إضافة مقال
هذا المحتوى تحت تصنيف ( الأنظمة والتشريعات )

22 مارس 2018 - 5 رجب 1439 هـ( 354 زيارة ) .
تصل إلى أجهزة الهاتف الجوال العديد من الرسائل التي تحمل وصفاً لحالة محتاج مذيلة برقم حسابٍ بنكي ليتم تحويل الصدقات-كما يدعون – لهذا الحساب، وتتكرر وتيرة هذه الإعلانات والنداءات المستعطفة في أغلب وسائل التواصل الاجتماعي وصفحات الانترنت. إن معظم هذه الرسائل هي مصيدة لتمويل الإرهاب ودعمه، فنجد الكثير من حولنا يتسارعون للبذل بمالهم في أوجه الخير، لكن السؤال المحير هنا، هل هي فعلاً أوجه خير ام أوجه غدر؟
5 مارس 2018 - 17 جمادى الثاني 1439 هـ( 420 زيارة ) .
عندما تكون الاتفاقيات القانونية هي السبيل إلى الحماية، هذا ما تجسده الشارات الثلاث المعتمدة للحماية في أوساط المعارك وفي دول النزاع وهذا ما تم الاتفاق عليه في الاتفاقيات القانونية المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني والمنعقدة في جنيف عام 1949
18 ديسمبر 2017 - 30 ربيع الأول 1439 هـ( 512 زيارة ) .
مجلس الإدارة هو الجهاز التنفيذي الذي يتولي إدارة شؤون الجمعية الأهلية، حيث إنه يقوم بتنفيذ قرارات وتوصيات الجمعية العمومية العادية وغير العادية للجمعية الأهلية في إطار الغرض الذي أسست من أجله الجمعية الأهلية. ومجلس إدارة الجمعية تتوافر لديه الصلاحية المطلقة في أغلب الأحوال لإدارة الجمعية الأهلية كجهاز تنفيذي رئيس وأصيل للجمعية.
23 نوفمبر 2017 - 5 ربيع الأول 1439 هـ( 297 زيارة ) .
الاهتمام المتزايد بالأوقاف والعمل الخيري داخل مجتمعنا - وخاصة من رجال الفقه والقانون وما يتعلق بذلك من مسائل فقهية وأخرى قانونية- جاء مواكباً صدور أنظمة وقوانين جديدة في الأوقـــــاف والعمل الخيري، مما يدل على توجه محمود نحو بعث ثقافة الوقف والعمل الخيري داخل المجتمع
1 اكتوبر 2017 - 11 محرم 1439 هـ( 295 زيارة ) .
يتميز الوقف عن الترست بصبغته الدينية، واكتسابه المشروعية من الوحي الرباني، بخلاف الترست الذي نشأ في القرون الوسطى، بمنأى عن أي وحي، وإن كان له ارتباط برجال الدين في أول أمره.
13 يوليو 2017 - 19 شوال 1438 هـ( 705 زيارة ) .
يمثل مفهوم الحوكمة في اقترانه بالعمل الخيري في بعده الحضاري الإسلامي نطاقاً يرتبط بالبعد الخدمي لمنظمات المجتمع المعنية بذلك؛ استهدافاً لتجويد مختلف الجوانب المقترنة بخدمة المجتمع ضمن مختلف القطاعات
4 يوليو 2017 - 10 شوال 1438 هـ( 689 زيارة ) .
إن الأسرى في النزاع يعتبرهم آسروهم أعداء، ولهذا فهم بحاجة إلى تدخل كيان مستقل ومحايد لضمان معاملتهم معاملة إنسانية، وتأمين احتجازهم في ظروف مقبولة. وقد تكفلت قواعد القانون الدولي الإنساني بتحديد هذه الكيانات, فنجد الوكالة المركزية للإعلام عن الأسرى، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والدولة الحامية، والدولة المحايدة.
7 يونيو 2017 - 12 رمضان 1438 هـ( 1069 زيارة ) .
تندرج حماية أسرى الحرب وحقوقهم صلب دائرة اهتمام أحد الفروع الأساسية للقانون الدولي العام هو القانون الدولي الإنساني، هذا الأخير الذي أخذ على عاتقه حماية كل الأنفس البشرية المندمجة بطريقة أو بأخرى في النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية.
31 مايو 2017 - 5 رمضان 1438 هـ( 1287 زيارة ) .
