جائزة: حقوق الإنسان مقاصد الشريعة
من 2 يناير 2008 - 23 ذو الحجة 1428
الى
2 يناير 2008 - 23 ذو الحجة 1428

المحاور:


مدخل: مصطلحات ومفاهيم


مقاصد الشريعة، الحق، الواجب، الحق الإلهي، الحق الطبيعي،الحق المكتسب،الحريات الأساسية، الحرية، المسؤولية، التحيز، التمييز، العنصرية، حقوق الله وحقوق الناس.


1-    المحور الشرعي والثقافي:


منشأ حقوق الإنسان (لمحة تاريخية)، مصادرها، مقوماتها، الحقوق بين القيم الأخلاقية، والقانون الملزم، جدلية العلاقة بين: مقاصد الشريعة، وحقوق الإنسان، والعقوبات (الجدية)، حقوق الإنسان: حقوق وواجبات معًا، حقوق الإنسان بين الفلسفة والعقيدة والسياسة.


2-    المحور السياسي:


مسوغات الاعتداء على حقوق الإنسان (قوانين مكافحة الإرهاب والطوارئ...)، الحقوق بين الأنظمة الشمولية والأنظمة الليبرالية والنظام الإسلامي، أزمة حقوق الإنسان (الأسباب والنتائج)، دور العقد الاجتماعي بين المواطن والسلطة، فاعلية الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، دور منظمات حقوق الإنسان في الواقع السياسي، الرقابة العامة ونظام الحسبة في الإسلام.


3-    المحور الاقتصادي والاجتماعي:


أهمية الأمن الغذائي في بناء حقوق الإنسان؛ حق المواطنة (غير المسلمين في المجتمع المسلم، المسلم في المجتمع غير الإسلامي)، الأمن الاجتماعي (الاستئثار بالثروة  وآثارها)، التمييز العنصري والسلم الأهلي، دور مؤسسات المجتمع المدني.


4-    المحور التربوي:


العولمة وتنميط الإنسان وانتهاك الخصوصيات الثقافية، المعرفة حق إنساني، مخاطر احتكار العلم، وجهة الإنتاج العلمي والهيمنة السياسية والعسكرية، المعرفة بين الارتقاء بأدوات الإنسان والارتقاء بخصائصه، التوازن بين الحقوق والواجبات، بناء إنسان الواجب، ضمانات حقوق الإنسان ومؤيداتها.


رؤية مستقبلية:


في التأسيس لحقوق الإنسان وتفعيلها.


 


شروط الجائزة


1-       أن يكون البحث قد أعد خصيصًا للجائزة، وألا يكون جزءًا من عمل منشور أو إنتاج علمي حصل به صاحبه على درجة علمية جامعية.


2-       أن تتوفر في البحث المقدم خصائص البحث العلمي، من حيث الإطار النظري للبحث، والمنهج العلمي، والإحاطة والشمولية والجدة والابتكار.


3-       أن يلتزم الباحث بالمحاور المعلنة جميعها.


4-       يقدم البحث باللغة العربية من ثلاث نسخ، مكتوبًا على الحاسوب،على أن تكون عدد صفحاته في حدود (200 ـ 250) صفحة حوالي (40000) كلمة.


5-       يقدم الباحث ملخصًا لبحثه في حدود خمس صفحات باللغة العربية، والإنجليزية إن أمكن.


6-       يرفق مع البحث ترجمة ذاتية لصاحبه، وثبتًا بإنتاجه العلمي المطبوع وغير المطبوع، بالإضافة إلى صورة جواز السفر وصورة شخصية حديثة، وصورة من القرص الذي طبع منه البحث.


7-       تُعرض البحوث على لجنة من المحكِّمين.


8-       يحق للجنة التحكيم التوصية بمنح الجائزة مشتركة بين اثنين أو أكثر من الباحثين، كما يجوز اشتراك باحثين أو أكثر في كتابة بحوث الجائزة.


9-       يحق لأمانة الجائزة سحب قيمة الجائزة، إذا اكتشف أن البحث الفائز قد نشر سابقًا، أو قدم إلى جهة أخرى لغرض آخر، أو مستلاًّ من رسالة علمية، كما يقح لها حجب الجائزة في حالة عدم ارتقاء البحوث المقدمة للمستوي المطلوب.


10-   لا تمنع الجائزة للفائز خلال ثلاث سنوات.


11-   التزام الباحث الفائز باستدراك ملحوظات المحكمين ولجنة الجائزة.


 


قيمة الجائزة:  175 ألف ريال قطري



مواعيد استلام البحوث


بدء استلام البحوث : 01/08/2007 مـ ، انتهاء استلام البحوث : 01/06/2009 مـ



عنوان المراسلات:


ترسل البحوث بالبريد المسجل على العنوان التالي:


ص.ب: 893 ـ الدوحة ـ قطر


لمزيد من الاستفسار يمكن الاتصال على:


هاتف: 4420066، 4428158 ـ فاكس: 4420099 (974+)


البريد الإلكتروني: [email protected]


الموقع :


 http://www.sheikhali-waqfia.org.qa/SF/AR/Competition/DefaultNew.aspx




نتائج المسابقة :