اليوم العالمي للمتطوعين.. فعاليات خاصة في المملكة
12 ديسمبر 2016 - 13 ربيع الأول 1438 هـ( 4083 زيارة ) .
المصدر :مداد
التصنيف :التطوع

 

في 17 ديسمبر1985، أعلنت الأمم المتحدة الخامس من ديسمبر من كل عام يوما عالميا للتطوع، وحثت الحكومات على اتخاذ التدابير لزيادة الوعي بأهمية إسهام الخدمة التطوعية، وبذلك تحفز المزيد من الناس من جميع مسالك الحياة على تقديم خدماتهم كمتطوعين في بلدانهم وفي الخارج على السواء.

ويحتفل بهذا اليوم في غالبية بلدان العالم، ويعتبر الهدف من هذا النشاط هو شكر المتطوعين على مجهوداتهم إضافةً إلى زيادة وعي الجمهور حول مساهمتهم في المجتمع. وينظَم هذا الحدث من قبل من المنظمات غير الحكومية العاملة في المجال التطوعي في بلدان العالم المختلفة.

يتيح اليوم العالمي للمتطوعين الفرصة للمنظمات التي تعنى بالعمل التطوعي والمتطوعين الأفراد لتعزيز مساهماتها في التنمية على المستويات المحلية والوطنية والدولية.

حيث يعمل برنامج متطوعو الأمم المتحدة بالإضافة إلى تعبئة آلاف المتطوعين في كل عام، عملا وثيقا مع الشركاء والحكومات لإنشاء برامج وطنية للمتطوعين لإنشاء هياكل تعزز العمل التطوعي في البلدان وتحافظ عليه. ويمكن للمتطوعين، من خلال خدمة التطوع على الإنترنت، عمل ما يلزم لتحقيق التنمية البشرية المستدامة من خلال دعم أنشطة المنظمات التنموية عبر الإنترنت. ففي كل يوم، يتطوع آلاف الأفراد، على الإنترنت أو في الميدان، للمساهمة في السلام والتنمية والعمل على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

وهناك جائزة مخصصة لهم، الغرض من هذه الجائزة هو الاعتراف بمساهمات المتطوعين على الشبكة الإلكترونية في السبيل نحو تحقيق الأهداف الإنمائية، وبالتالي عرض السبل كافة التي يمكن للمتطوعين من خلالها تعزيز قدرات المنظمات وإبراز الفرق الذي يحدثونه في مشاريع صنع السلام والتنمية، عن طريق المساهمة بأوقاتهم ومهاراتهم وخبراتهم على الإنترنت.

وتتيح هذه الجائزة لكل من المتطوعين على الشبكة الإلكترونية والمنظمات على السواء فرصة إطلاع الجمهور العالمي على تجاربهم والممارسات السليمة.


فعاليات المملكة العربية السعودية في اليوم العالمي للمتطوعين  

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول المميزة في مجال العمل التطوعي لذا فقد شهدت مدن المملكة عدة فعاليات خاصة بهذا اليوم بينت مدى اقبال ابناء المملكة العربية السعودية على المشاركة في الاعمال التطوعية.

حيث أطلق معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، في مقر الوزارة بالرياض فعاليات برنامج الأعمال التطوعية، تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع، بشراكة إستراتيجية مع مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية” مسك الخيرية”، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وأكد المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية في الوزارة المهندس ماجد بن سعد العصيمي، أنه يشارك في الحملة التطوعية، ألف متطوع من طلاب الجامعات، ومنسوبي الوزارة، ومؤثرين وصناع الرأي في 13 مدينة، وذلك لتصميم وتنفيذ 35 برنامجاً تطوعياً، يتم من خلالها تسليط الضوء على الأعمال التي تهدف لتعزيز وتمكين العمل التطوعي للمجتمع، تماشياً مع رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج التحول الوطني 2020.

وأشـار المهندس العصيمي إلى أن الوزارة تعمل على 6 أهداف استراتيجية لتمكين العمل التطوعي ضمن برنامج التحول الوطني، من خلال إنشاء منصة إلكترونية وطنية للمتطوعين في المملكة “إدامة”، ومشروع التطوع التخصصي “هارون”، وتنفيذ حملات توعوية للتحفيز على التطوع، ومشروع محفزات وبرامج للتطوع، وتصميم الفرص التطوعية داخل منظومة العمل والتنمية الاجتماعية.

وتهدف الفعالية إلى تنمية إحساس الفرد بالعطاء حينما يتطوع لخدمة مجتمعه ومحيطه الاجتماعي، من خلال تركيز الجهد في يوم وحدث معين متوزع على عدة مناطق وفعاليات، ليحدث فارقاً إيجابياً للمتطوع والمجتمع.

