إضافة مقال
هذا المحتوى تحت تصنيف ( المرآة و العمل الخيري )

6 مايو 2015 - 17 رجب 1436 هـ( 728 زيارة ) .
ما بين المنطقة الشرقية وعسير وبريدة والجبيل، ومناطق أخرى باتساع مملكتنا الحبيبة، هناك نشاط واضح هذه الأيام للأسر المنتجة، وتسويق جيد لمنتجاتها البسيطة القيمة، ذات الدلالة الكبرى على ما يمكن للمرأة السعودية أن تفعله إن هي وجدت الدعم والتشجيع والمساندة التي تساعدها على أن تكسب قوت يومها، وتدخر للمستقبل، وتربي أبناءها دون أن تمد يدها لأحد.
8 يوليو 2014 - 11 رمضان 1435 هـ( 649 زيارة ) .
نجحت 500 متطوعة بمجال الإسعافات الأولية في تقديم الخدمات الطبية لضيوف بيت الله الحرام من المعتمرات والمصليات، خلال مباشرتهن أعمالهن في 15 موقعا موزعا على المصليات الخاصة بالنساء في المسجد الحرام. وقالت مشاعل الشمراني مسؤولة العلاقات في الهلال الأحمر السعودي إن المتطوعات يتوجهن للحرم من الساعة 2 ظهرا ويستمر عملهن حتى نهاية صلاة التراويح وإلى نهاية صلاة التهجد في الليالي الوترية.
20 يونيو 2014 - 22 شعبان 1435 هـ( 661 زيارة ) .
بينت دراسة أجراها مركز للدراسات الاجتماعية، أن هناك فجوة بين الرغبة في العمل التطوعي وبين الجهات التي تدعمه وتساعد عليه، وجاء في الدراسة أن 40 في المائة من الفتيات يرغبن في قضاء وقت فراغهن في العمل التطوعي، إلا أنهن لا يجدن الجهات التي تدعمه.
17 أبريل 2014 - 17 جمادى الثاني 1435 هـ( 619 زيارة ) .
كشفت جمعية بيت الخير أن المرأة تتبوأ العديد من المناصب الإدارية والبحثية داخل الجمعية، وأن نسبة النساء العاملات تشكل 60% من الموظفين والمتطوعين، لافتة إلى أن جزءاً مهماً من المانحين للجمعية هم من النساء. وذكرت الجمعية في تقرير لها أصدرته بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها، أن عدد السيدات الكافلات للأيتام بلغ 526 سيدة، مقابل 488 رجلا، وأنها استطاعت خلال مسيرتها الخيرية والإنسانية استقطاب الكثير من الكفاءات النسوية، والاعتماد بشكل أساسي عليهن في عمليات البحث الاجتماعي.
16 نوفمبر 2013 - 13 محرم 1435 هـ( 580 زيارة ) .
لدينا سيدات بحفـظ ألقابهـن في المملكة هن فخر لهذه البلاد. يعملن في صمت وهدوء بالغ بعيدا عن الصحافة والإعلام منذ عقود. وهن كالبنيان المرصوص كلما تقاعدت إحداهن جاء من يحل محلها بنفس الحماس والإخلاص . وهؤلاء النسوة هن الأفضل في البلاد فهـن أمهات من الطراز الأول وأولادهن من المتميزين ومنهم الوزير ومنهم الفارس ومنهم الضابط ورجل الاستخبارات. وهن خير سند لأزواجهن ومنهم الملوك.
11 نوفمبر 2013 - 8 محرم 1435 هـ( 679 زيارة ) .
هذه المرأة نادرة فعلاً!. خذوا حكايتها: إمرأة خدمت التعليم والتربية سنين طويلة من معلمة حتى وصلت إلى مساعد مدير التربية والتعليم ثم تقاعدت بعد رحلة عطاء مضنية!. لكن سرعان ما توجه فرس طموحها إلى ميدان أجمل وأروع: مجال العمل التطوعي لخدمة بنات جنسها. إنها (أ/ فاطمة التركي) التي أسست جمعية خيرية نسائية لوحدها ثم تعاونت معها بعض الفضليات من بنات عنيزة.
4 اغسطس 2013 - 27 رمضان 1434 هـ( 561 زيارة ) .
شاركت (20) فتاة من فريق "روح الإنسانية" بدار التربية الاجتماعية للبنات بالأحساء وعدد من متطوعات الفريق من دار الحضانة الاجتماعية بالدمام، في تفطير مسنات دار الرعاية الاجتماعية في مقر دار الرعاية المؤقت بالتأهيل الشامل بالدمام، وتأتي هذه الزيارة بحسب مديرة دار التربية الاجتماعية للبنات بالأحساء نوال المنقور، ضمن خطة العمل التطوعي لشهر رمضان المبارك والذي تساهم فيه الفتيات في تقديم خدمات إنسانية لبعض فئات المجتمع المحتاجة لمشاركة منهن في خدمة المجتمع وتنفيذاً لرغبتهن في العطاء والبذل.
31 ديسمبر 2012 - 18 صفر 1434 هـ( 617 زيارة ) .
