جائزة: سعفة القدوة الحسنة 1430هـ/2009م
من 2 أبريل 2009 - 6 ربيع الثاني 1430
الى
2 أبريل 2009 - 6 ربيع الثاني 1430

كمال حسن : القاهرة


 


حتى نهاية شهر سبتمبر 2009  تستمر جائزة" سعفة القدوة الحسنة" بالمملكة العربية السعودية في استقبال الترشيحات لجائزة دورتها الثانية 2009، على أن يتم الإعلان عن أسماء المؤسسات الفائزة  منتصف شهر ذي القعدة من هذا العام الهجري، الموافق 13 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، حيث تمنح الجائزة  للهيئات والمؤسسات العامة والخاصة التي عززت ثقافة الشفافية والسلوك الأخلاقي  الحميد في مجال الأعمال والحياة الاجتماعية. وحسب الموقع  الإلكتروني الخاص بالجائزة http://www.saafah.com. حث الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود ـ رئيس مجلس إدارة "سعفة القدوة الحسنة" ـ جميع المؤسسات والهيئات والمنظمات الحكومية والخاصة إلى الترشيح للجائزة، على اعتبارها تسهم في رفع مستوى الأداء والأعمال، وتدعم الممارسات الصالحة، ليكون الرابح الحقيقي لهذه الجائزة عائدا على المؤسسات والمواطن بصفة عامة.


وتقدر القيمة النقدية  للجائزة بـ 250 ألف ريال. ويتم منحها للأفراد والمؤسسات العامة والخاصة، ويخصصها الفائز لأية مؤسسة خيرية مرخصة، فيما تستهدف الجائزة إبراز وتكريم الأدوار التي تقوم بها المؤسسات الحكومية والتجارية، التي يمثل سلوكها السوي مثالا ناصعا للنزاهة والمسؤولية، وهو ما دعا إليه الدين الحنيف. ولفت الأمير تركي بن عبدالله إلى أنه بمجرد الترشح للجائزة فإن هذا سيعود بمنافع كثيرة على الجهات المشاركة، وإن لم تكن قد ربحت بشكل نهائي، وأن الشهادة التي ستحصل عليها تصدر عن نخبة مستقلة تتمتع بسمعة كبيرة في النزاهة والعدالة،  كما أن الترشح للجائزة يترك أثرا كبيرا داخل المؤسسة عن مكانة السلوك الأخلاقي فيها، إضافة إلى أن الجهة المشاركة ستلقى اهتماما واسعا، وستنصب عليها الأضواء بسبب حرصها على السلوك الأخلاقي في تعاملاتها؛ مما سيعزز بإيجابيته من أدائها، وسيجعل الآخرين حريصين على التعامل معها.


ويأتي الإعلان عن الدورة الثانية للجائزة  بعدما منحت في دورتها الأولى العام الماضي  الجائزة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية؛ لما تميزت به من الالتزام بتطبيق مباديء الشفافية والنزاهة والعدالة والمساواة في تعاملاتها مع العملاء، ومع الجهات والمؤسسات العامة والخاصة ذات العلاقة، حيث تم تسليم الجائزة  في حفل كبير رعاه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ـ أمير منطقة الرياض ـ في العاشر من تشرين الثاني (نوفمبر) 2008.


يتكون الإطار العام للجائزة من هيكل تنظيمي يشمل مجلس الإدارة، إضافة إلى ثلاث لجان منفصلة، هي: لجنة منح الجائزة، لجنة التواصل، ولجنة التمويل، إضافة إلى الأمانة العامة للجائزة، وقسم مستقل للتدقيق والمراجعة. ويوضح الإطار العام للسعفة، وبشكل تفصيلي، كل إجراءات الترشيح، والمعايير التي على أساسها يتم قبول المرشحين وتحديد الفائز بالجائزة، شاملا بذلك معايير الشفافية والنزاهة والعدالة والمساءلة، وقدرة المنشأة على التأثير الإيجابي كقدوة حسنة، حيث ستقوم لجنة منح الجائزة بتقييم المرشحين على أساس المعايير المعلنة.


وتتميز الجائزة باستقلال لجنة منح الجائزة استقلالا تاما عن مجلس الإدارة وبقية اللجان فيما يخص إجراءات تقييم المرشحين، وتحديد الفائز بالجائزة، إضافة إلى اعتبار نتائج لجنة منح الجائزة قرارا نهائيا لا رجعة فيه؛ إذ تضم اللجنة نخبة من أبرز رموز المجتمع المدني في المملكة ممن يتصفون بأعلى معايير الشفافية والنزاهة. ويضم مجلس إدارة "سعفة القدوة الحسنة" سبعة أعضاء على الأقل من الرموز البارزة في المجتمع المدني السعودي، ليتولوا إدارة وتشريع الأنظمة، والإجراءات لمبادرات "سعفة القدوة الحسنة".


 


وتضع أمانة الجائزة عدة شروط للترشيح، منها:


1-       يجب أن يكون صاحب الطلب شركة، أو مؤسسة خاصة أو عامة، أو أحد الفروع، أو الشركات التابعة.


2-       يجب أن تكون الجهة المتقدمة قد أبدت التزاما بالقيم التي بنيت عليها "سعفة القدوة الحسنة"، وأن تكون قد قامت بأعمال محددة من شأنها تعزيز مباديء السلوك الأخلاقي.


3-       يجب أن يكون للسلوك العام للمنظمة الأثر الإيجابي في الأطراف ذوي العلاقة.


4-       يجب أن تكون المنظمة قادرة على العمل كقدوة حسنة للآخرين، وبالتالي قادرة على تعزيز مباديء السلوك الأخلاقي.


 


أما المعايير الخاصة لتقييم المرشحين، فتتضمن:


1-       الشفافية: وهي المدى الذي تتبع فيه المنظمة مبدأ نشر المعلومات عن نفسها.


2-       النزاهة: ويقصد بها المباديء العامة التي يجري تطبيقها بالكامل في المنظمة.


3-       العدالة: التي تتطلب معرفة معاملة المنظمة لجميع الأطراف ذوي العلاقة بالعدالة.


4-       المساءلة: وهي القدرة على المساءلة، وتحمل مسؤولية نتائج أعمالها.


5-       تأثير المنظمة الإيجابي في الغير، واعتبارها قدوة حسنة.


 


للتواصل:


 الأمانة العامة للسعفة


هاتف : 4163122 -01


فاكس : 4631451 -01


ص . ب: 55542 الرياض 11544


البريد الإلكتروني: [email protected] saafah.com




نتائج المسابقة :