إضافة مقال
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الإغاثة والكوارث )

26 فبراير 2018 - 10 جمادى الثاني 1439 هـ( 706 زيارة ) .
من خلال رصدي لعدة مواقع إلكترونية لجهات خيرية أطلقت حملة التبرعات للغوطة تبين نقص في المعلومات المهمة التي تدور بذهن المتبرعين أو عامة الناس، وكان أبرزها الاستفسارات الشائعة حول طريقة وصول المساعدات في بيئة محاصرة تحت القصف مثل الغوطة الشرقية
8 سبتمبر 2015 - 24 ذو القعدة 1436 هـ( 1168 زيارة ) .
هل يحتاج هؤلاء القادة حقاً إلى صور طفل ميت ليتذكروا بأن هناك أكثر من 2,400 مهاجر، كثيرون منهم لاجئون، قد غرقوا أو فُقدوا في منطقة البحر الأبيض المتوسط خلال هذا العام .
18 مايو 2015 - 29 رجب 1436 هـ( 680 زيارة ) .
الحوار اليمني الذي انطلق امس الاحد في العاصمة الرياض، حدث جديد في ظروفه وإمكاناته السياسية والاقتصادية والشرعية، فالساسة اليمنيون المجتمعون في الرياض يحظون بقبول مجتمعي وإقليمي غير مسبوق، وربما هو الاجتماع الاول في التاريخ السياسي للمنطقة الذي يجد هذا التأييد خارج وطنه، تأييداا سياسيا وماليا وإغاثيا وانسانيا.
17 اغسطس 2014 - 21 شوال 1435 هـ( 671 زيارة ) .
تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، باستمرار المعونات الإنسانية من دبي إلى غزة لإغاثة أكثر من 200 ألف من سكان غزة ممن يقيمون في ملاجئ مؤقتة في المدارس وغيرها من المنشآت التي تديرها الأونروا، وصلت رحلتان أمس ليرتفع بذلك إجمالي عدد الرحلات من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية إلى 22 رحلة، وذلك عن طريق ست طائرات من طراز بوينغ 747، و16 طائرة من طراز «C130». وتقوم طائرات الجسر الجوي بتوصيل مواد الإغاثة إلى العاصمة الأردنية عمان ومن ثم تقوم الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية والأونروا بتوصيل هذه المواد إلى غزة.
27 مايو 2014 - 28 رجب 1435 هـ( 591 زيارة ) .
لسنا الوحيدين، ولكن كل المجتمعات أغفلت لوقت طويل مسألة الاستعداد للطوارئ الكارثية والأزمات الحادة، والتنبؤ بها، ودراسة احتمالاتها قبل حدوثها، خاصة ًبعد إنشاء المؤسسات والمصانع والمنشآت الضخمة العملاقة، علماً بأن هذه الإجراءات كانت موجودة بشكل بسيط في حياة المجتمعات البدائية الأولى.
27 فبراير 2014 - 27 ربيع الثاني 1435 هـ( 576 زيارة ) .
أن نصحو بعد ربع قرن وبعد كل الأزمات والكوارث التي تعرّضنا لها، فهذه مسألة خارج تغطية العقل والمنطق والواقع! بعد 24 عاماً من نكبة الغزو، وما تبعها من أزمات تطول المصير والوجود في 1994 و1998 و2003، تأتي اليوم لجنة الشؤون التشريعية في مجلس الأمة لتوافق على مقترح إنشاء الهيئة العامة لإدارة الأزمات والكوارث، ويا ليتها لم تفعل! ومن يقرأ مضمون المقترح يجد أمامه نصّاً إنشائياً صِيغ على قاعدة «خذَّق ولزَّق»، أي أن العبارات والجمل منقولة بطريقة من يطلب منه أن يعد مشروع قانون، يصلح لكل زمان ومكان، ولكل دولة ومجتمع! عبارات مطاطة ومفردات ضحلة وعامة. وحتى لا نظلم أحداً، نقول شكراً لمن بادر بالاقتراح، فإضاءة شمعة خير من أن تلعن الظلام، ولكن أن نصحو بعد ربع قرن وبعد كل الأزمات والكوارث التي تعرضنا إليها، فهذه مسألة خارج تغطية العقل والمنطق والواقع، لأن الأمر الطبيعي أن تكون الاستجابة لإنشاء مثل هكذا هيئات في لحظات وأوقات الشدة، ونحن مررنا بكوارث وخضنا تجارب ميدانية وعملية، وكنا في أرض المعركة، واكتسبنا دروساً لا يمكن أن نأتي بمثلها على الورق، فكان الأجدى بالمسؤولين والمشرِّعين المبادرة إلى مثل تلك الهيئات! ومع ذلك نقول: نحن وصلنا جدّاً متأخرين، وأشك في أن نترجم هذا المشروع إلى واقع فعال وله قيمة.