نجحت المرأة السعودية المتطوعة في تقديم وجهاً مشرقاً -كعادتها- لخدمة المحتاجين، ومساعدة الفقراء، والوقوف مع المرضى والمطلقات والأرامل، إلى جانب جهودها المخلصة في توعية المجتمع من بعض الظواهر المخالفة، ولفت انتباهه تجاه كثير من القضايا المهمة، صحياً وثقافياً واجتماعياً.
6 فبراير 2012 - 14 ربيع الأول 1433 هـ( 572 زيارة ) .
لعله من أنشط ما تقدمه المرأة من خدمات للمجتمع في مجال التنمية الاجتماعية، إسهامها الكبير في مجال العمل الخيري، الذي يتمثل في تنامي عدد الجمعيات الخيرية التطوعية التي أخذت على عاتقها حمل مسؤوليات كثيرة وكبيرة وجوهرية في حياة المجتمع، بعض هذه الجمعيات يختص بالناحية الاقتصادية كمساعدة الأسر الفقيرة ماديا أو المعدمة التي ليس لها مورد دخل، وبعضها يختص بالجانب الصحي كمساعدة مرضى السرطان والخرف والفشل الكلوي أو ذوي الإصابات العقلية كالمنغوليين والتوحديين وغيرهم، وبعضها الآخر يختص بالجانب الاجتماعي وما ينتشر في المجتمع من مشكلات مقلقة لوحدته وأمنه ورقيه كحالات العنف الأسري والطلاق وإهمال الطفولة وغيرها.
24 يناير 2012 - 1 ربيع الأول 1433 هـ( 633 زيارة ) .
منذ زمن طويل ولي ارتباط مباشر أو غير مباشر فيما يسمى المؤسسات غير الحكومية (NGOs)، وتجربة لا أنساها بتأسيس مركز الدراسات السعودية في واشنطن، وألاحظ حرصا كبيرا من سيدات المجتمع السعودي على هذا النوع من المؤسسات التي تلامس حاجة ماسة لفئة من أبناء الشعب وعادة ما تنطلق من دوافع شخصية لدى تلك السيدات. ما يجمعهن في تلك المحاولات هو الإصرار على تقديم خدمة من خلال تلك المؤسسات مع ضيق ذات اليد وتردد القطاع الخاص في الدعم وتوزع المسؤولية بين عدة جهات حكومية فلا يدرون أي باب يطرقون، ومع ذلك يتواصل العمل دون أن تؤثر الاحباطات المتوالية على عزائم أولئك السيدات اللاتي اعتبرهن قدوة ومثالا لاتخطئه الملاحظة في التعبير عن مستوى المرأة السعودية وحبها للخير.
2 نوفمبر 2011 - 6 ذو الحجة 1432 هـ( 601 زيارة ) .
الفكرة التي أطلقتها جمعية فتاة الخليج والمتمثلة في إعداد متدربات سعوديات وتأهيلهن في مجال الرعاية للعجزة وكبار السن وكذلك في مجال الطفولة والأمومة وتوظيفهن عند الأسر السعودية هي بلا شك فكرة رائدة تحقق عدة أهداف ننشدها كمجتمع متحضر.
29 اكتوبر 2011 - 2 ذو الحجة 1432 هـ( 510 زيارة ) .
بعد نكسة الحق السياسي للمرأة الكويتية وخيبة الامل من النائبات النساء (وبعض النواب الرجال) في تجربتهن الاولى في العمل النسائي، ماتت فجأة الجمعيات النسائية واللجان النسائية التابعة لجمعيات نفع عام، وتفرقت عنها جموع النساء ولم نعد نسمع لها (الجمعيات) صوتا ولمن نعد نرى لهن (النساء) نشاطا، ولعل ذلك شيء طبيعي بعد فترات من العمل الدؤوب والمثمر في احيان كثيرة، ولعلها حركة التاريخ وديناميكية الاحداث، اذ استنفدت هذه الجمعيات اهدافها والاغراض من انشائها وبات عليها لزاما ان تغير من طرائقها في العمل اولا وان تستقطب فئات الشباب التي ستقود المستقبل ثانيا، التمسك بالعمل المؤسسي بالطريقة القديمة اصبح لا يجذب فئة الشباب،
22 يونيو 2011 - 20 رجب 1432 هـ( 504 زيارة ) .
منذ عهد مضى وجمعية طيبة الخيرية النسائية بالمدينة المنورة، لم تشهد حراكاً اجتماعياً أو ثقافياً، كالذي تشهده اليوم بإطلالة غير متوقعة منها.
18 يونيو 2011 - 16 رجب 1432 هـ( 674 زيارة ) .
عرفنا من جدَّاتنا وأمهاتنا حُبَّ الخير، وبذل ما في وسعهن لتقديم المساعدة والعَوْن داخل إطار الأُسْرة وخارجها، ورأيناهن يؤثرن على أنفسهن في مواقف كثيرة، وهن سعيدات بهذا الإيثار مغتبطات به، واثقات بأن أجره عند الله عظيم، وأثره في قلوب المحتاجين كبير.
18 مايو 2011 - 15 جمادى الثاني 1432 هـ( 589 زيارة ) .
