جائزة القدس للعلوم والآداب
من 11 مارس 2009 - 14 ربيع الأول 1430
الى
11 مارس 2009 - 14 ربيع الأول 1430

 


 


 


القاهرة : يوسف عبد الوهاب  


بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية 2009  اعلنت الحملة الأهلية المختصة بتفعيل مناشط الاحتفالية عن إطلاق "جائزة القدس"لتكون  تلك المدينة  المقدسة عاصمة للوعي والفكر على امتداد العالم العربي، كما تسعى الحملة عبر الجائزة إلى إحداث تحرك علمي وأدبي يترجم رمزية المدينة ومكانتها في العالمين العربي والإسلامي، إضافة إلى نشر الوعي بشؤونها وآلامها وحتى يتحول التعاطف إلى حالةٍ من التكاتف والتعاضد والدعم المستمر لأهلها المتجذرين فيها".  ، وتغطى الجائزة  مسارين هما البحث العملي والآداب حيث اشترط القائمون على الحملة في الجانب العلمي أن تكون البحوث المختصة بمدينة القدس ضمن مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والدينية والآثار والمعمار والاقتصاد، ويشترط أن تقدم إضافة جديدة في مجالات الدراسات المتعلقة بالقدس ،أما الأعمال الأدبية فتتضمن مجالات الشعر والرواية والدراسات النقدية، ويشترط فيها أن تعالج القضية الفلسطينية، وخصوصا الجوانب المتعلقة بالقدس.


وتغطى "جائزة البحث العلمي للبحوث العلمية المتعلقة بمدينة القدس مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والدينية والآثار والمعمار والاقتصاد"، على أن تلتزم البحوث المقدمة بمناهج البحث والتوثيق العلمي، وأن تتميز بتقديم إضافة جديدة في مجالات الدراسات المتعلقة بالقدس. أما الجائزة المخصصة في مجال الآداب، "فقد دعا المنظمون إلى المشاركة بالأعمال الأدبية في مجالات الشعر (الدواوين)، والرواية، والدراسات النقدية، التي تعالج القضية الفلسطينية، وخصوصًا الجوانب المتعلقة بمدينة القدس" فيما سمحت  ادارة الجائزة للراغبين في المشاركة بقبول الأعمال غير المنشورة فقط، و قبلت الأعمال التي سبق نشرها، بشرط أن لا يكون قد مضى أكثر من ثلاث سنوات على صدورها.


وتبلغ قيمة الجائزة عشرة آلاف دولار أمريكي للعمل الفائز بالمرتبة الأولى في كل مجال، وثلاثة آلاف دولار أمريكي للمرتبة الثانية، وألفي دولار للمرتبة الثالثة  فيما تحدد  آخر موعد للتقدم بالأعمال هو يوم 15/8/2009م وسيقوم "مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات" بالإشراف على تحكيم الأبحاث العلمية المقدمة، في حين تشرف مؤسسة فلسطين للثقافة على تحكيم الأعمال الأدبية، وتقوم لجان من الخبراء والمختصين باختيار الأعمال الفائزة في نوفمبر  2009.


وتستهدف الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009م إبراز الهوية الثقافية لمدينة القدس، فلسطينيًّا وعربيًّا وإسلاميًّا ومسيحيًّا وإنسانيًّا، التعريف بها وبهويتها ومقدساتها وتراثها، من خلال استعراض ونشر المخزون الثقافي لهذه المدينة المقدسة المغيبة في ليل الاحتلال، كما تهدف إلى التعريف بما تعانيه هذه المدينة وأهلها في ظل الاحتلال  ،كما تسعى الاحتفالية إلى تعميق روح التحدي والصمود في وجه الاحتلال، وتفعيل دور الجماهير العربية تجاه القدس وأهلها ودعمهم بكافة الوسائل الممكنة؛ كما تسعى إلى تكريس مفهوم الشراكة والتكامل بين مختلف مكونات الأمة من أجل نصرة القدس وتعزيز دورها كقضية جامعة موحدة.


 


وفيما يلي نص البيان الخاص بالجائزة


يسر الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 أن تعلن عن :


 


جائزة القدس


1-       جائزة القدس للبحث العلمي.


2-       جائزة القدس للآداب.


شروط المسابقة


1-       فيما يختص بالبحث العلمي، تُقبل البحوث العلمية المقدمة المختصة بمدينة القدس، والتي تغطي مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والدينية والآثار والمعمار والاقتصاد. ويجب أن تلتزم البحوث المقدمة بمناهج البحث والتوثيق العلمي، وأن تتميز بتقديم إضافة جديدة في مجالات الدراسات المتعلقة بالقدس.


2-       فيما يختص بالآداب، تُقبل الأعمال الأدبية في مجالات الشعر (الدواوين)، والرواية، والدراسات النقدية، والتي تعالج القضية الفلسطينية، وخصوصاً الجوانب المتعلقة بالقدس.


3-       يُشجع تقديم الأبحاث غير المنشورة، كما تُقبل الأبحاث المنشورة؛ بشرط أن لا يكون قد مضى أكثر من ثلاث سنوات على صدورها.


4-       أن لا يقل حجم العمل المقدم عن 30 ألف كلمة، باستثناء الدواوين الشعرية.


5-       أن لا يكون العمل المقدم قد نال جائزة من أي جهة أخرى.


6-       أن يُعبأ النموذج الإلكتروني لطلب الاشتراك، وتُقدم نسخة ورقية واحدة، ونسختان إلكترونيتان (بصيغتي وورد و بي دي اف) مُرفقتين بسيرة ذاتية موجزة. وفي حال تعذّر إرسال نسخة ورقية (كما في حالة أبناء الداخل الفلسطيني) فيُكتفى بالنسختين الإلكترونيتين.


7-       أن يتم تسليم البحث في موعد أقصاه 15/8/2009.


8-       يتم تحكيم الأبحاث العلمية بإشراف مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، ويتم تحكيم الأعمال الأدبية بإشراف مؤسسة فلسطين للثقافة، وتقوم لجان من الخبراء والمختصين باختيار الأعمال الفائزة. وتُعلن النتائج في تشرين الثاني/ نوفمبر 2009.


9-       قيمة كل جائزة 10 آلاف دولار أمريكي للمرتبة الأولى، و3 آلاف دولار للمرتبة الثانية، وألفا دولار للمرتبة الثالثة.


10-   لا تُقبل الاعتراضات على قرارات الهيئة المشرفة على المسابقة، ولا يُعاد العمل المقدّم إلى صاحبه سواء فاز أم لم يفز.


11-   للحملة الأهلية الحق في نشر الأعمال الفائزة التي لم يسبق نشرها.


عناوين المراسلات:


بالنسبة للبحث العلمي (للمراسلات الورقية):


مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات


ص.ب: 5034-14


بيروت، لبنان


(للاستفسارات والمراسلات الإلكترونية):


[email protected]


 بالنسبة للآداب (للمراسلات الورقية):


مؤسسة فلسطين للثقافة


ص.ب: 13029


دمشق، سوريا


(للاستفسارات والمراسلات الإلكترونية):


[email protected]


www.thaqafa.org


موقع الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009:


www.alquds09.com




نتائج المسابقة :