وخصصت الوزارة إدارة لخدمة الأغراض التطوعية، تستهدف تمكين ودعم العمل التطوعي في المملكة وخدمة دور الرعاية الاجتماعية، ودور التربية ومراكز رعاية الأيتام والحضانة، ومراكز التأهيل الشامل، كونها بيئة خصبة للعمل التطوعي.

ايضا شارك فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض في الاحتفال باليوم العالمي للتطوع الذي يصادف الخامس من ديسمبر من كل عام، بهدف تفعيل الدور التطوعي لدى المجتمع والتعريف بأهميته إلى جانب إدخال البهجة والسرور في نفوس الفئات التي ترعاها الوزارة.

ونظّم بالتعاون مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومؤسسة مسك الخيرية ثلاثة مهرجانات احتفالية ترفيهية "بالتزامن" في ثلاثة مواقع في المجمع الإيوائي للوزارة في حي النخيل بالرياض، احتضنتها دار الرعاية الاجتماعية للمسنين، ودار الرعاية الاجتماعية للمسنات، ومركز التأهيل الشامل.

حضر المهرجانات الثلاثة عدد من مسؤولي فرع منطقة الرياض يتقدمهم مساعد المدير العام للتنمية الاجتماعية، فهد الجنيدل، وعدد من مدراء ومنسوبي الدور والمراكز الإيوائية التابعة لفرع الوزارة، وشارك بها أكثر من 150 شاباً وشابة يمثلون عدداً من المجموعات والفرق التطوعية.

وتخلل المهرجانات ألعاب شعبية ومسابقات خفيفة وتمكين النزلاء من إظهار وإبراز مواهبهم كل فيما يتميز به وسط تفاعل كبير وفرحة غامرة منهم، واختتمت المهرجانات الثلاثة بحفل شاي وتوزيع الهدايا التذكارية على المقيمين.

من جانبه، اعتبر مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض المهندس طارق بن معيض الزهراني، أن مشاركة الفرع في هذا المهرجان جزءًا من الواجب تجاه هذه الفئات، مقدماً شكره وتقديره لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومؤسسة مسك الخيرية.

وأشار "الزهراني" إلى أن أبواب الوزارة ممثلة في فرعها بالرياض مفتوحة أمام الفرق التطوعية لتقديم ما لديها من أعمال وبرامج موجهة للفئات المشمولة بالرعاية بعد أن يتم التنسيق في ذلك مع الجهات المختصة.

وأوضح أن فرع الوزارة بالرياض يشارك بمجموعة من البرامج والأنشطة في جميع المناسبات والأيام العالمية كيوم التطوع ويوم المسنين ويوم الأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها من الأيام.

كما نظم فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في منطقة الحدود الشمالية فعاليات بمناسبة اليوم العالمي للتطوع، وبمشاركة مجموعة من المتطوعين والمتطوعات بالمنطقة، واشتملت الفعاليات على تكريم المتطوعين، بالإضافة إلى مسابقات ترفيهية وتوزيع جوائز على الحضور.

يُذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خصصت إدارة لخدمة الأغراض التطوعية، وتم التنسيق مع فروع الوزارة في المناطق للتفاعل عبر عدة أنشطة من خلال مشاركة ألف متطوع ومتطوعة في المناطق لتنفيذ 35 برنامجا متنوعا.

وفي ذات السياق، نقلت وسائل إعلام محلية عن مدير الإدارة العامة للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم المطرفي أن عدد المتطوعين المسجلين لدى الدفاع المدني في محافظة جدة بلغ نحو 750 متطوعا ومتطوعة، إضافة إلى نحو أربعين جمعية تطوعية خيرية تقدم خدمات مساندة في أعمال التطوع.

كذلك من الفعاليات الاخرى بيوم التطوع العالمي حيث شارك برنامج إنجاز السعودية في فعاليات يوم التطوع العالمي الذي أقامته مجموعة صافولا في روشانا مول بجدة.

مشاركة برنامج إنجاز السعودية كانت فريدة من نوعها حيث قاموا بتدريب متطوعي مجموعة صافولا على أحد أهم برامج إنجاز السعودية، وهو برنامج مهارات النجاح الذي يهدف إلى تنمية المهارات الشخصية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الإعاقة البصرية بالتعرف على ذاتهم ومعرفة نقاط القوة لديهم وتعزيزها، من خلال إتقان مهارة التواصل مع الآخرين والتأثير فيهم بشكل إيجابي للدخول لسوق العمل بكفاءة، كما يعتبر هذا البرنامج هو الوحيد الذي سيقدمه برنامج إنجاز السعودية بلغة البريل (لغة المكفوفين).

وتعد مجموعة صافولا من شركاء نجاح برنامج إنجاز السعودية ابتداء من عضو مجلس الإدارة السابق لمجموعة صافولا المهندس / عادل فقيه وعضو مجلس الإدارة الحالي لمجموعة صافولا الدكتور /عبد الرؤوف المناع، بالإضافة إلى كونها واحدة من أكبر الشركاء المساهمين في برنامج إنجاز السعودية.

