إضافة مقال
هذا المحتوى تحت تصنيف ( العمل الاجتماعي )

9 فبراير 2017 - 12 جمادى الأول 1438 هـ( 2826 زيارة ) .
لعل مبادرة الشاب السعودي حمزة إسكندر التي قام بها لمحاربة السرطان تتقارب في نواحي كثيرة من مبادرة أطلقها الشاب الرياضي الكندي تيري فوكس والذي كان يعاني من مرض السرطان ولكنه أصر أن يطلق مارثون الأمل ليجوب فيه عدة مدن كندية لجمع التبرعات لأجل تقديمها إلى مراكز بحثية كندية لأجل الدراسة والبحث للوصول إلى علاج لهذا المرض
3 أبريل 2016 - 25 جمادى الثاني 1437 هـ( 8689 زيارة ) .
الصلاة الصلاة، هكذا كانت وصية النبي محمد –صلي الله عليه وسلم- قبل وفاته، وبها تكون حياة أمته، وأحيانا ما ينشغل الناس عنها أو يفرطون في أدائها حين يكونون في المتنزهات المفتوحة أو البر بسبب عدم توفر المصلى أو المسجد القريب أو حتى الماء الكافي الوضوء. من هنا كانت فكرة "المصليات المتنقلة" والتي جاءت بالحل لتقام الصلاة في هذه الأماكن النائية.
3 مارس 2016 - 23 جمادى الأول 1437 هـ( 8477 زيارة ) .
قال الجاحظ: الكتاب إن وعظ أسمع وإن ألهى أمنع، يفيدك ولايستفيد منك ويزيدك ولايستزيد منك، إن جدّ فعبرة وإن مزح فنزهة. وقال: الكتاب هو الذي إن نظرت إليه أطال إمتاعك وشحذ طباعك وبسط لسانك وجود بنانك وفخم ألفاظك.
3 فبراير 2016 - 24 ربيع الثاني 1437 هـ( 9066 زيارة ) .
النظام الإنتخابي غير منصف وينتهك حقوقنا.. هو الأسلوب الذي عبر به روبرت بالتي شاب سويدي كفيف عن استيائه وأقرانه من المكفوفين تجاه النظام الإنتخابي للمرشحين الأفراد حيث يضطر الكفيف إلى طلب المساعدة من مسئولي اللجنة الإنتخابية وبالتالي يتم الكشف عن هوية مرشحه الإنتخابي ، وهو ما اعتبره بالتي انتهاك لحقه الدستوري الذي ينص على ضمان حرية الإنتخاب بسرية دون الإفصاح لأي فرد عن هوية المرشح لذا طالب الحكومة بضرورة تطبيق الإقتراع الإلكتروني وتعميمه على كافة البلاد بما يضمن حقوق المكفوفين وكل ذي إعاقة، وبالرغم من أن النظام السويدي يسمح للمكفوفين بإنتخاب الأحزاب من خلال البريد وبإستمارات معدة بلغة برايل إلا أن ذلك لم يشفع لدى هذا الشاب قصور الدولة البسيط.
29 سبتمبر 2015 - 16 ذو الحجة 1436 هـ( 8714 زيارة ) .
ويأتي صدور الأمر السامي الكريم بمضاعفة الإعانة السنوية الحكومية المقدمة للمشمولين بالضمان الاجتماعي، صورة من صور اهتمام الدولة بقضية الإعاقة واحتياجات المعوقين بوجه عام، وجمعية الأطفال المعوقين بوجه خاص، وكذلك منح المعوقين الأولوية في قروض بنوك التسليف وفي منح الأراضي، وتخصيص نسبة من وحدات الإسكان الخيري للمعوقين، وصدور الموافقة الكريمة على احتساب توظيف المعوق بما يعادل توظيف أربعة سعوديين عند تطبيق نسبة السعودة .
29 سبتمبر 2015 - 16 ذو الحجة 1436 هـ( 8262 زيارة ) .
وما مشروع الإسكان الخيري الذي تبنى إنشاءه الملك سلمان بن عبدالعزيز عام 1413ه، إلا نموذج واقعي لذلك العطاء الخيّر له، حيث خفف من خلاله معاناة أسر فقيرة كانت قد تعرّضت منازلهم لانهيار وتصدع نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على الرياض في تلك السنة، بعد أن أبلغه بذلك سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - ليأمر الملك سلمان حينها بإقامة مشروع إسكان لهذه الأسر تحت مظلة «جمعية البر»، ثم تحول إلى مشروع خيري مستقل عام 1418ه، حتى أصبح جمعية خيرية عام 1429ه.