يمثل العمل الخيري الإسلامي أثناء الحروب والصراعات نطاقاً محورياً يستلزم بلورة لنطاقات كثيرة لتحقيق الممارسات القانونية الناجعة لهذا العمل، لا سيما في ظل الآليات القانونية المتبعة لمحاربة العمل الخيري
23 يونيو 2016 - 18 رمضان 1437 هـ( 11644 زيارة ) .
إن وجود مؤسسات مجتمع مدني فاعلة شرط أساسي لبناء مجتمع ناضج قائم على أسس المواطنة والتعاون بين كافة أفراد المجتمع، حيث تستطيع هذه المؤسسات عند انتظامها
12 مايو 2015 - 23 رجب 1436 هـ( 11961 زيارة ) .
إذا اتفقنا بأن العمل الخيري، الذي نناقشه ونتحدث عنه، هو الكيان والمظلة الرسمية المسجلة التي لها هيكل ولها موقع واسم ونشاط، ويعمل بها عدد من الأفراد على صفة الديمومة، وإنما أردت بهذا التوصيف ألا ينصرف ذهن القارئ إلى الأنشطة التطوعية الفردية أو أنشطة المجموعات أو الفرق التطوعية التي تفتقر إلى مجموع ما ذكرناه في وصف الجهة الخيرية محل الحديث هنا، فإذا توحد المفهوم فإننا نتحول بدفة الحديث إلى معوق ومشكلة من مشكلات تلك الجهات، وهي ضعف اللوائح والأنظمة، وذلك مظهر من مظاهر ضعف العمل المؤسسي فيها.
21 أبريل 2014 - 21 جمادى الثاني 1435 هـ( 10799 زيارة ) .
الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ليس بالأمر المستحدث في المملكة بل هو من الأمور التي نالت عناية فائقة من الدولة، واستكمالا للمقالات السابقة ودور الأنظمة في حماية ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة نواصل الحديث عن دور بعض الجهات المختصة في المملكة في دعم ومساندة ذوي الاحتياجات الخاصة.
7 أبريل 2014 - 7 جمادى الثاني 1435 هـ( 10509 زيارة ) .
جاء الإسلام مكملاً لمكارم الأخلاق ومنها الرأفة والرحمة بالضعفاء وبذوي الاحتياجات الخاصة، وحرص غاية الحرص على رعايتهم وحمايتهم والقيام على شئونهم ودمجهم في المجتمع، فقد ورد عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام أنه قال: «هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم» وهذا تصريح وتأكيد نبوي على أهمية ومكانة هذه الشريحة في المجتمع.
14 اكتوبر 2013 - 9 ذو الحجة 1434 هـ( 10546 زيارة ) .
حقوق الإنسان بين الشريعة الإسلامية والمواثيق الدولية هي موضوع المؤتمر الرابع عشر لرابطة العالم الإسلامي المنعقد في مدينة مكة المكرمة خلال الفترة من 5 إلى 7/12/1434هـ، ويضم كوكبة من علماء المسلمين لتدارس أهم القضايا التي يعيشها العالم اليوم وتتداخل مع الأمور الحياتية المتعلقة بالمسلمين في مختلف أرجاء الدنيا، أو المواضيع التي تشوبها بعض الشبهات حول الإسلام وتعاملاته العصرية. وهذا العام يأتي موضوع حقوق الإنسان كأحد المواضيع التي يدور حولها الكثير من القضايا والمنازعات، خصوصا مع ارتفاع وتيرة المشاكل والحروب في العديد من دول العالم، خصوصا في العالمين العربي والإسلامي، مما يؤدي إلى الكثير من التجاوزات التي تهدر كرامة الإنسان وحقوقه، وهذا يؤدي إلى النظرة السلبية للمسلمين، وتنعكس بأثرها السلبي على الدين الإسلامي.
5 ديسمبر 2012 - 21 محرم 1434 هـ( 10588 زيارة ) .
تحتاج المنظمات الخيرية والإنسانية الإسلامية إلى تواصل مستمر مع أعضاء السلك الدبلوماسي، سواء في دولة مقرّها، أو في الدول المختلفة التي تعمل فيها، لتبقى هذه الدول في اطّلاع دائم على أنشطة هذه المنظمات وإنجازاتها، سيما وأن هذه المنظمات قد تعرّضت للكثير من الاتهامات الجائرة لها بدعم الإرهاب، وسوى ذلك إبان أحداث 11 سبتمبر وما بعدها، وخلال هذه الفترة كلها وحتى يوم الناس هذا، ثبت للضمير العالمي أن كل هذه الاتهامات كانت محض افتراء، وخُفّف على إثر ذلك الكثير من القيود التي وضعت على عمل المنظمات الخيرية خلال أكثر من عقد من الزمان،
11 يناير 2012 - 17 صفر 1433 هـ( 10616 زيارة ) .
