحديثة في التطوير.


5-        الارتقاء بمستوى الأداء والجودة.


فروع الجائزة:


1-    التميز في خدمات الحج والعمرة.


2-    التميز الإداري.


3-    التمير الاقتصادي.


4-    التميز الثقافي.


5-    التميز الاجتماعي.


6-    التميز العمراني.


7-    التميز البيئي.


8-    التميز العلمي والتقني.


آلية الترشيح:


ترشح الأعمال بمختلف تخصصاتها سواء كانت ذات صفة فردية أو جماعية أو على مستوى المؤسسات للتقويم متى ما استوفت المعايير الخاصة بالترشيح كحد أدنى  للمشاركة ويكون الترشيح عبر القنوات التالية :


1-       عن طريق مجلس منطقة مكة المكرمة .


2-       عن طريق الجهات المشاركة في مجلس منطقة مكة المكرمة .


3-       المؤسسات العلمية والخدمية ومراكز الأبحاث في منطقة مكة المكرمة.




نتائج المسابقة :