إضافة مقال
هذا المحتوى تحت تصنيف ( التطوع )

15 ديسمبر 2016 - 16 ربيع الأول 1438 هـ( 4084 زيارة ) .
التطوع هو عمل إنساني بحت لا يتعلق بأجور مالية أو بمرتبة وظيفية مرموقة بالمجتمع، بل هو أساس قائم للعديد من المشاريع الإنسانية التنموية التي لا تقوم إلا به
12 ديسمبر 2016 - 13 ربيع الأول 1438 هـ( 4166 زيارة ) .
من سمات الأمم المتحضرة إقامة الفعاليات المتنوعة من المؤتمرات المعنية بالعمل التطوعي وملتقياته ومنتدياته، سيما أن هذا القطاع العالمي أصبح قطاعاً شريكاً في التنمية الشاملة والمستدامة على مستوى العالم الذي يؤمِن بتكامل القطاعات الثلاثة للدولة..
12 ديسمبر 2016 - 13 ربيع الأول 1438 هـ( 4078 زيارة ) .
في 17 ديسمبر1985، أعلنت الأمم المتحدة الخامس من ديسمبر من كل عام يوما عالميا للتطوع، وحثت الحكومات على اتخاذ التدابير لزيادة الوعي بأهمية إسهام الخدمة التطوعية، وبذلك تحفز المزيد من الناس من جميع مسالك الحياة على تقديم خدماتهم كمتطوعين في بلدانهم وفي الخارج على السواء.
12 اكتوبر 2016 - 11 محرم 1438 هـ( 5784 زيارة ) .
تختلف مراتب أداء العمل حسب ظروف متعددة منها ما يتعلق بالفرد وبعقيدته وهدفه من العمل، ومنها ظروف متعلقة بالإدارة أو الخطط أو الهيكلة وغيرها من الأسباب. وأفضل مراتب العمل بالمفهوم الذي يعرفه عامة الناس هو الجودة، والبعض منهم يسعى إلى الإبداع.
25 سبتمبر 2016 - 24 ذو الحجة 1437 هـ( 5884 زيارة ) .
الحفاظ على حياة الإنسان واجب ومسئولية مشتركة بين الأفراد والمجتمع جنبًا إلى جنب، حيث أن إدراك شخص مريض أو مصاب هو عمل إنساني وإسعافي جليل، للانتقال بالمريض أو المصاب لأفضل وضع صحي ممكن الوصول إليه، باستخدام أدوات علاجية ومهارات بسيطة مكتسبة، لحين حصول المريض أو المصاب على الرعاية الكاملة والمتخصصة.
21 أبريل 2016 - 14 رجب 1437 هـ( 7584 زيارة ) .
لا يحصل طالب الثانوية في المدارس الغربية على شهادة التخرج قبل أن يكمل ساعات معينة من التطوع في مجالات يختارها كما تشترط بعض الجامعات لقبولها الطلاب تحقيق عدد من الساعات التطوعية، لكن السؤال الذي قد يتبادر الى الذهن: هل التطوع بهذه الأهمية التي تجعل الدول المتقدمة حريصة على الاهتمام به إلى هذه الدرجة؟
5 أبريل 2016 - 27 جمادى الثاني 1437 هـ( 7243 زيارة ) .
أجرت وكالة أسوشيتدبرس منذ أيام حوارا مع رجل الأعمال الأميركي الشهير توماس ديني سانفورد، الذي أنفق ملايين الدولارات في صورة تبرعات ومبادرات تعتني بالأطفال صحيًا وتعليميًا.
17 يناير 2016 - 7 ربيع الثاني 1437 هـ( 7355 زيارة ) .
تحتاج الصورة الذهنية عن العاملين في العمل الخيري إلى دراسات عميقة واحترافية تقيس هذه الصورة من مختلف الزوايا، ولمختلف الفئات، ومقارنتها بغيرها. ولا شك بأن هذه الصورة فيها جوانب سلبية وأخرى إيجابية.
6 اكتوبر 2015 - 23 ذو الحجة 1436 هـ( 7504 زيارة ) .
مع التطور التكنولوجي، ودخول الأجهزة الذكية، وامتلاك عدد كبير من مختلف شرائح المجتمع لها، أصبح الفرد يعبر عن أفكاره ويطرح اهتماماته وينقل الكثير من القضايا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي لم تعد بمنئى عن ما يحدث في العام من أحداث، وفي المجتمع من أخبار وفعاليات.
26 اغسطس 2015 - 11 ذو القعدة 1436 هـ( 7419 زيارة ) .
المسؤولية الاجتماعية تفرض على رجال الأعمال التطوع من خلال تقديم الخدمات المعنوية والمالية للمجتمع في كل البلدان والمجتمعات .