6 اغسطس 2015 - 21 شوال 1436 هـ( 8492 زيارة ) .
قال رئيس لجنة زكاة سلوى التابعة لجمعية النجاة الخيرية بدر العقيل إن مشروع «إحساس» لرعاية الأسر المتعففة أصبح فعالا وقدم العديد من المساعدات للأسر الفقيرة والمتعففة وطلاب العلم والأيتام، موضحا أنه من أبرز المشاريع الخيرية التي تعكف عليها جمعية النجاة الخيرية، ولفت إلى أن مشروع إحساس أصبح يضع بصمته في حياة الكثير من الأسر والارتقاء بالمجتمع، بما يحقق السعادة المرجوة للشريحة التي وضع من أجلها، حيث إنه سيركز ويصب جل اهتمامه على شريحة الأسر المتعففة الذين رغم قلة ذات اليد لا يسألون الناس إلحافا أعطوهم أو منعوهم.
2 اغسطس 2015 - 17 شوال 1436 هـ( 8324 زيارة ) .
لا أندية صيفية متخصصة وكافية تحتضن مواهبنا وطاقاتنا.. ولا مرافق عامة مهيأة ومناسبة لظروفنا الصحية.. ولا برامج وأنشطة تجمعنا ولا خطة صيفية لتأهيلنا، جملة من المشاكل تواجه العديد من ذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم وتصنيفاتهم وأسرهم، لاسيما عقب انتهاء العام الدراسي، حيث من المفترض أن يستعد الجميع لاستقبال صيف حافل بالبرامج المتنوعة، غير أن الواقع مغاير للحقيقة، حيث وصفه البعض بالصيف الطارد.
27 يوليو 2015 - 11 شوال 1436 هـ( 8246 زيارة ) .
في الوقت الذي تقف فيه القيادة الرشيدة مع أسر الشهداء، وتقدم الدعم الكبير لهم، إلا أن اللافت غياب مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص عن المشاركة في تقديم الدعم والمشاركة ولو باليسير تجاه هذه الأسر التي فقدت عائلها أو أبنها وهو يدافع عن أمن الوطن.
20 مايو 2015 - 2 شعبان 1436 هـ( 8518 زيارة ) .
العمل الخيري والموقف الانساني أصبحا طبع وامل ونظرة ابناء مجتمعنا الكبير، مما جعل انتشار المواقع والاعمال والمسئوليات في هذا الشأن متعددة ومختلفة، وتهدف الى ابراز هذا العمل وتوفيره وخدمته لمختلف الفئات والشرائح المستفيدة منه.. ووزارة الشئون الاجتماعية هي المسئولة توجيها وادارة ومتابعة واشرافا، ولها سجل حافل في ابراز هذه الصورة الرائعة التي هي شعار ابناء الوطن.. والوزارة بحكم المسئولية والمسمى والهدف قامت وتقوم وتسعى جاهدة الى نجاح خطة العمل والمصداقية في التنفيذ والاشراف والرقابة على المجالين المالي والاداري، ولكن مع تعدد مهام الوزارة هناك بعض الملاحظات على الكثير من الجمعيات وبعض المهام والاعمال الخيرية..
17 سبتمبر 2014 - 22 ذو القعدة 1435 هـ( 8317 زيارة ) .
العمل الخيري بلا سقف أو منتهى، ذلك استخلاص يواكب ما اطلعت عليه من خلال نشاط الجمعية الخيرية السعودية لتنشيط التبرع بالأعضاء "إيثار" في المنطقة الشرقية، ومن خلال تواجد رئيسها رجل الاعمال ورائد العمل التطوعي والعمل الخيري في الإقليم الأخ عبدالعزيز بن علي التركي في ديوانية الخير، التي يرعاها الدكتور أحمد العلي في مساء كل يوم ثلاثاء في منزله العامر في محافظة الخبر، وقد وقفت هناك على قيمة الدور الإنساني الهائل الذي تضطلع به الجمعية ورجالاتها، وأعضاء اللجنة التنظيمية الذين بستحقون كل الشكر والتقدير، ومنهم المهندس محمد بن خالد الدبل، الشيخ الدكتور محمد البيشي، الشيخ خالد العبدالكريم، الدكتور جاسم الياقوت، الأستاذ محمد الفايز، طارق المحمدي، عبدالعظيم الضامن، خالد البلاهدي، عبدالعزيز التويجري، جاسم بوداود، الدكتور شادي محمد انيس، ويجدر هنا أن اشيد بدور رجال ونساء اسهموا في نشاط هذه الجمعية الوليدة، ومنهم سعود المدعج، عبدالعزيز قنبر الانصاري، عبدالعزيز التركي، عبدالعزيز الرقطان، بداح القحطاني، الدكتورة حنان الغامدي، وفقهم الله جميعاً.
