إضافة مقال
هذا المحتوى تحت تصنيف ( صحيفة المدينة السعودية )

19 مايو 2015 - 1 شعبان 1436 هـ( 10911 زيارة ) .
كان هذا الموقف فرصة لإظهار طاقة شبابنا ومواقفهم في الأزمات. فقد قام موظفو الرئاسة العامة لشؤون الحرمين من السعوديين بحمل وتعبئة مياه زمزم بدل عمال الشركة المضربين عن العمل. وأخذتني هذه الحادثة للتفكير في قضية خدمة مساجد الله، وعلى وجه الخصوص الحرمين الشريفين، وما يمكن أن يناله المسلم من أجر عظيم حين يقوم بهذه الخدمة الجليلة.
18 مايو 2015 - 29 رجب 1436 هـ( 11415 زيارة ) .
مجتمعنا بطبيعته محبٌّ للخير، وهناك الكثير من الشواهد على هذا الأمر، ومنها توافد الآلاف للتبرّع عندما توجّه لهم الدعوة من قِبل الجهات الرسمية للتبرّع لقضية معيّنة، فأنت تجد الطوابير من الأفراد بمختلف مستوياتهم، يهبّون لتلبية هذه الدعوة، وعندما تكون هناك دعوى لعتق رقبة، أو سداد دَين، أو تأسيس نشاط خيري أو اجتماعي، فإنك تجد الكثير يحرص على المشاركة سواء ماديًّا، أو معنويًّا، أو بأي طريقة ممكنة، كل حسب استطاعته.
11 سبتمبر 2014 - 16 ذو القعدة 1435 هـ( 932 زيارة ) .
هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالمملكة العربية السعودية كبرى المنظمات الخيرية والإنسانية في العالم الإسلامي، كيان خيري متكامل، تمتد خيريته إلى العالم أجمع، هذه الخيرية التي تمثل المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً: مملكة الخير والإنسانية. إذ لا تعمل الهيئة إلا بتوجيهات القيادة الرشيدة، ومصادرها المالية جميعا هي عطاءات الشعب السعودي الكريم المجبول على فعل الخير ومد العون والمساندة إلى الفقير والمحروم وذي الحاجة، وكيان الهيئة الطيب المبارك هذا انبثق عن كيان آخر أكبر منه وسابق له، هو رابطة العالم الإسلامي التي تمثل المرجعية الأولى والكبرى للمسلمين حول العالم، ويستظل المسلمون أينما وجدوا بظلها الوارف، فهي المدافعة عن حقوق المسلمين حول العالم، وهي الممثل الأول لكل المسلمين، ولها شخصيتها الاعتبارية المقدرة لدى كل دول العالم، ويُرجع إليها في الأمور الجسام والشدائد الصعاب وشؤون المسلمين عموماً دون غيرها من المنظمات العالمية.
24 اغسطس 2014 - 28 شوال 1435 هـ( 655 زيارة ) .
قادتني الظروف الى مبنى المودة الإجتماعي بجدة .. وحقيقة اثلج صدري وأسعدني ما رأيت ومن شاهد ليس كمن سمع .. وخصوصاً وهذا جزء مما تقدمه جمعية المودة من خدمات للأسر وأطفالهم .. ومحاولة الإصلاح والتقريب بين الآباء والأمهات .. ولم شمل الأب والأم بأطفالهم ومساعدتهم على تجاوز الخلافات بينهم في رؤية الأطفال .. وعرفت القائمين عليه من خيرة الرجال الأفاضل .. وما يتحلون به من صبر وحكمة وأخلاق عالية أثناء تعاملهم مع رجال ونساء بمستويات ثقافية مختلفة ..
22 يوليو 2014 - 25 رمضان 1435 هـ( 441 زيارة ) .
نعايش اليوم تميزًا للعديد من منشآت القطاع الخاص التي اتخذت من المسؤولية المجتمعية أنموذجًا لأنسنة قطاع المال والأعمال، حتى غدت عنوانًا بارزًا في تنمية المجتمع المدني وتحقيق التنمية المستدامة والمساهمة في تلبية احتياجاته وتطويره وتنميته.