من أنظمة الجمعيات الخيرية المادة رقم 5 والمختصة بأنواع العضوية والمحددة لمسميات وتصنيف أعضاء الجمعيات الخيرية وحقوقهم، وتطلعنا الفقرة أ التي تتحدث عن العضو العامل وكما جاء في النظام نصا «هو العضو الذي يشارك في تأسيس الجمعية أو التحق بها بعد قيامها بناء على قبول مجلس الإدارة لطلب العضوية المقدم وهذه العضوية قاصرة على الرجال والنساء ويكون لهذا العضو حق اجتماعات الجمعية العمومية والتصويت على قراراتها وترشيح نفسه لعضوية مجلس الإدارة وذلك بعد مضي سنة على تاريخ التحاقه بالجمعية ويدفع اشتراكا سنويا.. » هذا نص الفقرة أ وهي الخاصة بأهم وأميز أنواع العضوية في الجمعيات الخيرية لأن صاحب هذه العضوية يعتبر الوحيد من بين جميع أنواع العضوية المتبقية وهي المنتسب والشرفي والفخري الذي له حق التصويت على قرارات الجمعية العمومية وترشيح نفسه لعضوية مجلس الإدارة بعد مضي سنة على تاريخ التحاقه بالجمعية وهنا مربط الفرس فمن يحصل على عضوية عامل من الممكن أن يصبح عضو في مجلس الإدارة بل ورئيسه إذا انتخب ولكن هناك شرط هام كرسه وأكده النظام للأسف حيث لا يقبل كائنا من كان كعضو عامل في أي جمعية خيرية وإن توفرت فيه الشروط المطلوبة الأساسية إلا بعد موافقة من مجلس الإدارة ما يدعم ويعزز احتكار هذه الجمعيات وهي جمعيات المجتمع المدني التي من أهم أهدافها شراكة أكبر قدر ممكن من المجتمع فيها وتعزيز وتنشيط الدور التطوعي للفرد والتي ترسخه وتؤكده هذه الجمعيات بنشاطاتها المختلفة.
16 سبتمبر 2015 - 3 ذو الحجة 1436 هـ( 10760 زيارة ) .
التصريح الذي صاحب القبض على ثمانية وعشرين عنصراً من تنظيم القاعدة في السعودية والصادر عن وزارة الداخلية أكد أن من أهداف هذه العناصر جمع أموال تحت غطاء العمل الخيري لمساندة الجناح العسكري في القاعدة!
31 ديسمبر 1969 - 22 شوال 1389 هـ( 11561 زيارة ) .
لقد وضعت معظم منظمات حقوق الإنسان مهام عديدة لعملها أهمها نشر وتعميم ثقافة حقوق الإنسان هذه الثقافة التي تستمد مبادئها من الإعلان العالمي والاتفاقيتين الدوليتين الخاصتين بحقوق الإنسان المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كما تسعى هذه المنظمات إلى الدفاع عن جميع الأفراد الذين يتعرض أي حق من حقوقهم الإنسانية للانتهاك مما يتعارض مع المواثيق المشار إليها، فلذلك قد يكون كافيا..
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 11236 زيارة ) .
تهدف هذه الورقة إلى إلقاء الضوء على واقع الحياة المدني العربي من حيث علاقته بالدولة ومن حيث الإطار التشريعي الحاكم له ومدى تأثير ذلك على موقفه من مظاهر التمييز القانوني ضد المرأة. ولتحقيق هذا الهدف ستحاول الورقة الإجابة على التساؤلين التاليين..
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 11938 زيارة ) .
يعود تاريخ العمل الأهلي في الأردن إلى بداية نشأة الدولة الأردنية واتسم في البداية بطابع العمل الخيري والنجدة الاجتماعية بالنظر للظروف التي أحاطت المنطقة وخاصة ما تعلق بتهجير أعداد كبيرة من أبناء الشعب الفلسطيني كنتيجة للاحتلال الإسرائيلي لأراضيهم وتدفق اللاجئين...
1