16 سبتمبر 2014 - 21 ذو القعدة 1435 هـ( 8214 زيارة ) .
في مبادرة رائعة وحس وطني عالٍ وجه الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات باستضافة 120 متعافى من الإدمان لأداء مناسك حج هذا العام 1435هـ، بالتنسيق بين الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة لمكافحة المخدرات ومستشفيات الأمل للطب النفسي في المملكة، وذلك بهدف تقوية الوازع الديني لديهم وتشجيعهم على الاستمرار في التعافي، ولضمان عدم عودتهم إلى الإدمان مرة أخرى.
16 سبتمبر 2014 - 21 ذو القعدة 1435 هـ( 8280 زيارة ) .
هي إرادة الله وقضاؤه وقدره، ففي يوم من أشهر الحرم يوم الأربعاء الخامس عشر من شهر ذي القعدة 1435هـ انتقل إلى رحمة الله الدكتور سليمان عبدالقادر فقيه (يرحمه الله) عن عمر يناهز 85 عاما، وتمت الصلاة عليه بعد صلاة الفجر بالمسجد الحرام ودفن بالمعلاة، وهذا إن شاء الله من بشائر حسن الخاتمة، فنحن نؤمن بالموت وهو حق علينا جميعا قال تعالى: «إنك ميت وإنهم ميتون» الزمر30.
11 سبتمبر 2014 - 16 ذو القعدة 1435 هـ( 8218 زيارة ) .
يبدو أن نشاط جمعية الإصلاح الاجتماعي الملحوظ في العمل الخيري والدعوي - داخل وخارج الكويت - أغاظ بعض القلوب المريضة، فقامت بتسليط سهامها على الجمعية بُغية تشويه سمعتها أو التشكيك في القائمين عليها. لذلك وجدنا أحدهم يقوم بإرسال أحد أذنابه إلى أحد فروع الجمعية، وبأسلوب استخباراتي يقوم بتصوير المقر والموظف ووصل استلام التبرع، ومن ثم ينشر تقريرا مشوها ومليئا بالأكاذيب من أجل الطعن في جمعية الإصلاح وفروعها.
11 سبتمبر 2014 - 16 ذو القعدة 1435 هـ( 8224 زيارة ) .
أشعر بألم وأنا أقارن بين فعل بعض الجمعيات الخيرية عندنا، وأدائها في مجتمعات أخرى. بعض الجمعيات الخيرية عندنا مثل السوبر ماركت، تبيع كل شيء. تستنزفنا جمعيات: كل شيء. هنا لا بد أن أستثني الجمعيات المتخصصة، والتي أعطاها تخصصها تميزا وتألقا مثل: جمعية الأطفال المعاقين، والجمعية الخيرية لرعاية الايتام "أيتام"، والجمعية الخيرية لمكافحة التدخين "نقاء"... إلخ. القاسم المشترك بين هذه الجمعيات ـ وهناك نماذج أخرى حتما ولكن هذه مجرد أمثلة ــــ أنها تفرغت لاختصاصها فقط، ولم تشتت جهدها في مجالات متباعدة.
11 سبتمبر 2014 - 16 ذو القعدة 1435 هـ( 8233 زيارة ) .
يعتبر الاهتمام بمؤسسات العمل الخيري وتطويرها أحد المرتكزات الأساسية للتنمية المستدامة للأمم والبلدان. والعمل الخيري في بلادنا الغالية خطا خطوة كبيرة وسباقة في هذا المجال من خلال إطلاق جائزة السبيعي للتميُّز في العمل الخيري التي يتوقع منها ـــ بإذن الله تعالى ــــ قيادة العمل الخيري الإسلامي والارتقاء به في الجانب المؤسسي بتميز واحترافية، في فترة ومرحلة حرجة بعد تعرض العمل الخيري الإسلامي إلى هزات عنيفة وموجات تسونامية وبالذات بعد حادثة ما تسمى بـ 11 من أيلول (سبتمبر). وهذه الجائزة المباركة التي أنشأتها وترعاها مؤسسة السبيعي الخيرية وتم إطلاقها في العام الماضي ستحتفل يوم الخميس المقبل وتحت رعاية وحضور وزير الشؤون الاجتماعية بتوزيع الجوائز للفائزين في ختام دورتها الأولى من الجائزة.