11 اغسطس 2015 - 26 شوال 1436 هـ( 7684 زيارة ) .
تقديراً من شباب قطر للأسر المتعففة، هذه الفئة التي تعاني في صمت، وتستحي من طلب مساعدة المجتمع، قامت مجموعة شبابية بمبادرة "مد لي يدك" لدعم هذه الشريحة المجتمعية، وذلك بترميم منازلهم المتهالكة، بهدف إدخال البهجة على نفوسهم، وللتأكيد على روح الأخوة التي تقوي أواصر المودة وتزيد من التلاحم بين أفراد المجتمع.
6 اغسطس 2015 - 21 شوال 1436 هـ( 7631 زيارة ) .
حلمه الوحيد أن يرى وطنه مزدهراً .. قطع عهدا على نفسه أن يبذل كل ما يملك من أجله وتقديم يد العون لكل محتاج سواءً داخل تخوم قطر أو خارجها. ويضيف معاند انه يتطوع من اجل قطر لا يريد جزاء ولا شكورا هو فقط يريد ان يرى وطنه في أفضل حال. ويؤكد أن التطوع يعيد الإنسان إلى فطرته النقية ويطهر النفس والروح التي باتت تتلوث كل يوم أكثر من سابقه وهذا ما لمسه بالفعل خلال مشاركاته العديدة في أعمال تطوعية مختلفة، ويؤكد انه هو وشباب كثيرون مستعدون لتلبية نداء الوطن منتظرين الفرصة التي نعبر فيها عن عشقنا لتراب هذا الوطن، فكلنا طاقات وكلنا أمل أن نرى غدا أفضل للعالم ولن نرضى إلا ان تكون قطر في المقدمة.
2 اغسطس 2015 - 17 شوال 1436 هـ( 7456 زيارة ) .
وجدت في مساعدة الآخرين عالمها الآخر .. للتطوع مكانة خاصة في حياة مريم، التي كانت تشارك في أعماله منذ نعومة أظفارها، وكانت تجتهد لرسم البسمة على من حولها بكل طاقتها، ففي المدرسة كانت كتلة من النشاط، تساعد معلماتها في بعض الأعمال التي تتعلق بالتنظيم والترتيب وتقف بجوار زميلاتها في ظروفهن الصعبة، كما كانت من الطالبات اللواتي يشاركن في الحملات التوعوية وتساهم في ضبط النظام في المدرسة من خلالها مشاركتها في الجماعات المختلفة.
25 يونيو 2015 - 8 رمضان 1436 هـ( 7458 زيارة ) .
التفاعل الإنساني الجميل بلاشك يكون دائما بإشراقة العطاء، وهو يجسد الكثير من المفاهيم الرائعة التي لا تحدها مسافة أو فترة زمنية معينة أو قدرة معينة لمكانة وقيمة هذه التفعيلات التي تكشف لنا من المعادن الأصيلة النابضة لهذه الحقيقة الطيبة التي ترتقي في تنوعها لسمات عطائها من مكان إلى آخر .
19 مايو 2015 - 1 شعبان 1436 هـ( 7539 زيارة ) .
كان هذا الموقف فرصة لإظهار طاقة شبابنا ومواقفهم في الأزمات. فقد قام موظفو الرئاسة العامة لشؤون الحرمين من السعوديين بحمل وتعبئة مياه زمزم بدل عمال الشركة المضربين عن العمل. وأخذتني هذه الحادثة للتفكير في قضية خدمة مساجد الله، وعلى وجه الخصوص الحرمين الشريفين، وما يمكن أن يناله المسلم من أجر عظيم حين يقوم بهذه الخدمة الجليلة.
21 سبتمبر 2014 - 26 ذو القعدة 1435 هـ( 7446 زيارة ) .
إن العمل التطوعي مطلب أساسي لتنمية الحياة المعاصرة في ظل التطور السريع الذي شمل جميع جوانب الحياة؛ فالانخراط فيه يكفل نهوض الحياة الاجتماعية وينسج اللحمة بينها وبين المتغيرات الطارئة على كافة الأصعدة، ولقد تم اعتماد الاحتفال باليوم العالمي للعمل التطوعي من قبل الأمم المتحدة في 17 ديسمبر 1985م، بغرض تكريم المتطوعين وتحفيزهم ودعم دورهم في التنمية الاجتماعية الشاملة، وترسيخ مفاهيم العمل التطوعي لدى أفراد المجتمع ومؤسساته العامة والخاصة في سائر الأنشطة والأعمال التطوعية.
17 اغسطس 2014 - 21 شوال 1435 هـ( 7349 زيارة ) .
