جائزة الإعلام العربي لحقوق الطفل
من 2 نوفمبر 2009 - 14 ذو القعدة 1430
الى
2 نوفمبر 2009 - 14 ذو القعدة 1430

القاهرة : كمال حسن


 


يعلن المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا/ منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونسيف"، في شهر نوفمبر  القادم، و خلال انعقاد منتدى اليونيسف الإقليمي الخامس للإعلام، يعلن أسماء الفائزين بجائزة الإعلام العربي للتميز في حقوق الطفل ومشاركة اليافعين في التنمية,لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وستُمنح الجائزة للمتميزين في الإعلام العربي في الكتابة عن موضوع اختير هذا العام ليكون حول: "ترويج الصحة، وتغيير السلوك".في وسائل الاعلام المرئية والإذاعية والمطبوعة والإعلام عَبْرَ شبكة الإنترنت".


ورحب مكتب اليونيسف بالأعمال للمشاركة في الجائزة لهذا العام، مع دعوة بأن تلتزم أعمال المُرشَّحين بأعلى مستويات المعايير المتَّبعة في العمل الصحفي، بما فيها وضوح التعبير، والدقة، والعدالة، والمراعاة الدقيقة للمبادئ التوجيهية الأخلاقية في إعداد التقارير الإعلامية عن قضايا الأطفال، مع الرجوع إلى الوثيقة ذات الصلة بتلك المبادئ التوجيهية، إضافة إلى وجوب احترام اتفاقية حقوق الطفل، وإمكانية تناول  الأعمال المشاركة القضايا المحلية أو الوطنية أو الإقليمية.


تُمنحُ جائزةُ وسائل الإعلام للتميّز في مجال إعداد التقارير الإخبارية، المنشورة في وسائل ‏الإعلام العربية، عن واقع حقوق الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعن ‏قضاياهم. وستُمنحُ الجوائزُ مُكافأةً للأفراد وليس للمؤسسات، مع الاعتراف بفضل تلك  المؤسسات التي ‏يعمل لديها المتسابقون الذين يشاركون في المراحل النهائية للمسابقة، والمتسابقون الذين يفوزون ‏بالجائزة.‏


تفاصيل الجائزة وشروطها


اسم الجائزة: جائزة الإعلام العربي لحقوق الطفل.


الشركاء:


§  مكتب اليونيسف الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


§  نادي دبي للصحافة.


§  صحيفة البيان (الإمارات العربية المتحدة).


المبادئ:


§  تُمنحُ جائزةُ وسائل الإعلام للتميّز في مجال إعداد التقارير الإخبارية، المنشورة في وسائل الإعلام العربية، عن وضع الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعن قضاياهم.


§  تُمنحُ الجوائز لأصحاب الأعمال المنشورة في أربع فئات من الوسائل الإعلامية المختلفة، هي: الإعلام التلفزيوني، والإعلام الإذاعي، والإعلام المطبوع، والإعلام عَبْرَ شبكة الإنترنت.


§  الجوائز غير مالية (عينية).


§  ستُمنحُ الجوائزُ مُكافأةً للأفراد وليس للمؤسسات، ولكن، سيتم الاعتراف بفضل المؤسسات التي يعمل لديها المتسابقون الذين يشاركون في المراحل النهائية للمسابقة، والمتسابقون الذين يفوزون بالجائزة.


§  يجوز للأعمال المقدّمة إلى المسابقة أن تتناول القضايا الوطنية أو الإقليمية.


§  ستنظر هيئة التحكيم في معايير الاختيار التالية، من بين معايير الاختيار الأساسية: مدى ملاءمة الموضوع الذي تم اختياره للتغطية الإعلامية وأهميته، ونوعية وأصالة النهج الصحفي/الإعلامي المتَّبع في تغطية الموضوع، وعمق التحقيق الإعلامي ودقته، والجهد المبذول في رواية القصة/القصص الإخبارية والموضوعية، والنزاهة أو الحيادية في التغطية، والأثر الإيجابي المحتمل الذي يمكن أن تُحدثه القصة/القصص الإخبارية. وستنظر هيئة التحكيم بإيجابية إلى الأعمال الموجَّهة صَوبَ الحلول.


§  يجب أن تلتزم أعمال المُرشَّحين بأعلى مستويات المعايير المتَّبعة في العمل الصحفي، بما فيها وضوح التعبير، والدقة، والعدالة، والمراعاة الصارمة للمبادئ التوجيهية الأخلاقية في إعداد التقارير الإعلامية عن قضايا الأطفال (يُرجى الرجوع إلى الوثيقة ذات الصلة بتلك المبادئ التوجيهية)، إضافة إلى وجوب احترام اتفاقية حقوق الطفل.


§  سوف تتألف عضوية هيئة التحكيم المعنية بمنح الجائزة من مسؤولي اليونيسف الحاليين/السابقين، وشركاء من وسائل الإعلام، وأعضاء المبادرات الإعلامية التي يقودها الشباب.


§  سوف تتألف عضوية لجنة الاختيار القبلي أو المسبق للأعمال الأربعة، المرشَّحة من كل دولة، من ستة أشخاص يشكّلون مزيجاً مثالياً من:


-          كوادر اليونيسف .


-          والشركاء اليافعين والشباب.


-          ووسائل الإعلام والمراقبين المستقلين.