10 سبتمبر 2014 - 15 ذو القعدة 1435 هـ( 8163 زيارة ) .
فعل الخير «التبرع مثالا» من القيم الأخلاقية العليا التي تتفق عليها البشرية منذ زمن بعيد، لهذا تجد في كل مجتمع قصصا يتداولها أفراد المجتمع عن أبنائه قديما وحديثا، وعن فعلهم للخير وكرمهم، فتحولوا إلى نماذج للمجتمعات، فعزز فعل الخير عبر تاريخ البشرية.
10 سبتمبر 2014 - 15 ذو القعدة 1435 هـ( 8179 زيارة ) .
تشرفت ورئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة «خيركم» وبعض من أعضاء مجلس إدارة الجمعية بلقاء صاحب السمو الملكى الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد في لقاء خاص للجمعية استمع فيه سموه الكريم لمنجزات الجمعية المتميزة على مستوى العالم الاسلامي في خدماتها لتحفيظ القرآن الكريم وكذلك عن طموحها لبرنامج «أتلوها صح» ضمن باقة المشاريـع والخدمات التي تقدمها الجمعية حيث قرر سموه تبني مشروع طموح لخدمة القرآن الكريم على المستوى العالمي وأطلق عليه مشروع الأمير سلمان بن عبدالعزيز لتعليم القرآن عن بعد وتبرع له حفظه الله بمبلغ (6) ملايين ريال وصلت للجمعية خلال يومين من إعلان تبرعه الكريم.
8 سبتمبر 2014 - 13 ذو القعدة 1435 هـ( 8181 زيارة ) .
التبرع بالدم، التبرع بالأعضاء، التبرع بالمال، التبرع بالملابس، التبرع بالأغذية، التبرع في بناء المساجد، التبرع بالأدوات المنزلية، التبرع بالكلي عالم فسيح من أنواع التبرعات وهناك المزيد من أنواع التبرعات (Donations). والتبرع يتبرَّع، تَبرُّعًا، فهو مُتبرّع، والمفعول مُتبرَّع به، تبرَّع الشَّخصُ بالدَّمِ ونحوه: تفضَّل به مُتطوّعًا من غير سؤال، غيرَ طالبٍ عِوَضًا «تبرَّع بأمواله للأعمال الخيريّة. قال صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له).لقد بادر مجلس الوزراء إلى إصدار قراره للحث على التبرع بالأعضاء ودعم برنامج المكافأة المالية وإعطاء الصلاحية للمركز السعودي لزراعة الأعضاء للمضي قدما في إيجاد الحلول الملائمة، وهناك قرار هيئة كبار العلماء بجواز تبرع الإنسان الحي بنقل عضو منه أو جزئه إلى مسلم مضطر إلى ذلك وبالله التوفيق وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم (موقع المركز السعودي لزراعة الأعضاء). الحمد لله الإنسان السعودي سبّاق في التبرع للمسلمين وفي كافة أنحاء العالم وبالطرق القانونية. آلالف المتقاعدين والمتقاعدات الذين يملكون الخبرة العملية الفعلية طيلة مسيرتهم المهنية يملكون الوقت للقيام والتبرع بوقتهم، ظني أن هناك نسبة مئوية لديها الاستعداد والحماس بتنفيذ (تبرع بوقتك).
31 اغسطس 2014 - 5 ذو القعدة 1435 هـ( 8195 زيارة ) .
«لو كان الفقر رجلاً لقتلته» بمثل هذه العبارة البليغة لخّص القائد العظيم خالد بن الوليد -رضي الله عنه- مدى المعاناة التي واجهتها البشرية في شتى عصورها من مشكلة الفقر التي لا يُعرف لها تاريخ معين بدأت فيه، لكن أغلب الظن أنها تضرب في القدم حتى لا نجد لها تاريخًا معينًا، ومع أن الفقر ليس حديثًا، الإ أن صوره قد تختلف من عصر إلى آخر؛ فمن يعدّ فقيراً اليوم قد لا يكون كذلك في العصور القديمة، والأغنياء قديمًا لو جاؤوا بثرواتهم اليوم لما عُدّوا أغنياء!