9 يوليو 2014 - 12 رمضان 1435 هـ( 473 زيارة ) .
شهر رمضان شهر الجود والإنفاق، شهر النفوس السخية والأكف الندية شهر العطاء والإحسان والبذل والصدقة للمحتاجين من الفقراء والمساكين لذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في شهر رمضان, وتكثر الصدقات في هذا الشهر الكريم طمعاً في مضاعفة الأجر وما تشفع به للمسلم عند رب العالمين, فالصدقات من أشرف الأعمال وأفضلها، وقد حث الله عليها في القرآن الكريم,
11 يونيو 2014 - 13 شعبان 1435 هـ( 637 زيارة ) .
السمعة الطيبة والذكر الحسن نعمة يجب المحافظة عليها.. وكما قيل «السمعة الطيبة أعظم عمل وإنجاز تقدمه لذاتك». بناء هذه السمعة حجر الأساس للنجاح على المستوى الشخصي وكذلك في عالم الأعمال، فالعلاقة بين المنشأة والعملاء هي رهان اليوم ويجب أن يفكر بها قادة الأعمال كثيراً.
22 مايو 2014 - 23 رجب 1435 هـ( 736 زيارة ) .
تتميز المسؤولية المجتمعية بأنها تنطلق من منطلقين متوازيين، هما الالتزام والتطوع، وهي واجب على منشآت القطاع الخاص كشكل من أشكال رد الجميل للمجتمع، الذي أسهم في تطور أعمالها وتشكيل أرباحها. وبالرغم من تركيز منشآت القطاع الخاص على المبادرات ذات التأثير طويل المدى مجتمعياً أو على حياة الأفراد، إلا أن العمل الخيري والمسؤولية المجتمعية تجمعهما دوافع مشتركة نابعة من المبادئ الأخلاقية وعمل الخير للمجتمعات المحلية وسد أو تلبية احتياجاتها الأساسية.
12 مايو 2014 - 13 رجب 1435 هـ( 490 زيارة ) .
أعلنت أمانة الرياض عن افتتاح مركز ترفيهي لذوي الاحتياجات الخاصة بشرق الرياض على غرار تجربة مركز المروة الترفيهي، وتعتبر مثل هذه التوجهات خطوة مضافة للمسيرة التي تنتهجها حكومة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في دعم وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من القيام بدورهم في بناء الوطن وازدهاره.
4 مايو 2014 - 5 رجب 1435 هـ( 501 زيارة ) .
من الجميل أن تتبنى المؤسسات الحكومية، والخاصة، المبادرات الفردية التي تفيد المجتمع، وتغرس، وتعزز فيه ما يحتاجه من ثقافة مجتمعية، وتسخر لها كافة الإمكانات المادية، والمعنوية، لإنجاحها، بل الأجمل أن تبادر تلك المؤسسات وتبحث عن المبادرات حبيسة العقول، والأوراق ، لتتبنى أفضلها، وتساهم في إخراجها لترى النور، ولتكون واقعًا ملموسًا، بحث منسوبيها على تقديم ما لديهم من أفكار يمكن أن يستفيد منها المجتمع، والفرد.
24 أبريل 2014 - 24 جمادى الثاني 1435 هـ( 480 زيارة ) .
يصادف الجمعة الأولى من شهر أبريل من كل عام «يوم اليتيم العربي»، وهو مناسبة ضرورية لكي نتذكر معاناة هذه الشريحة من الأطفال، الذين فقدوا معيلهم، وهم بأمس الحاجة إلى عطفه وحنانه ودعمه.. وأوجب الإسلام على المجتمع كفالة هؤلاء الأيتام، وتعني الكفالة ضم اليتيم والإنفاق عليه، والقيام بمصالحه وشؤونه، ورعايته تربويًا وصحيًا واجتماعيًا ومعيشيًا. ونتذكر في الوقت نفسه أن ديننا الإسلامي الحنيف أوصانا برعاية اليتيم وكفالته على مدار العام، بل وشجع المجتمع على ذلك، ليكون المجتمع الإسلامي والعربي متكافلاً ومتعاونًا، فيكون الكافل بمثابة الأب لليتيم.