§  ويجب أن تكون الأعمال الإذاعية والتلفزيونية قد بُثَّت خلال المدة بين 16 أكتوبر/تشرين الأول ‏‏2008 و 15 أكتوبر/تشرين الأول 2009 على أية محطة تلفزيونية/إذاعية في أية دولة من ‏دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و/أو في أية شركات منتمية إلى تلك المحطة عالمياً. ‏ويجب أن يُرفق مع أي عمل إذاعي/تلفزيوني مشارك في المسابقة، استمارةُ أو نموذجُ طلب ‏المشاركة المناظرة لذلك العمل، واستمارة أو نموذج شهادة تثبت حدوث البثّ، موقَّعة من المدير ‏العام للمحطة، أو مدير البرنامج، أو مدير الأَخبار أو المحرِّر، أو المُنتِج العامل في الشبكة ‏الإعلامية أو منتج البرنامج. على أن تشهد تلك الشهادة.


‌أ.         بصحة موعد البث. ‏


‌ب.      وبأن العمل موضوع المشاركة يعود أساساً للمُرشَّح. ‏


‌ج.       ويُعفى المنتجون اليافعون فقط من هذا الإجراء. ‏


يجب أن يتم استلام جميع الأعمال المُشاركة في موعد أقصاه 5 سبتمبر أيلول 2009 أو قبل ‏ذلك.‏


سوف يتم إعلان النتائج في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2009 وخلال انعقاد منتدى اليونيسف ‏الإقليمي الخامس للإعلام.‏


لغة المشاركة


لغة الأعمال المشاركة في المسابقة هي العربية والفرنسية والإنكليزية.


معايير الاختيار الأساسية


مدى ملائمة ‏الموضوع الذي تم اختياره للتغطية الإعلامية وأهميته، ونوعية وأصالة النهج الصحفي/الإعلامي ‏المتَّبع في تغطية الموضوع، وعمق التحقيق الإعلامي ودقته، والجهد المبذول في رواية ‏القصة/القصص الإخبارية والموضوعية، والنزاهة أو الحيادية في التغطية، والأثر الإيجابي ‏المحتمل الذي يمكن أن تُحدثه القصة/القصص الإخبارية.


وستنظر هيئة التحكيم بإيجابية إلى ‏الأعمال الموجَّهة صَوبَ الحلول، ‏ فيما تتألف عضوية هيئة التحكيم المعنية بمنح الجائزة من مسؤولي اليونيسف الحاليين/السابقين، ‏وشركاء من وسائل الإعلام، وأعضاء المبادرات الإعلامية التي يقودها الشباب. ‏سوف تتألف عضوية لجنة الاختيار القبلي أو المسبق للأعمال الأربعة، المرشَّحة من كل دولة، ‏من ستة أشخاص يشكّلون مزيجاً مثالياً من: ‏كوادر اليونيسف، والشركاء اليافعين، والشباب، ووسائل الإعلام، والمراقبين المستقلين. ‏


الخصائص الفنية‏ للأعمال الفائزة


العمل الذي يتأهل للمشاركة في المسابقة سيكون أيّ مُنْتَجٍ على هيئة قصة إخبارية، أو مقالة، أو ‏أحد أعمدة الرأي، أو تحقيق إخباري، أو فيلم وثائقي، أو سلسلة حلقات عن موضوع واحد، أو تقرير ‏استقصائي. ولا تتأهل للمسابقة في الجائزة أية "رسائل إلى المحرِّر". ‏ ولن تُقبَلَ المشاركةُ في الجائزة بأكثر من خمس مقالات افتتاحية أو أَعمدة أو قصص إخبارية لكل ‏شخص/لكل فئة. ويجب أن تتألَّف جميع المشاركات، من دون استثناء، من مقالة منفردة، أو بثٍّ ‏منفرد، أو سلسلة من المقالات المتواصلة، أو من حلقات البثّ المتواصلة التي سيصدر الحكم ‏بشأنها كوحدة متكاملة. فإذا كانت المشاركة الواحدة، على سبيل المثال، عموداً متواصلاً أو ‏سلسلة متواصلة من التغطيات، فيجب أن لا يتم تقديم أكثر من خمسة إصدارات أو حلقات من ‏أيٍّ منها.‏


سوف تُقبلُ المقالاتُ المُنتَجة تحديداً لإحدى الصحف والمجلات والبرامج الإذاعية أو البرامج ‏التلفزيونية والمواقع الإليكترونية، والتي يتم نشرها عَبْر تلك الوسيلة الإعلامية تحديداً. ‏ وإذا شارك فريق في كتابة تلك المشاركات، فيجب أن يُكتب اسم أحد أعضاء الفريق فقط في ‏استمارة المشاركة في المسابقة على الجائزة. ‏


ويجوز للصحفيين منفردين، أو لمقدِّمي الطلبات الجماعية الساعين إلى المشاركة في المسابقة، ‏تقديم موضوع واحد فقط للنظر فيه. ‏ يجب أن يُرفق مع طلب المشاركة (في المسابقة على الجائزة) خطاب المشاركة فيها، ويجب أن ‏يشرح الخطابُ الدوافعَ وراء طلب المرشَّح للمشاركة، وأن يتضمن شرحاً موجزاً حول كيفية ‏تصوّر وفهم الجمهور المتلقِّي للعمل الصحفي الذي تم نشره. ‏




نتائج المسابقة :