26 فبراير 2014 - 26 ربيع الثاني 1435 هـ( 608 زيارة ) .
المساعدات المقدمة للنازحين داخل سورية
26 فبراير 2014 - 26 ربيع الثاني 1435 هـ( 573 زيارة ) .
بالأمس، الثلاثاء، انطلقت الحملة التي وجه بإنفاذها خادم الحرمين الشريفين، لمساندة أطفال سوريا الشقيقة، في قرار إنساني ليس غريبا على هذه البلاد، قيادة وحكومة وشعبا، سبقته عدة حملات مماثلة، للتعاطف ومد يد العون للعديد من الأشقاء، في بوادر سعودية تقدم نموذجا للدين الحق، وللقيم الأخلاقية والإنسانية الرفيعة التي تتعالى على المصالح السياسية والأهداف النفعية المحدودة والضيقة.
26 فبراير 2014 - 26 ربيع الثاني 1435 هـ( 727 زيارة ) .
رسمت المملكة صورة مغايرة للعمل الإنساني والإغاثي وأخلاقياته، وكرست جهودا متميزة مفعمة بالعطاء والروح الإنسانية التي تقدر وتعي وتدرك قيمة الإنسان، أيا كان لونه ودينه وأصله، وهي الجهود التي لايزال يذكرها أولئك الذين لمسوها وعاشوها وخففت من آلامهم وداوت جروحهم، في مختلف القارات لاسيما في وطننا العربي والعالم الإسلامي من خلال قنوات شرعية ومؤسسات رسمية أبرزها رابطة العالم الإسلامي والجمعيات والهيئات الإغاثية في مجال العمل الخيري وفي إغاثة ضحايا الكوارث الطبيعية والحروب في العالم، والجمعية العامة لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة للرابطة والتي كان لها أثر كبير في تمكين الجهات المختصة في الأعمال الخيرية والإغاثية من القيام بمسؤولياتها الإنسانية والحضارية محليا وعربيا ودوليا.
25 فبراير 2014 - 25 ربيع الثاني 1435 هـ( 564 زيارة ) .
لطالما كانت مبادرات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله لمساعدة أشقائنا وأصدقائنا في كل الدنيا، نبراسا يقتدى، وبلسما يداوي الكثير من جراح المكلومين والمحتاجين من ضحايا الحروب والصراعات والكوارث الطبيعية.
24 فبراير 2014 - 24 ربيع الثاني 1435 هـ( 669 زيارة ) .
للكاتبة المتميزة أمجاد محمود رضا مديرة مكتب اللجنة النسائية بهيئة الإغاثة جهود متواصلة من خلال ما تكتب أو من خلال النشاط الاجتماعي الإنساني لمساعدة المكروبين. وفي رسالة لها رفق الكتاب الذي أصدرته بعنوان (مشروع إحياء) الوجه الجديد للعمل الإغاثي الإسلامي في دعم ضحايا الكوارث تقول : الإغاثة النفسية الإيمانية : الوجه الجديد للعمل الإغاثي الإسلامي في دعم ضحايا الكوارث، مشروع : إحياء والمشروع مبادرة انطلقت من نسائية الإغاثة وبمثابة دعوة للتكاتف من أجل تخفيف الحزن عن المحزونين وكشف الكرب عن ضعاف المسلمين من ضحايا الكوارث والأزمات، بتقديم الإغاثة مصحوبة بجرعات إيمانية من خلال برنامج علمي.