21 أبريل 2014 - 21 جمادى الثاني 1435 هـ( 505 زيارة ) .
هل توافقني الرأي أخي رائد الأعمال بأن المسؤولية المجتمعية ستساعدك كثيرا في نمو أعمالك، حيث كشفت دراسة أجريت مؤخرًا بأن 9 من 10 مستهلكين يفضلون الشراء من شركات لديها برامج مسؤولية مجتمعية. فقيام أي شركة بدورها في المسؤولية المجتمعية يضمن دعم أفراد المجتمع لأهدافها ورسالتها والاعتراف بوجودها ومساهمته في تحقيق النجاح لها، فضلًا عن خلق نموذج مضيء للقطاع الخاص في المساهمة في المجتمع عبر المشروعات الخيرية والمجتمعية ذات طابع التنموي.
20 مارس 2014 - 19 جمادى الأول 1435 هـ( 638 زيارة ) .
الشباب والفتيات طاقات خلَّاقة، بصحبتهم تعرف معنى الأمل في الغد، ومعهم تتجدد طاقتك وتشعر بالسعادة، لأن أرواحهم دومًا مُحلِّقة في الأفق البعيد، شباب اليوم لديه رؤية مستقبلية يعرف معنى التخطيط والرؤية والرسالة والهدف، وهذه أساسيات للنجاح في الحياة، من لا يُخطط يتيه في الدروب، ولا يعرف له مسلكًا ولا يصل لنتيجة. تجربة خاصة مع فتيات في ينبع، اجتمعنا على مدار عام تقريبًا ضمن فعاليات ملتقيات الحوار التطوعي، تدرّبن على مهارات الاتصال الفعّال، وأسس العمل المؤسسي، كان البرنامج الذي بدأنا من خلاله في ترسيخ مفاهيم المؤسسة والانتماء للمنظمة، وأن العمل التطوعي رسالة وهدف.
15 مارس 2014 - 14 جمادى الأول 1435 هـ( 396 زيارة ) .
لقد كان وظل حتى انتقاله إلى رحاب الله إنسانًا وفيًا عطوفًا خلوقًا نبيلًا محسنًا وتعددت محاسنه بما لا يتيح لي هذا الحيز ذكرها كلها أو بعضها ومثلما رحل عنا في صمت كان عطاؤه أيضًا في صمت تاركًا الكثير من المناقب والمآثر ولم يبقِ لنا سوى ذكراه العطرة. هنالك من عباد الله الصالحين الذين اختصهم سبحانه وتعالى بقضاء حوائج الناس، حيث وهبوا أنفسهم الزكية لما كرمهم به الله وقد كان رجل الأعمال الشيخ محمد سراج عطار واحدًا من هؤلاء المحظوظين، الذين اصطفاهم الله عز وجل وسخرهم لخدمة وإغاثة الملهوفين ونجدة المحتاجين واليتامى والمساكين دون أن تعلم يسراهم ما فعلت يمناهم وكان المغفور له - بإذن الله تعالى - يمنح ويعطي في صمت دون صوت أو ضجة .
4 مارس 2014 - 3 جمادى الأول 1435 هـ( 509 زيارة ) .
