واجبات أعضاء مجلس الإدارة في الجمعيات الأهلية
18 ديسمبر 2017 - 30 ربيع الأول 1439 هـ( 510 زيارة ) .
المصدر :مداد



كتب: د. فالح بن سالم السحمة

مستشار قانوني




مجلس الإدارة هو الجهاز التنفيذي الذي يتولي إدارة شؤون الجمعية الأهلية، حيث إنه يقوم بتنفيذ قرارات وتوصيات الجمعية العمومية العادية وغير العادية للجمعية الأهلية في إطار الغرض الذي أسست من أجله الجمعية الأهلية. ومجلس إدارة الجمعية تتوافر لديه الصلاحية المطلقة في أغلب الأحوال لإدارة الجمعية الأهلية كجهاز تنفيذي رئيس وأصيل للجمعية. وبناءً على هذه الصلاحية المطلقة فإن هناك إمكانية لأعضاء مجلس إدارة الجمعية للجنوح قليلاً أو كثيراً عن أهداف وأغراض الجمعية، وبالتالي إمكانية إساءة استعمال السلطة الممنوحة لمجلس إدارة الجمعية الأهلية من قبل أصحاب العلاقة بالجمعية من المؤسسين والجمهور المستفيد من الجمعية والوزارة المشرفة على أعمال الجمعية.

اشتملت الأدبيات العلمية المتخصصة في قوانين وحوكمة المنظمات على تأكيد أهمية الواجبات القانونية لعضو مجلس الإدارة. لذلك هنالك العديد من الواجبات التي يجب أن يتحلى بها عضو مجلس الإدارة. بل إن البعض من هذه الواجبات تم النص عليها في العديد من القوانين المتعلقة بالأعمال التجارية مثل قانون الشركات البريطاني، ومبادئ حوكمة المنظمات الصادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الاقتصادي (OECD) ولائحة الحوكمة الصادرة عن هيئة السوق المالية السعودية وغيرها الكثير من القوانين الوطنية والدولية. وعضو مجلس الإدارة في الجمعيات الأهلية ليس بمنأى عن ضرورة توافر هذه الواجبات فيه، حتى وإن كانت الجمعيات الأهلية تعنى بالأعمال الخيرية أكثر من الأعمال التجارية.

ويمكن تقسيم واجبات أعضاء مجلس الإدارة إلى ثلاثة أقسام رئيسة هي: واجب الصدق والانتماء (Duty of Loyalty) وواجب العناية (Duty of Care) وواجب الالتزام بمقدار السلطة والصلاحية الممنوحة لعضو مجلس الإدارة بناءً على منصوص النظام (Duty to act within the power)، وهناك أيضاً اشتراطات ترتقي إلى مرحلة الواجبات على عضو مجلس الإدارة ومنها واجب توافر المؤهلات العلمية والخبرات العملية اللازمة التي تؤهل العضو المرشح لعضوية مجلس الإدارة، والسلامة البدنية والذهنية، والمعرفة المالية، والقدرة على التوجيه والقيادة.

ولتفصيل هذه الواجبات بشكل مختصر، نرى بأن الواجب الأول يعنى ببذل عضو مجلس إدارة الجمعية العناية والحرص اللازمين خلال أدائه لأعماله وتصويته على قرارات مجلس الإدارة وبما يعود بالنفع على الجمعية الأهلية.

 والواجب الثاني وهو واجب الالتزام بمقدار الصلاحية والسلطة المعطاة لعضو مجلس إدارة الجمعية بناءً على النظام ولائحته التنفيذية وكذلك قرارات الجمعية العمومية العادية وغير العادية والتي لا تتعارض مع النظام الحاكم لأعمال الجمعيات الأهلية في المملكة العربية السعودية وهي مبادئ الشريعة الإسلامية والأنظمة السعودية واجبة التطبيق والاتباع، وعلى وجه الخصوص نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/8) وتاريخ 19/02/1437 هـ ولائحته التنفيذية.

والواجب الثالث يعنى بالصدق والانتماء، وذلك بأن تكون العلاقة بين عضو مجلس الإدارة والجمعية الأهلية مبنية على الصدق والإخلاص والحرص على أن تكون العلاقة مهنية صادقة فيما يجلب النفع للجمعية الأهلية وتجنب الأعمال والتصرفات التي تضر بمصلحة وسمعة الجمعية الأهلية. والشق الثاني وهو الانتماء يعني بأن يتجنب عضو مجلس الإدارة أي حالة من حالات تعارض المصالح (Conflict of Interest within the Board) وأن يتجنب كذلك حالات الاتجار الداخلي (Insider Trading) والذي يصبح فيها عضو مجلس الإدارة حريصاً على تحقيق مكاسب ومنافع شخصية (Personal Advantages) على حساب عضويته وأدائه لأعماله المنوطة به في مجلس إدارة الجمعية الأهلية.   

هذه الواجبات المتعلقة بعضو مجلس الإدارة والتي لم يتم النص عليها صراحة في نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية في غاية الأهمية، لما لها من نفع على أعضاء مجالس إدارت الجمعيات الأهلية عند قيامهم باتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة الجمعية الأهلية، وبحيث تصبح قرارات وأعمال عضو مجلس إدارة الجمعية الأهلية متسقة مع الأنظمة المتبعة في المملكة العربية السعودية، وبالتالي تجنب عضو مجلس الإدارة في الجمعية الأهلية المسائلة القانونية بشقييها الجنائي والمدني في حال اتخذ مجلس الإدارة قراراً أو عمل عملاً يخالف النظام العام واجب التطبيق والاتباع.