وصرح الرئيس التنفيذي لبرنامج إنجاز السعودية الأستاذ نائل سمير فايز قائلاً: " نحن سعداء جداً بمشاركتنا ومجموعة صافولا في يوم التطوع العالمي وتعتبر هذه المشاركة من المساهمات التي تدعم في دفع عجلة اقتصاد هذا الوطن المعطاء ومن المبادرات التي تأهل شبابنا وبناتنا لرفع مهاراتهم القيادية وتأهيلهم لسوق العمل ليكونوا رواد بإذن الله في عمار هذا البلد المعطاء".

الجدير بالذكر أن برنامج إنجاز السعودية يطمح من خلال الفعاليات التي ينظمها إلى التعريف برسالته الهادفة إلى تكريس الريادة وحب العمل الحر والنهوض بالمهارات العملية والحياتية للشباب السعودي وتجسيد الرؤية الساعية إلى تقديم برامج عملية رائدة ل 250,000من الطلاب والطالبات في المدن الرئيسية في المملكة مع حلول عام 2018 م، بالتعاون مع الوزارات المعنية ومجتمع الأعمال ومتطوعي القطاع الخاص.

أما الفعالية الاخرى فقد نظم فريق السلام السعودي للبحث والانقاذ التابع لشعبة الحماية المدنية بالدفاع المدني فعالية اليوم العالمي للتطوع في هيفاء مول بمحافظة جده الذي احتضن فعاليات الحفل

ووجه فريق السلام السعودي الدعوة للفرق التطوعية الاخرى بمحافظة جده للاشتراك في الفعالية وإبراز دورهم للمجتمع وإيصال رسالتهم، حيث استجابت العديد من الفرق التطوعية لهذه الدعوة.

بدأت فعاليات الحفل منذ الصباح حيث شرف حفل افتتاح فعالية يوم التطوع العالمي مدير عام الدفاع المدني بمنطقة مكة اللواء سالم المطرفي مع عدد من قيادات وضباط وصف ضباط الدفاع المدني والحماية المدنية. حيث زار المعرض المقام بهذه المناسبة، واطلع على انجازات الفرق ونشاطاتهم.

ثم بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها كلمة للواء سالم المطرفي تحدث خلالها عن أهمية التطوع وتنظيمه وأشاد بتشكيل الفرق التطوعية ودورها في العديد من المشاركات الهامة لخدمة المجتمع في شتى المجالات، كما قدم شكره لفريق السلام السعودي على مبادرته في تنظيم احتفالية للتعريف باليوم العالمي للتطوع وأشاد بجهود أعضاء الفريق الذين ساهموا في نجاح التنظيم وبالتالي نجاح الفعالية، وحُسن اختيارهم للموقع، تلا ذلك كلمة لقائد عام فريق السلام السعودي للبحث والإنقاذ.

كما استأنفت فقرات اليوم العالمي التطوع في الفترة المسائية أيضاً حيث تم تقديم العديد من الفقرات من الفرق المشاركه وقام الدفاع المدني بتكريم فريق السلام السعودي منظم هذه الفعالية.

وبدوره كمنظم وراعي للحفل كرّم فريق السلام السعودي الفرق المشاركه وتم توزيع الهدايا على المشاركين والجمهور الذي تفاعل مع فقرات الحفل الشيقة بمشاركة الفنان أحمد الصياد.

جدير بالذكر أنه تم تكريم فريق السلام السعودي للبحث والإنقاذ في أكثر من منطقه بمناسبة اليوم العالمي للتطوع نظراً لجهود الفريق في مجال العمل التطوعي ودوره الكبير في استقطاب المتطوعين من الجنسين وإعدادهم وتدريبهم لخدمة دينهم ووطنهم ومجتمعهم.

فيما كان دشن شباب سعوديون أعمالهم التطوعية أمس بطمس الكتابات والعبارات المشوهة للمعالم بمنتزه السودة السياحي وعدد من مدارس منطقة عسير ضمن فعاليات اليوم العالمي للتطوع.

وشارك في الفعاليات -التي ينظمها مجلس شباب المنطقة وتستمر يومين- أكثر من ثمانين شابا وشابة، انخرطوا في 22 فريقا تطوعيا تنوعت مشاركاتهم بين الإعلامية والميدانية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن أمين مجلس شباب منطقة عسير عادل آل عمر قوله إن مشاركة المجلس في الأعمال التطوعية تأتي تحقيقا لرؤية وأهداف المجلس، ومنها تفعيل الأيام العالمية المختلفة وتثقيف الشباب بالأعمال التطوعية المنوطة بهم من خلال نشر الوعي وخدمة المجتمع.
 

إسراء البدر