أنتظر، لا تطوِ رسالتي وتُبدِ عدم الاهتمام بها لأنها رسالة أرسلت لك من معاق. لا تكن مثل العديد من أفراد مجتمعي، الذي لا يهتم لأمري. هذا المجتمع الذي لا توجد لديه أي ثقافة عن ذوي الإعاقة، ويتصرف أغلب من فيه وكأننا غير موجودين بينهم. مجتمع لا يوجد فيه خدمات كافية لنا، سواء في التعليم أو التنقل وغيره،ولا يوجد لنا إلا خدمات بسيطة هنا أو هناك. مجتمع يعتقد بأنه قدم أقصى أنواع الخدمات لنا لأنه أصبح يضع "المزلجان" للكراسي المتحركة في بعض المراكز التجارية أو بعض البنايات. مجتمع يأخذ الاصحاء فيه المواقف المخصصة لنا دون حياء، بالله عليك قل لي، هل يوجد ضعف ثقافي تجاهنا أكثر من ذلك؟. ولذلك نحن في بلدنا نظل دوماً حبيسي الاعاقة، لا أحد يهتم بنا إلا عوائلنا. ولكن هذا لا يحدث في الدول المتقدمة، فذوو الإعاقة لا يشعرون بإعاقتهم، بل على العكس، يجدون كل الوسائل التي تكفل راحتهم لتجعلهم يبدعون وينتجون ليكونوا أفراداً نافعين للمجتمع.
3 مارس 2014 - 2 جمادى الأول 1435 هـ( 551 زيارة ) .
حضرت قبل أيام في نيويورك الحفل السنوي لمؤسسة الكسندر بوديني الخيرية الذي توزع فيه المؤسسة في كل عام جوائز تقديرية لمؤسسات أو أفراد تميزوا في تقديم عمل أو تحقيق إنجاز يرتبط بفئة الشباب في أي مكان في العالم، وفي هذا العام كانت الجائزة من نصيب مشروعين للشباب أحدهما في أنجولا والثاني هو مشروع "وصل" لليافعين في اليمن الشقيق.
2 مارس 2014 - 1 جمادى الأول 1435 هـ( 502 زيارة ) .
دشنت الأسبوع الفارط الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، هذا المرض الذي يحتاج إلى تكاتف ودعم كامل من الجميع، من أجل القضاء عليه.. والمملكة العربية السعودية لها خطوات رائدة تستحق الإشادة تمثلها جميع الجهات في بذل كُل جهدٍ، والمساهمة والمشاركة لإنجاح هذه الحملة سنويًا، إضافة إلى أن هذا البلد -حماه الله عز وجل- يسعى دائمًا إلى تقديم المساعدة والعون لكل ما يُحمي من مرض شلل الأطفال.
4 مارس 2014 - 3 جمادى الأول 1435 هـ( 794 زيارة ) .
في وطني كلمات كثيرة من العطاء والتكاتف وعمل الخير لله خالصاً، في وطني أسماء شكلتها الكلمات فنطقناها فخرًا وعزًا وشكرًا لله، في وطني يصنعون المعروف في أهله ولا ينتظرون شكرًا الا من رب العزة، قال لي صديق يوماً: إن وطنكم جميل، فهو منبع حب لعمل الخير والأهم انهم يقدمون بيمينهم فلا تعلم شمالهم، هي أرضنا المباركة التي ائتمننا الله عليها وفيها بيته المبارك، ولّى عليه من اختار من عباده ليسيروا أمره ويرعوا مصالحه ومصالح ضيوفه ضيوف الرحمن.
3 مارس 2014 - 2 جمادى الأول 1435 هـ( 521 زيارة ) .
مؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية «مسك الخيرية» تفاجئنا دوماً برعايتها لملتقيات نوعية ينفذها شباب الوطن بكفاءة واقتدار وتدلل على رسالة المؤسسة ورئيسها المهتم بشؤون الشباب ودعمهم حيث تتكامل من خلالها متانة القالب وقيمة المحتوى ، حيث تعمل " مسك " على تأسيس حاضنات أعمال للشباب لنشر إبداعاتهم الإعلامية من المحتوى الجديد، وكذلك إنتاج عدد من الأعمال الإعلامية لنقل العديد من القصص والتقاليد المرتبطة بتاريخنا الإسلامي بقالب حديث يوافق توجهات النشء الجديد ويحاكيها.
26 فبراير 2014 - 26 ربيع الثاني 1435 هـ( 640 زيارة ) .
المساعدات المقدمة للنازحين داخل سورية