جائزة الملك فيصل العالميَّة للعام 1430هـ/2010م
من 2 يوليو 2009 - 9 رجب 1430
الى
2 يوليو 2009 - 9 رجب 1430

يسرُّ الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالميَّة أن تعلن عن بدء الترشيح للجائزة للعام 1430هـ/2010م في مجال:  خدمة الإسلام .


شروط الترشيح:


1-     أن يكون الترشيح من المنظمات والمراكز الإسلامية والجامعات. ويجوز أن يكون من الفائزين السابقين بجائزة الملك فيصل العالمية.


2-    أن لا يكون الترشيح فردياً أو من أحزاب سياسية.


3-    أن يكون للمرشَّح، أو الهيئة المرشَّحة، دور ريادي في خدمة الإسلام والمسلمين؛ فكرياً أو عملياً.            


  المطلوب من المرشّح:


1-       سيرته الذاتية.


2-       صورة شمسية واحدة للمرشَّح ملوَّنة وعالية الوضوح مقاس 10×15سم.


3-       لا تعاد أوراق الترش


  المطلوب من الجهة المرشّحة :


1-        خطاب ترشيح رسمي لكل مرشَّح على انفراد يتضمن مبررات الترشيح وبياناً وافياً بإنجازات المرشَّح في خدمة الإسلام والمسلمين.


2-       نموذج المعلومات العامة بعد ملئه من قبل المرشَّح، ويمكن تصوير النموذج بعدد المرشحين.                  


  مكوّنات الجائزة:


1-        براءة مكتوبة بالخط العربي تتضمن ملخصاً للإنجازات التي أهَّلت الفائز لنيل الجائزة.


2-       ميدالية ذهبية عيار 24 قيراطاً ، وزن 200 جرام.


3-       مبلغ 000ر750 ريال سعودي (000ر200 دولار أمريكي).                                                           


  ملحوظات:


1-       ينظر في الترشيح على أساس التميُّز العلمي فقط، بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو الديانة أو الجنس.


2-       يستبعد كل ترشيح لم يستوف متطلبات الترشيح.


3-       يجوز أن يشترك في الجائزة أكثر من مرشَّح.


4-       قرار لجنة الاختيار نهائي.


5-       تعلن أسماء الفائزين في شهر محرم 1431هـ الموافق كانون الثاني (يناير) 2010م، وتمنح الجائزة في احتفال رسمي بالرياض يحدد زمانه في وقت لاحق.


6-       يجب أن تصل جميع متطلبات الترشيح أمانة الجائزة قبل تاريخ الجمعة 6 جمادى الأولى  1430هـ الموافق 1 أيار (مايو) 2009م على العنوان التالي:


للتواصل:
الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية - مبنى الخيرية - طريق الملك فهد


صندوق بريد: 22476


الرياض 11495


المملكة العربية السعودية


هاتف:  4652255 (1) (966)+


فاكس: 4658685 (1) (966)+


بريد إلكتروني: [email protected]




نتائج المسابقة :