برامج «الكشافة النسائية» في المملكة، بدأت عملياً في المنطقة الغربية قبل عام، والآن انتقل النشاط إلى أكثر من منطقة في البلاد، إذ يوجد حالياً على مستوى المملكة 250 قائدة و500 مرشدة في جدة والرياض، والأمل أن يتضاعف العدد خلال العام الجاري في ظل خطط طموحة للتوسع. فيما برامج الكشافة للمرشدات ستعمم خططها التدريبية والتأهيلية لكافة مناطق المملكة.
10 أبريل 2011 - 6 جمادى الأول 1432 هـ( 560 زيارة ) .
انسجاماً مع توجيهات الدولة في إيلاء القضايا الأسرية جل الاهتمامات، استمرت جمعية النهضة النسائية في عقد الشراكات المجتمعية والاتفاقيات المتميزة مع الهيئات والمؤسسات الداعمة لتنمية المجتمع، التي تسهم في خدمة القطاعات النسائية والأسرية لتوفير أقصى درجات الأمان العائلي عموماً والزوجي على وجه الخصوص، ولم تكتف الجمعية هذه المرة بتنظيم محاضرات حول أساسيات الزواج الناجح أو دورات التدبير المنزلي، بل قدمت ولأول مرة على مستوى الدولة برنامج تأهيل المحكمين الأسريين بالتعاون مع معهد دبي القضائي وبرنامج تأهيل المرشدين الأسريين بالتعاون مع جامعة الإمارات في سبيل إنقاذ البيوت الإماراتية من الأخطار التي تحيط بها والمشكلات التي تهدد استقرارها والتي تم حصرها وتحديها من خلال مركز النهضة للاستشارات والتدريب وأبرزها: الطلاق وتعدد الزوجات والخيانة الزوجية واكتئاب الزوجات وعدم قدرة بعض الأهالي على السيطرة على سلوكيات أبنائهم.
25 يناير 2011 - 21 صفر 1432 هـ( 601 زيارة ) .
«تطوع» كلمة قليلة في حروفها كبيرة في معانيها. فالتاء: تعاون، تفاؤل، تضحية، تكاتف. والطاء: طاعة، طهر. والواو: ولاء، ووفاء، ووجدان مشترك. والعين: عطاء، وعون، وعلو، وعافية. الحياة لوحة جميلة، يوماً تبدو ملونة وزاهية ويوماً تبدو سوداء مُظلمة، ولكن «التطوع» يبقى الأمل والمصباح ليضيء طريقنا رغم حلكة الظلام، فالعمل التطوعي يعمل جاهداً في ترابط الناس وزرع روح التكافل،وبالتالي يحقق أهدافا مرجوة، قال تعالى: ((وتعاونوا على البر والتقوى ))، وقال صلى الله عليه وسلم: ((خير الناس أنفعهم للناس)).
17 يناير 2011 - 13 صفر 1432 هـ( 524 زيارة ) .
تابعت المؤتمر الطبي الذي نظمته الأسبوع الماضي المؤسسة الخيرية الوطنية للرعاية الصحية المنزلية في المنطقة الغربية.
9 يناير 2011 - 5 صفر 1432 هـ( 595 زيارة ) .
غداً الاثنين 6 صفر الموافق 10 يناير تحتفل الجمعية الفيصلية النسوية الخيرية برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز بتدشين «مركز الأميرة حصة بنت خالد» للتنمية الاجتماعية هذا المركز “الجديد” الذي تم اطلاقه لتخليد اسم الراحلة العزيزة والتي كانت أول رئيسة رسمية للجمعية الفيصلية الخيرية النسوية منذ أكثر من ثلاثين عاماً كصرح شامخ للخير والعمل التطوعي والخدمات الإنسانية والثقافية والاجتماعية ناهيك عن مشاريعها “التربوية والتدريبية والتعليمية والتأهيلية” لتنمية نساء الوطن كل حسب احتياجه فهذا الصرح العملاق.
1 ديسمبر 2010 - 25 ذو الحجة 1431 هـ( 444 زيارة ) .
"خلية نحل نشيطة" هكذا كنّ السعوديات والقائمات على تنظيم منتدى مركز خديجة بنت خويلد الذي حمل عنوان "واقعية مشاركة المرأة في التنمية الوطنية" برئاسة الفاعلة الاجتماعية الأستاذة مها فتيحي حرم وزير العمل المهندس عادل فقيه؛ وبرعاية كريمة من ابنة حبيبنا ووالدنا الأميرة عادلة بنت عبد الله؛ وهي من أولى السعوديات اليوم اللاتي يمثلن لنا قدوة خلال نشاطها الاجتماعي والثقافي الفاعل لدعم قضايا الأسرة والطفولة ومناهضة العنف ضد المرأة؛ إنها تؤدي رسالتها بإخلاص خلال زياراتها المتعددة لمختلف المناطق؛ فمن جازان إلى نجران إلى القطيف إلى غير ذلك دون كلل أو ملل؛ كي ترسخ حضور المرأة في مشهدنا الإنساني والوطني بمعناه الراقي.