23 فبراير 2014 - 23 ربيع الثاني 1435 هـ( 573 زيارة ) .
يأتي التوجيه الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإقامة يوم للتضامن مع الأطفال السوريين على المستوى الوطني، في توقيته المناسب، بعد أن تفاقمت الأزمة السورية واشتد أوار المعارك والصراعات، وتضاءلت فرص الحل السلمي القريب.
22 فبراير 2014 - 22 ربيع الثاني 1435 هـ( 528 زيارة ) .
إجابة السؤال الأكثر ضعفا ـ التي ستخرج صبيحة هذا اليوم من مجلس الأمن الدولي حيال التصويت على مشروع قرار يطالب بإنشاء ممرات إنسانية في سورية لوكالات الأمم المتحدة وشركائها ـ وإن خرجت بالموافقة فستكون فاصلة موهنة وبرهانا على تحديد الحد الأدنى من الإحساس والشعور بالشعب الأقل حظا في فلك الإنصاف الإنساني.
11 نوفمبر 2013 - 8 محرم 1435 هـ( 639 زيارة ) .
من الواضح على نحو متزايد أن تدفق المساعدات الإنسانية الموجهة للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا يعيقه الخوف -الذي تتقاسمه الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية والعديد من المنظمات غير الحكومية- من إمكانية سقوط هذه الأغذية والأدوية وغيرها من إمدادات في أيدي الإرهابيين.
12 اغسطس 2013 - 5 شوال 1434 هـ( 639 زيارة ) .
أكد السفير عبد العزيز الركبان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص للشؤون الإنسانية سابقا، أن عدد السوريين الذين هم في حاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة يقدر بنحو 8,6 مليون منهم 4,25 مليون نازح داخلي، نصف هؤلاء من الأطفال، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من حجم المأساة، مبينا أن نظام بشار الأسد دمر العديد من الوحدات والمراكز الصحية في الفترة الأخيرة، حيث تأثرت 57 في المائة من المستشفيات الحكومية بفعل الصراع منها 20 في المائة دمر بالكامل و37 في المائة متوقفة عن العمل.
5 مايو 2013 - 25 جمادى الثاني 1434 هـ( 533 زيارة ) .
كنت قبل أيام داخل الأراضي السورية المحررة من جهة الحدود التركية مع قافلة قطر الخيرية وبحضور مميز من فضيلة الشيخ علي بن محمد آل ياسين الداعية الإسلامي المعروف، وفريق من قطر الخيرية محمد بن ناصر النعيمي وعبدالله المناعي وعبدالله المشرف ومحمد أدردور.
15 أبريل 2013 - 5 جمادى الثاني 1434 هـ( 609 زيارة ) .
جاء حصول الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز على جائزة (الشخصية العربية المتميزة في أعمال الإغاثة) من اتحاد المستشفيات العربية، الذي يضم 1000 مستشفى في شتى أنحاء الوطن العربي، خلال الأيام القليلة الماضية، تقديراً لجهوده الإنسانية والإغاثية من خلال مبادرة (نلبي النداء) التي حققت العديد من النجاحات منذ إنشائها إلى الآن.
27 ديسمبر 2012 - 14 صفر 1434 هـ( 610 زيارة ) .