فاز رئيس وزراء دولة تركيا رجب طيب أردوغان بجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام. وأعلن الأمين العام لجائزة الملك فيصل العالمية الدكتور عبدالله العثيمين وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس بالرياض أسماء الفائزين بالجائزة بفروعها الخمسة للعام الحالي، وجاءت على النو التالي:
* فرع خدمة الإسلام رئيس وزراء تركيا رجب طيب أوردغان.
* فرع اللغة العربية والأدب وتحت موضوع “الدراسات التي عُنيت بالفكر النحوي عند العرب”، فاز بالمناصفة كل من البروفيسور عبدالرحمن الهواري الحاج صالح (الجزائر)، والبروفيسور رمزي منير بعلبكي (لبنان).
* فرع الطب وتحت عنوان “علاج أمراض تآكل المفاصل بدون استخدام الجراحة الاستعاضية”، فاز بالمناصفة كل من البروفيسور رينهولد جانز (ألمانيا)، والبروفيسور جين بيير بليتير والبروفيسورة جوان مارتل بليتير (كندا).
* فرع العلوم وتحت موضوع “الرياضيات”، فاز بالمناصفة كل من البروفيسور إنريكو بومبيري (أمريكا)، والبروفيسور تيرينس شاي شن تاو (أستراليا).
* فرع الدراسات الإسلامية، تم حجبها لهذا العام، لعدم وصول المشاركات للمستوى الذي تتطلبه الجائزة.
مواضيع الجائزة للعام المقبل
كما أعلن الأمين العام للجائزة الدكتور عبدالله العثيمين عن موضوعات الجائزة للعام المقبل، وهي على النو التالي:
* فرع الدراسات الإسلامية تم تحديد موضوع “الدراسات التي عُنيت بالجوانب الاقتصادية الاجتماعية في العالم الإسلامي من القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي) إلى نهاية القرن الثالث عشر الهجري (التاسع عشر الميلادي)”.
* فرع اللغة العربية والأدب تم تحديد موضوع الدراسات التي عنيت باتجاهات التجديد في الشعر العربي إلى نهاية القرن السابع الهجري.
* فرع الطب تم تحديد موضوع “العلاج بالخلايا الجذعية”.
* فرع العلوم تم تحديد موضوع الكيمياء.
اكتشاف طبي عظيم
أكتشف البروفيسور الألماني رينهولد جانز علاجا جراحيا لا يتطلب استخدام الجراحة الاستعاضية للمرضى الذين يعانون من عدم توافق طرفي مفصل الفخذ، وذلك بالحفاظ على عظمي المفصل مع استدارة جزء من عظم الحوض،
ولقد أحدث هذا الاكتشاف تغييرا في علاج مثل هذه الحالات على مستوى العالم، حيث أدى هذا الاكتشاف إلى منع تآكل مفصل الفخذ،
كما أنه درّب جيلا كاملا من الجراحين لعلاج تآكل المفاصل بالطريقة الجراحية التي ابتدعها. بالإضافة إلى أن له بحوث كثيرة عن العلاج الجراحي لتآكل المفاصل دون الحاجة إلى استخدام الجراحة الاستعاضية.
بليتير.. ابحاث تآكل المفاصل
الكنديان البروفيسور جين بيير بليتير والبروفيسورة جوان مارتل بليتيري.. شغل كل منهما وظيفة أستاذ أمراض باطنة، وقد عملا معا في أبحاث تآكل المفاصل منذ عام 1979،
وكانت وجهة نظرهما أن التعرف على عملية الأيض الجزيئية في أنسجة وخلايا المفاصل المتآكلة يمكن استهدافها بغرض استحداث وسائل لوقف تآكل المفاصل أو تحجيمها،
وكشف عن العلاقة بين الالتهابات والإنزيمات ودورها وعوامل النمو في تآكل المفاصل، كما استخدما الرنين المغناطيسي في تشخيص علاج تآكل المفاصل ومتابعته بصورة غير مسبوقة.
كما استطاعا أيضاً إيجاد علاقة دائمة مع صناعة العقاقير لتطوير عقاقير تستخدم في علاج تآكل المفاصل دون الحاجة إلى جراحة، وتميزت أعمالهما بالغزارة والأصالة وإثراء المعرفة.
رجل دولة يشار إلى نجاحاته ومواقفه
* يُمثِّل دولة الرئيس رجب طيب أردوغان، المولود في استنبول عام 1954 م، أنموذجاً للقيادة الواعية الحكيمة في العالم الإسلامي. فقد قام بجهود عظيمة بنّاءة في المناصب السياسية والإدارية التي تولاَّها. ومن تلك المناصب أنه كان عمدة مدينة استنبول حيث حقَّق إنجازات رائدة في تطويرها.
* بعد أن تولَّى رئاسة وزراء وطنه تركيا أصبح رجل دولة يشار بالبنان إلى نجاحاته الكبيرة ومواقفه العظيمة.. وطنياً وإسلاميا وعالمياً. * وعلى المستوى الإسلامي قام بما حظي بثقة الشعب التركي وتأييده بخدمة قضايا الأمة الإسلامية، وفي طليعتها قضية فلسطين العادلة، حيث برهن على أنه في طليعة المدافعين عن حقوق الشعب الفلسطيني.
* على المستوى العالمي فإنه في طليعة المؤسسين المسلمين لتآلف الحضارات على أساس من الحوار البناء.
البروفيسور الحاج صالح..
الدراسات اللسانية
* مُنح البرفيسور عبدالرحمن الهواري الحاج صالح من الجزائر الجائزة تقديراً لجهوده العلمية المتميزة في تحليله النظرية الخليلية النحوية وعلاقتها بالدراسات اللسانية المعاصرة، ودفاعه عن أصالة النحو العربي، وإجرائه مقارنات علمية بين التراث ومختلف النظريات.
البروفيسور بعلبكي.. الدراسات النحوية
* أما البروفيسور رمزي منير بعلبكي من لبنان فقد مُنح الجائزة تقديراً لجهوده العلمية ودراساته النحوية الأصيلة باللغتين العربية والإنجليزية، بحيث أسهم في التعريف بالنحو العربي، وجهود النحاة.


المصدر : المدينة