أبرزت كارثة سيول جدة أقوى الأعمال التطوعية التي لفتت أنظار العالم، حيث يعد العمل التطوعي وحجم الانخراط فيه رمزاً من رموز تقدم الأمم وازدهارها، فالأمة كلما ازدادت في التقدم والرقي ازداد انخراط مواطنيها في أعمال التطوع الخيري، كما يُعد الانخراط في العمل التطوعي مطلباً من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتنمية والتطور السريع في كافة المجالات، وأملى تعقّد الحياة الاجتماعية وتطور الظروف المعشية، والتغيرات الاقتصادية والأمنية والتقنية المتسارعة أوضاعاً وظروفاً جديدة تقف الحكومات أحياناً عاجزة لوحدها عن مجاراتها، مما يستدعي تضافر كافة جهود المجتمع الرسمية والشعبية لمواجهة هذا الواقع وهذه الأوضاع، ومن هنا يأتي دور العمل التطوعي الفاعل والمؤازر للجهود الرسمية والذي هو خدمة إنسانية وطنية تهدف إلى حماية الوطن وأهله من أي خطر.
14 اغسطس 2014 - 18 شوال 1435 هـ( 7310 زيارة ) .
في إطار تنسيق الجهود التطوعية وحماية الشباب من التوجهات المشبوهة أشاد العديد من المسؤولين في جهات حكومية بالمنطقة الشرقية بتدشين سمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية لـ «مركز الشرقية التطوعي»، فهو مركز هام يهدف لتحقيق التواصل المجتمعي المنشود وخطوة حثيثة ترسم بوضوح معالم التنسيق لاستثمار الجهود التطوعية لصالح خدمة المجتمع، كما أن انشاء المركز يجيء حماية للشباب السعودي الناهض من التوجهات المشبوهة التي التصقت ببعض الأعمال التطوعية في كثير من بلدان العالم، فدور المركز مهم للغاية في مجالات تطوعية عديدة سواء على مستوى المنطقة الشرقية أو على مستوى بقية مناطق المملكة.
5 اغسطس 2014 - 9 شوال 1435 هـ( 7374 زيارة ) .
يُعد العمل التطوعي رمزاً لتقدم الأمم وازدهارها، كما يعد الانخراط فيه مطلباً مهماً من متطلبات الحياة المعاصرة التي أتت بالتنمية والتطور السريع في كافة المجالات. وأملى علينا تعقد الحياة الاجتماعية وتطور الظروف المعيشية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والتقنية أوضاعاً وظروفاً جديدة تقف الحكومات أحياناً عاجزة عن مجاراتها، مما يستدعي تضافر كافة جهود المجتمع الرسمية والشعبية لمواجهة هذا الواقع وهذه الأوضاع، ومن هنا يأتي دور العمل التطوعي الفاعل والمؤازر للجهود الرسمية. وغالباً تمارس الأعمال التطوعية كرد فعل طبيعي من دون توقع نظير مادي، إنما النظير هو مشاعر سعادة المرء والرضى عند رفع المعاناة عن كاهل المصابين، ولم شمل المنكوبين، ودرء الجوع والأمراض عن الفقراء والمحتاجين والارتقاء بالمجتمع. ويُعاني العمل التطوعي من عدم وجود مرجعية ثابتة له، مما يُضعف حلقة التواصل بين المؤسسات الحكومية والمتطوعين، وهو ما يتطلب وجود إدارة مستقلة في المؤسسات تنظم العمل، فالملاحظ أن أغلب أدوار المتطوعين تنحصر في المعايدة وزيارة المرضى والأيتام، وكذلك تفطير الصائمين في شهر الخير، أمّا عدا ذلك فالعمل التطوعي للأسف مغيب إلاّ فيما ندر من اجتهادات شخصية.
1 اغسطس 2014 - 5 شوال 1435 هـ( 7324 زيارة ) .
تبدأ رحلة الزائر لبرنامج "إثراء المعرفة" بالرياض، الذي انطلق الثلاثاء الماضي، عندما يعبر من المدخل الجنوبي ليستقبله متطوعون يطلبون من الأسرة التي تصطحب أطفالاً التوجه يمينا إلى كاونتر تسجيل الأطفال تعمل فيه عدد من الفتيات المتطوعات اللائي يقمن بتسجيل اسم الطفل ورقم الهاتف المتنقل لوالده أو والدته على ملصق يثبت على صدر الطفل بهدف تسهيل الوصول لذويه في حال الاحتياج لذلك، ثم يسلمن الزائر كتيب البرنامج الذي يحمل عنوان: "عوالم جديدة، من الثقافة والمعرفة".