الاستاذ إحسان طيب له من اسمه وافر النصيب أحسبه طيب الخلق والمعشر، امتهن الاحسان منذ أن كان في وزارة الشؤون الاجتماعية وبعد أن تركها وقد سعدت باستقطابه أمينا عاما لهيئة الاغاثة الاسلامية العالمية حيث أعرف إمكاناته ووقفاته الحكيمة عندما جرت الرياح بما لا تشتهى السفن في الجمعية التعاونية لموظفى الدولة حيث كنت آنذاك رئيسا لمجلس إدارتها وأعرف كذلك هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية ولها في نفسى مكانة المعشوقة في قلب عاشقها وقد زاملت فيها رجلا زاهدا كانت الاغاثة قضية حياته وليست وظيفة يتكسب منها فأحببته في الله اجتمعنا عليه وتفرقنا عليه أخى الدكتور فريد قرشى رحمه الله وأسكنه فسيح جناته فتعلمت منه وفيها ما لم أتعلمه في الجامعات ومنها الشحاتة في الخير وللخير وتسويق أولويات العمل الخيرى والتنمية المستدامة ومنهجية العمل التطوعى وتغليب هموم الأمة على الهموم الشخصية والتعامل مع معطيات ومتغيرات العالم الاسلامي بما يتطلب ذلك من حكمة واتزان فكان توفيق الله عز وجل أن تحصد الهيئة مليون ريال يوميا تبرعات نقدية بالاضافة الى التبرعات العينية وامتد نشاطها الى معظم الدول الاسلامية وأخرى تحتضن جاليات إسلامية وكان لها جولات وصولات معروفة في أفغانستان والبوسنة والصومال إلا أنه مع متغيرات الظروف وأحداث سبتمبر أصاب الهيئات الاغاثية الاسلامية ما أصابها وتقلص نشاط هيئتنا العزيزة الى درجة كبيرة يرثى لها ولعل قدوم الاستاذ إحسان طيب ممتطيا صهوة جوادها فيه التفاؤل الكبير لعودة بريقها باستراتيجة قد تختلف عن سابقتها بما يتلاءم مع معطيات المرحلة.
29 سبتمبر 2012 - 13 ذو القعدة 1433 هـ( 562 زيارة ) .
تواصل المملكة مد يدها الخيرة وتسيير الجسور الجوية والبرية المحملة بالمساعدات الإغاثية لأشقائنا السوريين الذين لجأوا إلى الأردن وتركيا هربا من شرور الطغاة وجحيمهم، إذ ابتلي السوريون الكرام، سكان شام الخير والعطاء، بحكام بغي وميلشيات موت وحقد خيرتهم بين أن تهدم بيوتهم عليهم بفعل الصواريخ وقاذفات القنابل والمدافع أو تشريدهم من منازلهم ومدنهم وأرضهم، وتحويلهم إلى لاجئين يطلبون القوت والعون والمساعدة من الآخرين، فلبت مملكة الخير والشهامة، النداء وسيرت قوافل الإغاثة براً وجواً إلى مخيمات اللاجئين السوريين في الأردن وتركيا ولبنان، وفاء بواجب الاخوة والتزاماً بروابط العروبة والإسلام، وتنفيذا لتعليمات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي آلمه أن تلتهم آلة البغي الغشومة سوريا وأن يتشرد السوريون في منافي الأرض.
1 اغسطس 2012 - 13 رمضان 1433 هـ( 562 زيارة ) .
بدأت مملكة الإنسانية والنقاء والصفاء، والطهر والعطاء والكرم، والنبل والشهامة والقيم السامية، المملكة العربية السعودية، الحملة الوطنية لنصرة إخواننا في سوريا، والتي وجّه بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- بإشراف ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية، حيث هبَّ السعوديون الكرماء النبلاء، ومعهم المقيمون في أرضنا الطاهرة؛ بالتوافد على أماكن استقبال التبرعات في مختلف مناطق المملكة، وبالاتصال الهاتفي على القنوات السعودية التي يتحدّث فيها العلماء والدعاة والمشايخ والمفكرون؛ بإدارة من الإعلامي السعودي المتشرب بقضايا وطنه وأمته. وبحمد الله كان الإقبال كبيراً، والمجال متاحاً أيضا للتزوّد بالحسنات والتقرّب إلى الله -عز وجل- لمساعدة المنكوبين المشردين من أتون الحرب الظالمة عليهم؛ التي قتلت الشعب السوري وشرّدته وحرمته من صيام رمضان في أجواء الطمأنينة، حيث القتل الدموي وترويع الآمنين الذين يريدون الحرية والعزة والكرامة، فخرجوا من بيوتهم لاجئين معدمين، فقراء مساكين، محتاجين للغذاء والدواء والكساء والملجأ، حيث الأطفال والنساء والشيوخ والمرضى؛ الذين هم بحاجة لعون الأتقياء ودعمهم ومساندتهم وكرمهم.